أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير حنا خمورو - اعتقال الملا كريدار في النرويج، ووافقت المحكمة العليا تسليمه الى ايطاليا














المزيد.....

اعتقال الملا كريدار في النرويج، ووافقت المحكمة العليا تسليمه الى ايطاليا


سمير حنا خمورو
(Samir Khamarou )


الحوار المتمدن-العدد: 6294 - 2019 / 7 / 18 - 21:52
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ألقي القبض على العراقي الكردي الاسلامي "الملا كريدار" 63 سنة، في النرويج يوم 16 يوليو / تموز، وقد اتهم انه تعاون مع القاعدة في الاقليم الكردي، وكان قد هرب وطلب اللجوء السياسي في الغرب ويعيش في النرويج منذ عام 1991.

في يوم الثلاثاء 16 تموز/ يوليو، أعلنت أجهزة المخابرات النرويجية اعتقال الملا كريدار. هذا الاعتقال هو نتيجة تحقيق طويل من قبل المحاكم الإيطالية التي طالبت بترحيله لقضاء عقوبة السجن. وكان الملا كريدار قد رحب بالهجوم الدموي على صحيفة شارلي إيبدو الساخرة، في باريس في 7 كانون الثاني/ يناير 2015 بحدود الساعة 11 صباحًا. أدى هذا الهجوم إلى مقتل 12 شخصا، من بينهم رسامي كريكتير وصحفيين معروفين وإصابة 11 آخرين.

وقد حُكم عليه غيابيا، يوم الاثنين 15 تموز/ يوليو بالسجن 12 سنة من قبل محكمة بولزانو Bolzano (شمال إيطاليا)، بتهمة قيادة "منظمة ارهابية اجرامية"ومن المقرر أن يمثل يوم الأربعاء، 17 تموز/ يوليو، امام المحكمة، بهدف وضعه رهن الاحتجاز للمحاكمة.

أسمه الحقيقي "نجم الدين فرج أحمد"، داعية اصولي، ولد في مدينة السليمانية في كردستان العراق عام 1954، حصل على درجة الماجستير في علوم الحديث من باكستان بعد هروبه من نظام صدام حسين في بداية الثمانينات من القرن الماضي، عاد إلى العراق وعمل ضمن الحركة الاسلامية المسلحة المناوءة لنظام صدام حسين. بعد انتهاء حرب الخليج الاولى، هاجر الملا كريكار إلى النرويج في سنة 1992 مع عائلته وأصدر صحيفة باللغة العربية باسم (كردستان) بالمشاركة مع أخيه الشقيق (خالد فرج).
في عام 2001 عاد إلى مدينة السليمانية مسقط رأسه، وبعد ان استطاع من تجميع اعداد من الاكراد الاسلامين المتشددين حوله، شكل وقاد حركة جهادية كردية مرتبطة بداعش، هدفها ضرب المصالح الاميركية والغربية داخل كردستان العراق والتخطيط لشن هجمات في الغرب، انتخب أميرا لجماعة انصار الإسلام عام 2002.

عندما كان عائدا من زيارة عائلته في النرويج القت الشرطة الهولندية القبض عليك، وقامت المخابرات الاميركية بالتحقيق معه وبعد قضاء اربعة اشهر في السجن أعيد الى النرويج، حيث وجهت له تهم عديدة منها مخالفة قوانين الهجرة ودعم المنظمات الاسلامية الارهابية، واصدرت النرويج قرارا بطرده وترحيله الى العراق، ولكن محاميه، ومنظمات انسانية، قالوا انه سيتعرض للسجن والتعذيب والاضطهاد هناك وبقي القرار معطلا لحد الآن.

حسب الموقع الكردي http://www.ekurd.net ، في عام 2002، حين كان الملا كريدار أمير أنصار الإسلام - إحدى الجماعات الجهادية المسلحة الناشطة في كردستان العراق - يقال إنه تعاون مع الزرقاوي، الرجل الثاني في القاعدة لتوحيد مختلف الفصائل الاسلامية المقاتلة، التي كانت تقاتل في العراق، وكان الزرقاوي قد قتل في غارة جوية. حاولت القوات الاميركية بالتعاون مع بيشمركة التابعة للبرزاني

في 26 آذار/ مارس 2012 كانت المحاكم النرويجية قد حكمت عليه بالفعل بالسجن لمدة خمس سنوات بسبب تهديدات بالقتل ودعوات للقتل. بعد عامين وعشرة أشهر خلف القضبان، ونظرًا لكونه يمثل تهديدًا للأمن القومي النرويجي، واسمه مدرج في قوائم الإرهابيين المطلوبين في الأمم المتحدة وفي الولايات المتحدة، فإن كريدار كان يجب ترحيله بموجب امر صادر بإلقاء القبض عليه الى العراق منذ عام 2003، لكن السلطات النرويجية رفضت تسليمه في غياب أي ضمانات بشأن مصيره وقد تنفذ بحقه عقوبة الإعدام.

في 26 آذار/ مارس 2012، حكمت المحاكم النرويجية قد حكمت عليه بالفعل بالسجن لمدة خمس سنوات بسبب تهديدات بالقتل ودعوات للقتل. بعد عامين وعشرة أشهر قضاها خلف القضبان، كرر الملا كريدار في شُباط/ فبراير 2015، خلال مقابلة تلفزيونية، تصريحاته ووجه التهديد لرجل كردي يعيش في النرويج، وكان قد اشاد بالهجوم الدموي على الصحيفة الساخرة "شارلي إيبدو" في باريس. في نهاية تشرين الأوّل/ أكتوبر 2015، حكمت عليه محكمة نرويجية بالسجن لمدة سنة ونصف.

