أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جودت شاكر محمود - هل نحن مشركون أم موحدون؟؟؟؟؟؟















المزيد.....

هل نحن مشركون أم موحدون؟؟؟؟؟؟


جودت شاكر محمود
()


الحوار المتمدن-العدد: 6271 - 2019 / 6 / 25 - 22:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في البدء وقبل الدخول في موضوعنا الرئيسي لا بد لنا من معرفة معنى مصطلح (مشرك). لأن معرفة مصطلحات البحث الخطوة الأولى في أي بحث علمي. جاء في معجم المصطلحات الفقهية: أشرك يشرك فهو مشرك، ولغة أشرك فلانا في الأمر إذا جعله شريكا فيه، واصطلاحا - هو من جعل لله عز وجل شريكا.
ويشير الشيخ عبد الله اليوسف عند (الحديث عن المشرك بمفهومه العقائدي الواسع، فإن لفظ المشرك هو من جعل لله سبحانه نداً ونظيراً واتخذ له مثلاً وشريكاً، وهذا مفهوم واسع له جوانب مختلفة وأبعاد متعددة).
أذن المشرك هو من يعتقد بتعدد الآلهة، أي هو من يؤمن بوجود عدة آلهة تحكمُ هذا العالم. وأن لكل إله من هذه الالهة دين خاص به. أذن هل نحن كذاك أم لا؟
كثيراُ ما نردد بعض المصطلحات ونستخدمها بكثرة ونحن واثقون من صدقها، ومدى إيماننا بها، دون أن نوليها أي تدقيق أو فحص لمعانيها ودلالاتها. ومن بين تلك المصطلحات. مصطلحات: أديان وديانات. فنقول: حوار الأديان. او نقول ديانات سماوية.
والامر هذا يقودنا من جانب آخر، إلى أننا في أحاديثنا أو كتاباتنا عند الاشارة للأخوة المسيحين أو اليهود أو الصابئة فإننا نقول: الدين المسيحي أو الدين اليهودي أو الدين الصابئي.... وكتبنا مليئة بهذه المصطلحات وتستخدم من قبل جميع رجال الدين على الرغم من ان القرآن لا يشير إلى وجود رجال دين، وهذا حديث آخر. وهنا أتحدث عن جماعة النبي (محمد)(ص) حصرا فقط أي المؤمنين، ففي كل الآيات التي تتضمن أوامر للقيام بشيء ما أو حين النهي عن القيام بأمر ما، استخدم القرآن كلمة (مُؤْمِنِينَ) أو (مُؤْمِنُونَ) أو (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) حينما يشير إلى اتباع النبي محمد(ص)، في حين يستخدم كلمة مسلمين أو مسلمون للإشارة إلى جميع الأنبياء والرسل وأتباعهم. وهنا يبرز سؤال مهم، وهو: هل حقا هناك عدد من الأديان؟ وهل المسيحية أو اليهودية أو غيرها من المعتقدات يمكن اعتبارها أديان؟ وهنا أشير ثانية وفق النص القرآني.
وللتحقق من ذلك نعود للنص القرآني. وعند العودة للقرآن والتدقيق في نصوص الآيات، لم نجد لكلمة أديان أو ديانات أي وجود ضمن النص القرآني أطلاقا. علما بأنه قد جاء استخدم كلمة (دين) في النص القرآني بصيغة المفرد فقط وليس بصيغة الجمع. ومن الأمثلة على تلك الاستخدامات: (دِينِ اللَّهِ)، (دِينَ الْحَقِّ)، (يَوْمِ الدِّينِ)، (دِينِكُمْ)، (دِينِهِمْ)، (الدين)، (الدِّينُ الْقَيِّمُ)، (الْإِسْلَامَ دِينًا).
حتى في الكتب السماوية الأخرى والتي عند المسيحين أو اليهود لم تأتي هذه الكلمة بصيغة الجمع وانما جاءت بصيغة المفرد أيضا. أذن لماذا لم يستخدم القران صيغة الجمع لكلمة دين؟ وماذا أطلق القرآن على معتقدات وشرائع اليهود والنصارى من تسميات؟
عند فحص النص القرآني تجد أن القرآن لم يطلق على هؤلاء من يهود ومسيحين كلمة دين، وإنما أطلق عليهم كلمة (مَلَّة) وجمعها (مَلَل). فقد جاءت الآية (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) (120- البقرة). حتى حين يتحدث عن الأنبياء السابقين يقول (مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ).. ويقول (واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب) (38- يوسف). حتى حين يتكلم عن الذين لا يؤمنون باللَّهِ يقول (أني تركت ملة قوم لا يؤمنون بِاللَّهِ وهو بالآخرة هم كافرون) (37-- يوسف). وعند العودة إلى الآية (120 البقرة) فأنها ضمنيا تشير إلى أن الرسول محمد(ص) كان على(ملة) لأن الدعوة للإتباع تتم ليس من دين إلى ملة وإنما من ملة إلى ملة.
