أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - السعيد اب النصر - الاندرويد في عصر العولمة















المزيد.....

الاندرويد في عصر العولمة


السعيد اب النصر

الحوار المتمدن-العدد: 6298 - 2019 / 7 / 22 - 02:44
المحور: تقنية المعلمومات و الكومبيوتر
    


نظام تشغيل مفتوح المصدر Open Source ويحتوي علي برمجية عالية ومجموعة من البرامج والتطبيقات المطلوبة لإعطاء حلول برمجية كاملة، ويعمل علي ربط المكونات البرمجية مع التطبيقات التي يقدمها. بعبارة أخرى هو عبارة عن نظام تشغيل متطور وموجه للأجهزة الذكية خصوصاً الهواتف المحمولة منها. لكن ما هو تعريف كلمة أندرويد؟ تعريف كلمة أندرويد هي كلمة إنجليزية وتعني الإنسالة (جمع كلمة إنسان مع آله) أو الربوت علي شكل إنسان باللون الأخضر الذي تجده في الأجهزة الحديثة الآن... وبدايته نظام تشغيل طورته شركة صغيرة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وعمل علي تطويره كل من أندرو روبن، ريتش ماينر، نك سيرز، وكريس وايت وكان هذا النظام أول نظام للهواتف النقالة يعمل علي لينوكس وبعد وقت من الزمن قامت شركة جوجل المشهورة بشراء الشركة وأعلنت أنها ستتبنى مشروع تطوير الأندرويد للهواتف النقالة وأصبح حكراً لشركة جوجل وكان أول نظام مفتوح المصدر ولأي شخص أن يطور علي هذا النظام بسهولة ويسر وبعد عامين من استحواذ شركة جوجل على النظام تم الإعلان عن اتحاد بعض الشركات تحت اسم (اوبن هاندست الينز) وكان هذا الاتحاد يهدف إلى وضع خطط ومقاييس جديدة لأنظمة الهواتف النقالة ومن بين هذه الأنظمة كان نظام الأندرويد ومن الشركات المشاركة في هذا الاتحاد كانت سوني أريكسون، موتوريلا، انتل، جوجل، وفودافون، توشيبا، تي موبايل، نيفادا، سامسونج، إل جي، وغيرها من الأسماء اللامعة في مجال التكنولوجيا الحديثة.

يقول روبن ((إن الأجهزة المحمولة من الذكاء بمكان أكبر من استخدامها التقليدي)). وهذا يعني أن الأجهزة لم تصنع للاتصال فقط ولكن ذكاء هذه الأجهزة يفوق هذه الخاصية وهو ربط صاحب الجهاز بالجهاز بمعني آخر ربط الإنسان بالآلة (الإنسالة) وأيضاً لقد شارك في أندرويد مجموعة من المبرمجين وكان منهم من يعمل مع روبن في الشبكة التليفزيونية علي الإنترنت Web TV ومنهم من قام بتصميم الواجهات الرئيسية. ولقد تطورت بازدياد عدد الموظفين حتى من غير تخصصات البرمجة والتصميم فمنهم من كان نائباً لشركة اتصالات مثل أرونج. عموماً، فإن أي عمل ضخم يبدأ بفكرة واجتهاد من فئة قليلة ثم يكبر ويزداد المطورون والمشاركون في الفكرة، وهذا ما حدث مع اندرويد. قامت شركة جوجل بشراء تطبيق اندرويد في شهر أغسطس 2005، وهذا جعل أندرويد مملوكة بالكامل لجوجل حتى الموظفين الرئيسيين وعلى رأسهم روبن وريتش. واشتهرت اندرويد بشعار خاص علي شكل رجل آلي أخضر، وفي الحقيقة هذا معني كلمة أندرويد. الانسالة (الإنسان والآلة).
أشار تقارير كاناليز Canalys (وهي منظمة مستقلة تركز على أمور التحاليل) في الربع الأخير من عام 2010 إلى أن نظام تشغيل أندرويد هو أحد أكثر الأنظمة مبيعاً وأفضل الأنظمة المخصصة لمنصات الهواتف المحمولة، وهو بذلك أكبر منافس لنظام سيمبيان من نوكيا ويعتقد أنه سيطيح به من عرش المبيعات في العالم (الذي تربع عليه لمدة تزيد عن 10 سنوات) إذا استمر علي منوال التطور الذي هو فيه فلقد قفزت مبيعات أندرويد من 23.5% إلى ما يقرب من 31.2% في سوق الولايات المتحدة. بينما ذكرت تقارير جارتنر Gartner (وهي مؤسسة مخصصة بالأبحاث) أن سيمبيان لا يزال يتربع علي عرش المبيعات في السوق العالمية إلى الآن، ولكنه يتراجع مع تقدم أنظمة أخرى في السوق. ومع مرور الوقت دخلت شركات كثيرة ببرامج لتحميلها في الأندرويد منها الفيبر، الواتس أب والكشاف Who - shere وتطبيقات كثيرة جداً تعدت ألفاً وخمسمائة تطبيق واكتشف أن هناك:

