أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - رشيد غويلب - مع بدء حملات انتخابات البرلمان الأوربي / بيان مشترك للشيوعي الفرنسي وحزب اليسار الألماني














المزيد.....

مع بدء حملات انتخابات البرلمان الأوربي / بيان مشترك للشيوعي الفرنسي وحزب اليسار الألماني


رشيد غويلب

الحوار المتمدن-العدد: 6204 - 2019 / 4 / 18 - 02:37
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    




تشهد عواصم اوربا استعدادات متسارعة لخوض انتخابات البرلمان الأوربي التي ستجري في الاسبوع الاخير من أيار المقبل، وتتميز هذه الاستعدادات باستقطاب بين يمين متطرف صاعد في عدد غير قليل من عواصم القارة، ولكنه غير موحد، ويسار يحاول ان يعزز المشتركات بين قوائمه المختلفة، ويوفر قناعات لأوسع اوساط ممكنة من الناخبين بغية تحقيق نجاحات جديدة.



وفي هذا السياق شهدت مدينة ميلانو الايطالية اجتماعا لقوى اليمين المتطرف. والتقى في اليوم نفسه في باريس، ولأول مرة، رئيس حزب اليسار الالماني بينرد ريكسينغر، السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، الذي انتخب في تشرين الثاني الفائت، فابيان روسل. وجاء في البيان الصادر عن اللقاء، ضمن امور اخرى: "ان الوقت قد حان" بالنسبة لاوربا الناس، "اعطاء الأولوية لاحتياجات الغالبية العظمى". والمعروف انه "في جميع انحاء اوربا يتصاعد نفوذ اليمين المتطرف". وفي المانيا وفرنسا عاش الناس"تجربة مرة لعواقب ازمة ثلاثينيات القرن العشرين". واعاد البيان اسباب تعزيز مواقع اليمين المتطرف الى سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية ميركل، فالأول "يخضع باستمرار لعالم المال وحلف الناتو"، والثانية "تحافظ على قوتها التجارية المهيمنة على حساب الدول الأوربية الشريكة ". والإثنان جزء من نموذج لأوربا التي تفرض الليبرالية الجديدة، وتؤكد وجوب سياسة التقشف".

وفي مواجهة ذلك يقف نموذج أوروبا الاجتماعية المسالمة التي تخدم الذين "يحددون مصيرهم بأيديهم ويدعون إلى تحقيق تحول". واشير الى التلاميذ المضربين في فرنسا للمطالبة بحماية المناخ أو حركة المستأجرين في ألمانيا. إن الأمر يعتمد على"القوى التقدمية والنقابات والعديد من المشاركين في الحركات الاجتماعية" لتحقيق تحول في توازن القوى. ويشمل ذلك، ضمن امور اخرى، برنامجًا طارئًا للرواتب التقاعدية ولمواجهة الفقر والبطالة في صفوف الشباب، وتنفيذ اتفاقية باريس للمناخ وفرض ضرائب فعالة على الشركات متعددة الجنسيات.

وينتمي حزب اليسار الألماني والحزب الشيوعي الفرنسي الى كتلة اليسار في البرلمان الأوربي وكذلك ينتمي الحزبان الى حزب اليسار الأوربي الذي يضم 35 حزبا شيوعيا ويساريا، لذلك ناشد البيان المشترك الناخبين بالتصويت لمرشحي الحزبين.



حملة الشيوعيين الانتخابية



وكان الحزب الشيوعي الفرنسي قد أطلق حملته الانتخابية في 5 شباط الفائت في احدى قاعات رصيف الجنوب في ميناء مرسيليا القديم. وعرض مرشح الحزب الرئيس إيان بروسات، نائب عمدة العاصمة باريس. قائمة المرشحين التي اقرت في استفتاء حزبي عام. واكد على ان الحزب الشيوعي سيبقى منفتحا على اي حوار مع قوى اليسار الأخرى لوضع قائمة مشتركة لانتخابات البرلمان الأوربي، لمواجهة سياسات الرئيس ماكرون، وكذلك خطر اتساع تقدم اليمين المتطرف بقيادة ماري لوبان. وقد اختار الشيوعيون يوم 5 شباط لرمزيته، فهو يوم اول اضراب دعت اليه النقابات اليسارية في العام الحالي، وكذلك هو اليوم الذي شهد اول التجمعات المشتركة بين "السترات الصفر" والنقابات.