اذن لماذا استخدم القرآن صيغة المفرد حين ذكر الدين، وأشار إلى ما جاء به الرسل والانبياء بكلمة(ملة).
من نافلة القول إننا حين نستخدم كلمة أديان أو ديانات وكذلك حينما نقول الدين اليهودي او الدين المسيحي او الصابئي، فأننا نشير إلى وجود عدد من الأديان، ولأن ذلك بديهيا يشير إلى وجود عدد من الالهة، بعدد تلك الأديان. لأن كل إله له دين واحد، ومن غير المنطقي أن تأتي عدد من الأديان من إله واحد لكان هذا الإله دجال أو يفتقد للمصداقية. وخاصة حينما ننظر إلى كل ما حوته الكتب السماوية بالرغم من الوحدانية لله، فأن هناك فروقات كبيرة بينها. لذلك كأن القرآن يشير إلى أن هنالك دين واحد وهو الإسلام، جاء من إله واحد، وأن هناك عدد من الرسل جاءوا برسالاتهم وفقا للتطور التاريخي، لأن المعرفة الدينية معرفة تاريخية مثلها مثل باقي المعارف ولا يمكن إخراجها من سياقها التاريخي. حتى ما جاء به محمد(ص) هو ليس دين وإنما هي ملة (المؤمنون) أو (المؤمنين)، وهي رسالة وشرعة من الدين الواحد وهو الإسلام. كما يمكننا ان ننسبها الى النبي محمد(ص) فنقول: أتباع محمد أو المحمديون، مثلما تنسب المسيحية إلى المسيح أو نقول النصارى نسبة إلى يسوع الناصري. على الرغم من أن كهنة الدين والتراثيون جردوا شريعة محمد(ص) من كونها ملة ضمن الملل التي جاء بها الدين الإسلامي وفق السياق التاريخي، ليجعلوا منها هي الديانة المعبرة عن الإسلام. في حين أن معنى الإسلام هو(التوحيد) والمسلم هو (الموحد). مما أوقعهم ذلك في خطيئة كبيرة أودت بهم إلى الإشراك باللَّهِ. لأن القران لو أشار إلى وجود عدد من الأديان لكانت طامة كبرى، ولكان هناك عدد من الالهة وبذلك سوف يشرع النص القرآني إلى أن هناك أكثر من إله، وأن من خلق هذا الوجود هم أكثر من رب أو إله. ولكن للأسف هؤلاء التراثيون لم يدركوا ذلك للأسف الشديد. فالقرآن نفى وجود أكثر من إله، إلى جانب أنه نفى وجود أكثر من دين واحد.
أن استخدامنا لمصطلح أديان أو ديانات وأطلاقنا كلمة دين على اليهودية او المسيحية وحتى الكافرة وإيماننا بذلك بلا شك يخرجنا من التوحيد إلى الشرك باللَّهِ سبحانه وتعالى، من حيث ندري أو لا ندري. فهل يقف المتأسلمون ودعاة الدين لحظة واحدة ويحاولوا إمعان العقل بما نتداوله من مصطلحات لا نفقه مدلولاتها...
خلاصة الحديث وفي ضوء كل ما تقدم. يبقى السؤال قائم: هل حقا نحن موحدون أم مشركون؟ وهل أن الله لم ينزل سوى دين واحد هو الذي جاء به محمد(ص) أي "الإسلام" بين هلالين، وليس هناك انبياء آخرون جاءوا برسالات أو ملل سبقت رسالة محمد(ص) والتي جميعها تعبر عن الإسلام كدين واحد للجميع؟ أو أن نقر ونعترف بان هناك عدد من الرسالات(الملل) عبر عنها عدد من الرسل والانبياء وفق المرحلة التاريخية، وهذه الملل يجمعها دين واحد هو الإسلام؟ وكلها تدعوا لعبادة إله واحد هو الله؟ ولا يلغي بعضها بعض. وهنا تبرز وتتجسد الحرية الفردية في اختيار الملة التي يعتنقها الشخص في التقرب من الله والتي هي ضمن الدين الواحد وهو الإسلام، والذي هو دين التوحيد.




#جودت_شاكر_محمود (هاشتاغ)       #          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- استشعار
- مَلَل
- العراق والضربة الامريكية للأرجنتين
- الرسم
- اشتهاء سريالي
- الخيار الأفضل
- أمنية عاشق
- محاولة
- في أحضانها
- الحبُ الأول
- أبا لهبْ
- المرأة والعلاقات الحميمية من وجهة نظر يسارية
- مشاعر هُ بلا رقيب
- مشاعرها بلا رقيب
- أرتباك أبدي
- مُداراة
- وقائع بلا ضفاف: رؤية لبعض أحداث ثورة أكتوبر الاشتراكية (الجز ...
- فراشة حزينة
- مخيبة للآمال
- وقائع بلا ضفاف: رؤية لبعض أحداث ثورة أكتوبر الاشتراكية (الجز ...


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جودت شاكر محمود - هل نحن مشركون أم موحدون؟؟؟؟؟؟