أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - حسين حيدر محمد الجزائري - ميناء المعقل ... الواقع الحالي ورؤية المستقبل















المزيد.....

ميناء المعقل ... الواقع الحالي ورؤية المستقبل


حسين حيدر محمد الجزائري

الحوار المتمدن-العدد: 6307 - 2019 / 8 / 1 - 11:11
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


أولاً: المقدمة :

يطل العراق بجبهة بحرية وحيدة على الخليج العربي لا تتجاوز ستين كيلومتراً , وتضم هذهِ الجبهة منفذهُ المائي عِبر البحار , وعند هذا المنفذ أقيمت الموانئ العراقية التي تعد من أهم البوابات الخارجية للدولة وحلقة الوصل مع دول العالم كافة. إذ يمتلك العراق حالياً أربعة موانئ تجارية رئيسة , تتوزع على ضفاف قناتي خور عبد الله وشط العرب بواقع ميناءين على كل قناة فقد تم إنشاء ميناءَي أم قصر وخور الزبير على قناة خور عبد الله , وميناءَي المعقل وأبو فلوس على قناة شط العرب , وفي هذا السياق سيتم التطرق إلى ميناء المعقل على وجه الخصوص.

ثانياً: ميناء المعقل :
تأسس الميناء عام 1919 وهو الميناء الأول بالنسبة إلى موانئ العراق ، يقع الميناء على ضفاف شط العرب ويبعد حوالي 135 كم عن النهاية الشمالية للخليج العربي وتبلغ الواجهة الأمامية للأرصفة 2.5 كم ويوجد مرسى للجنائب بطول 500 متر يحتوي الميناء فضلاً عن المرسى 13 رصيفاً تبلغ مساحة الرصيف بحدود 4000 متر مربع وتحتوي أرصفة الميناء على 45 رافعة كهربائية و 25 سقيفة ومخزن بقياسات مختلفة.
يحتوي الميناء على مخازن موزعة على الأرصفة ومهيأة لخزن مختلف البضائع المفرغة من البواخر وتختلف قابلية الخزن فيها بالنسبة للحمولات المكيسة والحمولات المتنوعة هذا فضلاً عن الساحات المكشوفة لاستقبال الحمولات الثقيلة , توقف العمل بالميناء منذ الحرب العراقية الإيرانية عام 1980 .
علماً أن الطاقة الاجمالية النظرية للميناء تتراوح بين (2.5 – 3) ملايين طن سنوياً , وسبب انخفاض تلك الطاقة هو توقف عدد من الأرصفة عن العمل . ويسمح الميناء بمرور السفن ذات الغاطس (8.84) أمتار , وتبلغ إجمالي المساحة المغطاة (115) ألف متر مربع , وإجمالي الساحات المكشوفة (105) أمتار مربعة , فضلاً عن وجود مخزن للمواد الخطرة وآخر للمواد المبردة.
يعمل الميناء حالياً بطاقات محددة , إذ أن أرصفته جميعها متوقفة عن العمل ماعدا رصيف 14 المستثمر من قبل شركة نواه الأمريكية يعمل بنشاط محدود أيضاً.


ثالثاً: النشاط التجاري لميناء المعقل:
لغرض معرفة النشاط التجاري في ميناء المعقل تم أخذ نشاط المناولة (تصدير واستيراد) خلال السنوات (2014 – 2017) إذ كانت عدد السفن المستوردة والمصدرة إلى الميناء (808) سفينة , وبلغت أوزان حمولات تلك السفن بحدود (983) ألف طن , أنخفض هذا العدد إلى (374 , 55 , 44) سفينة, كما انخفضت أوزان حمولات تلك السفن إلى (539 ,74, 17) ألف طن خلال السنوات (2015,2016,2017) , على التوالي ويعزى سبب الانخفاض في حجم النشاط التجاري للميناء للأسباب التالية:
1- منع استيراد مادة الاسمنت لغرض دعم المنتج المحلي.
2- انخفاض أعداد الحاويات الواردة مقارنةً مع السنوات السابقة.
3- قلة الأعماق في القناة المائية المؤدية إلى ميناء المعقل والتي لا تسمح بمرور السفن الكبيرة.
4- كثرة الغوارق.
5- فضلاً عن وجود عائق مائي متمثل بجسر التنومة.

