أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مصطفى صامت - بلغاريين في الجزائر دون علم المؤرخيين ؟؟















المزيد.....

بلغاريين في الجزائر دون علم المؤرخيين ؟؟


مصطفى صامت

الحوار المتمدن-العدد: 6287 - 2019 / 7 / 11 - 03:38
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


علمنا التاريخ انه كلما ضعف النظام في الجزائر ظهر هناك تحضريض متعمد ضد منطقة القبايل الأمازيغية ا، فمنذ 2015 تشكلت خلية داخل دواليب الحكم للعصابات الحاكمة تشتغل على وسائل التواصل الاجتماعي بحسابات مجهولة الهوية تنشر خزعبلات تاريخية هدفها التحريض ضد كل ما هو قبائلي بالخصوص ، وقد تعمدت تزوير التاريخ للناس مغتنمين تجهيل المدرسة الرسمية المؤدلجة للجزائريين في تاريخهم ، كانت أولى خزعبلاتهم تعتمد على تاريخ التغريبة الهلالية الى شمال افريقيا وكانوا يروجون الى ان كل سكان شمال افريقيا والجزائر عرب يمنيين بما فيهم القبايل والأمازيغ يستعملون كأدلة كل ما يجدون له شبه ما في اليمن مع الامازيغ . وبعد ان قام شباب مثقف من الامازيغ بالرد عليهم بإخراج تاريخ أعراب بنوا هلال من كتب مؤرخي العرب أنفسهم الذين إتفقوا كلهم على وصفهم بالجراد والهمجيين الذي تحالفوا مع القرامطة في تحطيم الكعبة وسرقة الحجر الأسود والتبول فيها ... تخلوا عن تلك الخزعبلة وأخرجوا بروباغندا جديدة تمثلت في خزعبلة "الزواف" إنتشرت كالنار في الهشيم وصدقها الكثير من السذج دون أن يكلفوا أنفسهم عناء البحث والتدقيق في المراجع والمصادر المقدمة وتحليلها ، وبعد الرد عليهم بالأدلة القاطعة وإظهار أن القبايل كانوا أقلية مجهرية في كتيبة الزواف والمتكونة في حقيقتها من اغلبية فرنسية وجزائريين من مختلف مناطق البلاد وأن هذه الكتيبة أصغر كتائب الجيش الافريقي الفرنسي المتكون من الصبايحية والمهاريست والقناصة والقومية والخيالة العربية وكلها فيالق وليست كتائب فقط و لا أثر للعنصر القبايلي فيها ، تعمد أعداء الجزائر على إطلاق خزعبلة "الأصول الفينيقية للشعب الجزائري" لربطه بالمشرق العروبي ضاربين بهذا المنطق والموضوعية العلمية المتفق عليها في كل المعاهد والجامعات العالمية ، وبعد سلسلة من المقالات نشرها نشطاء أمازيغ لمناقشة هرطقة الفينيقيين تأكد للناس أن مسألة تاريخ الفنيقيين أصلا صناعة فرنسية في لبنان كان الغرض منها هو عزل مسيحيو لبنان من الطائفة المارونية عن العالم العربي والى غاية اليوم كل نشطاء المسألة الفينيقية في لبنان يرفضون اعتبار أنفسهم عرب رغم انهم يتحدثون إحدى لهجاتها بعد تعريبهم .وبهذا عجز اللوبي العروبي في الجزائر من إقناع الناس بالهرطقة الفينيقية رغم استعمال الترويج المالي بالعملة الصعبة لمنشوراتهم على صفحاتهم التي تقوم بحضر كل من يقوم بالتعليق بالنقد علي المنشورات واستعمال الذباب الالكتروني لرفع عدد اللايكات والمشاركات لإيهام الناس بأنها قضية وطنية ذات إهتمام واسع ... لم يستطع هذا التيار المواصلة في الترويج لتلك الخزعبلة وعاد الى الهدف الرئيسي وهو التكثيف من منشورات التحريضية ضد كل ما هو قبايلي والتشكيك في التاريخ الجزائري القديم دون تقديم أدلة علمية ومنطقية لدعم أطروحاتهم، وهاهم اليوم مع خزعبلة جديدة تحت عنوان " القبايل من أصول بلغارية "

هم لا يكلفون أنفسهم في تقديم أدلة منطقية لترهاتهم فقط يكفي أن يبحثوا عن أي شيئ له شبه مع القبايل خارج شمال افريقيا لينشروه في صفحاتهم على انه أصل القبايل أو الأمازيغ , فدعونا الآن نناقش خزعبلتهم الآخيرة هذه . التي تقول ان أمازيغ القبايل وافدون الى الجزائر من دولة بلغاريا الواقعة في أوروبا وأن الرومان هم من جلبوهم الي الجزائر كعبيد ودليلهم على هذا كله هو عثورهم على منطقة جنوب شرق بلغاريا تدعى (Kabile) ودليل ثاني وأخير ويعتبرونه القاطع ، هو تشابه لباس النساء البلغاريات مع لباس نساء منطقة القبايل (Robe Kabyle) . فلنقم الآن بتفكيك جزئيات الخزعبلة الواحدة تلوى الأخرى....

