أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 36/41














المزيد.....

حقيقة موقف القرآن من المرأة 36/41


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6289 - 2019 / 7 / 13 - 11:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حقيقة موقف القرآن من المرأة 36/41
ضياء الشكرجي
dia.al-shakarchi@gmx.info
www.nasmaa.org
الرجال هم المعنيون بمصطلح «الناس» وما يشبهه
«اليَومَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ، وَطَعامُ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لَّكُم وَطَعامُكُم حِلُّ لَّهُم، وَالمُحصَناتُ مِنَ المُؤمِناتِ والمُحصَناتُ مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ مِن قَبلِكُم إِذا آتَيتُموهُنَّ أُجورَهُنَّ مُحصِنينَ غَيرَ مُسافِحينَ وَلا مُتَّخِذي أَخدانٍ، وَّمَن يَّكفُر بِالإيمانِ فَقَد حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخاسِرينَ. يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِذا قُمتُم إِلَى الصَّلاةِ فَاغسِلوا وُجوهَكُم وَأَيدِيَكُم إِلَى المَرافِقِ وَامسَحوا بِرُؤوسِكُم وَأَرجُلَكُم إِلَى الكَعبَينِ، وَإِن كُنتُم جُنُبًا فَاطَّهَّروا، وَإِن كُنتُم مَّرضى أَو على سَفَرٍ أَو جاءَ أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الغائِطِ أَو لامَستُمُ النِّساءَ فَلَم تَجِدوا ماءً فَتَيَمَّموا صَعيدًا طَيِّبًا فَامسَحوا بِوُجوهِكُم وَأَيديكُم مِّنهُ، ما يُريدُ اللهُ ليجعَلَ عَلَيكُم مِّن حَرَجٍ، ولاكن يُريدُ لِيُطَهَّرَكُم وَلِيُتِمَّ نِعمَتَهُ عَلَيكُم لَعَلَّكُم تَشكُرونَ.» (5 المائدة 5 - 6)
هذا خطاب للمسلمين، في سرد بعض الأحكام، فيما هو حلال عليهم، فيجري الكلام عن حلية تناول أطعمة، وعن حلية الزواج بنساء، فـ «طَعامُ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ حِلٌّ» لهم تناوله، و«المُحصَناتُ مِنَ المُؤمِناتِ والمُحصَناتُ مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ» حِلٌّ لهم الزواج منهن. لا أريد أن أقول إن قَرن النساء أو قل قَرن الزواج عموما بمسألة الأكل والأطعمة قد يمس بقداسة العلاقة الزوجية، التي هي أكثر من كونها إشباعا لغريزة الجنس، كما الطعام هو إشباع لغريزة الجوع. لكني أريد أن أبيّن هنا إن الأصل عندما يجري الكلام عن الناس عموما، وعن المسلمين خصوصا، كما هنا، هو أن يجري الكلام عن الرجال، والنساء يذكرن كطرف خارجي، كما تذكر الأطعمة والممتلكات، والأنعام، والشهوات والمتع والأمتعة، فكل ذلك مما يملكه الرجل، ويتمتع به، وما سخره الله (القرآني) له.
«جَنّاتُ عَدنٍ يَّدخُلونَها وَمَن صَلح مِن آبائِهِم وَأَزواجِهِم وَذُرّياتِهِم وَالمَلائِكَةُ يَدخُلونَ عَلَيهِم مِّن كُلِّ بابٍ، سَلاَمٌ عَلَيكُم بِما صَبَرتُم فَنِعمَ عُقبَى الدّارِ.» (13 الرعد 23 - 24)
أليس هناك من النساء من يستحققن الجنة بصلاحهن هن، لا بتبعيتهن لأزواجهن، بحيث يمكن أن يقال أيضا: (جَنّاتُ عَدنٍ يَّدخُلنَها وَمَن صَلح مِن آبائِهِنَّ وَبُعولَتِهِنَّ وَذُرّياتِهِنَّ، وَالمَلائِكَةُ يَدخُلونَ عَلَيهِنَّ مِّن كُلِّ بابٍ، سَلاَمٌ عَلَيكُنَّ بِما صَبَرتُنَّ فَنِعمَ عُقبَى الدّارِ»؟ مع هذا قد يُرَدّ زعمي هنا، بقول إن ضمير الجمع المذكر يستخدم للجنسين أيضا، ومصطلح «الأزواج» يعني الجنسين، كما هو مصطلح «الذرية»، ومصطلح «الآباء»، الذي يشمل الأمهات، كما يقال (الأبوان)، و(الوالدان)، بمعنى الأب والأم في الأول، والوالد والوالدة في الثاني. إذن هذا النص يحتمل المعنيين، المعنى الذي يؤيد مبدأ أصالة الذكورة في القرآن، والمعنى الإنساني الشامل للجنسين. ولكن بضمه إلى كل ما سواه من نصوص القرآني بروحه الذكورية، يرجح الاحتمال الأول.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,513,175,688
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 35/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 34/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 33/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 32/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 31/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 30/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 29/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 28/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 27/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 26/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 25/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 24/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 23/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 22/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 21/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 20/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 19/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 18/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 17/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 16/41


المزيد.....




- البطريرك كيريل: مأساة انفصال الكنيسة الروسية في الخارج انتهت ...
- كان الوريث المحتمل للقاعدة.. كيف كانت حياة حمزة بن لادن؟
- -ليست أكذوبة-... الحكومة السودانية تتحدث عن -دولة الإخوان ال ...
- تحالف المعارضة الماليزية يتعهد بحماية الملايو ومكانة الإسلام ...
- ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن في عملية عسكرية
- بعد تسريبات صحفية.. ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن نجل زعيم ال ...
- بعد تسريبات صحفية.. ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن نجل زعيم ال ...
- الرئيس الأمريكي يؤكد مقتل ابن زعيم القاعدة السابق بن لادن
- ترمب يؤكد مقتل حمزة بن لادن على الحدود الأفغانية- الباكستاني ...
- ترامب يؤكد مقتل قيادي القاعدة حمزة بن لادن في عملية للجيش ال ...


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 36/41