أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صلاح زنكنه - شذرات مما رواه عتاة الرواة عن النبي محمد















المزيد.....

شذرات مما رواه عتاة الرواة عن النبي محمد


صلاح زنكنه

الحوار المتمدن-العدد: 6292 - 2019 / 7 / 16 - 00:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


# زوجاته #

1- خديجة بنت خويلد القريشية الأسدية .. تزوجها وهي في الأربعين وهو في الخامسة والعشرين .. وماتت قبل الهجرة بثلاث سنين.
2- سودة بنت زمعة .. تزوجها بعد موت خديجة بأيام .. وقد وهبت ليلتها لعائشة.
3- عائشة بنت أبى بكر .. تزوجها وعمرها ست سنوات ودخل بها في التاسعة.
4- حفصة بنت عمر بن الخطاب .. ماتت بعد سنتين من زواجها.
5- زينب بنت خزيمة بن الحارث من بني هلال. وهي أرملة عبيدة بن الحارث بن المطلب الذي استشهد في غزوة بدر .
6- أم سلمه هند بنت أبي أمية بن المغيرة القريشية المخزومية.
7- زينب بنت جحش, وهي ابنة عمته أميمة وكانت زوجة لزيد بن الحارثة ابن محمد بالتبني.
8- جورية بنت الحارث بن أبي ضرار .. سبية من سبايا بني المصطلق.
9- أم حبيبة: هي رملة بنت أبي سفيان بن حرب، أخت معاوية.
10- صفيّة بنت حيي بن أخطب اليهودية .. سبية من سبايا بني نضير.
11- ميمونة بنت الحارث الهلالية وهي خالة خالد بن الوليد, وقيل: إنّ اسمها كان برّة .

# زوجاته الثانويات #

1- أسماء بنت النعمان بن الأسود بن الحارث بن شراحيل بن النعمان بن كندة
أجمعوا أن رسول الله تزوجها واختلفوا في قصة فراقه لها, فقال بعضهم لما دخلت عليه دعاها فقالت تعال أنت وأبت أن تجيء حسب قول قتادة وأبي عبيدة, قال قتادة .. وزعم بعضهم أنها قالت له أعوذ بالله منك فقال قد عذت بمعاذ وقد أعاذك الله مني فطلقها.
وقال عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ونكح رسول الله امرأة من كندة وهي الشقية التي سألت رسول الله أن يردها إلى قومها وأن يفارقها ففعل وردها مع رجل من الأنصار يقال له أبو أسيد الساعدي.
وقال آخرون كانت أسماء بنت النعمان الكندية من أجمل النساء فخاف نساؤه أن تغلبهن عليه فقلن لها إنه يحب إذا دنا منك أن تقولي له أعوذ بالله منك فلما دنا منها قالت إني أعوذ بالله منك فقال قد عذت بمعاذ فطلقها ثم سرحها إلى قومها وكانت تسمي نفسها الشقية.

2-أسماء بنت الصلت، وقيل‏:‏ سبأ بنت أسماء بن الصلت
حدثنا محمد بن إبراهيم، ثنا الحسين بن محمد، ثنا أبو الأشعث العجلي، ثنا زهير بن العلاء، ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة قال‏:‏ ‏"‏ وتزوج أسماء بنت الصلت من بني حرام من بني سليم، فتوفيت قبل أن يدخل بها، وذكروا أن أسماء بنت الصلت بن كثير بن حارثة بن هلال بن حرام بن سماك بن عوف ‏"‏ وقال حفص بن النضر، عن قتادة‏:‏ ‏"‏ تزوج سبأ بنت أسماء بنت الصلت السلمية، وهي عمة عبد الله بن حازم بن أسماء بن الصلت، وأخويها‏:‏ أسماء وعروة، لهما صحبة ‏"‏ قاله هشام بن محمد بن السائب الكلبي، عن أبيه.

