أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - فوقوا بقى - مائة تناقض فى القرآن من 61 إلى 83













المزيد.....

فوقوا بقى - مائة تناقض فى القرآن من 61 إلى 83


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 6218 - 2019 / 5 / 2 - 19:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (116) .

هذا البحث يعتنى بالتناقضات فى القرآن من تجميعاتى لسلسلة مقالاتى السابقة المعنونة "زهايمر - تناقضات فى الكتابات المقدسة" ليقتصر هذا البحث على التناقضات فى القرآن فقط ..لأمهد بهذا التجميع إلى إصداره فى كتاب إنترنتى , وكدلائل قوية على بشرية الأديان , ولكنى لا أقصره على هذه الغاية فحسب , فالمائة تناقض فى القرآن التى تضم كتاباتى السابقة فى نقد تناقضات القرآن وما سيستجد من كتابات لتكون موسوعة كاملة أهديها للمدعو بشاراة أحمد عرمان ذاك السلفى القميئ الذى يتوهم أنه يرد على كتاباتى فلا تكون ردوده سوى محاولات مستمرة من السب والإساءة والإزدراء مصحوباَ بتلفيقات ومرواغات , لتصل به البجاحة والكلاحة حداً أن يعلن عليّا صفقة بأن أتخلى عن نقد الإسلام فى سبيل الكف عن إساءاته وسبه لشخصى .!
فى الحقيقة لقد إنصرفت من فترة عن نقد الإسلام لأعتنى بمواضيعى الفلسفية ونقد فكرة الإله ليكون تطرقى للأديان فى مدى إنتهاك شرائعها وثقافتها لكرامة وحرية الإنسان فقط .. إذن هذه الموسوعة من تناقضات القرآن هى لتحدى المدعو بشاراة احمد وإيلامه وإذلاله وليعلم أنه لن يفلح بسبابه وإساءاته أن يوقفنى تاركاً له الألم والحسرة ولأدعه يضرب أخماس فى أسادس مع نصوصه المهترئة ,وقد بان عليه الترنح ليلجأ للهروب فلم يجرؤ أن يتصدى لتناقض واحد لذا أفكر جديا فى أن أختم التناقضات بهذا الجزء من تناقضات قرآنية .
دعونا فى هذا البحث نعرض مشاهد من القرآن تثبت بجلاء بشرية النص عندما تعتنى الآيات بموقف إلهى وتشريعى ومشهد خبري إخباري فى حدث وتاريخ , فهنا لن تجدى أى محاولة للإلتفاف والتلفيق والتبرير كون الحادث يُفترض أنه حدث ذو وجه واحد من الحقيقة ,هذا فيما يخص السرد الإخبارى فى القرآن , كذا لا يجوز التخبط والتناقض فى تحديد المواقف الإلهية والتشريعات فهو هنا يروى من علمه المطلق ليكون التخبط والتناقض غير منطقى , ليصب هذا فى إعلان بشرية النصوص وما إعترى مؤلفها من رؤى وأهواء وأمزجة وموائمات , لذا لن نطالب هنا أن يتحلى أحد بعقلية حيادية نزيهة ولا موضوعية ولا أن يتخلص من نظرته المقدسة , فالمشاهد بما تحمله من جلاء ووضوح كفيلة ان تثقب العيون الغافلة وتصفع العقول المُخدرة بسكرة المقدس من تناقضاتها الفجة , فلن يجدى معها أى مرواغات وإلتفافات باحثة عن تبرير وتلفيق فهى لن تترك سوى الحرج الذى سيُلجم التهافت ويدفع العقل أن يتحرر قليلاً من شرنقته ليدرك بشرية الأديان .

61 - الله يعلم ولكنه ايضا لا يعلم .!
من المُفترض ان الله يعلم فهذه من صفات الله التى يتغنون بها دوماً كونه عالم الغيب وكلى المعرفة :(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) الحشر . وهناك العديد من الآيات التى تؤكد علم الله للغيب ولكن توجد آيات لا يعلم فيها : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ) 94:المائدة - (وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ )11:العنكبوت- (وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) 3:العنكبوت- (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ) 140: آل عمران.
فلنتأمل " لِيَعْلَمَ اللَّهُ " و"ليعلمن الله" , كما تُؤكد آية سورة الحجر هذا فى أن الله لا يعلم الغيب " ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين " فالله فى هذه الآية غير متأكد والأمور لديه فى موضع الإحتمالية بالقول " ربـــــما "فلو كان الله متأكد ماقالها ..فهل الله يعلم أم لا يعلم.؟!

