أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - علي أدهم على - المركز القانونى للشركات الأجنبية فى مصر















المزيد.....

المركز القانونى للشركات الأجنبية فى مصر


علي أدهم على

الحوار المتمدن-العدد: 6275 - 2019 / 6 / 29 - 20:20
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


من الملاحظ أن الشركات التى تعمل فى مصر ليست جميعها مصرية. فالبعض من الشركات الأجنبية اتخذت من مصر مسرحا لنشاطها ، إما فى صورة اتخاذ مصر مركزاً لنشاطها الرئيسى أو بإنشاء فروع أو بيوت أو مكاتب أو وكالات فيها .

ومتى تأسست الشركات الأجنبية تأسيسا صحيحا وفقا لقانون جنسيتها فإن الشركة يعترف بها فى مصر ويكون لها ما للأفراد الأجانب من حقوق ، كحق التقاضى أو اكتساب الحقوق ، ومزاولة أوجه النشاط المختلفة وذلك كأثر للاعتراف لها بالشخصية القانونية

ولكن الدول ، ومنها مصر ، مع اعترافها بالشركات الأجنبية العاملة فى إقليمها ، تحتفظ غالبا بقدر من الرقابة والإشراف عليها ، رعاية لمصالحها القومية ، وتلزمها ، متى كانت شركة تجارية ، بالتزامات التجار المصريين من مسك الدفاتر التجارية والقيد فى السجل التجارى والخضوع للضريبة على الأرباح التجارية والصناعية .

وأهم ما يثيره وجود الشركات الأجنبية هو تحديد القانون الذى يحكم النظام القانونى للشركة ، سواء من حيث تكوينها أو من حيث إدارتها أو من حيث انقضائها وتصفيتها . كذلك يثور التساؤل عن مدى خضوعها للقضاء الوطنى (#) .

144- وقد تردد القضاء المختلط حول تحديد القانون الذى يحكم النظام القانونى للشركات الأجنبية وتضاربت أحكامه ، حتى حسم التقنين المدنى الأمر فى المادة 11/2 التى تنص على أن"النظام القانونى للأشخاص الاعتبارية الأجنبية، من شركات وجمعيات ومؤسسات وغيرها ، فيسرى عليه قانون الدولة التى اتخذت فيها هذه الأشخاص مركز إدارتها الرئيسى الفعلى ، ومع ذلك ، فإذا باشرت نشاطها الرئيسى فى مصر ، فإن القانون المصرى هو الذى يسرى " .

145- وحول اختصاص القضاء المصرى بنظر المنازعات التى تتعلق بالشركات الأجنبية ، فإنه متى كانت الشركة مدعى عليها وكان لها موطن أو وكيل فى مصر جاز رفع الدعوى عليها أمام المحاكم المصرية . وتسلم صورة الإعلان فى موطن الشركة أو إلى الوكيل عنها . وتكون المحكمة المختصة هى المحكمة التى يوجد فى دائرتها موطن الشركة أو موطن الوكيل إذا تعلق الأمر بالحقوق الشخصية أو المنقولة ، والمحكمة التى يقع فى دائرتها العقار أو أحد أجزائه إذا وقع فى دوائر محاكم متعددة ، إذا تعلق الأمر بالدعاوى العينية العقارية أو دعاوى الحيازة ، والمحكمة التى يقع فى دائرتها العقار أو موطن الوكيل إذا تعلق الأمر بالدعاوى الشخصية العقارية (م 30 مرافعات) .

أما إذا لم يكن للشركة موطن أو وكيل فى مصر ، فإن المحاكم المصرية تختص ، بالتطبيق للمادة 30 مرافعات ، بالدعاوى التى ترفع على الشركات الأجنبية متى كان لها موطن مختار فى مصر ، أو كانت الدعوى متعلقة بمال موجود فى مصر ، أو كانت متعلقة بالتزام نشأ أو نفذ أو كان واجبا تنفيذه فى مصر ، أو كانت متعلقة بإفلاس أشهر فيها ، أو كان لأحد المدعى عليهم موطن أو محل إقامة فى مصر .

وإذا كان للشركة موطن مختار فى مصر ، سلمت صورة الإعلان فيه . وفى الحالات الأخرى تسلم الصورة للنيابة العامة . وعلى النيابة إرسالها إلى وزارة الخارجية لتتولى توصيلها بالطرق الدبلوماسية .

وإذا كان للشركة الأجنبية فرع فى مصر ، جاز رفع الدعاوى إلى المحكمة التى يقع فى دائرتها هذا الفرع وذلك فى المسائل التى تتعلق به (م 52/2 مرافعات) ، وعندئذ تسلم صورة الإعلان إلى هذا الفرع .

