أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نائلة الشقراوي - رواية مراد ساسي المشي على شفرة حادة ، رحلة الهروب من الموت الى الموت الأكبر














المزيد.....

رواية مراد ساسي المشي على شفرة حادة ، رحلة الهروب من الموت الى الموت الأكبر


نائلة الشقراوي
(Naila Chakraoui )


الحوار المتمدن-العدد: 6314 - 2019 / 8 / 8 - 02:17
المحور: الادب والفن
    


أن تكون ناقدا متمرسا وشاعرا مشهود له بالتميز و تقرر أن تخوض تجربة كتابة الرواية فذاك قرار ليس هينا إذ أن تلك الصفات تلح عليك وتقف دائما بينك وبين السطور تذكرك أن أي خطئ لن يغفر لك .مراد ساسي خاض تلك التجربة الدقيقة وهو واع لشروطها وأحكامها فكانت رواية المشي على شفرة حادة الصادرة سنة 2019عن دار أبجديات للنشر هي المولود القادم من مخاض فكري وانساني عسير والتي تخبر عن تفاصيل التجربة ،فماهي الأطر العامة للسيرة الذاتية للكاتب والتي جعلها الكاتب سيرة الإنسان عامة ؟
المشي على شفرة حادة ،العنوان كعتبة دالة تشي بأن حيثيات الاحداث ستكون شاقة ،موهنة للبطل ولباقي الشخصيات التي برع الكاتب في ربط العلاقات بينها وبينه لينقل سيرتهم في اطار مكاني وزماني متعدد يهدف من خلاله الإشارة الى الرهق الذي يعيشه الإنسان في كونه ،الانسان المحكوم منذ بداية الخلق بنتيجة أخيرة وهي الموت ،الموت صراع الانسان الذي لا ينتهي وقد صدّر الكاتب روايته بقولة لكافكا"ياله من جهد أن تبقى على قيد الحياة "هنا حقيقة الرواية وحقيقة محجوب بطلها الرئيسي محجوب الذي جاء للحياة في شكل مقايضة مع الموت الذي أخذ أمه ليتركه يعيش ،ثم أخذ حبيبته الأولى عوضا عنه اذا ما اكتشف والدها علاقته بها .كل فصول الرواية محاولة للتغلب على الموت أو التحرر منه والفوز بالمتعة الكاملة لكن القدر الإنساني معلوم "هذا ما أنا عليه الآن فاكهة بنصف لذة ونصف متعة" فلا خلود ولا متعة كاملة ،والرحلة ليست إلا مشيا على شفرة حادة لابد معها من الحذر والمخاتلة والا قصفت الأنصال شرايينك وأردتك رهينة في مخالب الموت المتربص بك .نحن لا نحيا بل نعيش " نتدافع إلى الموت منزوعي الإرادة’ الكل يمشي على شفرة حادة وهو ينزف منذ الولادة" قالها مراد ساسي على لسان بطله محجوب ليبدأ التأريخ المستند لوقائع تاريخية متداخلة مع سيرة البطل ،ولم يكن التاريخ هدف الراوي وانما جعله كوعاء يتقد جمرا ليصطلي به جسد البطل وروحه ويكون سببا في تواتر الأحداث المتشابكة التي حرص الكاتب على تغذيتها بوقائع معروفة تاريخيا من تونس لإيطاليا للشام لصربيا .. وليحفر من خلاله في عمق الذات الإنسانية المغتصبة والمغتربة عن انسانيتها ،فالرواية واجهة مشرعة على مختلف مظاهر الإغتصاب بدءا باغتصاب الموت للجسد ،واغتصاب براءة الطفولة من قبل رجل الدين الشاذ ،و اغتصاب الانثى والتنكيل بها ثم سجن واغتصاب الروح والكرامة الإنسانية .كل اشكال القهر التي اعترضت الكاتب من بداية تشكل الوعي السياسي عنده بالجامعة الى مشارف رحلة هروبه المتكرر من كل مكان يظن انه وجد به الأمان محاولا الاستقرار وترميم الذات تنتهي بالفشل وينتهي محجوب الهارب من امكانية سجنه في بلده بعد أن انتقم لطفولته المغتصبة بقتل المؤدب ،ينتهي سجينا بعد كل ما قدم من تضحيات ليكون حرا فسفره كان هروبا ليحيا خارج السجن وكل ما اعترضه من عراقيل كان السجن الشبح الذي يطارده فيهرب من جديد.نوع من الصراع الشبيه برقعة الشطرنج تلك اللعبة التي يتقنها البطل و تبدأ بموت العسكر والخيول وتنتهي وجوبا بموت الملك .وليعود الموت للتشكل من جديد في هاجس الخوف والكوابيس التي ترافق البطل في صحوه وموته "هذا الموت يجلس معي على طاولة الطعام وينام مطمئنا على سريري " الموت بيننا حقيقة لا بد من التسليم بها والهروب منه كمن يحارب طواحين الهواء أو يهرب الى العدم ليصطدم بالحتمية نفسها وهي الصراع اللامنتهي وذاك هو القدر الإنساني الذي ينتهي إلى الوعي بأن التسليم نصف الإجابة والنصف الآخر منها هو الفعل ،الفعل يعني الكف عن الهروب و التخلي عن فوبيا الخوف الذي يسجننا في حالة من العجز الذي يتمكن من وعي الانسان فيشله عن التفكير وتحبط محاولاته لأن يحيا بدل أن يعيش على هامش الحياة .نهاية جد عميقة لرواية تشبه سيرة المتصوف وارتداده بين الجسد والروح بين المادة والجوهر بين الموجود والذي نسعى إليه وقد حاول الكاتب في آخر الرواية أن ينزع عنه جبة الصوفي ويتخلى عن التفكير الصوفي لكنه وجد نفسه في جوهره ،فالصوفية ليست تأملا فقط وانما هي عقل وتدبير ورؤية عرفانية تحيلنا الى السلام الروحي واينما حل السلام والارتقاء الروحي كان الإنجاز والفوز، وهذه النتيجة ليست مستغربة وانما هي جوهر الاستخلاف الذي يقول ان السعي عبادة وإلا انتهى المريد الى سجن اكثر ضيقا من سجن الحياة أو النفس .
المشي على شفرة حادة أدمت جوارح قارئها جعلته وجها لوجه مع حقائق نفسية واجتماعية أقل ما يقال عنها قذرة رغم محاولات الانسان عدم الاعتراف بها أو الترفع عنها وهذا هو الطبيعي في عالم تحكمه الرغبات في الامتلاك والسيطرة وما يترتب عنها من صراع وحروب .لكن القارئ غنم مع كل تلك التعرية الفاضحة للحقائق متعة أخرى منحها أسلوب مراد ساسي الشعري في السرد ولغته الشعرية التي كانت من أساليبه الفنية المتعمدة وهو الحاذق للشعر ،فقد تقصد الكاتب ذاك الأسلوب ليجرح أكثر دواخلنا ويزيد من حرارة الدماء المتدفقة على جوانب الشفرات الحادة التي أعادت التشكيل و لم تجرح لتشوه واقعنا وانما لتبرز ظاهره وخفاياه.ولعلها تحدث الصحوة بعدها .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,514,041,181
- وجودية منير الوسلاتي ما بين الاستشراف العرفاني والشعرية _
- رواية للا السيدة للكاتب طارق الشيباني، الرواية المكتوبة على ...
- حفر دافئة للروائي التونسي الحبيب السالمي رواية التفاصيل المر ...
- الحبيب الهمامي ما بين تحليق وسفر ذات شاعرة يشدها الواقع إليه ...
- الضوء الشارد من فصول أنثى الفصول الفصل الخامس المندس بالرواي ...
- صمت النواقيس للكاتبة فتحية دبش ،رحلة في مناخات العنف والإرها ...
- اليسار التونسي والقضية الفلسطينة المطموس والمعلن
- يوسفيات نجيب بن علي تنعى المدائن والوطن ___
- عمق المشاعر وضجيج الفكر في الإصدارات الأخيرة للشاعرة فضيلة ا ...
- القاضي والبغي رواية يكتبها محامي ليقرأها متهم
- دراسة نقدية في رواية ليت شهدا
- متعة الكتابة ولذة القراءة في نص ربيعة الفرشيشي :الحلم المشته ...
- الماء يلون أجنحة الفراش قراءة في قصيدة فرشات تونسية ل عبد ال ...
- تجليات الأنا في ديوان أنين الصمت للشاعرة زهور العربي
- إيقاع الحياة في تجربة طارق القلعي الشعرية