62 - الله ينهى عن الفتنه ولكنه يصنع الفتنه .!
الله ينهى عن الفتنة فى مواضع عدة بالقرآن (يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْـزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ )الأعراف 27- (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلا عَلَى الظَّالِمِينَ )البقرة 193 – (وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ )البقرة 191.
ولكن نفس الإله الذى يحذر من الفتنه وينهى عنها يعمل الفتنه (وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ "هِيَ إِلا فِتْنَتُكَ " تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ) الأعراف 155- ( وَلَقَد " فَتَنَّا" الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ )العنكبوت 3 - ( وَكَذَلِك "فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ " لِيَقُولُوا أَهَؤُلاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ)الأنعام 53 – ( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا) الفرقان 20
هنا الله يقول " فتنا "و"جعلنا بعضهم لبعض فتنة " ولتلاحظ أنه لم يقل أن الناس هم الفتنة بل هو من يُفتن بينما قال سابقا "الفتنة أشد من القتل" و"قاتلوهم حتى لا تكون فتنة "كما حذر من فتنة الشيطان .!

63 - الله سيسأل البشر يوم القيامة أم لا ؟!
بالطبع سيُسأل البشر يوم القيامة وإلا ما معنى كل هذه الجلبه والضوضاء التى أتحفتنا بها الإسلام فعندما يأتى الحديث عن يوم القيامة يقول الله في القرآن (فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون ) الحجر كما يقول في آية أخرى (ولتُسئلن عما كنتم تعملون) ويقول في آية ثالثة (فقفوهم إنهم مسئولون) وفي رابعة يقول (فلنسئلن الذين أرسل إليهم ولنسئلن المرسلين) ولا نجد حاجة لشرح هذه الآيات فمعناها واضح ولا أحسب أن مسلماً لا يعرف أن الناس مسلميهم وكافرهم سيسألون عن أعمالهم يوم القيامة.. ولكننا نجد آية أخرى تقول (ولا يُسْئَلُ عن ذنوبهم المجرمون - القصص) !! كما يقول (فيومئذ لا يُسئل عن ذنبه إنس ولا جان ) الرحمن .
فهل سيُسأل الناس يوم القيامة أم لا؟ أم أن الله لم يستقر على رأي في هذا الشأن .. يحاول أهل التأويل المراوغة بتفسير عدم سؤال المجرمين بأن الملائكة لا تسأل عنهم , لأنهم يعرفونهم بسيماهم فهكذا الأمور فى يد الملائكة تعرفهم وكأن الأشرار ذو وجوه مميزة ولكن نسى أهل المرواغة أن السؤال لا يخص الملائكة بل الله حصراً لا شريك له "فسيسأل الناس أجمعين " "فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون " فالكلام واضح ولم يقل سيسأل الأخيار ناهيك عن إختلال قصة العدل والمحكمة الإلهية حينما لا يُسأل الناس أجمعين .

64 - هل يغفر أم لا يغفر ؟!
هناك تردد وتناقض فى مغفرة الله , ففى سورة المنافقون 6 نجد أن الله يعلن أنه لن يغفر : ( سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَـمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) ولكن فى النساء 110 نجد الله يغفر : ( وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا ) فهل هو يغفر أم لا يغفر ؟!..أتصور أن الآية الأولى جاءت كموقف إنفعالى لمحمد تجاه الكافرين والمناهضين لمشروعه ,والثانية جاءت فى موقف مغاير منهم ولكن لا يجب أن تكون الأحكام الإلهية هكذا .. أليس كذلك .

