أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - جريس الهامس - مملكة ماوية العربية بدمشق - 1 على جدار الثورة السورية رقم - 212














المزيد.....

مملكة ماوية العربية بدمشق - 1 على جدار الثورة السورية رقم - 212


جريس الهامس

الحوار المتمدن-العدد: 6252 - 2019 / 6 / 6 - 04:03
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


ننتقل في هذا القسم من سبرنا المخبوء والممنوع من الكلام في تاريخ العرب والشام -- إلى مملكة عربية أصيلة بناها عرب وسريان دمشق وسورية بين عام 370م -- إلى عام 405 م تقريباً - في المرحلة التي سميت زوراً وبهتاناً جاهلية - لدى الإخباريين العرب - وليس المؤرخين العرب ...
بنيت هذه المملكة بقيادة الملكة ( ماوية التنوخية ) ملكة دمشق وزعيمة (السرسين ) كما ورد في المصادر الأجنبية التي أطلقت على سكان بلاد الشام السريان والعرب على حد سواءإسم ( السرسين )نسبة إلى الملك الآرامي ( سوريوس )ثم حذفت السين الثانية وأصبح الإسم ( السوريين )
وإستخدم هذا اللقب ( السرسين )من قبل المحتلين الرومان أو اليونان وأطلقوه على جميع سكان بلاد الشام سواء كانوا سكان مدن أو سكان البادية .
وطمس تاريخ هذه المملكة في جميع المصادر العربية والسريانية أيضاً مع الأسف ..ولم يبق أي أثر أونصب أو مبنى من آثارها في دمشق . وجاءت مقاطع قليلىة عنها في المصادر الرومانية واليونانية الشحيحة وأخيراً في مصدر هام للمستشرقة السوفياتية : ( نينا فيكتورفنا ) تحت عنوان : ( العرب على حدود بيزنطة وفارس ) وغيرها من الدراسات النادرة الجديدة ...لكنها رغم ندلاتها جاءت رقراقة وعذبة . كما كانت مياه بردى رقراقة وعذبة قبل تلوثها ؟؟.قبل هيمنة الوحش على النبع وتلويثه ...لتتكررالأسطورة القديمة حول النهر والتنين والضحايا التي تتنتظر الفارس المنقذ القادم على صهوة جواده شاكاً رمحه ليقتل التنين وينقذ النهر والضحايا من شرورهكماتقول الأسطورة المتجددة فيدمشق اليوم ...
إنها مملكة ماوية الدمشقية المغيبة تماماُلدى الإخباريين العرب .. الذين يصنفون كل الحضارات السبقة للإسلام بالجاهلية ..لأنهم جهلة , دون أن يكلفوا أنفسهمعناء البحث العلمي والتنقيب الأثري . وكتبو ا التاريخ لاكما هو بل كما يريده الخلفاء والسلاطين ..وكفى المؤمنين شر القتال ..بإستثناء ما أرادوا إبرازه لغايات دينية عنصرية ,أو قبلية لاتمت للحقيقة بصلة .. ولولا شذرات جاءت في كتب اليونان المحتلين والرومان..وأنباء إنتصارات جيش (السرسين ) السوريين بقيادة ماوية المتمردة على جيش بيزنطة بقيادة إمبرطورها " فالنر " وتحرير سورية من التبعية للإحتلال البيزنطي وفرضت ماوية البطلة شروطها على بيزنطة بين عامي 373و 378 م ,-- (,كما تمردت قبلها زنوبيا ملكة تدمر وانتصرت على جيش روما --) ..لولا كل ذلك لما كتب عنها شيئاً ..
أما المؤرخون السريان فقد أغفلواأخبارها في كتبهم ومصادرهم الكثيرة مع الأسف بإستثناء :( تاريخ ميخائيل الكبير ) الذي جاء بعد ستة قرون تقريباًوورد فيه ما يلي :
(في عام 373م ومابعدها إنتخب الأساقفة الأرثوذوكس الذين كانوا في المنفى رئيسا أو - بطريركاً ناسكاًمعروفاً بمكرماته يدعى موسى , الذي أرادته ماوية أميرة العرب في الحيرة أسقفاً أو ( بطريركاً )لشعبها بناء على طلبها -- ص 150 - 152 ) .. وهذا خطأ فادح يرتكبه مؤرخ كميخائيل الكبير ..
ويرى المؤرخ الروماني ( روفينوس ) والمؤرخون اليونان معه : ( أن الثورة السورية بقيادة ماوية تمت تحت أسقفية - لوقيوس - أو لوقا الآريوسي في الإسكندرية وسبب هذا الربط الخاطئ المزيف دعمهم للهرطقة الآريوسية التي شقت الكنيسة بعد مجمع خلقيدونية وخدمت الإحتلال البيزنطي ضد الكنيسة العربيةالأرثوذوكسية التي تطمح دوماً للإلإستقلال عن بيزنطة وروما المحتلتين بقيادة ماوية وبعدها بقيادة الغساسنة غيرهم :رفض الناسك موسى الذي أرادته ماوية أسقفاً أو بطريركاً (في تسميات اليونان حتى اليوم )لشعبها... رفض الآريوسية والتبعية للوقا الآريوسي الذي إضطهد أقباط مصر والكنيسة الأرثوذوكسية العربيةالمصرية ونفى أساقفتها إلى بلاد الشام وشق الكنيسة بعد مجمع خلقيدونية؟؟؟
كما إختلف المؤرخون الرومان واليونان على إسم زوج ماوية القائد الذي ورثت ماوية المملكة بعد وفاته . كما ورثت زنوبيا مملكة تدمر بعد إغتيال زوجها " أذينة " ونسجت الأقاويل والقصص حول قبيلة وأصل الملكة ماوية ..لكن المؤرخ الفلسطيني المقدسي (نقولا زيادة ) أكد في مقال تاريخي له تحت عنوان ( المسيحية العربية - أن الملكة ماوية من قبيلة " تنوخ " العربية وهي من القبائل العربية التي هاجرت إلى جنوب سورية وريف دمشق في القرن الثالث الميلادي ) ---...كما زعم بعضهم أن إبنة الملكة ماوية - دون أن يذكروا إسمها ومواهبها وعلمها - قد تزوجت ضابطاً رومانياً يدعى فيكتور ,,و كان قائداً للخيالة- يتبع - 6 /6 - لاهاي



