أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - رستم محمد حسن - الشبك








المزيد.....

الشبك


رستم محمد حسن

الحوار المتمدن-العدد: 6259 - 2019 / 6 / 13 - 10:30
المحور: القضية الكردية
    


الشبك الكورد :
- اراء حول اصولهم :
يقول احمد شوكت في كتابه الشبك الكورد المنسيون :
الشبك هم بناة الموصل القدماء، وربما كانوا اول من بنى هذه المدينة الكوردية وسموها قديما قلعة ” نوادشيرون نسبة الى القائد الذي بناه مضيفا ان الشبك جيل من الناس، كوردي العنصر، مبثوثون في قرى ولاية الموصل، وهم بقايا الماديين الذين استولوا على الامبراطورية الاشورية، بالاضافة الى ان الكثيرين من المؤرخين في القرن الثامن عشر والتاسع عشر ذكروا ان مدينة الوصل هي كوردية من بينهم المؤرخ الالماني الكبير فون هامر المتوفي في 1849 والرحالة الايطالي ماركو بولو الذي تكلم عن كوردية هذه المدينة عام 1280 والبلاذرى في كتابه فتح البلدان وغيرهم الكثيرين
ويقول المحامي مروان حسن زكريا :
الشبك كورد اقحاح، قدموا من منطقة خانقين مع القوات العثمانية عندما كان الاستعمار العثماني مهيمنا على بلدنا، وبعد رحيل العثمانيين عن العراق لم يعودوا الى ديارهم السابقة بل سكنوا في المناطق التي وصلوها وتعتبر المنطقة التي يوجدون فيها جزءاً من كوردستان، وهم يتكلمون اللهجة الكوردية فيها الكثير من المفردات العربية والتركية، وان قرى الشبك تحيط بقضاء الحمدانية وبرطلة وبعشيقة وهم يمثلون اغلبية المنطقة اذا اضفنا اليهم اخوانهم الكورد الايزيديين في ناحية بعشيقة (يقول مينورسكي ان لهم قرابة مع الايزيديين ويقومون بزيارة مزاراتهم)
اما زهير كاظم عبود فيقول :
جاءت التسمية بالشبك من شبك الشيء يشبكه شبكا اي خلطه وانشب بعضه في بعض وذلك لان الشبك خليط من القوميات ولكنهم يشكلون الشبك ويضيف :يحاول البعض ان ينسب تسميتهم على الارجح الى كلمة شبانكاره حيث تحولت بمرور الزمن الى الشبك، فضلا عن وجودهم قبل العهد الصفوي ويستند الى بحث الدكتور ميشيل ليزيك الاستاذ المتمرس في قسم الفلسفة بجامعة امستردام في هولندا والمترجم من قبل الدكتور اسماعيل سلطان، فيصف الشبك بـ اهل قيم وكرم ونخوة وشهامة وعزة نفس وقد تحملوا الصعاب دون شكوى الا لله، وهم قوم صادقين في معاملاتهم وعلاقاتهم الانسانية ويضيف :وقد تجولت في قراهم فلم المس سوى الطيب والبساطة حتى في طبيعة حياتهم التي يعيشونها

- اماكن انتشارهم :
يتراوح نفوس الشبك في الوقت الحاضر بحسب رأيهم زهاء خمسمائة ألف نسمة ويقدر عددهم الباحث زهير كاظم عبود ب 150 الفا ويسكن جزء مهم منهم في الساحل الأيسر لمدينة الموصل في أحياء( نينوى الشرقية و نينوى الشمالية و الجزائر والنعمانية و التأميم و عدن و الشهداء و البكر و الكرامة و القدس ) و أحياء أخرى عديدة .
وينتشر جزء آخر منهم في حوالي (70) قرية ممتدة ما بين الساحل الأيسر من نهر دجلة إلى نهر الخازر شرقا و جبل النوران شمالا إلى ناحية النمرود جنوبا ،في ارض منبسطة تعتبر من أخصب أراضي محافظة نينوى ،خالية من العوارض الطبيعية في مثلث منقلب القاعدة، إضافة إلى سكنى أعداداً كبيرة منهم في مراكز أقضية و نواحي برطلة و قرة قوش و النمرود وبعشيقة.

-لغتهم :
ان لغة الشبك هي لهجة ماجو الواسعة الانتشار في كوردستان، وهي لهجة من اللهجات الكوردية، ان لم تكن اصل اللهجات الكوردية باسرها، وتنتمي الى مجموعة اللغات الهندو- اوربية وتتضمن لهجة ماجو كل من اللرية الاصلية، البختيارية، المامسانية، الكوهلكورية اللكلية، الكلهرية، الكورانية الاصلية، الهورامانية، الشبكية والباجلانية.