65 - المنافقون فى النار ولهم عذاب أليم أما هؤلاء المنافقون لا خوف عليهم ولا يحزنون .!
شن القرآن حملة شعواء ضد المنافقين ليلعنهم ويبشرهم بعذاب أليم ففى النساء4 :( بَشِّرِ المُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً الذِينَ يَتَّخِذُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ المُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ العِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلهِ جَمِيعاً ) , وفى سورة التوبة: 67 (المُنَافِقُونَ وَالمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ المُنَافِقِينَ هُمُ الفَاسِقُونَ وَعَدَ اللهُ المُنَافِقِينَ وَالمُنَافِقَاتِ وَالكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ) ويحذر القرآن من التفريط فى الايمان نتيجة أذى حاق به ( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ) . كما يحذر الله المؤمنين من الإنسياق لشرك الأباء ليأمر بعدم طاعتهما , وغيرها من الآيات التى تلعن المنافقين وتنبأ عن حالهم فى الجحيم الأبدى وتحث على عدم التفريط فى الإيمان والإنسياق للكفار .
ولكن الله حسب المزاج أو قل وفق متطلبات الحالة السياسية ليتنازل عن كلامه ليعطى رخصة للنفاق والتنازل ففى النحل 16: 106 ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان لكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ) وفسر الجلالين هذا النص فقال أن المسلم الذى تلفظ بالكفر من مبتدأ أو شرطية والخبر أو الجواب , أى الذى ينكر الله وينافق الكافرين وهو تحت الإكراه فهذا الأمر مُحلل له وليس عليه أى ذنب أو عقوبة .
الله يتنازل عن لعناته للمنافقين أى المتذبذبين الأفاقين المتنازلين المتلاعبين ويسمح للمؤمن لمن ينافق ويعلن الكفر وهو فى حالة إكراه وخوف أن يتخلى عن إيمانه ويَسُب الله ودينه ورسوله مظهراً الكفر طالما قلبه مفعم بالإيمان !! فأليس هذا قمة النفاق والإنتهازية وعدم ثبات المبدأ , فماذا بعد أن ينكر المؤمن إيمانه , فألم يُأمر بعدم الرضوخ لشرك الأباء , وما معنى الإيمان إذا كان يتم خلعه عند أى قارعة طريق مستهتراً به , ولكن الأمور تتجلى عندما نضعها فى سياقها السياسى البرجماتى فلا عزاء لإيمان ولا يحزنون .
جدير بالذكرأن القرآن يكافئ المنافقين ليخص لهم سهم من أسهم الزكاة المعروف بالمؤلفة قلوبهم أى رشوة مقدمة للمنافقين للإنطواء تحت راية الدين والمشروع الإسلامى وعدم مناهضته ! .

* تناقضات فى سرد مشهد واحد .
قد يكون التناقض نتاج تغير مواقف سياسية بالرغم أن هذا غير مقبول كون الله عالم الغيب فيعلم المتغيرات فلا معنى للتغيير والإنقلاب ولكن من غير المقبول على الإطلاق أن يتخبط الإله ويتناقض فى سرد مشهد تاريخى فالحدث التاريخى له وجه واحد من الحقيقة والحدوث لا تقبل التغير فى السرد .
66 - موسى والمذبحة .
هناك مذبحة نالت الأطفال على يد فرعون لتختلف الآيات القرآنية فى زمان المذبحة , ففى سورة طه كان حدثها عندما كان موسى طفلاً وفى سورة غافر عندما كان موسى نبياً , ففى سورة طه ( إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ) طه 20 .
هذا يعنى إقدام فرعون على قتل الأطفال وقت ماكان موسى طفلاً , ولكن سورة غافر تقول لنا مشهد آخر تماماً فقد كانت المذبحة فى عهد موسى نبياً ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ ) غافر{40/ 26} .!!