#جريس_الهامس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنطون مقدسي الوطني النبيل المنسي - وتصديه لطاغية دمشق بشار- ...
- شهداء السادس من أيار 1916منارات في تاريخنا الوطني- على جدار ...
- شهداء السادس من أيار 1916منارات في تاريخنا الوطني- على جدار ...
- إقتسام الغنائم بين المحتلين القتلة في سورية - على جدار الثور ...
- باقة فيسبوكية ثورية من السودان - على جدار ثورتنا السورية - ر ...
- باقة جديدة من الفيسبوك - على جدارثوتنا السورية المغدورة . رق ...
- باقة فيسبوكية- مبروك لإنتصار ربيع الجزائر- على جدار الثورة ا ...
- كان الكواكبي حياً بيننا , ومازال يعلِّم ويحذَِّّر - على جدار ...
- الفيسبوك في خندق الثورة السورية - على جدار الثورة المستمرة . ...
- تحية إجلال وإكبار لثورة السودان الشقيق - على جدار ثورتنا الم ...
- باقة عطرة من الفيسبوك - على جدارثورتنا السورية المغدورة . رق ...
- باقة من منشورات الفيسبوك - على جدار الثورة السورية المغدورة ...
- الفصل الثالث والأخير من كتاب - مختارات - للشهيد فرج الله الح ...
- ك2 من مقدمة كتاب المحظور من الكلام في تاريخ العرب والشام
- مقتطفات من مواقف وأفكار الشهيد فرج الله الحلو العربية والمبد ...
- المحظور من الكلام في تاريخ العرب والشام - على جدار ثورتنا رق ...
- من حديقة الفيسبوك - على جدار ثورتنا المغدورة - رقم 197
- من ثمار الفيسبوك - على جدار الثورة المغدورة- رقم 196
- ثمرات فيسبوكية على جدار الثورة المغدورة - رفم 195
- ثمرات فيسبوكية لابدّ منها - على جدار الثورة المغدورة - رقم 1 ...


المزيد.....




- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- من اشتوكة آيت باها: التنظيم النقابي يقابله الطرد والشغل يقاب ...
- الرئيس الجزائري يستقبل زعيم جبهة البوليساريو (فيديو)
- طريق الشعب.. الفلاح العراقي وعيده الاغر


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - جريس الهامس - مملكة ماوية العربية بدمشق - 1 على جدار الثورة السورية رقم - 212