3- قتيلة بِنْت قَيْس بن معد يكرب الكِندية
أخت الأشعث بن قيس. تزوجها محمد بن عبد الله رسول الإسلام في أواخر حياته ولم يدخل بها ولعله لم يراها، وتزوّجت بعده. لا يعدها المسلمون من أمهات المؤمنين، وتشير النصوص الإسلامية أنها أرتدت ثم رجعت للإسلام لاحقا، ورد ذكرها في كتب تراجم الصحابة لأبو نعيم الأصبهاني وابن عبد البر وأبو موسى المديني.
وروى ابن عبّاس أن زواج محمد منها كان بعد استعاذة زوجة اخرى هي أسماء بنت النعمان منه وغضبه لذلك، فكان أن عرض عليه الأشعث بن قيس تزويجه أخته، فوافق محمد، وأن الأشعث ذهب إلى حضرموت لإحضارها فمات محمد في تلك الأثناء، فردها إلى بلاده وارتدّا عن الإسلام. وأنه تزوّجها لاحقا قَيْس بن مَكْشُوح المُرَادِيّ. ورويى داود بن أبي هند أنه تزوجها عِكْرِمة بن أبي جهل فَوَجد أبو بكر من ذلك وَجْدًا شديدًا، فقال له عمر: يا خليفة رسول الله إنّها والله ما هي من أزواجه ما خَيَّرها وَلاَ حَجَبَها ولقد برّأها الله منه بالارتداد الذي ارتدّت مع قومها.

4- خولة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة
من بني سليم ، كانت تدعى خويلة أيضًا، و كنيت أم شريك. كما قال الحسيني الفاسي. أمها ضعيفة بنت العاص بن أمية بن عبد شمس من قريش. زوجها عثمان بن مظعون من سادة المهاجرين‏.‏
حدثنا محمد بن علي، ثنا الحسين بن أبي معشر، ثنا أحمد بن المقدام، ثنا زهير بن العلاء، ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، بعد ذكر الكندية، قال‏:‏ ‏"‏ وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم شريك الأنصارية من بني النجار، قال‏:‏ ‏"‏ إني لأحب أن أتزوج الأنصار، لكني أكره غيرتهن ‏"‏ ولم يدخل بها .

5- ليلى بنت الحطيم الأنصارية
حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا أبو بلال الأشعري، ثنا زياد البكائي، عن محمد بن إسحاق، عن حكيم بن حكيم، عن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، قال‏:‏ ‏"‏ وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلى بنت الحطيم الأنصارية، وكانت غيورا، فخافت نفسها عليه، فاستقالته فأقالها‏"‏‏.‏

6- فاطمة بنت الضحاك
فاطمة بنت الضَّحَّاك بن سفيان الكلابي، وقيل اسمها هند بنت يزيد الكلابيّة، المعروفة بابنة البرصاء، وقيل: عمرة بنت يزيد بن الجون الكلابية، وقيل:العالية بنت ظبيان
وقال بعضهم: لم تكن إلاّ كلابيّة واحدة واختلفوا في اسمها.وإنها من اللاتي تزوجهن النبي (ص) ولم يدخل بهن
وروى الزهري: أنه طلقها فتزوَّجت قبل أن يحرم على الناس نكاحُ أزواج النّبيّ (ص)
وذكرها ابْنُ إِسْحَاقَ في رواية يونس بن بكير,إنها تزوَّجَت الفضلَ بن العباس بن عبد المطَّلب فطلَّقها
وقيل: إنها تزوجت ــ قبل أن يحرّم الله عز وجل نساءه ــ ابن عم لها من قومها، فولدت فيهم وقيل: إنها هي التي رأى بها بياضًا فطلقها، وقيل: تزوّجها رسولُ الله (ص) فبلغه أن بها برصًا فطلقها، ولم يدخل بها

7- فاطمة بنت شُريح الكلابية
نقل ابن بشكوال، عن أبي عبيدة ـــ أنه ذكرها في زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
الإصابة في تمييز الصحابة.

# الأماء والجواري #
1- (مارية بنت شمعون القبطية) وقبط إشارة لأهل مصر التي تدين بالمسيحية, أهداها له (المقوقس) حاكم الإسكندرية عن الدولة البيزنطية في مصر في السنة السابعة للهجرة وولدت له إبراهيم الذي مات بعد سنة ونصف.

2- (ريحانة بنت زيد بن عمرو) من ذوات ملك اليمين, وهي سبية من بني نضير اليهودية, وكانت زوجة لرجل من بني قريظة اسمه الحكم, قال عنها محمد بن إسحاق أن النبي سباها ثم تسررها, وقال سباها فأبت الا اليهودية فأعتقها.