67 – ثعبان أم جان .
نعلم قصة عصا موسى التى تحولت لحية فى الفلكلور والميثولوجيا التوراتية لينقلها القرآن إلى تراثه ولكن لابد ان يكون للقرآن رأى آخر ليُربك المؤمنين به فهو يُقر بأن العصا تحولت لحية فى أكثر من آية ففى الشعراء 32 ( فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ) وكذلك قوله ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ) الأعراف117 ليؤكد أنها ثعبان يتلقف ما يأفكون ,وكذلك قوله ( فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى ) طه20- إذن نحن أمام عصا تحولت لحية يؤكدها قوله فى آية الشعراء بثعبان "مبين " أى واضح , ولكن بعد هذه الروايات والتأكيدات نجد التخبط يهل علينا بآية سورة النمل 10 عندما يستعيض عن الثعبان المبين بالجان ( وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ) ولتلاحظ أن إلقاء العصا فى سورة طه أنتج حية تسعى بينما فى سورة النمل كجان فى هيئة عصا .. فى الحقيقة ليس لدىّ تفسير عن سببية هذا التناقض كما تناولت فى أمثلة اسابقة حيث تأثير الجمهور فى إنتاج النص فنحن أمام مشهد قصصى لا يحتاج التناقض فى سرده لحدث ومشهد واحد .!

68 - إختلاف الروايات فى هلاك قوم ثمود وعاد .!
نرى أن هلاك قوم ثمود جاء فى سورة الحاقة بواسطة الطاغية ( فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ ) ثم يقول القرآن فى موضعين آخرين بسورة فصلت أن اخذتهم صاعقة العذاب ( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) فصلت:17- ثم يؤكد فى موضع آخر ان ثمود هلكوا بصاعقة مثل عاد ( فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ) فصلت:13.!

68 - هل عذب الله عاد يوماً واحداً أم عدة ايام ؟!
أما عن قوم عاد فإختلف القرآن فى عدد الايام التى استغرق الله في هلاك قوم عاد فهو يوم واحد نحس كما فى سورة القمر 19: ( كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) ولكن فى سورة فصلت 16 يستغرق الأمر عدة أيام نحسات : (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآياتِنَا يَجْحَدُونَ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لا يُنْصَرُون) .!!

70 - أيهما أولا العجل أم الصاعقة.؟!
لدينا تناقض غريب لن يجد من يبرره فهو يضع سيناريو لحدث فى آية ثم يغيره فيما بعد فى آية أخرى ففى سورة البقرة نقرأ (وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم" باتخاذكم العجل" فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة "فأخذتكم الصاعقة "وأنتم تنظرون) لنجد مشهد اتخاذ العجل للعبادة قد سبق مشهد أخذ الصاعقة لبني اسرائيل ثم نقارن هذا بما ورد في الآية 153: (يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم" ثم اتخذوا العجل" من بعد ما جاءتهم البينات فعفونا عن ذلك وآتينا موسى سلطانا مبينا.) أى أن الصاعقة أخذتهم ثم اتخذوا العجل فى قول لا يحتمل اللبس بقوله (ثم اتخذوا العجل) .
نحن أمام مشهد متناقض شديد الغرابة لا يترك أى مساحة للتفسير والتبرير فهو لا يعتنى بنسخ حكم مثلا بل مشهد تاريخى ذو سيناريوهين متضاربين.!

71 - هل ملاك واحد أم عدة ملائكة بشروا مريم ؟!
فى سورة آل عمران:( إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ) لتشير الآية هنا إلى عدة ملائكة تقوم بالبشارة , بينما فى سورة مريم:( فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا 17قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُن بَغِيًّا قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا ) لتشير هذه الآية إلى ان حامل البشارة ملاك واحد ..فهل ملاك واحد قدم البشارة أم عدة ملائكة . ؟!

