أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - العذاب الأخروي في القرآن 32/39














المزيد.....

العذاب الأخروي في القرآن 32/39


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6241 - 2019 / 5 / 26 - 13:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المستحقون للعذاب الإلهي حسب القرآن 1
1. الكافِرون [بالإسلام].
2. الَّذينَ كَفَروا [بالإسلام].
3. الَّذينَ كَفَروا بِآياتِ الله [تارة بمعنى آيات القرآن وتارة بالأدلة الكونية على وجود الله].
4. الَّذينَ كَفَروا [بالإسلام] وَكَذَّبوا بِآياتِ الله. [ترد في القرآن بلفظ «بآياتِنا» ربما يعني الجمع (الله + جبريل + محمد) أو عموم المشاركين في تأليف القرآن أو الإيحاء به، لعله بما في ذلك ورقة بن نوفل، إذا صحت الروايات فيما له من دور تمهيدي وتأسيسي].
5. الَّذينَ يُسارِعونَ فِي الكُفرِ [بالإسلام].
6. الَّذينَ اشتَرَوُا الكُفرَ [بالإسلام] بِالإيمانِ.
7. الَّذينَ كَفَروا [بالإسلام] وَماتوا وَهُم كُفّارٌ [به].
8. الَّذينَ يَموتونَ وَهُم كُفّارٌ [بالإسلام].
9. مَن يَرتَدِد مِنَ المُسلِمينَ عَن دينِهِ فَيَمُت وَهُوَ كافِرٌ [بالإسلام].
10. الَّذينَ كَفَروا [بالإسلام] بَعدَ إيمانِهِم وَشَهِدوا أَنَّ الرَّسولَ حَقٌّ وَجاءهُمُ البَيِّناتُ [هل من المعقول أن إنسانا يكون واثقا من أن الرسول حق ثم ينكر ذلك، ليختار الدخول في جهنم طوعا خالدا فيها أبدا؟].
11. الَّذينَ كَفَروا [بالإسلام] بَعدَ إيمانِهِم ثُمَّ ازدادوا كُفرًا [ككاتب السطور].
12. المُنافِقونَ [بما فيهم الخائفون من الإفصاح بعدم إيمانهم بالإسلام].
13. الَّذينَ يَتَّخِذونَ الكافِرينَ [أي غير المسلمين] أَولِياءَ [أصدقاء] مِن دونِ المُؤمِنينَ.
14. الَّذينَ إِذا سَمِعوا آياتِ اللهِ يُكَفَرُ بِها وَيُستَهزَأُ [لَم يُقاطِعوا مُجالَسَةَ الَّذينَ يَخوضونَ في حَديثِ الكُفرِ وَالاستِهزاءِ، أَو يَطلُبوا مِنهُم أَن] يَّخوضوا في حَديثٍ غَيرِهِ.
15. مَن يَبتَغِ غَيرَ الإِسلاَمِ دينًا [يعني كل غير المسلمين].
16. الَّذينَ كَفَروا [بالإسلام] وَأَشرَكوا بِاللهِ ما لَم يُنَزِّل بِهِ سُلطانًا.
17. [اليهود] الَّذينَ يَكفُرونَ بِآياتِ اللهِ وَيَقتُلونَ النَّبيينَ بِغَيرِ حَقٍّ وَيَقتُلونَ الِّذينَ يَأمُرونَ بِالقِسطِ مِنَ النّاسِ [على فرض صحة الرواية القرآنية فالذين يتكلم عنهم جيل قد خلى، فأين مبدأ «لا تزر وازرة وز أخرى»؟].
18. [اليهود] الَّذينَ أَخَذَ اللهُ مِنهُم ميثاقَهُم لا يَسفِكونَ دِماءَ بَعضِهِمُ البَعضِ، وَيُخرِجونَ فَريقاً مِّنهُم مِّن ديارِهِم وَيَظاهَرونَ عَلَيهِم بِالإِثمِ والعُدوانِ.
19. مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحاطَت بِهِ خَطيئَتُهُ [حت لو كانت الخطيئة مجرد شرب الخمر وأكل لحم الخنزير ومزاولة الجنس من غير عقد شرعي أو ترك العبادات].
20. الَّذينَ اشتَرَوُا الحياةَ الدُّنيا بِالآَخِرَةِ.
21. مَن مَّنَعَ مَساجِدَ الله أَن يُّذكَرَ فيها اسمُهُ وَسَعى في خَرابِها.
22. مَن يَّتَّخِذُ مِن دونِ اللهِ أَندادًا.
23. الَّذينَ ظَلَموا [الظلم بمعايير الشريعة].
24. الَّذينَ يَكتُمونَ ما أَنزَلَ الله مِنَ الكِتابِ وَيَشتَرونَ بِهِ ثَمَنًا قَليلًا.