- معتقداتهم :
ان ديانة الشبك هي الاسلام، وهم يتوزعون بين المذهب السني الشافعي والمذهب الجعفري الاثنى عشري، ومهما يكن الامر فانهم يشتركون جميعا في التكلم بلهجة ماجو مع بعض الاستثناءات بسبب الاحتكاك باللهجات الاخرى او الاحتكاك بالعرب والتركمان وغيرهم.
ويحتفل الشبك بالعديد من الليالي المقدسة لديهم وهي :
ــ ليلة رأس السنة، وهي من الليالي المقدسة وتكون في الليلة الاولي من شهر كانون الاول (يناير) من كل سنة ولهم احتفال خاص بها، ويجوز ان يكون الاحتفال به في العشر الايام الاولي او العشر الثانية منه.
2 ــ ليلة التعاذر او ليلة التغافر التي يعقد فيها الشبك اجتماعات خاصة في ليالي الجمعة وذلك لازالة الاحقاد والبغضاء من قلوب الشبك ولها مراسم خاصة يقوم بها اثنا عشر شخصا برئاسة البابا البير، ويعتبر الاجتماع في ليلة التعاذر من الاجتماعات المقدسة، والاثنتا عشر شخصا هم رمز الاثني عشر معصوما من ائمة الشيعة وهم: البير، البابا اي الشيخ وهو الرأس عند الشبك، الرهر وهو الدليل وله مقام ادني من مقام البير، حامل الجراغ اي حامل المصباح او الشمعة، حامل المكنسة ويتولي كنس دار البير المعد للاجتماع السقاء الموكل بسقاية المجتمعين، اربع خدام وبوابان يلازمان باب دار البير.
ــ ليلة الاعتراف، وهي الليلة التي يتقدم بها الشبكي الي البابا فيعترف له بخطاياه وذنوبه وفيها ينشد البابا (الكلبنك) الخاص بالاعتراف وقد يجاريه في الانشاد الرهبر.
4 ــ مراسم الدخول في الطريقة وهي مراسم خاصة يقوم بها البابا ويساعده علي ذلك الرهبر(الدليل أو المرشد) . وكل من اراد الدخول في الطريقة الصوفية يسمي صوفيا يجب عليه ان يفتش عن شخص اخر ليصاحبه هو وزوجته ليكونا اربعة لمدة اربعين يوماً او سبعين يوما.
5 ــ زيارات مراقد الائمة، يقدس الشبك الائمة الاثنى عشر الذين يقدسهم الشيعة الامامية ويعدونهم ائمتهم المكرمين المعصومين فينذرون لهم النذور ويقدمون باسمائهم القرابين ويتغنون بالقصائد (كلنبك) بمآثرهم وكراماتهم ومعجزاتهم تقربا اليهم وطلبا للشفاعة منهم. وللشبك مواسم عامة ومواسم خاصة لزيارة المراقد والعقبات المقدسة، ومواسمهم العامة هي عين مواسم الشيعة الامامية كيوم عاشورا ويوم مرد الرأس، ويوم الخامس عشر من رجب وكذلك الخامس عشر من شهر شعبان يوم ذكرى مولد الامام المهدي الغائب المنتظر. اما مواسمهم الخاصة فهي زيارة مرقد العباس في قرية العباسية ومرقد حسن فردوش في قرية الدراويش ومرقد زين العابدين في قرية علي رش ورجم قبر عبد الله بن زياد في موقع شرقي الموصل.
6 ــ العشرة الاولي من محرم الحرام حيث يقيم الشبك المناحات والمآتم كما عموم الشيعه ولهم في ذلك اهازيج خاصة ويصومون تسعة ايام عاشورا الاولي، وبعد انتهاء اليوم العاشر يحرمون اكل اللحم علي انفسهم مدة ثلاثين يوما اخرى، وفي اليوم العاشر يهييء الموسرون منهم طعاما لفقرائهم فاذا طلع اليوم العاشر عليهم وقفوا في قراهم او في المزارات المقدسة في علي رش وبير حلان صفوفا رجالا ونساء واطفالاً يلطمون وينوحون.