تطبيقات مجانية شهيرة للتجسس علي هاتفك أبرزها ((الفايبر)) و((الكشاف)).. و whoshere لأنها تقوم بفتح الكاميرا دون علم صاحبها وهذا انتهاك للخصوصية.

((تطبيق فيسبوك ماسنجر المعروف للعامة يسرب المعلومات لصالح الحكومات المنتجة للآلة)). والمصيبة أن أمريكا وبريطانيا تستغلان لعبة Angry Birds لمعرفة عقول البلدان التي تستخدم هذه اللعبة.

ولكن على الجانب الآخر تمتلئ المتاجر بمئات التطبيقات المفيدة التي تساعد في تسهيل الحياة وحل العديد من المشكلات بالإضافة إلى تمضية الوقت والتسلية، ولا تكلف المستخدم شيئاً، حيث يميل دائماً المستخدمون إلى تحميل التطبيقات المجانية أشهرها وأكثرها خطورة تطبيقات المصباح اليدوي المضيء ((الكشاف)) مثل Tiny Flash –light + LED. Super – Bright LED Flash light التي كما تمنحك الإضاءة التي تحتاجها، تسجل جميع المعلومات الشخصية مثل مكان مستخدم الهاتف ومعلوماته وبياناته الشخصية وأرقام الهاتف ومحتويات الرسائل النصية، وأكد الخبراء أن هذه المعلومات تجمع وترسل إلى العديد من شركات أبحاث السوق والوكالات الإعلانية لتعقب عادات تسوق المستخدم، لكن أيضاً طور الكثير من العصابات والمخترقين تطبيقات مجانية للتجسس علي المستخدمين وجمع المعلومات خاصة التي تتعلق بحساباتهم البنكية. ((فيس بوك ماسنجر، أكد العديد من التقارير أن تطبيق ((فيس بوك ماسنجر)) أيضاً يتجسس على مستخدميه، حيث تتيح بنود الخصوصية التابعة للتطبيق إمكانية التجسس على رسائل المستخدمين، وظهر تقرير من إحدى شركات الأمن يؤكد أن الفيس بوك يتجسس على المستخدمين وعلى رسائلهم من أجل الحكومات، تطبيق المكالمات المجانية ((Viber)) ويعد تطبيق المكالمات المجانية "vebir" من أشهر التطبيقات التي اتهمت بالتجسس علي مستخدميها لصالح إسرائيل، حيث يمتلك التطبيق القدرة على الوصول إلى جميع الأسماء والرسائل وسجلات الهواتف، بالإضافة إلى تسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو والوصول إلى جميع الملفات علي الهاتف وحتى البرامج التي يستخدمها مالك الهاتف. تطبيق الدردشة who - shere: انتشر أيضاً العديد من الشائعات التي تؤكد أن تطبيق الدردشة whoshere لديه القدرة علي التجسس علي مستخدمه والوصول إلى الأرقام والحسابات وفتح كاميرا الهاتف دون علم المستخدم. لعبة Angry birds أكد المسرب المعروف Edward Snowden منذ فترة استخدام وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA والحكومية البريطانية أشهر لعبة علي الهواتف الذكية Angry birds، للتجسس علي المستخدمين.