25. مَنِ اعتَدى [في القَصاصِ فِي القَتلى].
26. مَن سَعى فِي الأَرضِ لِيُفسِدَ فيها [الإفساد بمعايير الشريعة ومنه نقد الدين] وَيُهلِكَ الحرثَ والنَّسلَ.
27. مَن يُبَدِّل نِعمَةَ اللهِ مِن بَعدِ ما جاءتهُ.
28. الَّذينَ يَأكُلونَ الرِّبا وَقالوا إِنَّما البَيعُ مِثلُ الرِّبا.
29. الَّذينَ يَشتَرونَ بِعَهدِ اللهِ وَأَيمانِهِم ثَمَنًا قَليلاً.
30. الَّذينَ تَفَرَّقوا وَاختَلَفوا مِن بَعدِ ما جاءهُمُ البَيِّناتُ [يفترض أن ذلك يشمل كل المسلمين].
31. الَّذينَ يَفرَحونَ بِما أَتَوا وَّيُحِبّونَ أَن يُحمَدوا بِما لَم يَفعَلوا [بالضبط ينطبق هذا على جل المسلمين].
32. الَّذينَ يَأكُلونَ أَموالَ اليَتامى ظُلمًا.
33. مَن يَعصِ الله وَرَسولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدودَهُ [بأي مخالفة للفقه الإسلامي].
34. الَّذينَ يَعمَلونَ السَّيِّئاتِ [أيضا بمعايير الدين] حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ المَوتُ قالَ إِنّي تُبتُ الآنَ.
35. الَّذينَ يَأكُلونَ أَموالَ بَعضِهِم بِالباطِلِ [ما يفعله الكثير من المتدينين ومن رجال الدين].
36. الَّذينَ يَبخَلونَ [حتى لو كانوا كرماء ومعطائين لكنهم لا يدفعون الحقوق الشرعية] وَيَأمُرونَ النّاسَ بِالبُخلِ [بالكف عن دفع الزكاة والخمس للمعممين] وَيَكتُمونَ ما آتاهُمُ اللهُ.
37. مَن يَقتُل مُؤمِنًا [أي مسلما] مُّتَعَمِّدًا.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,563,172,395
- العذاب الأخروي في القرآن 31/39
- العذاب الأخروي في القرآن 30/39
- العذاب الأخروي في القرآن 29/39
- العذاب الأخروي في القرآن 28/39
- العذاب الأخروي في القرآن 27/39
- العذاب الأخروي في القرآن 26/39
- العذاب الأخروي في القرآن 25/39
- العذاب الأخروي في القرآن 24/39
- العذاب الأخروي في القرآن 23/39
- العذاب الأخروي في القرآن 22/39
- العذاب الأخروي في القرآن 21/39
- العذاب الأخروي في القرآن 20/39
- العذاب الأخروي في القرآن 19/39
- العذاب الأخروي في القرآن 18/39
- العذاب الأخروي في القرآن 17/39
- العذاب الأخروي في القرآن 16/39
- العذاب الأخروي في القرآن 15/39
- العذاب الأخروي في القرآن 14/38
- العذاب الأخروي في القرآن 13/38
- العذاب الأخروي في القرآن 12/38


المزيد.....




- في أميركا.. التدين في تراجع حاد والإلحاد يزداد
- لماذا يتراجع عدد القساوسة بصورة مثيرة للقلق في إيرلندا؟
- الفارق بين -بني إسرائيل- و-اليهود- و-أصحاب السبت- و-الذين ها ...
- بسبب المخاوف الأمنية.. نيوزيلندا تسيّر دوريات مسلحة تجريبية ...
- مديرة مدرسة إسلامية غير مسجلة في بريطانيا تتحدى السلطات وتوا ...
- الفاتيكان يبتكر مسبحة صلاة إلكترونية بصليب ذكي
- الأردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى
- ما هي أبعاد تبني تنظيم -الدولة الإسلامية- إطلاق سراح عدد من ...
- التعايش الديني في مصر الإسلامية.. مخطوطة تظهر شراء راهبين لع ...
- المنح التعليمية بالحضارة الإسلامية.. موسيقي يرعى العلماء ومس ...


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - العذاب الأخروي في القرآن 32/39