أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - فاطمة الفلاحي - - فلسفة الاستطيقا وبنية النص - المَلَكة الإبداعية والخيال الخلاق في أنسنة الجمال - مع المزارع الثوري والأديب المترجم صباح الجاسم الحلقة السابعة من حوارنا معه في -بؤرة ضوء-














المزيد.....

- فلسفة الاستطيقا وبنية النص - المَلَكة الإبداعية والخيال الخلاق في أنسنة الجمال - مع المزارع الثوري والأديب المترجم صباح الجاسم الحلقة السابعة من حوارنا معه في -بؤرة ضوء-


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 6307 - 2019 / 8 / 1 - 16:23
المحور: مقابلات و حوارات
    


• متى نفرت من سماع قصيدة تغير الأفق فيها لايوافق مع ما يوحي به النص من إمكانية توظيف اللغـــة والبلاغــة ؟ ومتى كان عندك اندماج الأفق في أعلى شهقاته حين لمست تجاوبك بين تاريخية النص وإحالته إلى الحالة الراهنة. وفــك شفراته وتحسُّس مواطن القوة فيه ؟
- حين يخون الشاعر ذائقته الشعرية بسبب من ضغوط السياسة القمعية لبلده ، تغدو نصوصه غير معبرة عن حقيقة ما يقوله من شعر كما حصل مع الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد في إحدى مجاميعه الشعرية " البائسة" والتي صدرت في مديح القائد الضرورة . وعلى غراره الفنان الرسام أيضًا – كما حصل مع الفنان العراقي فائق حسن في رسم لوحة شخصية لميشيل عفلق .. حيث كشفت الأحداث ما بعد احتلال بغداد وسرقة أغلب لوحات الرواد من الفنانين العراقيين إبقاء اللصوص على اللوحة اليتيمة للقائد المؤسس دون أي اعتبار.


• ماهي الشروط الواجبة في النص القصصي المثالي ( من اختيارك) ليجعل منه متسقًا ويقوم على خاصية التضمين والإنتماء وترتيب الأحداث؟
- ما يميز القصة هو الإيجاز وما تتركه من انطباع الدهشة ، إذ يمكن لشخصية واحدة أن تحتل مساحة القص والأحداث الهامة فيها. غالبًا ما تكون نهايتها صادمة مفاجئة وذات رؤية جمالية تفيد في العصف الذهني ومثل ما تعبّر عن موقف حياتي وحسٍّ من دفقات مشاعرية قوية.من روادها في الغرب الحديث إدغار ألن بو وفي العالم العربي برز كل من يوسف أدريس في مصر ومحـمد بوزفور في المغرب وزكريا تامر في سوريا ومحـمد خضير عراقيًا بصريًا وحنون مجيد بغداديًا وغيرهم كُثر.
تبقى لغة القصة المكثفة ودون تكرار لمفردة ما وقوة المفارقة الفنية شريطة بقاء ثيمة القصة في المقام الأول هو ما معوّل عليه في صياغة القصة إذ ينجح القاص متى ما جعل من قصته وامضة بثيمتها مشعّة بأسلوبها ودالة في فلسفتها.

يقول لوسيان غولدمان: "أن العلاقة الجوهرية بين الحياة الاجتماعية والإبداع الأدبي لا تتعلق بمضمون هذين «القطاعين من الواقع الإنساني، بل تتعلق فقط بالبنيات الذهنية...، وليست هذه البنيات الذهنية ظواهر فردية، بل ظواهر اجتماعية، وهي لا تتعلق بالمستوى المفهومي أو بالمضمون.)

• متى تكون بنية النص شاملة، فنية واجتماعية، تتهيكل ضمنها البنية الدالة فيتحقق فيها التعامل بين داخل النص وخارجه؟
- لا بد من إضاءة النص الأدبي عبر تتبّع العوامل التاريخية والاجتماعية والسياسية والاجتماعية وحتى النفسية. فالبنية الدالة لا تبقى ساكنة على أن التسلح بها ضروري بغية تحليل النص الأدبي تحليلًا اجتماعيًا وذلك عبر الفهم القائم على التفسير ورؤية العالم. من الواضح هنا أن رؤية الطبقة البرجوازية للعالم تختلف عنها بالنسبة لطبقة البرولتاريا. حيث أن العلاقة قائمة بالأساس على المبدأ الديالكتيكي أما على المستوى الواقعي فيتحدد التوجه عبر الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والفكرية والدينية. فالوعي المستقبلي ضروري جدًا انسجامًا مع رؤية العالم فلسفيا وايديولوجيا. مما يعني تركيزنا على البنية الدالة في البطل القَلِق الذي يحاول جهد الإمكان أن يؤسس لواقع يمكن التصالح معه. وإذن من هنا لا يكون البطل هو ذلك المنتصر كلاسيكيًا خاتمة كل هذا الحراك، إنما هو الإنسان الباحث عن المعنى، النافخ في الرماد ، القلق بغاية الوصول إلى تخوم الحقيقة في الأقل الممكن.
النصوص اليوم غالبًا ما تعبّر عن قلق البحث عن الحرية والتنديد بكل أشكال الظلم الاستعماري وقبلها ظلم التجهيل والجهل المعبّر عنه بالصراعات الطائفية منها والدينية والتي عززتها حرب المحتل. نحن اليوم عبارة عن منتجين للقصة والرواية والشعر بحدود الهاجس الوطني بحثًا عن الاستقلال وإعادة تأهيل الوطن المستباح من جديد. وعليه فالمعاناة قائمة يشهد عليها الواقع المعاش وسط تصارع الدول الباحثة عن مصالحها قبل أي شيء بعيدًا عن أي اعتبار آخر.

