أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - تيار الكفاح العمالى - مصر - .متابعات فلاحيه .مصر ,محافظة المحموديه:حمله امنيه الخيمس 19مايو ,تداهم قرية ليديا لطرد المستأجرين للارض الزراعيه ومداهمات وممارسه مفرطه للقوه نتج عنها اعتقال 300 فلاح تم الافراج عنهم والتحفظ على 10فلاحين حتى الان القانون رقم 96 لسنة1992 شبح سراندوا يطل مره أخرى.














المزيد.....

.متابعات فلاحيه .مصر ,محافظة المحموديه:حمله امنيه الخيمس 19مايو ,تداهم قرية ليديا لطرد المستأجرين للارض الزراعيه ومداهمات وممارسه مفرطه للقوه نتج عنها اعتقال 300 فلاح تم الافراج عنهم والتحفظ على 10فلاحين حتى الان القانون رقم 96 لسنة1992 شبح سراندوا يطل مره أخرى.


تيار الكفاح العمالى - مصر

الحوار المتمدن-العدد: 6242 - 2019 / 5 / 27 - 04:32
المحور: حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير
    



.داهمت قوات الامن قرية “ليديا” التابعة لقرية “ديروط” بمركز “المحمودية” بمحافظة البحيرة أحداثاً مؤسفة، لتنفيذ حكم اعادة الاراضى لاحد الاقطاعيين القانون رقم 96 لسنة 1992 , وقد طوَّر الخلاف بين المستأجرين والمالك للارض الزراعية ,حول دفع الإيجار ومستندات ملكية الأرض، إلى أحداث مؤسفة عقب تدخل قوات الأمن، التي انتهكت حرمة المنازل وحطّمت الأثاث، واحتجزت عدداً كبيراً من الأهالي، بعد أن داهمتهم في المنازل، واستخدمت في ذلك العنف المفرط والقسوة مع أهالي القرية.
عنف وترويع وانتهاك حرمات.. حملة أمنية على قرية "ليديا" بالبحيرة قرية

وحسب شهادات الأهالي فإنه في فجر يوم الخميس، قامت مجموعات أمنية باقتحام القرية مطالبةً المستأجرين بتسليم الأرض، إلا أنهم قاوموا ذلك، وحدثت مناوشات، فقام بعض الأهالي بضرب أحد أفراد الأمن وسرقة سلاحه، ما أغضب الشرطة فألقت القبض على عدد يتراوح بين 50 شخصاً إلى 300 شخص حسب شهادات الأهالي، تم حجزهم بمعسكر الأمن في “دمنهور”، إضافة إلى 11 شخصًا قُبض عليهم اليوم من المناطق الثلاث، ولم يخرج سوى 20 شخصاً فقط.

ويصف أهالي القرية الوضع الذي يعيشونه الآن “أنهم يعيشون حصاراً أمنياً يُحيط بمداخل القرية، والبعض خائف أن يخرج من منزله، والآخر هرب من القرية بمصاحبة ذويه، وهناك من خرج صباحًا لمزاولة عمله ومع عودته رفض أفراد الأمن على مداخل القرية دخولهم، رافعين شعار “ممنوع” فقط، ليبقوا بالطريق، كما أن هناك ضرراً أصاب بعض المنازل، فتم تكسير محتوياتها، والاستحواذ على بعض التكاتك الخاصة بمواطنين”.

وحسب شهادات الأهالي، فإن سيارات ومدرعات القوة المشاركة في الاقتحام تجاوزت الـ 250 سيارة بأفرادها، في مشهد أرعب الفلاحين لكن حفزهم ضد الهجوم المباغت، حسب وصفهم.

