أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - هشام غصيب - هل ما زال مهدي عامل راهنا؟














المزيد.....

هل ما زال مهدي عامل راهنا؟


هشام غصيب

الحوار المتمدن-العدد: 6243 - 2019 / 5 / 28 - 17:56
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    



قد يستهجن بعض القراء هذا السؤال أو حتى مجرد طرحه. لكنه سؤال مشروع. إذ يرى بعض الباحثين أن فكر مهدي عامل ارتكز إلى بعض الافتراضات التي مضت وما عادت قائمة، ومن ثم قد يكون فكر مهدي قد مضى أيضا معها إلى غياهب الماضي. إذ افترض فكر مهدي وجود معسكر اشتراكي يقدم بديلا قويا للرأسمالية، وافترض أيضا راهنية الثورة الاشتراكية وثورات التحرر الوطني. لكن هذين الافتراضين ما عادا قائمين، ومن ثم فإن الفكر المرتكز إليهما ما عاد راهنا.
ولكن، إلى أي مدى ترتكز فاعلية فكر مهدي عامل إلى هذين الافتراضين؟ وإلى أي مدى تلاشى هذان الافتراضان؟ فلنأخذ مفهوم التبعية الذي يحتل موقعا محوريا في فكر مهدي وفكر غيره من منظري التحرر الوطني. بعد إلغاء الاتحاد السوفييتي، راج، بل هيمن، الخطاب الليبرالي الأميركي بمفهوماته المتعلقة بنهاية التاريخ والعولمة والتقدم التكنولوجي ونهاية الفعل الثوري ومجتمع الرفاه والحرية والديموقراطية والسوق الحرة وما إلى ذلك. وخلا هذا الخطاب من أي إشارة إلى مفهوم التبعية، حيث إنه عامل الأقطار جميعا على أنها مماثلة لبعضها بعضا من حيث الجوهر، وأنها لا تتميز عن بعضها بعضا إلا في درجة التزامها بمبادىء السوق الحرة والديموقراطية وحقوق الفرد والتطور التكنولوجي. ومن ثم، فإن على المجتمع الدولي تقع مهمة تفكيك أنظمة حقبة الحرب الباردة والتحرر الوطني وإزالة معوقات حركة الرأسمال العالمي وإخضاع العالم كله إلى المؤسسات الاقتصادية الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية. وانساق الكثيرون، حتى من ضمن اليساريين، وراء هذا الخطاب الليبرالي الضحل. ولكن، هل صحيح أن مفهوم التبعية لم يعد صالحاً في عصر ما بعد الحرب الباردة؟
الشهيد مهدي تكلم عن التبعية البنيوية التي تربط الأقطار التابعة بنيوياً بالسوق العالمية والمراكز الإمبريالية. فهل انحسرت هذه التبعية؟ طبعا، لا. لقد تعمقت وتعززت، أولاً عبر المديونية المتراكمة إلى حد الغثيان، وثانياً عبر إملاءات الصندوق والبنك، والتي صاحبها فتح الفضاء الوطني على مصراعيه أمام الشركات والبنوك العملاقة، وثالثاً عبر إلحاق الجميع بمنظمة التجارة العالمية، ورابعاً عبر الهجمة الإمبريالية المسعورة على السيادة الوطنية، عسكريا واقتصاديا وإعلاميا، وإجبار شعوب الأرض قاطبة على الانصياع لقوى السوق العالمية، وخامساً، عبر لجم قوى الإنتاج وإدخال المجتمعات التابعة في احتراب أهلي لا ينتهي، وسادساً، عبر تحطيم الوعي والعقل وتجهيل الناس عبر النظم التربوية المهترئة ووسائل الإعلام المسيرة رجعيا ودور العبادة الظلامية. من يشك بعد ذلك بضرورة مفهوم التبعية؟
لئن كان مفهوم التبعية البنيوية ضرورياً، بات مفهوم التحرر الوطني، وهو مفهوم أساسي لدى مهدي، ضرورياً أيضا. لكن مفهوم التحرر الوطني لدى مهدي لا يقتصر على المقاومة وتحرير الأرض. كلا! إنه أكثر من ذلك بكثير. إنه ثورة عارمة تقلب الأمور على رأسها. فالتحرر الوطني هو ثورة من أجل نقل المجتمع من نمط الإنتاج الكولونيالي الذي يجسد التبعية محلياً إلى نمط الإنتاج الاشتراكي. إنه ثورة تكسر علائق الإنتاج السائدة صوب نظام الملكية العامة والتخطيط المركزي. وقد نظر الشهيد إلى نمط الإنتاج الكولونيالي على أنه الشكل المنحط الذي تتخذه الرأسمالية بالضرورة في الأطراف والمحيط التابع المتخلف. إنه الشكل الرأسمالي الوحيد الممكن في ظل التبعية البنيوية. وعليه، فإن إمكانية التحول من نمط الإنتاج الكولونيالي صوب نمط الإنتاج الرأسمالي المركزي المتطور معدومة بنيوياً. فآفاق مثل هذا التحول مسدودة تماماً. والتغيير الوحيد الممكن هو التحرر الوطني بوصفه نوعا من الثورة الاشتراكية. فهل هذا المفهوم العاملي يفترض وجود منظومة اشتراكية قوية وراهنية الثورة الاشتراكية عالميا؟ إنه بالتأكيد يفترض ذلك. ولكن، هل هناك بدائل لمثل هذه المنظومة وتلك الراهنية؟ أقول: نعم. هناك بدائل راهنة. فالثورة ما زالت راهنة، برغم هزيمة الحركة الشيوعية العالمية وتراجعها التراجيدي، وذلك بفعل أزمة الرأسمالية العالمية العميقة جداً. وهذا يعني إمكانية نشوء عدة بؤر ثورية على الصعيدين العربي والعالمي في آن واحد. وتراكم هذه البؤر يعزز نجاح بعضها في تخطي طغيان الرأسمال العالمي. الثورة العالمية راهنة بالفعل، وإن كان الطريق ما زال شاقاً جداً. لكن تفاقم أزمة الرأسمالية العالمية، وخصوصاً في الأطراف التابعة، يحتم السير في الطريق الثوري مهما كان شاقاً.
بقي أن نقول إن نظرية مهدي عامل في الدولة السياسية العربية والطائفية ازدادت راهنية في ظل ما حصل مؤخرا في العراق وسوريا واليمن. ولنا وقفة أخرى مع هذه الدرر العاملية الثرة في مقالات قادمة.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,425,247,475
- فلسفة مقاومة التطبيع
- كيف نقيم ثورة أكتوبر؟
- الثورة أعلى مراحل الديموقراطية
- يا ناهض
- العولمة والهوية الوطنية
- المغزى النهضوي للفلسفة
- أهمية الفلسفة في انتاج المعرفة، مقتطفات من كتاب جدل الوعي ال ...
- قراءة فلسفية لدستويفسكي
- عن الثورة والثورة المضادّة ودور الشيوعيين
- تأملات في الثورة العربية
- مقولات لينينية - قراءة في كتاب ” الدولة والثورة” للينين
- شرح “مبادىء الشيوعية” لفريدريش إنغلز - 1847
- شرح “أطروحات حول فويرباخ” لكارل ماركس (1845)
- ملاحظات حول فلسفة نيتشه
- راهنية لينين - الجزء الأول
- محنة الثقافة العربية الراهنة
- قضية تحرر المرأة العربية
- اليسار الأردني: من أين وإلى أين؟
- اليسار والثورة
- نظرية النسبية العامة