# خطيباته #
حدثنا محمد بن أبي إسحاق، ثنا الحسين بن أبي معشر، ثنا أحمد بن المقدام، ثنا زهير بن العلاء، ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، قال‏:‏
خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتزوج جمرة بنت الحارث بن عوف بن أبي حارثة المزني، فقال أبوها‏:‏ إن بها سوءا، ولم يكن بها، فرجع إليها أبوها وقد برصت، وهي أم شبيب بن البرصاء الشاعر.
وخطب أم حبيبة بنت العباس بن عبد المطلب، فوجد أباها أخاه من الرضاعة، أرضعتهما أمه ثويبة.
وعرض عليه الضحاك بن سفيان أحد بني أبي بكر بن كلاب ابنته ووصف جمالها، ثم قال‏:‏ ومع ما وصفت لك أنها لم تصدع قط، قال الرسول ‏:‏ ‏"‏ لا حاجة لي بها‏"‏‏.‏
حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم، ثنا يعقوب بن حميد، ثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، ‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب أم هانئ، فقالت‏:‏ يا رسول الله، إني قد كبرت ولي عيال‏"‏‏.‏
وفي رواية أخرى, خطبني رسول الله فقلت يا رسول الله، ما بي عنك رغبة، وما أحب أن أتزوج وبني صغار ‏"‏ رواه السدي، عن أبي صالح، عن أم هانئ .

# زواجه من صفية #
صفية بنت حيي ابن الأخطب من قبيلة بني نضير زوجها كنانة بن أبي الحقيق قتل في غزوة خيبر مع أبيها وأخيها وسبيت مع جمع غفير من نساء بني قريظة والنضير اليهوديتان
1- قال ابن إسحاق‏ ‏
فلما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم القموص حصن بني أبي الحقيق، أُتي بصفية بنت حيي ابن أخطب، وأخرى معها، فمر بهما بلال - وهو الذي جاء بهما - على قتلى من قتلى يهود، فلما رأتهم التي مع صفية صاحت، وصكت وجهها، وحثت التراب على رأسها، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
‏(‏‏(‏أعزبوا عني هذه الشيطانة‏)‏‏)‏ وأمر بصفية فحيزت خلفه، وألقى عليها رداءه، فعرف المسلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اصطفاها لنفسه‏.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبلال حين رأى بتلك اليهودية ما رأى‏:‏ ‏(‏‏(‏أنزعت منك الرحمة يا بلال حتى تمر بامرأتين على قتلى رجالهما ‏؟‏‏)‏‏)‏
‏ولما أعرس رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية بخيبر - أو ببعض الطريق - وكانت التي جمّلتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومشطتها وأصلحت من أمرها أم سليم بنت ملحان أم أنس بن مالك‏.‏
وبات بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة له وبات أبو أيوب متوشحاً بسيفه يحرس رسول الله صلى الله عليه وسلم ويطيف بالقبة، حتى أصبح، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مكانه قال‏:‏ ‏(‏‏(‏ما لك يا أبا أيوب ‏؟‏‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ خفت عليك من هذه المرأة، وكانت امرأة قد قتلت أباها وزوجها وقومها، وكانت حديثة عهد بكفر فخفتها عليك‏.‏ فزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم احفظ أبا أيوب كما بات يحفظني‏)‏‏)‏‏.‏

2- وقال البخاري‏
حدثنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير، أخبرني حميد أنه سمع أنساً يقول‏:‏ أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بين خيبر والمدينة ثلاث ليال يُبنى عليه بصفية، فدعوت المسلمين إلى وليمته، وما كان فيها من خبز ولحم، وما كان فيها إلا أن أمر بلالاً بالأنطاع فبسطت، فألقي عليها التمر والأقط والسمن، فقال المسلمون‏:‏ إحدى أمهات المؤمنين أوما ملكت يمينه‏؟‏

3- وقال أبو داود‏‏
حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال‏:‏ حدثنا ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس قال‏:‏ جمع السبي - يعني‏:‏ بخيبر - فجاء دحية فقال‏:‏ يا رسول الله أعطني جارية من السبي، قال‏:‏ ‏(‏‏(‏اذهب فخذ جارية‏)‏‏)‏ فأخذ صفية بنت حيي، فجاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا نبي الله أعطيت دحية، قال يعقوب‏:‏ صفية بنت حيي سيدة قريظة والنضير ما تصلح إلا لك‏.‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏ادعوا بها‏)‏‏)‏ فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏خذ جارية من السبي غيرها‏)‏‏)‏ وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتقها وتزوجها‏.‏