وقال إيان بروسات: " لدينا قائمة رائعة، وهي القائمة الوحيدة التي يشكل العمال والمستخدمون نصف قوامها، وهذا هو اليسار الاجتماعي، انها روح المقاومة للأقوياء". وهي "قائمة قوس قزح" التي تعكس تنوع فرنسا و "الغضب والآمال" التي تتصاعد في البلاد. وتضم القائمة المفتوحة، التي اختارت "اوربا الناس وليس اوربا المال" شعارا لها، مرشحين لعبوا دورًا متميزا في الصراعات الاجتماعية الأخيرة. ومن بين المرشحين الخمسة عشر الأوائل، هناك 5 مرشحين من المستقلين، بضمنهم 3 من حركة "السترات الصفر". ويعكس تركيز القائمة على العمال احتلال النقابية وعاملة النسيج ماري هيلين بورلارد، التي ذاع صيتها في فرنسا من خلال الفلم الوثقائي"شكرا لرب العمل"، وتعليقا على ترشيحها قال إيان بروسات:" من الرائع جدًا أن تكون أول امرأة عاملة تدخل البرلمان الأوروبي". ومن الأمثلة الأخرى، آرثر هاي، البالغ من العمر 28 عامًا ، وهو سائق في نقل البضائع قام بتأسيس أول اتحاد لصانعي الدراجات في فرنسا ، أو زميله "أرجويغينز من ويزيمز" العامل في مصنع للورق ، الذي احتل مع زملائه لمدة ثلاث سنوات المصنع ليمنع إغلاقه، وتكلل اصرارهم بالنجاح ، اذ استلم المصنع مستثمر، وبذلك تم انقاذ المئات من فرص العمل.

ويشغل التسلسل الخامس في القائمة مامودو باسوم من حركة "السترات الصفر"، وهو مهندس يبلغ من العمر 35 عامًا ، والفائز بالميدالية الذهبية في البطولات الأوروبية في رياضة التايكواندو ، وفي الأول من كانون الأول ارتقى منصة الفوز مرتديا سترته الصفراء.