72 - هل المسيح رفع إلى السماء أم مات ؟!.
يذكرالقرآن أن المسيح رفع للسماء ( وقولهم إنا قــتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله ومـا قتلوه ومـا صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين إختلفوا فيه لفى شك منه ما لهم به من علم إلا إتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيم ) سورة النساء 156- 157 وفى آية أخرى يؤكد الرفع :(إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين أتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلى مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تخلتفون ) سورة آل عمران/ 3: 54.
هاتان الآيتان إعلان صريح وواضح عن أن الله رفع المسيح إليه ولكن هذا الحدث ما يلبث أن يتناقض مع آيات أخرى تعلن عن موت المسيح وبعثه : ( والسلام على يوم ولدت ويوم " أموت "ويوم أبعث حيا ) سورة مريم / 19: 32 - وآية (وسلام عليه يوم ولد ويوم "يموت" ويوم يبعث حيا) سورة مريم 19: 14 – وآية (ما قلت لهم إلا ما أمرتنى به أن إعبدوا الله ربى وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما "توفيتنى "كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شئ شهيد) سورة المائدة 5 : 116
لا يعنينا أن المسيح قتل على الصليب حسب إعتقاد المسيحية أو شبه لهم ولكن يعنينا حدث نهاية المسيح فهل تم رفعه أم مات وتوفى وسيبعث حيا , فنحن هنا أمام روايتين مختلفتين فى سرد حدث تاريخى واحد ولسنا امام آيتان تعتنيا بالتدرج فى التشريع كما يعتقد البعض عندما يواجه التناقض ! .

73 - هل طرد إبليس من الجنّة أم لا .
الله طرد إبليس من الجنه :( فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ) وقال لآدم: ( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ.) ثم نجد فى موضع آخر أن إبليس عاد إلى الجنّة بعد طرده منها وأغوى آدم: ( فأزلَّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه ) . فهل تم طُرد إبليس من الجنه وإذا كان طرد فكيف رجع وأغوى .؟!

74 - التضارب فى عدة المتوفى زوجها .
لن نثير فكرة إلتزام المرأة بعدة زوجها المتوفى بينما الرجل لا يلتزم ,فيمكنه أن يتزوج يوم وفاتها بعد تأبينها هذا إذا كان سيعتنى بالإنفاق على دفنها وحضور الجناز ! .. ليقول قائل إن إعتداد المرأة يرجع لإحتمالية أن تحمل فى أحشائها جنين من زوجها المتوفى فيجب الإمتناع لفترة عن الزواج وهذا كلام منطقى , ولكن ليكن هذا شهراً فإذا أتاها الحيض فيعنى هذا أنها لم تحمل فى بطنها جنين من زوجها المتوفى ..عالعموم نجد القرآن خاض فى هذه النقطة بالرغم أنها لا تحتاج الخوض ولكن عندما خاض قدم تناقض وإختلاف وتضارب فى هذا الموضوع البسيط فمرة جعل العدة عاماً كاملاً وفى موضع آخر جعل العدة أربعة أشهر وعشرة أيام ففى سورة البقرة 2: 240 جعل العدة عاماً كاملا ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ ) لتأتى آية أخرى من نفس سورة البقرة لتعلن أن العدة أربعة أشهر وعشرة أيام ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً ) البقرة (2: 234). فبماذا نستطيع أن نُفسر هذا التخبط ,فإستحضار مقولة النسخ هنا بالرغم ورودها لتسعف التناقض لن تكون إلا مقولة شديدة التهافت والسذاجة تنال من الله وتضعه فى موقف حرج لا يليق بألوهيته كونه يعتريه السهو والغفلة والتردد وعدم المعرفة , فمن المُفترض أنه قرر منذ البدء قبل خلق الإنسان ووفقا لقصة العلم المطلق واللوح المحفوظ أن مدة العدة المناسبة هى عام كامل مثلاً ,فلا مساومة فى هذا فهكذا هى إرادته وناموسه ورؤيته وحكمه وحكمته , فلا يصح التخبط والتردد ليغير المدة , فهل الله لم يعلم أن الأفضل أن تكون العدة أربعة أشهر وعشر أم أننا أمام نصوص بشرية غارقة فى الهوى لم تجد إستحساناً من الجمهور بأن تكون العدة عاماً كاملاً فغيرها دون أن يغمض له جفن .!