كما تضاربت الأقوال حول الواقعة، فهناك من يزعم أن أحد مستأجري الأرض محل الخلاف، أشعل النيران في “تبن القمح” الخاص بالمالك، وهناك من يزعم أن المالك هو من أشعل النيران ليستخدم الأمر في محاضر كيدية ضد الأهالي، في محاولة منه لإنهاء خلافات طويلة بسبب زيادة القيمة الإيجارية بطريقة مبالغ فيها، بينما تؤكد الأغلبية من الأهالي أنه لا يوجد حرائق وأن الأمر لا يتخطّى كونه ادعاءً كاذباً، مؤكدين أنهم توصلوا إلى أن الأرض ما زالت ملكًا للإصلاح الزراعي وليس للمالك، بواقع 500 فدان ملكاً للإصلاح و250 فدان ملكًا للمؤجر.

وتُمثل أراضي الإصلاح الزراعي مشكلة كبيرة في المجتمع المصري، خاصة بعد القانون رقم 96 لسنة 1992، والذي أخرجه الرئيس المخلوع “محمد حسني مبارك”، ليأذن للعائلات الإقطاعية بالعودة مرة أخرى للسيطرة على الأراضي الزراعية بملكيات غير محدودة.

وفي 24 يونيو 1992 أصدر مجلس الشعب قانون 96/ 1992 بتعديل بعض أحكام قانون 178/ 1952 (قانون الإصلاح الزراعي الأول)، والتي عرفت تعديلاته بقانون تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر في الأراضي الزراعية، فيما عرفت لدى المزارعين بقانون “طرد المستأجرين”، فالقانون الجديد منح المستأجرين مهلة 5 سنوات فقط لتوفيق أوضاعهم، وهي التي انقضت في تاريخ 1 أكتوبر 1997، يوم أن فقدت مليون عائلة مصرية أراضٍ كانوا يتمتعون بحيازتها حتى صدور القانون.

وكان قانون “عبد الناصر” قد نظّم العلاقة بين المالك والمستأجر من حيث العلاقات الإيجارية، حيث حدد الإيجار بسبعة أمثال ضريبة الأرض، بالإضافة إلى جعل العلاقة تعاقدية وغير محددة المدة، ولم يكن يُسمح للمالك بطرد المستأجر أو ورثته، إلا في حالة عدم دفع الإيجار المتفق عليه، كما أن المستأجرين كانوا مسجلين في الجمعيات التعاونية الزراعية كحائزين، شأنهم شأن الملاك الذين يزرعون أراضيهم، لتبدأ من هذه اللحظة عودة الإقطاعيين القدامى بشكل مكثف، بعضهم تحايل على القانون واستخدم سلطاته والبعض الآخر تزاوج مع السلطة، ليعاني الفلاحون كل فترة من ملاك جدد يريدون طردهم من أراضيهم..

وقد أعلن اتضامن كلا من حزب التحالف الاشتراكى الشعبى برئاسة الصحفى المناضل أ مدحت الزاهد و تيار الطفاح العمالى مع المستأجرين الصغار من الفلاحين . مطالبين بالاتى:
1- الإفراج الفورى عن العشره المحتجزين من الأهالى حتى الان والذى قبض عليهم بشكل عشوائى و موسع بدون أن يكونوا مرتبطين بتلك الأحداث.

2- إجراء تحقيق عاجل تحت قيادة سيادة اللواء جمال عبدالعاطى مساعد مدبر أمن البحيره ورئيس جهاز تفتيش الداخليه بمديرية الأمن بمحافظة البحيره, وفقا للدستور والقانون فى القضية بكافة جوانبها ،تجاوزات قوة التنفيذ الشرطيه فى استخدام العنف و القسوة والترويع ، و موضوع النزاع الأصلى الذى أدى لاندلاع تلك الأحداث المؤسفة. التى اعادت للمشهد ,مانتج عن تنفيذ قانون العلاقه بين المالك والنستأجر رقم 96 لسنة 1992فى عهد مبارك والذى نفذ بالقوه بدءا من عام 1997وحتى الشهر الجارى مايو19 20مما أعاد لذاكرتنا سقوط شهيده الاقطاع" نفيسه المراكبى" فى قرية سراندوا 2005