المزيد.....




- في مقر حزب التجمع ..اتحاد الشباب التقدمي ينظم حلقة نقاشية  ح ...
- كمال حمدان: للانخراط في الحراك الشعبي ورفع صوت الاعتراض عالي ...
- كلمة الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني الرفيق حنا غريب في ...
- الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بسحب مشروع القانون المكبِّل لح ...
- آلاف المتظاهرين في موسكو للمطالبة بانتخابات حرة
- ندوة لـ -الشيوعي- حول -الأزمة الاقتصادية وعوائق التنمية-
- تاريخ الثورة الروسية: لينين يدعو إلى الانتفاضة جـ 2
- القبض على عمال من غزل منيا القمح على خلفية الإضراب
- 97 إصابة في جمعة “حرق العلم الصهيوني”
- جريدة الأهالي تنشر التفاصيل وبالصور ..فى جمعيتهم العمومية ال ...


المزيد.....

- إرنست ماندل؛ حياة من أجل الثورة / مايكل لوي
- ماركس والشرق الأوسط ٢/٢ / جلبير الأشقر
- عرض موجز لتاريخ الرابطة الأمميّة للعمال _ الأمميّة الرابعة / الرابطة الأممية للعمال
- مقدمة “النبي المسلح” لاسحق دويتشر:سوف ينصفنا التاريخ(*) / كميل داغر
- ( فهد - حزب شيوعي، لا اشتراكية ديمقراطية ( النسخة الأصل ... / يوسف سلمان فهد
- فهد - حل الكومنترن. / يوسف سلمان فهد
- فهد - مستلزمات كفاحنا الوطني. / يوسف سلمان فهد
- من تقرير الرفيق فهد للمؤتمر الأول للحزب الشيوعي العراقي / يوسف سلمان فهد
- اوسكار لانكة: الاقتصادي السياسي – الجزء الثاني – عملية الانت ... / محمد سلمان حسن
- حزب العمال الشيوعى المصري - ملاحظات أولية حول خطوط الحركة ال ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - هشام غصيب - هل ما زال مهدي عامل راهنا؟