أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بتول قاسم ناصر - القانون المطلق / 19 - الرجل .. الوجود الجوهري للإنسان














المزيد.....

القانون المطلق / 19 - الرجل .. الوجود الجوهري للإنسان


بتول قاسم ناصر

الحوار المتمدن-العدد: 6243 - 2019 / 5 / 28 - 08:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


القانون المطلق ..
19 - الرجل ..الوجود الجوهري للأنسان ..

قلنا ان الوجود الإنساني يمر بثلاث حالات وجودية ، الحالة الاولى هي( أصل العلاقة) وتتكون من (الوجود الخالص مع العدم الخالص ) والوجود هنا خالص لم تظهر خصائصه لأن نقيضه لم يوجد بعد (عدم) والأضداد تتمايز بأضدادها كما قلنا وهذه المرحلة هي مرحلة الوجود الملائكي حيث يكون في عالم الملكوت أي في عالم الغيب لا في عالم الشهادة . والمرحلة الثانية هي مرحلة ( العلاقة ) حيث يوجد النقيض الآخر ويصبح النقيضان متضادين متصارعين في العلاقة . وهذه المرحلة يمثلها وجود الرجل فقط دون المرأة ، ولهذا تبين ايات القران الكريم ان ادم خلق قبل خلق حواء التي يمثل وجودها المرحلة الثالثة من مراحل الوجود الانساني حيث ينفى العدم ويبقى الوجود المتعين وحده .
ان الانتقال إلى العالم المادي بعد المرحلة الملائكية يكون اولا بالانتقال إلى الرجل وذكرنا دليلا بعض الآيات القرانية الكريمة التي تؤكد أن أيا من الملائكة اذا ماانتقل الى عالمنا المادي فأنه يتحول الى (رجل ) لا مرأة .. ان المرحلة الأولى أذن من الانتقال إلى عالم المادة يكون الإنسان فيها بهيئة رجل . ووجود الرجل يختلف عن وجود المرأة فهو وجود جوهري ونعني به انه وجود غير ظاهر أي ان في الرجل وجودا غير ظاهر وانه مازال كامنا في داخله ، ذلك لأن الرجل يمثل حالة العلاقة والصراع بين النقيضين فالتناقض موجب للصراع كما قلنا ، والصراع لما يزل قائما بين الوجود والعدم ولم يحسم لصالح الوجود بعد ، اي ان الوجود لم ينتصر بعد على العدم فيطرده من العلاقة فالعلاقة مازالت قائمة ويمثلها الرجل .
ان الرجل لا يمثل وجودا متعينا فالوجود المتعين يكون بعد طرد (الوجود ) لنقيضه (العدم) من العلاقة او نفيه او سلبه ولهذا يقول هيجل : ان كل تعين سلب او نفي ، فما دام الوجود لم ينف نقيضه فهو وجود ولكنه غير متعين . ولهذا شبهنا الرجل بالنترون في الذرة فهذا الجسيم يحمل شحنتين متناقضتين ولكنه بدون شحنة . ان فيه وجودا جوهريا غير ظاهر وهو وجود الشحنة الموجبة التي لم تنف الشحنة السالبة بعد فتظل وجودا كامنا حتى تنفيها فتتجلى . ونستطيع ان نشبه الوجود الجوهري للرجل كذلك بوجود الماء فالماء يحمل سر الوجود وهو سبب الحياة للمخلوقات ولكن لا يظهر ما فيه حتى يسقي الأرض (التي نشبهها بالمرأة ) فتظهر الأرض ما فيه من وجود ، فالأرض وجود ظاهر وهو وجود كامن ..ان في الرجل وجودا كامنا ولهذا نقول ان الرجل يمثل وجودا جوهريا وهذا الوجود الجوهري الكامن فيه تظهره المرأة بالولادة ، فيظهر منها اولاد الرجل ، ولكون الرجل وجودا جوهريا بقي في عالم الملكوت ولم ينزل إلى العالم المادي ، إلى الأرض حتى خلقت المرأة التي هي الوجود المتعين او الوجود الظاهر الوجود الذي يظهر الوجود الكامن في الرجل ..ان المرأة هي سر ظهور الحياة ..



#بتول_قاسم_ناصر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القانون المطلق / 20 - المرأة سر ظهور الحياة
- القانون المطلق / 21 - نهاية العالم
- القانون المطلق / 14 - الحركة الغائية
- القانون المطلق / 15 - لماذا خلق الله العالم
- القانون المطلق / 13 - حالات الوجود
- القانون المطلق / 12 - الله مصدر القانون المطلق / الاستدلال ا ...
- القانون المطلق / العدم في الفلسفة والعلم والدين
- القانون المطلق في العلم -7 - مرض السرطان
- القانون المطلق في السميولوجيا - 8 - أ - رمز المربع والدائرة
- القانون المطلق في السميولوجيا - 9 - رمز المربع والدائرة في ا ...
- القانون المطلق في العلم - 7 - / ب - في الإنسان
- القانون المطلق في العلم -5 - / أ - في الذرة
- القانون المطلق في الدين -4-
- القانون المطلق في الفلسفة -1-
- القانون المطلق في الفلسفة -2-
- القانون المطلق في الفلسفة -3-
- مرض السرطان : صراع بين الرجل والمرأة ..والعلاج : مصدره المرأ ...
- علم وشعار جمهورية العراق
- ثورة تموز والتحديات
- استفتاء


المزيد.....




- هل قررت قطر إغلاق مكتب حماس في الدوحة؟ المتحدث باسم الخارجية ...
- لبنان - 49 عاما بعد اندلاع الحرب الأهلية: هل من سلم أهلي في ...
- القضاء الفرنسي يستدعي مجموعة من النواب الداعمين لفلسطين بتهم ...
- رئيسي من باكستان: إذا هاجمت إسرائيل أراضينا فلن يتبقى منها ش ...
- -تهجرت عام 1948، ولن أتهجر مرة أخرى-
- بعد سلسلة من الزلازل.. استمرار عمليات إزالة الأنقاض في تايوا ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي ادعاءات بدفن جثث فلسطينيين في غزة
- علييف: باكو ويريفان أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق السلام
- -تجارة باسم الدين-.. حقوقيات مغربيات ينتقدن تطبيق -الزواج ال ...
- لأول مرة.. الجيش الروسي يدمر نظام صواريخ مضادة للطائرات MIM- ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بتول قاسم ناصر - القانون المطلق / 19 - الرجل .. الوجود الجوهري للإنسان