هذا هو الهدف الرئيسي من اختراع الأندرويد، أن يكون صاحب الجهاز أو من يحمله بمرأى ومسمع من الشركة المنتجة للجهاز بمعني آخر إذا حملت أندرويد فاعلم أنك مراقب من الشركة التي أنتجت الجهاز ستقول كيف ذلك؟ وفعلاً كيف ذلك؟ هل معك جهاز أندرويد طيب أذهب إلى جوجل بلاي لتحميل أي خدمة أو وظيفة ماذا يحدث؟

يطلب منك الجهاز الموافقة علي الشروط قبل التثبيت صح إيه هي بقى الشروط خد عندك يا سيدي:

الهوية يعني أسمك ايه وإميلك إيه وبلدك إيه.
جهات الاتصال/ التقويم/ ويعني الشبكات بتاعة بلدك والتاريخ التي دخلت فيه وتاريخ الخروج.
الموقع ويتم ذلك عند إضافة خاصية القمر الصناعي لمعرفة مكانك.
الرسائل القصيرة واللي أنت ترسلها وإلي أنت تستقبلها.
الهاتف يعني مين بيكلمك وأنت بتكلم مين ويتم التسجيل بعيداً عن الأمن والشاهد علي ذلك برنامج الصندوق الأسود الذي كان يذاع في التليفزيون.
الصور والوسائط (زي البلوتوث والكاميرا أمامية وخلفية) والملفات الموجودة علي الجهاز زي ملفات الصور ملفات الفيديو.
وهذه هي صورة الموافقة التي تظهر عند إنزال أي تطبيق بالضغط علي موافق أصبحت هذه المعلومات كلها عند مخترع الوظيفة التي تريد تثبيتها وهكذا عند تثبيت أي وظيفة جديدة تذهب كل معلوماتك إلى مخترع هذه الوظيفة بمعني آخر أصبحت مكشوفاً لكل الدنيا. طيب واحد بسيط حمل الكشاف عشان ينور عادي... لا مش عادي... أنت عارف إيه إللي بيحصل لما تيجي تحمل الكشاف يطلب منك أنه يستعمل الكاميرا ليه عشان طول ما أنت فاتح الكشاف بيصور المكان إللي أنت فيه ويرسل هذه الصور إلى منتج الجهاز وأنت لا تدري. المصيبة لو أنت مستخدم الكشاف في حجرة النوم أثناء قطع النور أعلم أن جميع ما في الغرفة قد تم إرساله لأن الضوء ما هو إلا تصوير متتابع مثل الفلاش الذي يضيء مرة واحدة لأخذ صورة واحدة.

طيب ما هو العمل ؟

عند تثبيتك لأي وظيفة جديدة قبل ما تضغط علي موافق شوف حتوافق علي إيه هناك برامج لا تطلب منك أشياء غير واقعية وهناك برامج تطلب أشياء غير واقعية مثل كشاف الإضاءة إللي عايز الكاميرا عندما تكون الإضاءة من الشاشة.

أسباب نجاح أنظمة الأندرويد في العالم:

أن الداعم الرئيسي لهذا التطبيق هو شركة جوجل بالتعاون مع أكبر الشركات المتخصصة في الهواتف النقالة
أنه نظام مفتوح المصدر: أي أنه يمكن لأي شخص أو مبرمج أن يعدل ويزيد علي هذا النظام بنفسه وإضافة تطبيقات تعمل علي هذا النظام وهذا غير موجود في التطبيقات الأخرى.

