أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد السلام الزغيبي - طول السلك يودر اليبرة...














المزيد.....

طول السلك يودر اليبرة...


عبد السلام الزغيبي

الحوار المتمدن-العدد: 6210 - 2019 / 4 / 24 - 00:00
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


طول السلك يودر اليبرة...

عبد السلام الزغيبي


ما فيش داعي نطول عليكم واندوخ رؤوسكم .. لان المثل الشعبي الليبي يقول" طول السلك يودر اليبرة" الموضوع سهل وبسيط..للي يبي يفهم ومعنداش إلا هم واحد وهو مصلحة ليبيا بدون اي تأثيرات خارجية او ايدولوجية تتحكم فيه..

هناك تيار سياسي ليبي معروف وهو التيار الاسلامي المكون من الاخوان المسلمين والقاعدة ، الذي سرق انتفاضة الليبيين على القذافي و تسيد الساحة وأراد تجربة عملية الانتخابات بغرض الاستفاذة من الاجواء الديمقراطية التي سادت في ليبيا في السنوات الاولى من سقوط نظام القذافي، وعندما خسر هذه الانتخابات وأصبحت أوراقه محروقة عند أغلبية الشعب الليبي.. قام انصاره بعملية " فجر ليبيا" في محاولة للسيطرة على مؤوسسات الدولة الليبية، وبعد اتفاقية الصخيرات واقتراب الاستحقاق الانتخابي..داهمتهم حالة من الارتباك والشك والخوف من اقتراب موعد الملتقي الليبي الجامع لأنهم لن يجدوا فيه فرصتهم التي اتيحت لهم في ملتقيات أخرى حيث فرضوا شروطهم على باقي التيارات السياسية الليبية وهو ما جعلهم يطلقون صيحات التحذير والتشكيك في نوايا غسان سلامة وبدأوا عبر وسائل أعلامها في إطلاق صيحات التحذير والتشكيك وإلقاء التهم على المبعوث الأممي باعتباره منحازا لطرف سياسي معين..

كل هذا لأنهم عرفوا أن مشاركتهم في الملتقى يعني هزيمة واضحة لتيارهم ومشروعهم للسيطرة على ليبيا وفرض أفكارهم السوداء.

وهو ما عبر عنه بوضوح أحد قادتهم.. رئيس المجلس الاعلى خالد المشري الذي صرح قبل أيام من بداية حرب تحرير طرابلس.. : ان الملتقى الوطني الجامع "يكتنفه غموض في مدخلاته، وغموض في المدعوين إليه، وغموض في ضمانات تنفيذ ما ينتج عنه مخرجات، إضافة إلى غموض في المخرجات"...وهذا ما يعتبر دليل واضح على رفضهم العملية السياسية الديمقراطية التي تقود الى دولة مدنية في ليبيا..





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,557,117,259
- الحسد...في الموروث الليبي
- وجوه من الحياة...سي علي الاوجلي ...الشنه
- في ذكرى فبراير.. الواقع المؤلم
- في مديح بنغازي..
- إكسارخيا معقل الفوضويين اللاسلطويين
- يا قايد عطينا إشارة....
- الغيطة...فن ليبي اصله افريقي
- تاريخ أسطوانات الأغاني الليبية
- سيدي حسين .. حي شعبي عريق في بنغازي
- أين تذهب هذا المساء ....سينما الحرية
- وجوه من الحياة...
- الغناي : عائلة العلم والأدب والرياضة...
- على هامش ذكرى 17 فبراير... بيت على الرمال...
- شعراء وزراء في العهد الملكي في ليبيا
- عسكر سوسة..بين الامس واليوم
- زردة في البكور...
- ضريح عمر المختار...متى يعود الى مكانه الاصلي؟؟
- عراسة في سيدي حسين..
- الزمار الاعمى الذي رأى كل شيء
- ليبيا بين العسكر والساسة


المزيد.....




- كذب عليها فتركته ولكنه رفض أن تكون لغيره فأحرقها.. أين ذهب ن ...
- إليسا عن حرائق لبنان: احتراق النظام السياسي الطائفي كله أفضل ...
- ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات في العراق إلى 156 وإصابة أكثر من ...
- أيُّ رئيس سيكون قيس سعيّد لتونس؟
- الحرائق تلتهم مساحات واسعة في لبنان وسوريا وسط عجز فرق الإطف ...
- جامعة فرنسية تسعى لمراقبة طلابها المسلمين "لمكافحة التط ...
- فولكسفاغن تعلّق قرارها فتح معمل جديد في تركيا بسبب الهجوم عل ...
- بولا يعقوبيان ليورونيوز عن حرائق لبنان: الدولة في غيبوبة وال ...
- زوجة الرئيس التونسي قيس سعيد -لن تصبح السيدة الأولى-
- جامعة فرنسية تسعى لمراقبة طلابها المسلمين "لمكافحة التط ...


المزيد.....

- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني
- الدولة المدنية والدولة العلمانية والفرق بينهما / شابا أيوب شابا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد السلام الزغيبي - طول السلك يودر اليبرة...