أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - مازن كم الماز - مانيفستو 1850 لأنسليم بيليغريغ














المزيد.....

مانيفستو 1850 لأنسليم بيليغريغ


مازن كم الماز

الحوار المتمدن-العدد: 6308 - 2019 / 8 / 2 - 12:22
المحور: الارشيف الماركسي
    


ليس لي أجداد ! بالنسبة لي يبدأ العالم من يوم ولادتي , بالنسبة لي ستكون نهاية العالم في اليوم الذي سيعود فيها الجهاز و الشخصية اللذان يشكلان فرديتي إلى حالتهما الأولية . أنا الإنسان الأول و سأكون الأخير . تاريخي هو المحصلة الكاملة للبشرية , لا أعرف شيئا آخرا , لا يهمني أن أعرف شيئا آخرا . عندما أعاني , اي شيء أحصل عليه من سعادة الآخرين ؟ عندما أكون سعيدا , ما الذي ينتقص من سروري أولئك الذين يعانون ؟ لماذا علي أن أكترث لما حدث قبلي ؟ و بما سيحدث بعدي ؟ لا أريد أن أكون ضحية احترام الأجيال البائدة ( المنقرضة ) , أو مثالا لتلك التي ستأتي . أحصر نفسي داخل دائرة وجودي و المشكلة الوحيدة التي علي أن أحلها هي مشكلة سعادتي أنا . ليس لي سوى عقيدة واحدة , تلك العقيدة لها صيغة واحدة فقط , و تلك الصيغة لها كلمة واحدة فقط : استمتع ! صادق هو من يعترف بذلك , و محتال من ينكره . هذه فردانية مجردة , أنانية حقيقية , أنا لا أنكر ذلك , أنا أعترف بهذا , أؤكده و أتفاخر به . أرني لأستجوبه , ذلك الإنسان الذي يعتب علي و يلومني . هل تؤذيك أنانيتي ؟ إذا كان جوابك بلا فليس لك أي سبب في أن تعترض عليها إذن لأني حر في كل ما لا يؤذيك . أما إذا أجبت بنعم فستكون عندها لصا , لأن أنانيتي ليست إلا أن أكون مالك نفسي , صوت هويتي , تأكيدا لشخصيتي , احتجاج على كل هيمنة , إذا قلت أنك تتضرر من أن أكون سيد ذاتي , أن أؤكد شخصي , الذي هو أكثر ممتلكاتي غير القابلة للنقاش , فإنك تعلن بالتالي أنك تملكني أو على الأقل تمتلك سطوة ما علي , أنك أنت مالك البشر , سواء كان ذلك واقعا أم أنك تتمنى أن يكون كذلك , محتكر ( للسيطرة على البشر ) , طامع في أن تمتلك بقية البشر , مجرد لص . لا يوجد هناك مجال للمساومة , إما أن الحق مع الأنوية ( الفردية , الفردانية , الأنانية ) أو مع اللص , إما أني أملك نفسي أو أني ملكية شخص آخر . لا يمكن أن يقال لي أنه علي أن أضحي بنفسي من أجل خير الجميع لأنه إذا كان على الجميع أيضا أن يضحوا بأنفسهم فإن أحدا لن يكسب شيئا من هذه اللعبة السخيفة أكثر مما خسر , بالنتيجة سيبقى الجميع معدمون , بالتالي , من دون أي ربح ستكون مثل هذه التضحية بلا جدوى . إذا كان نكران الجميع لذواتهم غير مفيد للجميع فهذا يعني بالضرورة أنه مفيد لقلة فقط , هذه القلة سيكونون عندها هم مالكو الجميع , و الأغلب أنهم هم الذين يتذمرون من فردانيتي . كل إنسان فردي ( فرداني , أناني , أنوي ) , و من لا يكون كذلك سيصبح مجرد شيء . و من يدعي أن هذا غير ضروري هو مجرد لص خبيث . أعرف أن للكلمة صدى سيء , لقد أطلقتها ختى الآن على أولئك الذين لا يكتفون بما بين أيديهم , الذين يأخذون ما بين يدي الآخرين , لكن أفعال هؤلاء البشر تتفق مع الدوافع البشرية , أفعالك أنت هي التي لا تتفق معها . عندما تشتكي من أفعالهم , هل تعرف ما الذي تفعله ؟ أنت تعبر فقط عن بلاهتك . حتى الآن كنت تعتقد أن هناك طغاة , حسنا , أنت مخطئ : يوجد هناك عبيد فقط . حيث لا يطيع أحد لن يصدر أحد الأوامر .



#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مانيفستو 1850 لأنسليم بيلغريغ
- أمنية
- قطيع الإنسان ما بعد الأخير : عندما يعود الله من جديد
- إلى الوراء سر
- نحن و العالم بين سيد قطب و نيتشه : محاولة قتل ديونيسيوس بعد ...
- في رثاء محمد مرسي
- في رثاء عبد الباسط الساروت
- الانتخابات الأوروبية تثبت صدارتنا و تؤكد أصالة حضارتنا و تفو ...
- ماذا لو لم أجد مكانا في ثورات الهوموفوبيك , الكسينوفوبيك , ا ...
- في البدء كانت الكلمة
- من أقوال المسلم سوبريماست و السني سوبريماست
- الاستبداد و الإرهاب
- مسألة الأقليات في سوريا
- عن الشعب السوري العظيم و الثورة السورية العظيمة
- عكس عملية التنوير
- إلى الأخوة الإسلاميين السوريين : ليس لنا أي يد في هزيمتكم
- لا وجود لحداثة عربية
- بدلا من بيان بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة السورية , محاورة ...
- رد فعل مباشر على عملية نيوزيلندا
- عندما تكون -الحقيقة- مؤدلجة و مسيسة


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- تحليل كلارا زيتكن للفاشية (نص الخطاب)* / رشيد غويلب
- مَفْهُومُ الصِراعِ فِي الفسلفة المارْكِسِيَّةِ: إِضاءَةِ نَق ... / علي أسعد وطفة
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين / عبدالرحيم قروي
- علم الاجتماع الماركسي: من المادية الجدلية إلى المادية التاري ... / علي أسعد وطفة
- إجتماع تأبيني عمالي في الولايات المتحدة حدادًا على كارل مارك ... / دلير زنكنة
- عاشت غرّة ماي / جوزيف ستالين
- ثلاثة مفاهيم للثورة / ليون تروتسكي
- النقد الموسَّع لنظرية نمط الإنتاج / محمد عادل زكى
- تحديث.تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى / عبدالرؤوف بطيخ
- تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - مازن كم الماز - مانيفستو 1850 لأنسليم بيليغريغ