هيرت، هو واحد من أكبر جهابذة الفن قال: " مايطابق هدفًا محددًا، الهدف الذي توخته الطبيعة أو الفن عند خلق الموضوع الذي ينبغي أن يكون كاملًا في نوعه"
• دعنا نمتشق فلسفة الاستطيقا، ولأكون أكثر دقة سأبحث معك عن الجمال الفني دون الجمال الطبيعي وأرجو أن لا تعتبره قرارًا عسفيًا..معي الجمال الفني هو نتاج روحي، فكم مرة تلاقى عندك سلطان الجمال الفني ،الروحي وجمال الطبيعة وبرفقتك كومة ألوان..؟
- الجمال الفني يترافق والإنسان الطبيعي منذ بداية نشأته الأولى وتلقي معارفه وانطباعاته الذاتية. سلطان الجمال غالبًا ما يظهر في الرابط ما بين عينه وما يثير انتباهه في الطبيعة. وهذا ما حصل معي حقًا فيما اتطلع إلى النجوم وسؤال يثار في ذاكرة مراهقتي : لو انطلقت إلى الفضاء .. إلى أين انتهي ؟ وهل هناك حقًا جدار فاصل ، وإن حصل فما الذي وراء ذلك الجدار ؟ ولو تواصلت في انطلاقتي ما الذي سأصل إليه من بعد كل هذا ؟ كنت إحمقًا في بحثي عن جواب شافٍ لقلق السؤال. الطبيعة تنعم بجمالها والمرء يتعذّب بهاجس المعرفة ابتغاء الوصول إلى قناعة شافية ومستقر آمن للسلام الروحي. لذا تهادنت مع الطبيعة ومنذ يومي ذاك مضيت أرسمها وبالألوان. من بين المحاولات وأنا مقاتل في جبهات القتال فرسمت في ذاكرتي لوحةً لجنود يلعبون كرة الطائرة ، وكان القمر البدر هو البديل للكرة أما الرائي فهو أنا عبر فتحة مجموعة الفرضة والشعيرة من على مقدمة سبطانة البندقية الكلاشنكوف. أما المكان والزمن والموقع فهو منطقة الفكّة الإيرانية إثناء حرب الدفاع ضد إيران في الحرب الإيرانية – العراقية ، ولغاية اليوم لا تغيب عن مخيلتي تلك اللوحة.

انتظروا قادمنا "المَلَكة الإبداعية والخيال الخلاق في أنسنة الجمال " الحلقة الثامنة من حوارنا مع الأديب المترجم صباح الجاسم في "بؤرة ضوء"



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - الوصف اللساني عند الفردية ونظرية التلقي - المَلَكة الإبداع ...
- - -وطن الكاتب من صمت المسافات وحصيف الشوق- المَلَكة الإبداعي ...
- -تيه الرسم من المَلَكة الإبداعية والخيال الخلاق في أنسنة الج ...
- -الولوج إلى عالم الترجمة من المَلَكة الإبداعية والخيال الخلا ...
- -تطوير الفعل الثقافي والفكر الحداثي من المَلَكة الإبداعية وا ...
- -المَلَكة الإبداعية والخيال الخلاق في أنسنة الجمال - مع المز ...
- إعدام أسرار الرسائل وأشفار جنونها القابعة خلف نقاب العقل
- 1- أيار في يومهم
- مراثي في وجوه رحلت
- سنان ينظر من خرم الإبرة!؟ الجزء الثاني من الحلقة الرابعة من ...
- ما تأثير التصوير البياني على أخيلة وتشبيهات واستعارات الكاتب ...
- هاشم مطر - فتنة الكتابة وأدب الرسائل- الحلقة الثالثة
- الرسالة والرسالة في رقة الألفاظ وتواؤمها في الجرس وجمال النغ ...
- -الكتابة قطب الأدب وفدامة العقول ، ومن صناعة التَرسّل – أدب ...
- - ثقافة المقاومة - من فعلُ الكتابة، يلازمه وعيه الأنطولوجي ح ...
- 8 أذار يعدم داعش 6 نساء في الموصل
- - قشة التبتل عند ناصية العبث - من فعلُ الكتابة، يلازمه وعيه ...
- ماهية الكتابة والبنيوية التكوينية لنصوص غلوم الأدبية
- جواد غلوم: فعلُ الكتابة يلازمه وعيه الأنطولوجي حد تخوم اللغة ...
- كتاب -في دروب الفكر والكتابة - مقدمة الدكتورة خديجة زتيلي -ب ...


المزيد.....




- لاكروا: هكذا عززت الأنظمة العسكرية رقابتها على المعلومة في م ...
- توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصا ...
- برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين
- مجلس الوزراء الألماني يقر تعديل قانون الاستخبارات الخارجية
- أمريكا تنفي -ازدواجية المعايير- إزاء انتهاكات إسرائيلية مزعو ...
- وزير أوكراني يواجه تهمة الاحتيال في بلاده
- الصين ترفض الاتهامات الألمانية بالتجسس على البرلمان الأوروبي ...
- تحذيرات من استغلال المتحرشين للأطفال بتقنيات الذكاء الاصطناع ...
- -بلّغ محمد بن سلمان-.. الأمن السعودي يقبض على مقيم لمخالفته ...
- باتروشيف يلتقي رئيس جمهورية صرب البوسنة


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - فاطمة الفلاحي - - فلسفة الاستطيقا وبنية النص - المَلَكة الإبداعية والخيال الخلاق في أنسنة الجمال - مع المزارع الثوري والأديب المترجم صباح الجاسم الحلقة السابعة من حوارنا معه في -بؤرة ضوء-