أن الأسباب أعلاه أدت إلى عزوف التجار عن رسو سفنهم التجارية وتفريغ حمولاتهم في ميناء المعقل ومن ثم تغيير مسارها إلى مينائي أم قصر وخور الزبير, وبالتالي أدى ذلك إلى انخفاض النشاط التجاري وهذا بدوره ينعكس على انخفاض إيرادات ومعدل التشغيل في الميناء وزيادة النشاط التجاري في الموانئ العراقية الأخرى , إذ أرتفع عدد السفن المستوردة والمصدرة في ميناء أم قصر من (984) سفينة إلى (1470) سفينة , كما ارتفعت حمولات تلك السفن من (9,300) ملايين طن إلى (13,700) مليون طن خلال السنوات (2014 – 2017).
كذلك شهد ميناء خور الزبير هو الاَخر ارتفاعاً ملحوظاً في حجم النشاط التجاري ,إذ ارتفع عد السفن المستوردة والمصدرة من (670) سفينة إلى (859) سفينة , كذلك ارتفعت أوزان حمولات تلك السفن من (5) ملايين طن إلى (7,800) ملايين طن خلال الفترة الزمنية المذكورة سابقاً.
وبناءَ على ما تقدم نستنتج الاَتي:
1- أن انخفاض حجم النشاط التجاري في ميناء المعقل هي قضية بديهية نتيجة للأسباب المذكورة سابقاً والتي أدت إلى افتقار الميناء إلى عوامل جذب المستوردين.
2- أن الميناء يعمل بطاقة مناولة ضئيلة جداً, ففي أحسن حالات نشاطه في عام 2014 كان يعمل بطاقة لا تتجاوز 20% من الطاقة التصميمية له والبالغة (2,5 – 3) ملايين طن سنوياً.
3- لنفرض جدلاً تم إزالة المعوقات التي تواجه نشاط الميناء مثل (كري القناة , إزالة الغوارق ,معالجة جسر التنومة الرابط منطقة العشار بمنطقة شط العرب )ومن ثم سيزداد حجم النشاط التجاري في الميناء فإن هذه الزيادة ستواجه تحدي أخر وهو اكتظاظ الشاحنات في بوابة الميناء , علماً أن بوابة الميناء تقع في واجهة طريق المرور العام للسيارات مما سيسبب زحمة واختناق في الشوارع الرئيسية والفرعية في منطقة المعقل والمناطق المجاورة الأخرى مما سينعكس على راحة المواطن , فضلاً عن ذلك تهالك الشوارع وتعريضها للضغط نتيجة لحمولات الشاحنات الكبيرة مما يحدث يتطلب انفاق جديد لصيانة الطرق وتبليط الشوارع تتحملها حكومة البصرة المحلية.
4- كما ان التجار تسعى إلى تخفيض تكاليف النقل من خلال وفورات الحجم أي نقل اكبر كمية من البضائع بتكاليف أقل وذلك من خلال النقل بالسفن ذات الحمولات الكبيرة وهذه السفن لا يمكن رسوها في ميناء المعقل لعدم توفر الغاطس المناسب لها في قناة شط العرب.
5- أن تشغيل ميناء الفاو الكبير مستقبلاً سيؤثر على نشاط الموانئ العراقية كافة ,كون هذا الميناء سيعمل بطاقة تعادل خمسة أضعاف إجمالي طاقات المناولة للموانئ العراقية ,إذ تبلغ طاقة المناولة لميناء الفاو الكبير 99 مليون طن سنوياً(66 مليون سنوياً لبضائع الحاويات و33 مليون طن سنوياً للبضائع العامة) في حين تبلغ طاقة المناولة الاجمالية للموانئ العراقية كافة بحدود 21 مليون طن سنوياً , فضلا عن ذلك يحتوي ميناء الفاو الكبير على 100 رصيف (حاويات وبضائع العامة) وسيعمل بمواصفات وكفاءة عالية جداً وسيستقبل السفن ذات الحمولات الكبيرة جداً التي يبلغ غاطسها أكثر من 16متر.
وعليه من الصعب استعادة النشاط التجاري لميناء المعقل بمعدلات متزايدة في ظل البدائل المتوفرة (مينائي أم قصر وخور الزبير) الأكثر فاعلية ومنافسة, لذا نرى بأن الاستثمار في جزء من الميناء في مجال السياحة وفتح باب الترفيه للعوائل البصرية وللزائرين من خارج المحافظة له جدوى اقتصادية لا سيما أن الميناء له خصوصية إذ يمكن عده صرح حضاري وتأريخي مما يعزز دور السياحة فيه فضلاً عن موقعه المتميز كونه يقع بالقرب من الأماكن الأكثر سياحة وترفيه في محافظة البصرة, مثال ذلك (مدينة الملاهي(بصرة لاند) , جزيرة السندباد ,متنزه البصرة العائلي) كما يمكن الاستفادة من بعض أرصفته للنقل النهري في نقل البضائع ونقل الركاب في داخل المحافظة مع البقاء على النشاط الحالي في رصيف 14 المستثمر من قبل شركة نواه مما سيعظم إيرادات الميناء وزيادة نسبة التشغيل فيه.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,470,714,153
- قطاع النقل البحري للنفط في العراق وأبعاده الاقتصادية
- ميناء الفاو الكبير بين الطموح والتحديات


المزيد.....




- لقطات ..د.جودة عبدالخالق يكتب: كيف نقرأ الحالة الاقتصادية؟
- السفير الفنزويلي في القاهرة: الحصار الأمريكي جزء من خطة تدمي ...
- مصر.. رقم قياسي بمليارات الدولارات لاحتياطات البنوك المصرية ...
- بلومبيرغ: السعودية لا تستطيع إنقاذ سوق النفط
- السعودية تعلن إنشاء بنية تحتية كاملة للكهرباء بمحافظة حجة
- السعودية تطلق تحذيرا شديد اللهجة من -عملة مزيفة- تنتشر في ال ...
- طريقة صينية جديدة لمواجهة الولايات المتحدة في الحرب التجارية ...
- صبور ينصح رواد الأعمال: معرفة حاجة المستهلك تسبق جودة المنتج ...
- الإمارات توسع قائمة المنتجات الخاضعة للضريبة ابتداء من عام 2 ...
- كيف تتخلص من -الطاقة السلبية- التي يطلقها زملاء العمل المتذم ...


المزيد.....

- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- التخطيط الصناعي / أ د محمد سلمان حسن
- لإقتصاد السياسي، الجزء الثاني، نسخة ملونة / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - حسين حيدر محمد الجزائري - ميناء المعقل ... الواقع الحالي ورؤية المستقبل