ولنبدأ أولا بجزئية الأسم Kabile:
الذين لهم ثقافة تاريخية بسيطة يدركون ان مصطلح (Kabyle) الذي يطلق على أمازيغ القبايل في الجزائر حاليا هو صناعة كولونيالية فرنسية تم تحريفه عن مصطلح قبايل والذي يفترض انه تحريف لغوي تركي لكلمة جبايل الذي كان الأتراك يستعملونه حيث قسم هؤلاء سكان الجزائر الى الحضر وهم سكان المدن والفحص سكان الاحواش ما بين المدن والجبال، والى جبايل وهم سكان الجبال ، ويظهر أنه قبل القرن الخامس عشر (حقبة الأتراك بالجزائر) لم يكن مصطلح "القبايل" مستعملا ، في حين كان مصطلح زواوة هو الشائع والذي يعرف به سكان منطقة القبايل الحالية .

نقطة أخرى حول الإسم هي أنه، وحتى السنوات الأولى من الاستعمار الفرنسي، كان مصطلح القبايل les kabyles يطلق على كل سكان المنطقة الشمالية للجزائر وأدلتنا على هذا الكلام هو ما ورد في نصوص المؤرخيين من تلك الفترة حيث نجد على سبيل المثال لا الحصر في كتاب ( QUELQUES MOTS SUR L ALGÉRIE A PROPO DE L ENQUETE ) من تأليف (LE COMTE CHARLES DE MONTEBELLO) سنة 1870 يقول فيه المؤلف في الصفحة 9، ما يلي مترجما : " ... لذلك ، دعنا نقول بضع كلمات عن مسلمي الجزائر.
هؤلاء السكان ينقسمون أساسا الى شعبين مختلفين : شعب البربر أو القبائل والشعب العربي ، وخلافا لما كان شائعا ، الجزائر هي قبائلية أكثر مما هي عربية . فشعب البربر أصيل ومن التربة الأفريقية ؛ أما العربي فهو من أصل آسيوي ، دخيل .
البربر أكثر بكثير من العرب؛ قبائلهم واسعة الانتشار ، وهي: على طول الشريط الساحلي ، من تونس إلى المغرب ، تحت اسم Kabyles ؛ موجودين في جنوب محافظة قسنطينة ، باسم الشاوية. ، و حول جبال محافظات الجزائر ووهران ، تحت اسم جبيليا. - في واحات الصحراء ،تحت أسماء بني مزاب روجا وبرابر." وهنا نطرح سؤال على أصحاب خزعبلة "القبايل بلغاريين" ونقول لهم هل يعني يهذا أن كل الجزائريين الساكنين في الشمال من أصول بلغارية بما فيهم الناطقين بالعامية وعددهم بهذا هو أكبر بكثيييير من سكان دولة بلغارية الذي يبلغ 7 ملاين و ,102 ألف نسمة فقط (إحصائيات 2017 ) ؟

وجود أسماء طبونيميا مشابهة في أوروبا والجزائر لا يعتبر ديلا على قدوم سكانه منه الى الجزائر وإلا فإمكان إستعماله كدليل على هجرة سكان شمال افريقيا الى اوروبا كما تؤكده الابحاث الحديثة التي تقول أن أول ظهور للإنسان العاقل في العالم كان في شمال افريقيا ومنه كانت الهجرات نحو بقية مناطق العالم ، فمثلا نجد نفس إسم قبيلة سلاسيي Salasii في شمال افريقيا يتكرر في جبال الألب وكذلك نجد في شمال افريقيا أوكوبي Ucubi وسوبور Subur ثوكا thugga في تونس ونجد نفس الاسماء في اسبانيا سوبور Subur و توكي tucci ثم أسماء الأنهار مشابهة بين شمال افريقيا واوربا كذلك مثل اسم نهر بكرادا Bagrada وهو الاسم القديم لنهر مجْرَدة بتونس حاليا نجد له نفس الاسم في نهر مكرادا في اسبانيا . وايساريس isaris بغرب الجزائر مع إيسارا isara الاسم القديم لنهر Isére ونهر sava بناحية سطيف ونهر سافوس قرب مدينة الجزائر مع نهري سافا وسافوس في الكارون والدانوب ... هل ستستعملون نفس منطقكم السقيم لتقولوا أن سكان هذه المناطق في الجزائر وشمال افريقيا جلبهم الرومان من اوروبا رغم ذلك لم يحافظوا على لغتنم وعاداتهم وماذا إذا أدركتم أن هناك أسامي لمناطق في الجزائر والمغرب هي نفسها في أمريكا عند الهنود الحمر مثل برزل/برازيل و مطمامة في المغرب ومطمامة في امريكا !؟