في نفس العام، شنت الشرطة الإيطالية حملة على شبكة "رواتي شاكس Rawti Shax"، التي كانت تخطط للقيام بعمليات لإطلاق سراح الملا كريدار، زعيمهم المحتجز في النرويج. قائد العمليات الخاصة الايطالية جيوفاني جوفيرنالي (ROS)، اكد "أهمية هذه الحملة" والتي أدت الى "تفكيك خلية متكاملة كانت تنشط ليس في إيطاليا فقط، ولكن ايضا في انكلترا، النرويج، فنلندا، سويسرا وألمانيا".
ووفقا لما صرح به له القائد جيوفاني جوفيرنالي، فإن المجموعة "كانت تستعد لإرسال العديد من الجهاديين الآخرين إلى الخارج"، لانهم "كان يستعدون لتنفيذ هجمات، بما في ذلك الهجمات الانتحارية، لمحاولة إطلاق سراح زعيمهم الملا كريدار ". في عام 2016، قُبض عليه مرة اخرى، وأُطلق سراحه من قِبل القضاء النرويجي ...
في حين ان الاعتقال الاخير حدث يوم الثلاثاء ، 16 تموز/ يوليو في أعقاب تحقيق طويل ومعقد للغاية تم إجراؤه بالتعاون بين الشرطة النرويجية والإيطالية. وقال محاميه النرويجي برينيار ميلينغ بعد إدانته في إيطاليا الاثنين الماضي، أن الملا كريدار يرفض الاتهامات الموجّهة إليه و"سيستنفد كل أساليب الاستئناف، وأن الملا كريدار "ليس لديه صلة بالدولة الإسلامية، وهدفه الوحيد هو العودة إلى كردستان العراق للانخراط في العمل السياسي السياسة كرجل حرّ". ولكن المحكمة النرويجية العليا رفضت اليوم الأربعاء 18 تموز / يوليو، النظر في طلب طعن الذي تقدم به الداعية الأصولي الكردي، وسمحت بتسليمه إلى إيطاليا حيث يشتبه بتورطه في قضية “مجموعة إرهابية”.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,522,237,774
- فاريبا عادلخاه، باحثة إيرانية فرنسية محتجزة في إيران
- الموصل: مئات من المعوقين بسبب العبوات المتفجرة المزروعة في ك ...
- بواتييه اول ممثل اسود حصل على الاوسكار
- افلام كلاسيكية وانسانية، احزر من سيأتي للعشاء
- شيري بلير تعمل منتجة لفيلم عن القضية الفلسطينية
- فتوة تاريخية لجامعة الأزهر ضد الزواج بعمر اقل من 18 سنة
- علماء الاثار الإنجيليين ينقبون في الضفة الغربية المحتلة
- فضلت لجنة التحكيم مهرجان كان السينمائي 72 الأفلام التي تعالج ...
- فيلم اجواء للفلسطيني وسام جعفر يفوز بالجائزة الثالثة في مساب ...
- الآن ديلون بكى على مسرح مهرجان كان في حفل تكريمه وقال -افكر ...
- الجزء الثالث من فيلم رجل وامرأة - وصية لثلاثة سينمائيين كبار
- المودوفار المخرج الإسباني الكبير يعرض ألمه على شاشة مهرجان ك ...


المزيد.....




- بعد اتصال ترامب برئيس أوكرانيا… بايدن: تصرف مشين
- اليمن... التحالف يقصف أبراج اتصالات لـ-أنصار الله- في صنعاء ...
- فرانس برس: مواجهات في السويس خلال تظاهرة معارضة للسيسي
- اليونان توقف لبنانياً متهماً بخطف طائرة أميركية عام 1985
- ابتعد عن البطاطس النيئة و?تناول 5 حصص من الخضروات والفواكه ي ...
- رغد صدام حسين تنشر فيديو -مؤثر- لوالدها مع طفله: -أصابك الخو ...
- إعصار لورينا يتحول إلى عاصفة مدارية 
- رئيس الوزراء السوداني: أسعى لإزالة السودان من -الدول الراعي ...
- إطلاق نار في ملهى بساوث كارولينا يخلف قتيلين وثمانية جرحى
- وزيرة الخارجية السودانية تصل نيويورك


المزيد.....

- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني
- الدولة المدنية والدولة العلمانية والفرق بينهما / شابا أيوب شابا
- حول دور البروليتاريا المنحدرة من الريف في ثقافة المدن. -3- ا ... / فلاح علوان
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- إيران والخليج ..تحديات وعقبات / سامح عسكر
- رواية " المعتزِل الرهباني " / السعيد عبدالغني
- الردة في الإسلام / حسن خليل غريب
- انواع الشخصيات السردية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الغاء الهوية المحلية في الرواية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الابعاد الفلسفية في قصة حي بن يقظان / د. جعفر جمعة زبون علي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير حنا خمورو - اعتقال الملا كريدار في النرويج، ووافقت المحكمة العليا تسليمه الى ايطاليا