أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 110)















المزيد.....

افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 110)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6201 - 2019 / 4 / 15 - 12:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الهوامش
1-البداية و النهاية، ابو الفداء اسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفي 774 ه)، المحقق: علي شيري، الناشر: دار احياء التارث العربي، الطبعة الاولى 1988، المجلد الاول، ص 345.
2 – احكام اهل الذمة، محمد بن ابي بكر بن ايوب بن سعد شمس الدين ابن القيم الجوزية ( المتوفي 751ه)، المحقق: يوسف بن احمد البكري – شاكر بن توفيق العاروري، الناشر: رمادي للنشر –الدمام، الطبعةالاولى -1997، ص 467 الى ص 474.
3- مجموع الفتاوي، تقي الدين ابو العباس احمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني (المتوفي 728 ه)، المحقق: عبدالرحمن بن محمد بن قاسم، الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، المملكةالعربية السعودية، النشر 1995، ص 21 الى ص22.
4 – سير اعلام النبلاء، شمس الدين ابو عبدالله محمد بن احمد بن عثمان بن قايماز الذهبي (المتوفي 748 ه)، الناشر: دار الحديث – القاهرة، 1427ه -2006 م، المجلد التاسع، ص446.
5- للتدقيق ف ذلك العصر و تاثير النتوكل و بعده القادر بالله، يمكن للقاريء ان يطلع على تلك المؤلفات لجروج الطرابيشي( مصائر الفلسفة بين المسيحية و الاسلام) او( من اسلام القرآن الى اسلام الحديث) او (من قتل الترجمة في الاسلام).
6 – سير اعلام النبلاء ، شمس الدين ابو عبدالله محمد بن احمد بن عثمان بن قايماز الذهبي( المتوفي 748 ه)، الناشر: دار الحديث – لاقاهرة، 1427 ه – 2006 م،المجلد التاسع، ص 437)، و بالشكل نفسه تروي العديد من المصادر السنية التاريخية عدا الشيعية، لهو و حقد هذه الشخصية لامام علي و اهل بيت النبي .
7 - طبقات الاطباء و الحكماء، ابي داود سليمان بنةحسان الاندلسي، المعروف بابن جلجل، تحقيق: فؤاد سنيد،ة مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية – 1985، ص 70.
8 – اخبار العامة باخبار الحكماء، جمال الدين ابو الحسن علي بن يوسف بن ابراهيم الشيباني القفطي ( المتوفي 646 ه)، المحقق : ابراهيم شمس الدين القفطي، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، الطبعة الاولى -2005، ص 132 الى ص 133.
9- عيون الانباء في طبقات الاطباء، احمد بن القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي موفق الدين، ابو العباس ابن ابي اصيبعة (المتوفي 668 ه) المحقق: الدكتور نزار رضا، الناشر: دار مكتبة الحياة – بيروت، ص264 الى ص 271. و كذلك ابن العبري، تاريخ مختصر الدول، ص 145.
10 - المصدر نفسه، ص 286.
11 – سير اعلام النبلاء، المجلد العاشر، ص46.
12 – بعض الباحثينيعتقدون ان اول كتاب في الثقافة الاسلامية كُتب حول هذا المجال يعود الى ( الهرمزي توفي 360 ه)، و الكتاب بعنوان ( محدث الفاصل بين الراوي و الواعي، و لكن في الحقيقة ان محتوى هذا الكتاب لا يدخل في علم معرفة الحديث، وانما انها محاولة فقط لرفع شان اولاءك المشغولين التفسير و حفظ الحديث امام اولاءك اهل الشرع و مشغولين بالاجتهاد.
13 – تحريم النظر في كتب الكلام، ابو محمد موفق عبد الله بن احمد محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفي 620 ه)، المحقق عبدالرحمن بنة محمد سعيد دمشقية، الناشر، عالم الكتب – اسعودية –ةالرياض، البعة الاولى -1990، ص 36. ( الاقرار بها والامرار لها) وهو ثلب الفكر السلفي امام عنوان و صفات الله ، وهو جاوب لاهل الكلام.
14 – هناك ملاحظة مهمة وهو انقسام الانتلجنسيا الاسلامية منذ ظهورها لحين تشكيلها بشكل تام في مستواها الثلاث العرفاني و النقاني و العقلاني، على الرغم من الاختلافات العميقة و الخلافات و غير التجانس بينهم لوكن هذا لا يعني ان هذه الاتجاهات الصلاصة منقطعة مع بعضها تماما و ليس لهم خلط او التشابه، بعكسه ان هذه الاتحاهات كانت لها تاثيرات علىالبعض و وهبوا للمناوئين لهم و اخذوا منهم.
15 – في كتاب الاول لدين الحب نتوقف عن المنهج العرفاني لكيفية التعامل و شرح النص المقدس.
16 – الموافقات، ابراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (المتوفي 790 ه)، المحقق: ابو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، الناشر: دار ابن عفان، الطبعة الاولى – 1997، المجلد الاول، ص 125.
17 – الاعتصام، ابراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناي الشهير بالشاطبي( المتوفي 790 ه) الناشر: دار ابن الجوزي للنشر و التوزيع، المملكة العربية السعودية، الطبعةالاولى_ 2008، المجلد الاول، ص 63.