المزيد.....




- رغم الثقافة الذكورية.. العنف الأسري ضد الرجل الإيراني يتزايد ...
- الفارس والأميرة.. أول فيلم رسوم متحركة مصري بشكل مكتمل
- مواقع مصرية تسرب صورا وفيديوهات فاضحة للمقاول والفنان محمد ع ...
- المغاربة والأمن: التسفيه والتغول.. وجهان لحملة واحدة !
- #ملحوظات_لغزيوي: الحريات الفردية ووهم يسمى « النخبة » !
- في ثقافة المقاومة… وقضية العملاء / ناصر قنديل
- فنان مبدع يرسم بحذائه وجه نيمار -مقلوبا- (فيديو)
- صدر حديثا : الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي ...
- أنزور ينفي ما يتم تداوله عن تعرضه للضرب على خلفية -دم النخل- ...
- مبدعون خالدون.. معرض لرواد الفن التشكيلي المصري المعاصر


المزيد.....

- سلّم بازوزو / عامر حميو
- انماط التواتر السردي في السيرة النبوية / د. جعفر جمعة زبون علي
- متلازمة بروين / حيدر عصام
- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نائلة الشقراوي - رواية مراد ساسي المشي على شفرة حادة ، رحلة الهروب من الموت الى الموت الأكبر