- كتبهم الدينية :
اقدس الكتب الدينية عند الشبك هو كتاب مخطوط بالتركي يسمي (بويورق ـ الأوامر) اي ما يتفضل به. وهذا المخطوط يحتوي علي حوار بين الشيخ صدر الدين والشيخ صفي الدين في آداب الطريقة القزلباشيه (من التركي وتعمي ذوي الرؤوس الحمر) وهم اصلا من غلاة الشيعة في آذربيجان وتركيا، وفي كتاب (بويروق ـ الأوامر) هو الكتاب المقدس لدى الشبك الذين يكثرون من الالتماس والاستغاثة في اذكارهم واورادهم باعداد لا تتجاوز السبعة وهذه الاعداد هي: الثلاثة، الخمسة، السبعة، الاثني عشر، الاربعة عشر، والاربعون، وكل عدد من هذه الاعداد ترمز عندهم الي امور دينية مقدسة. الثلاثة هم الله ومحمد وعلي. الخمسة وهم الرسول محمد (ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين ويسمون باصحاب الكساء. ويرمز العدد سبعة الي درجات ومراتب اهل الطرق الصوفية وهي: المنتسب، المريد، الدرويش، المرشد، الپير ــ البابا، القلندر، الرند، والقطب. الاثنا عشر ويرمز الي الائمة الاثني عشر وهم الامام علي المرتضي والحسن المجتبي، والحسين الشهيد بكربلاء، وعلي بن الحسين زين العابدين (السجاد) ومحمد الباقر، وجعفر الصادق، وموسي الكاظم، وعلي النقي (الهادي)، وحسن العسكري، ومحمد المهدي، ويرمز العدد اربعة عشر الي الائمة الاثنا عشر يضاف اليهم اسم الرسول (ص) واسم ابنته فاطمة الزهرا. والاربعون وهم الابدال او الواصلون وهؤلاء لا يعرفهم الناس ولا يرونهم لانهم رجال الغيب او رجال الله وجند الله وان الله منحهم قوة وزودهم قدرة علي حفظ محنظام الدنيا وفي مقدمة ذلك اغاثة الملهوف ومعاونة المظلوم.
إضافة إلى كتاب (الكلبنك) والكلمة مركبة من كلمتين (كل) اي زهر و (بنك) صوت من الكوردية، وتتصحف هذه الكلمة احيانا في كتب العرب الي (كلبند)، وهي القصائد التي نظمها شعراء الشبك وشيوخهم باللغة التركمانية الجفكائية في مدح آل البيت،

- تقاليدهم وعاداتهم الكوردية :
ان عادات وتقاليد الشبك هي نفس عادات وتقاليد ابناء جلدتهم الكورد، وقد تكون هناك خصوصية بين منطقة واخرى، وهذا شيء طبيعي، فالموسيقى الشبكية المحببة هي الطبل والزورنا خاصة في مناسبات الافراح، كما ان الغناء الكوردي (اللاووك) شائع بينهم، وهكذا الحال بالنسبة لطقوس الولادة وتربية الطفل والختان، وحالات الوفاة والعزاء والحزن، وكذلك حالات الزواج ونمط التزين، فأزياؤهم هي ازياء كوردية بحتة مثل الدمير والسروال ولم تكن الكوفية والعقال شائعة قبل بدء حملات التعريب، ولهم جلسات السمر في دواوين الاغوات، والرقص في المناسبات ثم الاعياد وهم يوقدون النار على التلال في عيد نوروز وينتظرون قدومه بلهفة للاحتفال به.
ومن عاداتهم ايضا عادة البيريوان _بيريفان وهي عادة كوردية قديمة جدا وللشبك فيها تقاليد تكاد تكون شبه مقدسة وهي عادة الذهاب في ايام الربيع المشمسة الى المراعي لحلب الشياه بعيدا عن القرية لكي يتجنبوا لقاء الخراف بامهاتهم، فيحمل الفتيات والنساء الطعام لهن والتنزين بأبهى الثياب والذهاب جماعات او فرادى الى المكان المخصص والذي يسمى "جور" وهي ساحة من الارض المتروكة ينمو فيها ازهار الربيع بكافة الوانها واشكالها وهي مناسبة لالتقاء الشبان بالشابات وتبادل النظرات واكتشاف الميول العاطفية، يتخلله الكثير من التسلية واللهو واكتشاف الجميلات المرشحات للخطوبة وقد لحن الفنان الكوردي الكبير محمد عارف جزرواي اغنية لهذه المناسبة بعنوان بريفانيه بيريفاني مازال الكثيرون يرددونها.
والشبكي لا يري مولوده مباركا ما لم يبارك له البابا ويدع له بالخير ويقرأ له (الكلبنك)، وتبوم عائلته بإفلات ديك في القرية ويكون من نصيب من يمسكه على عادة بعض شعوب الشرق القديمة، وعن مراسيم الزواج فان البابا ايضا هو الذي يتولي العقد ويحضر الافراح في بيت العروس حيث تضرب الدفوف ويرقص المجتمعون علي شكل حلقة وتمسي محليا رقصة الجوبي او الدبكة ويندر ان يطلق الشبكي زوجته حتي لو ابتليت بمرض عضال لا يرجي شفاؤه ويظل الشبكي ملازما لزوجته، وفي حالات الوفاة يحضر البابا في دار الشبكي و يقوم هو بغسل الميت او رجل تقي وورع ويكفن علي وفق عادة المسلمين وبعد دفنه في مقبرة القرية يضع اهل الميت طعاما يوزع بين فقراء القرية. ويقوم افراد عائلته بوضع التراب على رؤوسهم طيلة فترة العزاء بينما تقوم المرأة بقص ضفائرها ووضعها بنعشه واشعال الشموع لسبعة ايام في مكان غسله ودفنه وزيارته بشكل دوري كل يوم الخميس ويحرصون جدا على هندسة القبر كي لا ينهال التراب على الميت مباشرة اما بصدد الزواج بالعلوية يؤمن الشبك بان العلوية المنحدرة من الاصلاب الطاهرة مقدسة بسبب نسبها، لذلك فلا يجوز لغير العلوي ذي النسب الصحيح ان يتزوج علوية.

