أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أفنان القاسم - الكتاب المقدس 33














المزيد.....

الكتاب المقدس 33


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 6306 - 2019 / 7 / 31 - 13:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


*************************
توضيح

هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.

*************************


سِفْرُ التَّكْويِنِ




1 وَرَفَعَ يَعْقُوبُ عَيْنَيْهِ، وَنَظَرَ، وَإِذَا عِيسُو مُقْبِلٌ وَمَعَهُ أَرْبَعُ مِئَةِ رَجُلٍ كَالشَّيَاطِينِ كانوا جَمِيلِينَ، وَعِيسُو يَعُومُ فِي هَالَاتِ النُّورِ كَالرَّبِّ كَانَ الْلَّهُمَّ آمِينَ، فَاطْمَأَنَّ قَلْبُ يَعْقُوبَ، لَكِنَّهُ كَانَ مَرِيضًا لِمَا فَعَلَهَ بِأَخِيِهِ، فَقَسَمَ الأَوْلاَدَ عَلَى لَيْئَةَ وَعَلَى رَاحِيلَ وَعَلَى الْجَارِيَتَيْنِ.
2 وَضَعَ الْجَارِيَتَيْنِ وَأَوْلاَدَهُمَا أَوَّلًا، لِأَنَّهُ قَالَ نَسْلِي هّذَا لَيْسَ جَمِيلَاً، وَلَيْئَةَ وَأَوْلاَدَهَا وَرَاءَهُمْ، لِأَنَّهُ قَالَ نِسْلِي هّذَا جَمِيلٌ، وَرَاحِيلَ وَيُوسُفَ أَخِيرًا، لِأَنَّهُ قَالَ نِسْلِي هّذَا الْأَجْمَلُ.
3 وَأَمَّا هُوَ، فَاجْتَازَ قُدَّامَهُمْ، وَسَجَدَ إِلَى ظِلِّهِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، وَكَأَنَّهُ يَرَى فِي ظِلِّهِ الرَّبَّ الَّذِي صَارَعَهُ، حَتَّى اقْتَرَبَ مِنْهُ أَخُوهُ.
4 فَرَكَضَ عِيسُو لِلِقَائِهِ، وَعَانَقَهُ، وَوَقَعَ عَلَى عُنُقِهِ، وَقَبَّلَهُ، وَبَكَيَا كَطِفْلَيْنِ أَذْنَبَا، أَحَبَّ الْوَاحِدُ أُمَّهُ وَالْآخَرُ أَبَاهُ،
5 ثُمَّ رَفَعَ عِيسُو عَيْنَيْهِ، وَأَبْصَرَ النِّسَاءَ وَالأَوْلاَدَ، وَسَأَلَ: «مَا هؤُلاَءِ مِنْكَ؟» فَأَكَّدَ: «بَلَى! الأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ بِهِمْ عَلَى أَخِيكَ».
6 فَاقْتَرَبَتِ الْجَارِيَتَانِ هُمَا وَأَوْلاَدُهُمَا، وَسَجَدُوا لِعِيسُو سُجُودَ الْمُؤْمِنِينَ لِلَّهِ.
7 ثُمَّ اقْتَرَبَتْ لَيْئَةُ وَأَوْلاَدُهَا، وَسَجَدُوا لِعِيسُو سُجُودَ الْمُؤْمِنِينَ لِلَّهِ. وَبَعْدَ ذلِكَ، اقْتَرَبَ يُوسُفُ وَرَاحِيلُ، وَسَجَدَا لِعِيسُو سُجُودَ الْمُؤْمِنَيْنَ لِلَّهِ.
8 فَعَادَ عِيسُو يَسْأَلُ: «لِمَاذَا مِنْكَ كُلُّ هذَا الْجَيْشِ الَّذِي صَادَفْتُهُ؟» فَأَجَابَ يَعْقُوبُ: «لأَنِّي خِفْتُ النِّقْمَةَ فِي عَيْنَيْ أَخِي».
9 فَقَالَ عِيسُو: «بَلْ فِي عَيْنَيْ أَخِيكَ النِّعْمَةُ، وَالنِّعْمَةُ لَا تُخِيفُ أَحَدًا. لِيَكُنْ لَكَ الَّذِي لِي».
10 فَرَفَضَ يَعْقُوبُ: «لِيَكُنْ لَكَ الَّذِي لَكَ، وَلِيَكُنْ لِي الَّذِي لِي. يَا أَخِي، إِنْ وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ أَخَذْتَ بِيَدِكَ هَدِيَّتِي مِنْ يَدِي، لأَنِّي رَأَيْتُ وَجْهَكَ كَمَا يُرَى وَجْهُ اللهِ، فَرَضِيتَ عَلَيَّ.
11 خُذْ بَرَكَتِي الَّتِي آتِي بِهَا إِلَيْكَ، لأَنَّ يَدِي قَدْ أَنْعَمَتْ عَلَى يَدِي، لِي كُلُّ شَيْءٍ، وَهّذِهِ هِيَ الْبَرَكَةُ الَّتِي أَعْطَانِيهَا إِسْحَاقُ أَبُونَا أُعْطِيكُهَا ثَمَرًا». أَلَحَّ عَلَيْهِ، فَأَخَذَ.
12 ثُمَّ قَالَ عِيسُو: «لِنَرْحَلْ، وَنَذْهَبْ، أَذْهَبُ أَنَا قُدَّامَكَ، وَتَذْهَبُ أَنْتَ أَعْقَابِي».