18 - عند مقارنة كلام الشاطبي اهل الشرع في نهايات القرن الثامن بكلام ابو بكر الرازي الطبيب الاسلامي الشهير و الكبير في بدايات القرن الرابع تتبين لديه الاختلافات و خلافات بين الاتجاهين بشكل واضح في موقفهم امام العقل و في الوقت نفسه يمكنه ان يرى مستوى التغيير في الحضارةالاسلامية من العقلانية الى النقلانية.
19 – اصواعق المرسلة في الرد علىالجهمية و المعطلة، محمد بن ابي بكر بن ايوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية ( المتوفي 751 ه)، المحقق: علي بن محمد الدخيل الله، الناشر: دار العاصمة، الرياض، المملكة العربية السعودية، اتلطبعة الاولى – 1988، المجلد الثاني ، ص 791.
20 - تاريخ الفلسفة في الاسلام، تاليف الاستاذ : ت . ج. دي بور، نقله للعربية و عليق عليه: الدكتور محمد عبدتالهادي ابو ريدة،ةدار النهضة العربية، بدون تاريخ، ص 293,
21 – المصدر نفسه، ص 259 .
22 – المصدر نفسه، ص 286.
23 – مصادر الفلسفة بين المسيحية و الاسلام، جورج طرابيشي، دار الشاقي، بيروت –لبنان، 1998، ص 93.
24 – الكتابة و الدفاع عن العقيدة الاسلامية وفق مناهج و نظريات اهل الكلام و كما بدات قبل ظهور الفلاسفة الاسلاميين و قبل عملية الترجمة فبالشكل نفسه كان عمره في العملية ذاتها والفلسفة في الحضارة ذاتها كانت اطول, احد الكتب الذي ينسب الى ابو الحسن الاشعري ( رسالة استحسان الكلام) انه و في مقدمته بشكل خاص دفاع مستميت عن العقيدة الاسلامية استناد على علم الكلام و في المحتوى هو الوقوف امام اهل الحديث الحنبلي الذي حرموا كل فعل كلامي و اعتبروه حراما.
25 - تجرمة المواد اليونانية الى العربية، جودمان، الدين و التعليم و العلم في العصر العباسي، تحرير، يونج، ولاثام، و سيرجنت. ترجمة و تقديم و تعليق، قاسم عبدة قاسم، القاهرة، تلمركز القومي للترجمة، الطبعة الاولى 02016، ص 623.
26 – تاريخ بغداد، تابوة بكر احمد بن علي بن ثابت بن احمد بن مهدي الخطيب البغدادي ( المتوفي 463 ه) ، لمحقق: الدتور بشار عواد معروف، الناشر، دار الغرب الاسلامي –بيروت، الطبعة الاولى – 2002، ص 61.
27- المصدر نفسه، المجلد الثامن ، ص45.
28 – تاريخ الطبري، المجلد التاسع، ص 222 الى ص 230.
29 – هنا يمكن ملاحظة ان الجامع الرئيسي للحديث عند السنة الذين يعودون الى ذلك العصر مثلا ( احمد توفي 241 ه، دارمي توفي 255ه، بخاري وهو تلميذ احمد و دارمي توفي 256 ه، مسلم وهو تلميذ بخاري توفي 261 ه، ابن ماجة توفي 273 ه، ابو داواد توفي 275ه، ترمذي توفي 287 ه، نسائي توفي 303 ه).
30 – ضحى الاسلام، احمد امين، مؤسسة الهنداوي للتعليم و الثقافة، 2012، جمهورية مصر العربية، ص 463 /ص 464.
31 – المعرفة و التاريخ، يعقوب بن سفيان بن جوان الفارسي الفسوي، ابو يوسف ( المتوفي 277 ه) ، المحقق: اتكرم ضياء العمري، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية – 1981، المجلد الاول، ص 645.
32 - الاسلم الحنبلي، جورج مقدسي، ترجمة: سعود المولى، راجعه و قدم له: رضوان السيد، الشبكة العربية للابحاث و النشر، الطبعة الاولى، بيروت، 2017، ص 70.
33 – المصدر نفسه ، ص86 ، 87.
34 – احد تلكتب الجيدة الذي اهتم بتنمية الحركة الحنبلية عند الناس العوام و توسعه و تاثيراته على الناس المشتضعفين، كتاب الدكتور فهمي سعيد بعنوان ( العامة في بغداد في لاقرنين الثالث و الرابع).
35 – رسائل الجاحظ، عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، ابو عثمان، الشهير بالجاحظ، القاهرة، 1964، المجلدل الول، ص 283.
36 - المصدر نفسه، ص 284 / 285..
37 – فوات الوفيات، محمد بن شاكر بن احمد بن عبدالرحمن بن شاكر بن هارون بن شاكر الملقب بصلاح الدين ( المتوفي 764 ه) ، المحقق: احسان عباس، الناشر: دار صادر – بيروت، الطبعة الاولى، الجزء الاول -1973، الجزء الثاني- اثالث ،المجلد الثالث ، ص 221.
38 – درء تعارض العقل و النقل، تقي الدين ابو العباس احمد بن عبدى الحليم بن عبد السلام بن عبداه0ن بن ابي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفي 728 ه ) تحقيق: الدكتورمحمد رشاد سالم، الناشر: جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، المملكة العربية السعودية، الطبعة الثانية – 1991، المجلد السادس، ص 252.
39 – سير العلام النبلاء، الملجلد لاثاني عشر، ص 264.
40 – طبقات الحنابلة، ابو الحسين ابن ابي يعلي،محمد بن محمد 0 المتوفي 536 ه) ، تلمحقق: محمد حامد الفقي، الناشر: دار المعرفة – بيروت، تلمجلد الثاني، ص 197..