- احوالهم الثقافية :
كانت الامية شائعة بين الشبك سابقا ، وكان معظمهم لا يحسن القراءة والكتابة باستثناء بعض الشيوخ اي الدده او البير او المرشدين، وكانت اداب الشبك الذي هو من نوع الادب الديني محصورا في هؤلاء الناس فقط. كان ذلك خلال الربع الاول من القرن العشرين، ولكن بحلول منتصف القرن الماضي ثم فتح المدارس الحكومية في كل قرية من قري الشبك وتم تشييد الجوامع وبعض الحسينيات في معظم قرى الشبك، واصبح المجتمع الشبكي مجتمعاً مثقفاً مواكباً للمستجدات العصرية الحديثة وبرز بينهم مثقفون وأطباء ومهندسون
حملات التعريب والتهجير والتبعيث:
استعملت السلطة البعثية البائدة سياسة شوفينية تجاه الشبك وحددتهم وادخلتهم ضمن لعبتهم السياسية القائمة على ترحيل الكورد وتهجيرهم، واوغلت في تشتيت تجمعاتهم وتهديم قراهم وترحيلهم الى مناطق مختلفة من كوردستان بعد مصادرة اموالهم، واجبرت الكثير منهم تحت الظروف والوسائل القسرية الى تغيير قوميتهم في سجلات الحكومة ليس لذنب اقترفوه سوى كونهم كورداً وثبتوا قوميتهم الكوردية في الاحصاءات الرسمية وقد شارك الكثير من الشبك في ثورات شعبهم الكورد التحررية (ايلول وكولان) كافراد مقاتلين (بيشمركه) وضباط ومهندسين وسياسيين وقدموا الكثير من الشهداء فيها.وبات من مصلحتهم العودة الى احضان كوردستان والتخلص من السياسات الخبيثة لفصلهم عن ابناء جلدتهم.
المصادر :
-كتاب الشبك في العراق ل زهير كاظم عبود
-كتاب الشبك الكورد المنسيون ل احمد شوكت
- صحيفة التآخي





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,389,996,608
- الشيخ احمد البارزاني
- جمعية خويبون مالها وماعليها


المزيد.....




- اعتقال لاجئ سوري خطط لهجمات على كنائس
- خبيرة أممية تدعو إلى تحقيق جنائي في مقتل خاشقجي
- مجلس مكافحة الفساد: إنهاء ملف تدقيق عقارات الدولة
- تركيا تدعو جميع دول الأمم المتحدة للإصرار على تنفيذ توصيات ت ...
- الجزائر... تعذيب رؤوس -العصابة- إشاعة للضغط على المؤسسة العس ...
- تركيا تدعو جميع دول الأمم المتحدة للإصرار على تنفيذ توصيات ت ...
- الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد أنه لا يستطيع إصدار أمر بالت ...
- الأمم المتحدة: لا نستطيع التحقيق بمقتل خاشقجي دون قرار مجلس ...
- الأمم المتحدة: توجيه غوتيريش بالتحقيق في مقتل خاشقجي يتطلب ق ...
- الجبير: تقرير الأمم المتحدة بشأن خاشقجي يحوي تناقضات ويشتمل ...


المزيد.....

- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم
- الحركة الكردية؛ آفاق وأزمات / بير رستم
- دفاعاً عن مطلب أستقلال كردستان العراق - طرح أولي للبحث / منصور حكمت
- المجتمع المسيّس في كردستان يواجه نظاماً سلطانياً / كاوه حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - رستم محمد حسن - الشبك