75 - مدة الحمل والفطام .
تدخل القرآن فى تحديد مدة الحمل والفطام , ولا تعلم ما هى الأهمية أن يخوض فى هذا الشئ كون الأمور تخضع للأوضاع الطبيعية للمرأة بالنسبة لمدة الحمل وكذلك بالنسبة للرضاعة اللذان يتوقفا على حالة المرأة الطبيعية والصحية ,عالعموم نجد القرآن خاض فيهما , ونرى أنه حدد مدتين مختلفتين فمرة يقول أن الحمل والفطام 33 شهر ومرة ينبه أنها 30 شهر . ففى سورة لقمان 14 ( ووصينا الانسان بوالدية حملتة امة وهنا على وهن وفصالة فى عامين ) وكذلك فى البقرة ( والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة ) وهذا يعنى أن الفطام لمدة عامين كاملين أى 24 شهر ليضاف لها مدة الحمل التى هى 9 أشهر لتكون مدة الحمل والفطام 33 شهر ولكن هذا يتناقض مع ما جاء فى سورة الأحقاف ( ووصينا الانسان بوالدية احساناً حملتة امة كرهاً ووضعتة كرهاً وحملة وفصالة ثلاثون شهرا) إذن نحن أمام مدتين أحدهما 30 شهر وأخرى 33 شهر , فما معنى هذا سوى الغفلة فإذا كان يعتنى بمدة الفطام كعامين فيكفي هذا فلا يضم لها لمدة الحمل ,والغريب انه لم يصر على الرضاعة بعامين بقوله ( لمن اراد ان يتم الرضاعة ) فما معنى هذا الإختلاف وبماذا نفسره سوى أننا أمام كتابات بشرية إعتراها السهو والغفلة .

* تناقضات عقائدية
76 - هل هناك إكراه فى الدين أم لا .؟!
آية سورة البقرة2: 256 (َلا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ). هذه من الآيات الجميلة فى القرآن والتى أرى ان الكثيرين من المسلمين الطيبين يتعاطون معها وكذلك آية " وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (سورة الأنعام 6: 107) فهاتان الآيتان تدعوان لعدم الإكراه فى الدين ولتتحقق حرية الإيمان فلست عليهم بوكيل ولكن ما يلبث أن يتبدد كل هذا أمام آية سورة البقرة 2: 193 (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِله ) .!
آية أخرى لا تدعو لإكراه الناس على الإيمان (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الذِينَ لاَ يَعْقِلُون) سورة يونس 10: 99 - وكذلك آية ( لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ) سورة البقرة 2: 272.
هاتان آيتان طيبتان أيضا لكنهما يتناقضا وينهارا أمام آية سورة محمد ( إذا لقِيتُمُ الذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الوَثَاقَ ) وكذلك آية سورة التوبة 29:9 ( قَاتِلُوا الذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِاليَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) . وكذلك آية سورة التوبة 9: 73 (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الكُفَّارَ وَالمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المَصِيرُ ) .

77 - الموقف من إيمان اليهود والنصارى .
(إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون ) سورة المائدة 5: 69.- هنا وضع الله اليهود والنصارى والصابئة مع المسلمين فى مرتبة واحدة من حيث المصير فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون طالما آمنوا بالله واليوم الآخر وعملوا صالحاً , ولكن هذه الآية تتناقض مع سورة آل عمران ( مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِين ) سورة آل عمران 3: 85.
فهل هم خاسرون أم لا ؟ وهل الإسلام يعتمد أى رسالة سابقة بعد مجيئه كونه خاتم الرسالات وناسخ ما قبله ليكونوا من الخاسرين أم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .؟!

78 - التخبط بين التسامح والتصادم والمهادنة والشراسة .
فى آل عمران 20 :( قلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ البَلَاغُ وَاللهُ بَصِيرٌ بِالعِبَادِ ) آية تحمل رؤية طيبة بدعوة الذين أوتو الكتاب إلى الإيمان بالإسلام فإن آمنوا فقد إهتدوا وإن رفضوا فما عليك إلا البلاغ والله له التصرف والحكم والعقاب , ولكن سورة التوبة29 تناقض هذا المنحى تماما ( قَاتِلُوا الذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِاليَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) . فهى تطالب بقتال أهل الكتاب حتى يؤمنوا أو يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون !.
تفسيرى لهذا التناقض أن الآية الأولى جاءت فى البدايات حيث الإستكانة والضعف وعدم القدرة على التصادم وعندما توفرت عوامل القوة ظهرت المخالب والشراسة والمشروع القمعى .