وتضم قائمة الشيوعيين ايضا الكاتبة الفرنسية من اصول ايرانية مريم مجيدي المعروفة جدا على النطاق الوطني بعد نيل روايتها للسيرة الذاتية "ماركس والدمية" عدة جوائز ادبية في فرنسا، وقد ولدت مريم في طهران لابوين شيوعيين وغادرت معهم إيران وهي في السادسة من العمر. والموقع السابع في القائمة شغله طبيب السرطان المعروف والبروفسور في جامعة "أنتوني غونسالفيس"، الذي يحظى بتقدير كبير في مارسيليا والمنطقة المحيطة بها. ومن بين المرشحين المعروفين أكثر من غيرهم إيلينا دومون البالغة من العمر 50 عامًا، والتي تنشط في حركة "السترات الصفر". لقد عاشت كمشردة لمدة 15 عامًا وتعمل اليوم كممثلة ومساهمة في العديد من البرامج التلفزيونية. ومعروفة بنشاطها الدائم من أجل توزيع أفضل للثروة والمطالبة بإعادة فرض ضريبة الثروة.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,652,907,561
- في الذكرى السبعين لتأسيس حلف شمال الاطلسي (الناتو) / بدائل ا ...
- تكتيك يساري كسر هيمنة اردوغان / لانتخابات المحلية التركية.. ...
- على طريق تفعيل مشاركة المنظمات غير الحكومية / المركز العراقي ...
- الجميع ضد تيريزا ماي / بريطانيا.. تظاهرة مليونية: نريد استفت ...
- اليمين الحاكم منشغل بالتدخلات الخارجية / كولومبيا.. إضراب عا ...
- بعد فشل عملية تخريب شبكة الكهرباء والمياه في البلاد / فنزويل ...
- النضال الاجتماعي وديمقراطية الليبراليين الجدد / الأمم المتحد ...
- لجنة تحقيق الأمم المتحدة في أحداث قطاع غزة: الجيش الاسرائيلي ...
- مع اقتراب الانتخابات الرئاسية / الأرجنتين .. احتجاجات حاشدة ...
- بعد فشل محاولات التدخل العسكري المباشر / فنزويلا .. اتساع مع ...
- مشاركة فاعلة لجماهيرالمعلمين / في الولايات المتحدة 2018.. أو ...
- الفرهود ضد اليهود في بغداد في حزيران 1941
- من لا يتحرك لا يتحسس قيوده / الشيوعي النمساوي يستذكر استشهاد ...
- كيف توظف اسرائيل الصراع الاقليمي لصالحها؟ / نتنياهو يتحالف ت ...
- الانتقال الى نظام عالمي متعدد الأقطاب / آلاف المحتجين يحاصرو ...
- تقارب المشتركات الكثيرة / الشيوعي الفرنسي: -السترات الصفر- ل ...
- في تقييم مواقف حكومية ملتبسة / الدائرة القانونية للبرلمان ال ...
- نقلة نوعية على طريق مقاومة الليبرالية الجديدة / النقابات الع ...
- 200 مليون عامل يشاركون في اضراب عام / الهند .. حكومة اليمين ...
- ملامح الاتحاد الأوربي في عام 2018 / لعبة -البريكست- الخطرة و ...


المزيد.....




- منتدى الدوحة: قطر تتحدث عن -تقدم- في سبيل حل الخلاف مع جيران ...
- نيقوسيا: نشر أنقرة طائرات مسيرة شمالي قبرص خطوة مزعزعة للاست ...
- شاهد: منتخب كوريا الجنوبية يُتوج بطلا للعالم لسباق الطائرات ...
- مظاهرات لبنان: اشتباكات جديدة بين شرطة مكافحة الشغب ومحتجين ...
- دعوات لعدم التجديد لحكومة فايز السراج بعد الـ17 ديسمبر
- الملك رانيا تنشر صورة جديدة للعائلة المالكة في الأردن
- -الموساد- الإسرائيلي يشارك في إحباط عمليات -إرهابية- في الدن ...
- الفائزة بلقب -شخصية العام- تعتذر عن تصريحها بشأن قادة العالم ...
- الجيش اليمني يعلن إحراز تقدم في الضالع
- هولندا.. العثور على 4 مهاجرين مختبئين داخل شاحنة


المزيد.....

- إنسانيتي قتلت اسلامي / أمجد البرغوثي
- حزب اليسار الألماني: في الحرية الدينية والفصل بين الدين والد ... / رشيد غويلب
- طلائع الثورة العراقية / أ د محمد سلمان حسن
- تقديم كتاب -كتابات ومعارك من أجل تونس عادلة ومستقلة- / خميس بن محمد عرفاوي
- قائمة اليسار الثوري العالمي / الصوت الشيوعي
- رحيل عام مئوية كارل ماركس الثانية / يسار 2018 .. مخاطر ونجاح ... / رشيد غويلب
- قضايا فكرية - 2- / الحزب الشيوعي السوداني
- المنظمات غير الحكومية في خدمة الامبريالية / عالية محمد الروسان
- صعود وسقوط التنمية العربية..قراءة في أطروحات علي القادري / مجدى عبد الهادى
- أهمية مفهوم الكونية في فكر اليسار - فيفيك شِبير ترجمة حنان ق ... / حنان قصبي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - رشيد غويلب - مع بدء حملات انتخابات البرلمان الأوربي / بيان مشترك للشيوعي الفرنسي وحزب اليسار الألماني