# احتجاج عائشة #
دخل محمد (ص) خيمة زينب بنت جحش زوجة ابنه بالتبني زيد بن حارثة فرآها عارية وهي تغتسل فقال مندهشا منبهرا بهذا الجمال الفاتن ..
"سبحان الذي خلقك أن يتخذ له ولداً يحتاج إلى هذا التطهير والاغتسال"
مشهد عري زينب البيضاء الجسيمة داعب مخيال النبي باشتهاء, فأسعفه الرب بهذه الآية ...
"فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا .. سورة الأحزاب آية 37"
فأبتسم وقال : "من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله قد زوجنيها من السماء"
الآية أثارت حفيظة زوجته الشابة الحميراء عائشة بنت أبي بكر وغيرتها العارمة فقالت قولتها الشهيرة ببديهية أنثى غاضبة متسائلة ..
"ما أرى ربك إلا مسارعا بهواك يا محمد ؟؟؟ "
وفي رواية أخرى ...
تقول السيدة عائشة : كنت أغار على اللواتى و هبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه و سلم و أقول : أما تستحى امرأة أن تهب نفسها لرجل ؟! حتى أنزل الله قوله تعالى :
((وَٱمْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ ٱلنَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ ٱلْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِيۤ أَزْوَاجِهِـمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلاَ يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )) (4)
قالت عائشة : قلت والله ما أرى ربك إلا يسارع فى هواك .

# واقعة أم قرفة #
هي فاطمة بنت ربيعة بن بدر بن عمرو من قبيلة بني فزارة. زوجة مالك بن حذيفة بن بدر وأنجبت منه 13 ولدا, وكانت امرأة شاعرة من أعز العرب ممن يُضرب بهم المثل في العزة والمنعة فيقال : "أعز من أم قرفة" كما روى عنها الأصمعي.
كانت أم قرفة تؤلب الناس على محمد وتشكك بنبوته, حتى غضب عليها محمد فأرسل في السنة السادسة للهجرة (زيداً بن حارثة الكلبي) في سرية فقتلها، إذ ربط رجيلها بحبل ثم ربطهما بين بعيرين حتى شقها شقاً، وكانت عجوزاً كبيرةً في السن, ثم حُمل رأسها إلى المدينة ليُعلم أنها قتلت شر قتلة.
ذكرها كل من البخاري والترمذي والواقدي والأنصاري.

# رواية الأعمى القاتل #
يروى أن أعمى قتل زوجته اليهودية أم ولديه لأنها تشتم النبي محمد في بيتها .. وإليكم نص اعتراف الأعمى للنبي ...
يا رسول الله ! أنا صاحبها، كانت أم ولدي، وكانت بي لطيفة رفيقة، ولي منها ابنان مثل اللؤلؤتين، ولكنها كانت تكثر الوقيعة فيك وتشتمك، فأنهاها فلا تنتهي، وأزجرها فلا تنزجر. فلما كانت البارحة ذكرتك فوقعت فيك، قمت إلى المغول (سيف قصير) فوضعته في بطنها فاتكأت عليها حتى قتلتها. فقال رسول الله : ألا ؛ اشهدوا أن دمها هدر.
رواه أبو داود والنسائي والطبراني والبيهقي نقلا عن ابن عباس وأكد الألباني صحة إسناده.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,514,256,715
- خواطر آنية جدا
- سماحيات 2
- سماحيات ...
- وجهة نظر خاصة
- رأيان في الشعر والرواية
- شذرات الحب
- تغريدات خارج السرب
- شخابيط على الحائط
- هياج في منتصف الليل
- ما لم يقله الحلم .. قالته القصيدة
- نصوص الحب
- 3 نصوص في الهجر والهيام
- نصوص الهجر والهيام
- أضواء على الإسلام السياسي
- مسجات عراقية
- وخزات عراقية
- تحشيشات
- دردشة مع القاصة العراقية بثينة الناصري
- # رواية (المرآة) مزيج من الهجاء والرثاء للشيوعيين العراقيين ...
- (شجرة المر) رواية للكاتب العراقي حسن متعب


المزيد.....




- مقتل 6 جنود في هجوم شنّه عناصر بوكو حرام في شمال الكاميرون ...
- مقتل 6 جنود في هجوم شنّه عناصر بوكو حرام في شمال الكاميرون ...
- انتخابات الكنيست تكشف الشرخ بين الأحزاب الدينية الإسرائيلية ...
- مقتل 6 جنود في الكاميرون بهجوم لـ-بوكو حرام-
- لأول مرة.. نتنياهو يتعهد بضم -المناطق اليهودية- في الخليل
- منظمة التعاون الاسلامي: رفضٌ وإدانةٌ لخطة نتنياهو ضم أجزاء م ...
- منظمة التعاون الاسلامي: رفضٌ وإدانةٌ لخطة نتنياهو ضم أجزاء م ...
- -الجمهورية الصينية- أو دار الإسلام بالنسبة لمسلميها.. رسائل ...
- وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» يؤكدون على مركزية القضية الف ...
- البطريرك كيريل: مأساة انفصال الكنيسة الروسية في الخارج انتهت ...


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صلاح زنكنه - شذرات مما رواه عتاة الرواة عن النبي محمد