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,390,231,955
- مصر: رساله من يوسف إبن العامل سعيد شحاته عالمعاش بالعربيه بو ...
- قراءات ماركسيه ثوريه. فرنسا: الجزائر ضد النظام، حراك شعبي وا ...
- كتابات يساريه صديقه.مصر - من داخل المعتقل فى ذكرى عيد العمال ...
- قراءات يساريه على خلفية حراك يناير مصر2011-جمال عبد الفتاح ي ...
- .عاجل: ومازال التلفيق بناءا على المحاضر الكيديه لإدارة شركه ...
- تضامن أممى :العراق:بيان البديل الاشتراكى“النصر والتحية للثور ...
- مقالات أمميه :فرنسا-أرباب العمل محميون من قبل السلطة الجزائر ...
- تحديث:القاهره ”حالة تروتسكى“مقدمة كتاب حياتى فى ترجمته الجدي ...
- ”حالة تروتسكى“مقدمة كتاب حياتى فى ترجمته الجديده فى3 أجزاء : ...
- الى الرفاق:كتاب حياتى:ليون تروتسكى 1929بأجزاؤه الثلاثه متاح ...
- متابعات الاعتقال.مصر:رسالة حب لطالب الثانوى .خالد البسيونى ع ...
- حياتى :ليون تروتسكى الجزءالثالث-قيادة ثورة1917,قيادة المعارض ...
- تحديث.بيان تضامن أممى :مصر-مع تحقيق مطالب حركة الأساتذة-ت ال ...
- تحديث.بيانات تضامنيه أمميه .فرنسا بيان النضال العمالى-مع عما ...
- بيانات تضامنيه أمميه . بيان-النضال العمالي- فرنسا (مع عمال ا ...
- حياتي: ليون تروتسكي الجزء الثاني -ثورة 1905، النفي وثورة 191 ...
- حياتي - ليون تروتسكى - الجزءالاول-النشأه والتكوين- توثيق: أي ...
- تحديث:تقارير أقتصاديه.مصر:عن تطوير الغزل والنسيج على طريقة و ...
- تقارير أقتصاديه.مصر: تطوير الغزل والنسيج على طريقة وارنرالأم ...
- .تقارير أقتصاديه. مصر.كفرالدوار: ”فساد فساد مالى البلاد” . غ ...


المزيد.....




- الحرس الثوري الإيراني يعلن -إسقاط- طائرة موجهة أمريكية فجر ا ...
- أردوغان يعلق على تقرير خاشقجي.. وخارجية تركيا تدعو لتطبيق تو ...
- الحرس الثوري الإيراني يعلن -إسقاط- طائرة موجهة أمريكية فجر ا ...
- الصين لعبت الورقة الكورية ضد الولايات المتحدة
- العالم بحاجة إلى اجتماع جدي بين بوتين وترامب
- الحوثيون يقولون إنهم قصفوا محطة كهرباء في جازان بالسعودية بص ...
- شاهد: لحظات الرعب والفزع على متن طائرة بلغارية متجهة إلى سوي ...
- الحرس الثوري يعلن إسقاط طائرة -تجسس- أمريكية مسيرة دخلت الم ...
- الجيش الأمريكي يعلق على إعلان الحرس الثوري إسقاط طائرة -تجسس ...
- قائد المنطقة العسكرية المركزية يتحدث عن إمكانيات أحدث منظومة ...


المزيد.....

- حملة دولية للنشر والتعميم :أوقفوا التسوية الجزئية لقضية الاي ... / أحمد سليمان
- ائتلاف السلم والحرية : يستعد لمحاججة النظام الليبي عبر وثيقة ... / أحمد سليمان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - تيار الكفاح العمالى - مصر - .متابعات فلاحيه .مصر ,محافظة المحموديه:حمله امنيه الخيمس 19مايو ,تداهم قرية ليديا لطرد المستأجرين للارض الزراعيه ومداهمات وممارسه مفرطه للقوه نتج عنها اعتقال 300 فلاح تم الافراج عنهم والتحفظ على 10فلاحين حتى الان القانون رقم 96 لسنة1992 شبح سراندوا يطل مره أخرى.