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,329,769,907
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (109)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (108)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 107)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 106)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 105)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 104)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 103)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 102 )
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 101)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 100)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 99)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (98)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 97)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 96)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 95)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 94)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 93)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 92)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (91)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (90)


المزيد.....




- صينية تقتل زوجها بسبب أفخاذ دجاج
- وليد جنبلاط يكشف عن مفاوضات بين نتنياهو وبشار الأسد عبر موسك ...
- إسرائيل تشكل سربا ثانيا لطائرات الشبح -إف-35I-
- ابتكار ممتص لهب لإطفاء الحرائق على متن المركبات الفضائية
- الأمن التونسي يقتحم ويغلق قناة "نسمة" وصاحبها يقول ...
- بريطانيا: تسريبات من اجتماع للحكومة بشأن هواوي تثير حفيظة ما ...
- وزارة اللامستحيل في الإمارات
- الأمن التونسي يقتحم ويغلق قناة "نسمة" وصاحبها يقول ...
- بريطانيا: تسريبات من اجتماع للحكومة بشأن هواوي تثير حفيظة ما ...
- مقتل طالبتان وجرح اخريات بسقوط قذيفة بالقرب من مدرسة في تعز ...


المزيد.....

- في مفهوم التواصل .. او اشكال التفاعل بين مكونات المادة والطب ... / حميد باجو
- فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية / نبيل عودة
- القدرةُ على استنباط الحكم الشرعي لدى أصحاب الشهادات الجامعية ... / وعد عباس
- العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو / وليام العوطة
- ابن رشد والسياسة: قراءة في كتاب الضروري في السياسة لصاحبه اب ... / وليد مسكور
- الفلسفة هي الحل / سامح عسكر
- مجلة الحرية العدد 4 2019 / كتاب العدد
- تأثير الفلسفة العربية والإسلامية في الفكر اليهودي – موسوعة س ... / شهد بن رشيد
- الإله الوهم والوجود والأزلية / سامى لبيب
- الطريق إلى الكائن الثالث / معتز نادر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 110)