13 فَقَالَ يَعْقُوبُ، وَهُوَ يُفَكِّرُ فِي عُقْدَتِهِ الْأَزَلِيَّةِ الَّتِي تُطَارِدُهُ هُوَ وَنَسْلِهِ: «سَيِّدِي عَالِمٌ أَنَّ الأَوْلاَدَ الَّذِينَ عِنْدَهَا رَخْصَةٌ، وَالْغَنَمَ وَالْبَقَرَ الَّتِي عِنْدِي مُرْضِعَةٌ، فَإِنِ اسْتَكَدُّوهُمْ وَاسْتَكَدُّوهَا يَوْمًا وَاحِدًا جَفَّ كُلُّ الْأَوْلَادِ وَمَاتَتْ كُلُّ الْغَنَمِ والْبَقَرِ.
14 لِيَجْتَزْ سَيِّدِي قُدَّامَ عَبْدِهِ، وَأَنَا أَسْتَاقُ عَلَى مَهَلِي فِي إِثْرِ أَمْلَاكِي الَّتِي قُدَّامِي وَأَوْلاَدِي، حَتَّى أَجِيءَ إِلَى أَخِي إِلَى سَعِيرَ».
15 فَقَالَ عِيسُو: «أَتْرُكُ عِنْدَكَ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ مَعِي». فَقَالَ يَعْقُوبُ: «لَا تَتْرُكْ عِنْدِي مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ مَعَكَ! اتْرُكِ عِنْدِي نِعْمَةً لِعَيْنِي فِي عَيْنِكَ».
16 فَرَجَعَ عِيسُو ذلِكَ الْيَوْمَ فِي طَرِيقِهِ إِلَى سَعِيرَ، وَهُوَ حَزِينٌ، وَطَرِيقُهُ فِي السَّعِيرِ كَانَ سَلَامًا، وَهُوَ أَنِينٌ.
17 وَأَمَّا يَعْقُوبُ فَارْتَحَلَ إِلَى حَيْثُ أَسْكَتَ وَجَعًا، وَبَنَى لِنَفْسِهِ بَيْتًا، وَصَنَعَ لِمَوَاشِيهِ مِظَلاَّتٍ، وَأَقَامَ لِظِلِّهِ وَطَنًا، وَلِأَنَّهُ أَسْكَتَ وَجَعَهُ، دَعَا اسْمَ الْمَكَانِ «سُكُّوتَ».
18 ثُمَّ أَتَى يَعْقُوبُ سَالِمًا إِلَى مَدِينَةِ شَكِيمَ الَّتِي فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، حِينَ جَاءَ مِنْ فَدَّانِ أَرَامَ، إِلَى مَدِينَتِي نَابُلُسَ الْيَوْمَ، نَابُ الْأَفْعَى لُسَّ، وَنَزَلَ أَمَامَ الْمَدِينَةِ.
19 وَابْتَاعَ قِطْعَةَ الْحَقْلِ الَّتِي نَصَبَ فِيهَا خَيْمَتَهُ مِنْ يَدِ بَنِي حَمُورَ أَبِي شَكِيمَ بِمِئَةِ قَسِيطَةٍ، بَاعُوا الْحَقْلَ لِيَعْقُوبَ لَا كَمَا لَمْ يَبِيعُوا لِإِبْرَاهِيمَ، فَقَدْ تَعَقَّدَتِ الْأُمُورُ مَعَ تَعَقُّدِ الْأَمْوَالِ، وَقَدْ تَطَوَّرَتِ الْعُقُولُ مَعَ تَطَوُّرِ الْأَحْوَالِ.
20 وَأَقَامَ يَعْقُوبُ هُنَاكَ مَذْبَحًا دَعَاهُ «إِيلَ إِسْرَائِيلَ»، إلَهَ يَعْقُوبَ الَّذِي سَمَّاهُ الرَّجُلُ الرَّبُّ اصْرَعْئِيلَ، وَأَقَامَ يَعْقُوبُ هُنَاكَ مَسْرَحًا لِمْ يَدْعُهُ بِأَيِّ اسْمٍ.



#أفنان_القاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتاب المقدس 32
- الكتاب المقدس 31
- الكتاب المقدس 30
- الكتاب المقدس 29
- الكتاب المقدس 28
- الكتاب المقدس 27 (2)
- الكتاب المقدس 27
- الكتاب المقدس 26
- الكتاب المقدس 25
- الكتاب المقدس 24
- الكتاب المقدس 23
- الكتاب المقدس 22
- الكتاب المقدس 21
- الكتاب المقدس 20
- الكتاب المقدس 19
- الكتاب المقدس 18
- الكتاب المقدس 17
- الكتاب المقدس 16
- الكتاب المقدس 15
- الكتاب المقدس 14


المزيد.....




- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...
- استعدادا لذبحها أمام الأقصى.. ما هي قصة ظهور البقرة الحمراء ...
- -ارجعوا إلى المسيحية-! بعد تراكم الغرامات.. ترامب يدعو أنصار ...
- 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى
- الأتراك يشدون الرحال إلى المسجد الأقصى في رمضان
- الشريعة والحياة في رمضان- مفهوم الأمة.. عناصر القوة وأدوات ا ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أفنان القاسم - الكتاب المقدس 33