4- دمجه مع الخدمات المقدمة من شركة جوجل: أغلب مستخدمي التكنولوجيا يعتمدون بشكل كبير على شركة جوجل من حيث الجى ميل أو مفكرة جوجل وغيرها من التطبيقات فأنشأت شركة جوجل نظاماً تقوم بدمج ما تحتاجه من هاتفك النقال الذي يعمل علي نظام الأندرويد بهذه الخصائص والخدمات خد في بالك أن جوجل لما أي حد يكتشف حاجة وتنجح تقوم جوجل بشرائها بأعلى المبالغ وهذا ما حدث مع الواتس أب ولنعلم أن هناك أشياء لا نعرفها وربما تكون أكثر خطورة مما عرفناه.

في خلاصة الأمر أنت مسئول عن نفسك عندما تقوم بتثبيت أي وظيفة جديدة.

ربما يخطر ببالك وتقول وهل سكت العالم المتقدم عن ذلك ...؟.

طبعاً الإجابة لا. !!!! عندما ثار الشعب الأمريكي علي سياسة أوباما الخاصة بالتنصت علي الاتصالات وغيرها دفعت الشركات الأمريكية الكثير من الأموال في سبيل إنتاج هاتف غير قابل للتجسس وانتشر في البلدان المتقدمة ولارتفاع ثمنه لم يتداول في البلدان الأخرى لأنه يحتاج إلى تعديل في أنظمة الإرسال والاستقبال لذلك كان هذا الهاتف من أهم مخترعات البشرية في العام 2014 وذلك لمحاربة القرصنة على الهواتف النقالة.
المصادر :
موقع درويد سيتي ٬ تطبيقات الاندرويد ٬ على الرابط : https://droidcity.net/ ٫ تصفح بتاريخ : 11-05-2019
محمد علي محمد ٬ تطبيقات الاندرويد ٫ بيروت : العالمية للنشر ٫ 2017 ٫ ص ص 33.
الحوسبة السحابية : تطبيقات الهواتف ٫ محمد منصور ٫ مجلة : التقنية للمعلومات ٫ العدد 22٫ 2019 ٫ ص ص 22.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,558,288,629





- تطوير دواء لتستخدمه طفلة واحدة فقط يبعث الأمل في علاج الأمرا ...
- كفر الشيخ..تطبيق غرامة علي رش المياه فى الشوارع وإغلاق مغاسل ...
- الفيوم/أزمة في المياه بسبب كسر في الماسورة الرئيسية
- القليوبية..تلوث مياه الشرب والشركة اعتماد ملايين الجنيهات لت ...
- سوهاج..عشرات القري محرومة من المياه النظيفة
- مطالب نواب الشعب من الحكومة: خفض سعر أسطوانة البوتجاز.. رفع ...
- السرطان لا يعني الموت.. ناجية أردنية تروي تجربتها في كتاب بث ...
- تغيير موعد أول رحلة فضائية نسائية بعد عطل في محطة الفضاء الد ...
- روسيا تودع أسطورة الفضاء الروسي أليكسي ليونوف إلى مثواه الأخ ...
- محرك غوغل يساهم ببيع -موناليزا الأفريقية- بأكثر من مليون دول ...


المزيد.....

- تطور الذكاء الاصطناعي بين الرمزي والعرفاني والعصبي / زهير الخويلدي
- اهلا بالعالم .. من وحي البرمجة / ياسر بامطرف
- مهارات الانترنت / حسن هادي الزيادي
- أدوات وممارسات للأمان الرقمي / الاشتراكيون الثوريون
- ما هي مشاريع الخيال العلمي ؟ و كيف تكتب / محمود حسن عباس
- ذاكرة الكمبيوتر / معتز عمر
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض / هشام محمد الحرك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - السعيد اب النصر - الاندرويد في عصر العولمة