79 - الصفح والغفران أم الجهاد وإغلظ عليهم .
فى سورة الحِجر 15: 85 آية جميلة ( إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الجَمِيلَ ) فهى دعوة طيبة للصفح والتسامح ولكن ما تلبث أن تبددها وتناقضها آية سورة التوبة 9: 73 ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الكُفَّارَ وَالمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المَصِيرُ) ..فهل التعاطى مع الكفار والمشركين يكون بالصفح أم بالجهاد والإغلاظ عليهم ؟!.
أتصور سبب التناقض أن الآية الأولى جاءت فى مرحلة تكوين الإسلام الذى لم يطلب التصادم أما الآية الثانية فجاءت فى مرحلة التمكين والقوة والسيادة للحضور المحمدي ولكن وفقا للمنطق الإلهى فمن المفترض إن الله يرسل رسالة محددة غير ظرفية وغير ملتبسة للعالم أجمع فى كل زمان ومكان , فهل يريد الصفح الجميل أم الجهاد والإغلاظ عليهم .

80 - دع أذاهم أم حرض على قتالهم .
( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ المُؤْمِنِينَ عَلَى القِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مَائَتَيْن )سورة الأنفال 8: 65- ليناقضها :(وَلاَ تُطِعِ الكَافِرِينَ وَالمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَّكَلْ عَلَى اللهِ وَكَفَى بِاللهِ وَكِيلاً) سورة الأحزاب 33: 48
فى الآية الأولى دعوة صريحة للنبى على تحريض المؤمنين على القتال وفى الآية الثانية دعوة إلى عدم طاعة الكافرين و الإنصراف عن أذاهم بسلام وليتوكل المؤمنين على الله ويكفيهم هذا فالله وكيلهم .!

81 - هل الدعوة بالموعظة الحسنه أم بالقتال .
فى سورة النحل 125( اُدْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلهُمْ بِالتِي هِيَ أَحْسَنُ ) أى الدعوة واضحة أن تكون بالحكمة والموعظة الحسنه والجدل الفكرى لتناقضها سورة النساء 84 ( فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللهِ لا تُكَلَّفُ إِلا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ المُؤُمِنين على القِتال ) لينسى ماسبق وذكره عن الموعظة الحسنه والحكمة ليطالب بتحريض المؤمنين على قتالهم .

82 - موقف متناقض من الكفار .
فى سورة الأنعام 6: 107( وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ ) لتناقضها سورة محمد 47 ( َإِذَا لقِيتُمُ الذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الوَثَاقَ ) . ففى آية الأنعام تجعل كونهم كفار هى مشيئة إلهية لتأمر محمد بالإنصراف عنهم فهو ليس عليهم بحافظ ولا بوكيل بينما آية سورة محمد تلغى هذه القصة ليكون ضرب الرقاب هى المعتمدة فى التعامل مع الكفار .