نشير كذلك إلى ان التصنيف الجيني لسكان دولة بلغاريا وهو من فصيلة (L haplogroupe I2) وهذا النوع منعدم تماما في شمال افريقيا والجزائر (راجع خريطة الحمض النووي لجينات دولة بلغاريا على موقع (Eupedia) عبر هذا الرابط : http://cutt.us/QuSbO

الجزئية الثانية في دليلهم وهي تشابه اللباس بين البلغاريات والقبيليات :
أولا لباس البغاريات في الحقيقة لا يشبه كثيرا لباس القبايليات إنما نفسيتهم المريضة بعقدة القبايل هي من جعلتهم يؤمنون بذلك ، فاللباس التقليدي النسوي لأوروبا الشرقية كله متشابه فهل هذا منهم عرق وشعب واحد ؟

ثانيا ، وحتى لو سايرنا منطق هؤلاء وافترضنا واقعية هذا التشابه ، فيجب على هؤلاء أن يدركوا معلومة يجهلونها كما يجهلها الكثير من الجزائريين وهي ان اللباس التقليدي لنساء منطقة القبايل حاليا والمعروف "بالجبة القبيلية" و " Robe Kabyle" هو لباس حديث أبتدعته نساء بلدية إواضيين (واضية) في تيزي وزو في الثمانينيات فقط تلقى نجاح كاسح تم تعميمه لاحقا واستعماله في الأعراس والتظاهرات الثقافية ليصبح ماركة مسجلة عند نساء المنطقة ومن لم يصدق الكلام فنطالبه ان يحاول إيجاد صورة واحدة لنساء المنطقة بذلك الزي الجديد قبل الاستقلال ، بل انه لما يبحث في صور الأرشيف الفرنسي في المنطقة سيجد ان نساء المنطقة كان لهن لباس امازيغي قديم هو نفسه الذي كانت عند نساء أمازيغ الاوراس وتونس يقبض بالحلي المسمى أبزيم (Fibule berbère) على الكتفيين و الصور القديمة من الأرشيف لنساء منطقة القبايل خلال حقبة الإستعمار تؤكد أنه لا وجود للباس Robe Kabyle بالثغة الذي هو عليه اليوم عندهن وأن لباسهن القديم هو نفسه لباس نساء كل شمال افريقيا حيث الملحفة التي تقبض أطرافها بتبزيمت على الكتفيين .

أما في جزئية أن الرومان هم من جلبوهم الى شمال افريقيا فهذا كذب وإفتراء على التاريخ فما من مؤرخ تحدث عن استقدام الرومان لأي جالية أو شعب الى شمال افريقيا في الحقبة الرومانية ولو كان لهم أي مصدر في الموضوع لما ترددوا في إستعماله .

فبعد الأصل اليمني للأمازيغ والقبايل ثم الأصل الوندالي ثم الفينيقي والبلغاري ما هو الاصل الذي تتوقعون ان يقدموه في الخزعبلة الجديدة لهم ؟





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,420,306,277
- خرافة عروبة الفينيقيين والدجل التاريخي للعروبيين في الجزائر
- حراك 22 فيفري بالجزائر ... خلفيات وتحديات
- لماذا تتربع ولاية تيزي وزو على قائمة الناجحين في شهادة البكا ...
- أسئلة غير بريئة في فرضية الأصل المشرقي للامازيغ
- اذا كانت العربية لغة الجنة بعد الممات كما يدعون ويعدون فإن ت ...
- اذا كانت العربية لغة الجنة بعد الممات كما تدعون وتعدون فإن ت ...
- ظاهرة الماك (MAK) في الجزائر ليست إرهابا إنما تعبير صارخ ودل ...
- لمذا تدفع منطقة القبايل الجزائرية ثمن تضحياتها كل مرة ؟
- مشكلة عثمان سعدي مع رأس السنة الامازيغية .
- صراخ المدرسة الجزائرية بعد وضع الوزيرة بن غبريت يدها على الج ...
- الاكاديمية البربرية بباريس والطابور الخامس للعربواسلاميين .


المزيد.....




- الشرطة تضبط ترسانة أسلحة من سياسي إيطالي سابق لحزب يميني
- الكونغو الديمقراطية: وفاة أول شخص مصاب بالإيبولا في مدينة غو ...
- ترامب يتحدث عن -تقدم كبير- مع إيران.. وبومبيو: طهران جاهزة ل ...
- بريطانيا ترسل سفينة حربية ثالثة إلى الخليج
- ترامب: أحرزنا تقدما كبيرا مع إيران ولا نسعى إلى تغيير نظام ط ...
- تقرير أممي: 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم
- تركيا ترد على الإجراءات الأوروبية بإرسال سفينة رابعة لشرق ال ...
- بريطانيا ترسل سفينة حربية ثالثة إلى الخليج
- ترامب: أحرزنا تقدما كبيرا مع إيران ولا نسعى إلى تغيير نظام ط ...
- تقرير أممي: 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مصطفى صامت - بلغاريين في الجزائر دون علم المؤرخيين ؟؟