146- هذا فيما يتعلق بالشركات الأجنبية . أما فيما يتعلق بفروع الشركات الأجنبية ، أو البيوت الصناعية ، أو مكاتب الإدارة ، أو مكاتب التمثيل الأجنبية - فإن القانون رقم 159 لسنة 1981 الخاص بشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة قد نظم نشاطها فى الباب السادس منه فى المواد من 165 إلى 173 ، وهى قواعد قصد بها تيسير نشاط هذه الفروع أو البيوت أو المكاتب أو غيرها من ناحية ، وتقرير رقابة من جانب الدولة عليها من ناحية أخرى ، وحماية المتعاملين معها من ناحية أخيرة. ويبدو ذلك فى الالتزامات المتعددة التى فرضها القانون ولائحته التنفيذية . وقد خصصت اللائحة التنفيذية الباب الخامس لإيراد مزيد من الأحكام المتصلة بفروع ومكاتب تمثيل الشركات الأجنبية فى المواد من 309 إلى 322 (#).

هذا وقد جعل قرار وزير الاقتصاد رقم 75 لسنة 1998 مصلحة الشركات هى المختصة بالنظر فى طلبات قيد مكاتب التمثيل وما فى حكمها فى السجل المعد لذلك ، وكذلك بالنظر فى حالات شطب هذه المكاتب من السجل المشار إليه (م 10) .
الباب الثانى شركات الأشخاص

147- شركات الأشخاص هى التى تقوم على الاعتبار الشخصى والثقة المتبادلة بين الشركاء ، وتتألف بين أفراد يعرف بعضهم بعضا ، وتربط بينهم فى الغالب صلة القرابة أو الصداقة .

وشركات الأشخاص فى القانون المصرى ثلاثة أنواع : شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة .

ولشركات الأشخاص خصائص وقواعد مشتركة . إلا أنه لمزيد من الوضوح سوف ندرس كل نوع من هذه الشركات على حدة ، وإن كنا سنكتفى فى كثير من المواطن بالإحالة على قواعد شركة التضامن باعتبارها الصورة المثلى لشركات الأشخاص .

148- ونقسم دراستنا فى هذا الباب إلى فصول أربعة ، ندرس فى الثلاثة الأول منها الأشكال الثلاثة لشركات الأشخاص ، على أن نخصص الأخير لدراسة أسباب انقضاء هذه الشركات .

مصادر الدراسة :

عبد الفضيل أحمد٫ الشركات : ليروت : دار الفكر والقانون٫ 2018٬ ص ص 211.محمد علي ٫ الشركات في مصر ٬ بيروت: دار المسيرة٬ 2014٬ ص 55 .الشركات في مصر ٬ من على الرابط : https://www.dalileg.com/ ٫ تصفح بتاريخ ٬ 11-11-2018.علي لغربي عبد المالك٬ دور الشركات الخاصة في تنمية الاقتصاد الزراعي في مصر٫ مجلة : الاقتصاد والتنمية٫ العدد 33٬ 2018٬ ص 22.موسى عبد المالك ٬ دور حوكمة الشركات في الاقتصاد المصري٬ مجلة : السياسات العامة٬ مخبر السياسات العامة٬ عدد 12 ٬ ص ص 12.الشركات في القانون المصري٬ محمد علي ادهم٫ المكتبة الانجلومصرية٬ مصر ٬ 2018٬ ص ص 233.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,470,747,927





- لقطات ..د.جودة عبدالخالق يكتب: كيف نقرأ الحالة الاقتصادية؟
- السفير الفنزويلي في القاهرة: الحصار الأمريكي جزء من خطة تدمي ...
- مصر.. رقم قياسي بمليارات الدولارات لاحتياطات البنوك المصرية ...
- بلومبيرغ: السعودية لا تستطيع إنقاذ سوق النفط
- السعودية تعلن إنشاء بنية تحتية كاملة للكهرباء بمحافظة حجة
- السعودية تطلق تحذيرا شديد اللهجة من -عملة مزيفة- تنتشر في ال ...
- طريقة صينية جديدة لمواجهة الولايات المتحدة في الحرب التجارية ...
- صبور ينصح رواد الأعمال: معرفة حاجة المستهلك تسبق جودة المنتج ...
- الإمارات توسع قائمة المنتجات الخاضعة للضريبة ابتداء من عام 2 ...
- كيف تتخلص من -الطاقة السلبية- التي يطلقها زملاء العمل المتذم ...


المزيد.....

- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- التخطيط الصناعي / أ د محمد سلمان حسن
- لإقتصاد السياسي، الجزء الثاني، نسخة ملونة / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - علي أدهم على - المركز القانونى للشركات الأجنبية فى مصر