83 - نفتح الشباك ام نغلقه ؟!
(وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) بالرغم أنها آية لا تدعو للسلام بشكل مباشر فهى تسمح فقط للميل للسلم عندما يبادر العدو بذلك إلا أن التناقض حل بها ففى التوبة 5 (فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ) – وكذلك ( وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً ) التوبة: 36- ليقول قتادة وعِكرمة: نسخت براءة كلَّ موادعة ، حتى يقولوا لا إله إلا الله. كما يؤكد ابن عباس بأن الناسخ لها ( فَلاَ تَهِنُوا وَتَدْعُوا إلَى السَّلْم وأنتم الأعلون ) . كذلك نسختها آية سورة التوبة 29 (وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر...) النيسابورى .. إذا كانت تلك الآية منسوخة حالها كحال كل آيات الصفح والتسامح , فلماذا يقبل عليها بعض المسلمين , وإذا نفينا قصة الناسخ والمنسوخ التى يلفظها البعض فهى تجعل كل منتجات الإسلام فى العنف والقتل والنبذ فكيف إذن تفسرون هذا التناقض .ولكننا نغيثكم بالقول أن الآية الأولى جاءت فى ظرف سياسى يطلب السلم والهدنه أما الآيات الأخرى فجاءت من موضع القوة فلا مكان للسلم لتعلنها صريحة فَلاَ تَهِنُوا وَتَدْعُوا إلَى السَّلْم وأنتم الأعلون , لنقول أليس هذا نص بشرى دما ً ولحماً يأتى إنفعالاً ومواكباً لحدث .؟!
فى الحقيقة لاأرى أن هذا تناقض قوى , فالإسلام لا يقر بالسلم إلا من رؤية تكتيكية فقط فهو سيجنح للسلم فى حال الضعف والتردى أمام الأعداء أما فى حالة القوة والعلو فلا تهنوا وتدعو للسلم وأنتم الأعلون , ليكون ذكرى له كتناقض هو من باب مخاطبة العقل الإسلامى الجمعى الذى يتصور أن السلم فى الإسلام .
يمكن أن تتبدد هذه التناقضات عندما نضع القطار على قضبانه أى نتعامل مع الآيات كفكر بشرى جاء متلائماً ومتوائماً مع مشهد سياسى طلب هذه الآية لينصرف عنها ويغير إتجاهه منتجاً آية أخرى ذات وضعية سياسية مغايرة . لذا لا سبيل للتعاطى مع الإسلام كالسوبر ماركت إلا بإعتبار أن كل منتجاته بشرية جائت ملائمة مع زمانها بتفاعلاته وأذواق أصحابه , لذا يجب أن ينظر المسلم بإهتمام وبدقة لتاريخ وظروف الإنتاج فكل سلعة جاءت مواكبة لظرف محدد , فالآيات السوفت نتاج حالة سياسية طلبت الترفق وعدم التصادم والآيات الحراقة جاءت فى خضم إنتصار وتصاعد وقوة المشروع السياسى لتقلب الطاولة على الآيات السوفت وعلى من يعترض على ذلك فليبرر التناقضات التى عرضناها هنا وفى أبحاثى السابقة .

ختاماً .. ماذا بعد كل هذه التناقضات ؟ ألسنا أمام كتابات بشرية لحظية منفعلة تتوائم مع المتغيرات السياسية والإجتماعية لتصل الأمور لعدم التركيز فى تحديد المواقف والسرد التاريخى , ومن هنا نقول للخروج من هذه الإشكاليات أن نعترف باننا أمام نصوص بشرية أما بالنسبة للمتشرنقين والمتحجرين فى شرانق المقدس فلنا أن نقول لهم عليكم التعاطى مع مقولة محمد " انتم اعلم بشئون دنياكم" للخروج من النفق المظلم ليكون تعاطيهم مع النص وفق عصرهم فإذا توافق مع دنياهم أقروا ببقاءه وإذا تصادم مع العصر لفظوه وابتعدوا عنه .

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فى المنطق -400 حجة تُفند وجود إله
- فوقوا بقى - مائة تناقض فى القرآن من 41 إلى 60
- فوقوا بقى - مائة تناقض فى القرآن من 21 إلى 40
- فوقوا بقى - مائة تناقض فى القرآن من 1 إلى 20
- الحاجة والضرورة والصدفة والوعى
- حتى لا ننسى وحتى لا نغفل ونغفو .
- أربع مائة حجة تُفند وجود إله .
- أكذوبة الحضارة الإسلامية وفضح الغزو والفتوحات
- أنا فهمت الآن سر ولغز الحياة .
- منظومة فكرية وسلوكية فاسدة وضارة
- الوثنية هى الأصل
- الحالة الإيمانية ضارة ومنتهكة لإنسانيتنا وتطورنا
- قضية للنقاش-هل القومية العربية وهم أم حقيقة
- ثقافة تجميل القبح وتقبيح الجمال !
- إشكاليات فى فكرة الإله-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم
- آمال وأمنيات فى العالم الجديد
- أنا فهمت الآن-نحو فهم الحياة والوجود والإنسان
- فكر فى هذه المعادلات والأسئلة
- تأملات فى ماهية الإعتقاد والإيمان–لماذا يؤمنون
- ثقافة الكراهية وإجترار التاريخ وإسقاطه على واقع مغاير


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - فوقوا بقى - مائة تناقض فى القرآن من 61 إلى 83