أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 6/41














المزيد.....

حقيقة موقف القرآن من المرأة 6/41


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6254 - 2019 / 6 / 8 - 15:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حقيقة موقف القرآن من المرأة 6/41
ضياء الشكرجي
dia.al-shakarchi@gmx.info
www.nasmaa.org
«مَن عَمِلَ صالحا مِّن ذَكَرٍ أَو أُنثى وَهُوَ مُؤمِنٌ، فَلَنُحيينَّهُ حَياةً طَيِّبَةً وَلَنَجزينَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ.» (16 النحل 97)
هذه إشارة أخرى إلى المساواة في الثواب الأخروي.
«الزّانِيَةُ وَالزّاني فَاجلِدوا كُلَّ واحِدٍ مِّنهُما مِئَةَ جَلدَةٍ، وَّلا تَأخُذكُم بِهِما رَأفَةٌ في دينِ اللهِ إِن كُنتُم تُؤمِنونَ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، وَليَشهَد عَذابَهُما طائِفَةٌ مِّنَ المُؤمِنينَ. الزّاني لا يَنكِحُ إلّا زانِيَةً أَو مُشرِكَةً، وَالزّانِيَةُ لا يَنكِحُها إِلّا زانٍ أَو مُشرِكٌ، وَحُرِّمَ ذالِكَ على المُؤمِنينَ.» (24 النور 2 - 3)
وهنا مساواة في العقوبة الدنيوية المتجردة عن أي شعور بالرأفة كما تعبر الآية.
«الخبيثاتُ لِلخبيثينَ وَالخبيثونَ لِلخبيثاتِ وَالطَّيِّباتُ لِلطَّيِّبينَ وَالطَّيِّبونَ لِلطَّيِّباتِ؛ أُولائِكَ مُبَرَّؤونَ مِمّا يَقولونَ، لَهُم مَّغفِرَةٌ وَّرِزقٌ كَريمٌ.» (24 النور 26)
كذلك هنا يُذكَر الأشخاص الذكور والإناث، بخبيثيهم وخبيثاتهم، وطيبيهم وطيباتهم، على نحو المساواة.
«قُل لِّلمُؤمِنينَ يَغُضّوا مِن أَبصارِهِم وَيَحفَظوا فُروجَهُم، ذالِكَ أَزكى لَهُم، إِنَّ اللهَ خَبيرٌ بِما يَصنَعونَ، وَقُل لِّلمُؤمِناتِ يَغضُضنَ مِن أَبصارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُروجَهُنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا ما ظَهَرَ مِنها، وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيوبِهِنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا لِبُعولَتِهِنَّ أَو آبائِهِنَّ أَو آباءِ بُعولَتِهِنَّ أَو أَبنائِهِنَّ أَو أَبناءِ بُعولَتِهِنَّ أَو إِخوانِهِنَّ أَو بَني إِخوانِهِنَّ أَو بَني أَخَواتِهِنَّ أَو نِسائِهِنَّ أَو ما مَلَكَت أَيمانُهُنَّ أَوِ التّابِعينَ غَيرِ أولِي الإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفلِ الَّذينَ لَم يَظهَروا على عَوراتِ النِّساءِ، وَلا يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِنَّ لِيُعلَمَ ما يُخفينَ مِن زينَتِهِنَّ، وَتوبوا إِلَى اللهِ جَميعًا أَيُّهَا المُؤمِنونَ لَعَلَّكُم تُفلحونَ.» (24 النور 30 - 31)
هنا أحكام شرعية تتعلق بغض البصر وحفظ الفرج، أي بما يعبر عنه بالعفة الجنسية، تذكر كذلك إلى حد ما على أساس من المساواة بين الجنسين، مع تشديد على النساء أكثر في تلك الأحكام، من حيث عدم جواز إظهار الزينة، وإظهار الجيب، أي فتحة الصدر من الفستان أو الثوب، والمشي بطريقة يسمع فيها رنة الخلخال، إذن هي مساواة مشروطة، بإضافة أحكام على النساء المكتوب عليهن تشديد الأحكام غير مفروضة على الرجال المدللين بثمة تخفيف لا تتمتع به النساء.
«إِنَّ المُسلِمينَ وَالمُسلِماتِ وَالمُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ وَالقانِتينَ وَالقانِتاتِ وَالصّادِقينَ وَالصّادِقاتِ وَالصّابِرينَ وَالصّابِراتِ وَالخاشِعينَ وَالخاشِعاتِ وَالمُتَصَدِّقينَ وَالمُتَصَدِّقاتِ وَالصّائِمينَ وَالصّائِماتِ وَالحافِظينَ فُروجَهُم وَالحافِظاتِ وَالذّاكِرينَ اللهَ كَثيرًا وَالذّاكِراتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُم مَّغفِرَةً وَّأَجرًا عَظيمًا.» (33 الأحزاب 35)
إذن الذين ذُكِروا هنا واللاتي ذُكِرن بصفاتهم وصفاتهن الإيجابية، من إيمان، وقنوت، وصدق، وصبر، وخشوع، وتصدّق، وصوم، وحفظ للفروج، وذكر لله، وما وُعِدوا به وما وُعِدن، من مغفرة وأجر عظيم، كله ذُكِر على قدر المساواة التامة بين الجنسين.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,540,035
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 5/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 4/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 3/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 2/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 1/41
- العذاب الأخروي في القرآن 39/39
- العذاب الأخروي في القرآن 38/39
- العذاب الأخروي في القرآن 37/39
- العذاب الأخروي في القرآن 36/39
- العذاب الأخروي في القرآن 35/39
- العذاب الأخروي في القرآن 34/39
- العذاب الأخروي في القرآن 33/39
- العذاب الأخروي في القرآن 32/39
- العذاب الأخروي في القرآن 31/39
- العذاب الأخروي في القرآن 30/39
- العذاب الأخروي في القرآن 29/39
- العذاب الأخروي في القرآن 28/39
- العذاب الأخروي في القرآن 27/39
- العذاب الأخروي في القرآن 26/39
- العذاب الأخروي في القرآن 25/39


المزيد.....




- هذا زمن الامراض السارية والمعدية والعياذ بالله من الفايروسات ...
- بعد ساعات من وفاة محمد مرسي.. الخارجية السعودية: الإخوان الم ...
- توقيف -داعشي- كان يعد لاستهداف إحدى الكنائس أو الحسينيات في ...
- دفن الرئيس المصري السابق محمد مرسي في مقبرة مرشدي جماعة الإخ ...
- -الإخوان- تعتبر وفاة مرسي -جريمة قتل مكتملة الأركان-.. وتُحم ...
- جماعة -الإخوان المسلمين- تصدر بيانا حول وفاة مرسي
- القرضاوي والبرادعي من أوائل المعلقين على وفاة مرسي.. وابنه: ...
- الإخوان: هذه آخر كلمات مرسي قبل وفاته داخل القفص
- -الإخوان المسلمون-: وفاة مرسي جريمة قتل متعمدة والسلطات المص ...
- سنافر ومخالب وأتلاف حشرة الارضة والعنكبوت والقمل أصبحوا الان ...


المزيد.....

- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 6/41