أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - انطلاق الرحبى - الثقافة أم الأمّة















المزيد.....


الثقافة أم الأمّة


انطلاق الرحبى

الحوار المتمدن-العدد: 1535 - 2006 / 4 / 29 - 11:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لقد كان للأستاذ سمير إبراهيم حسن ٱلأثر ٱلكبير فى كتابة هذا ٱلمقال. فبعد أن قرأت له مقالين فى ٱلحوار ٱلمتمدن عن ٱلثّقافة وٱلمثقفين. ٱلأول ٱلثّقافة وٱلحداثة. وٱلثانى لغو ٱلمتسلطين وٱلمثقفين. وفيهما يطرح ٱلأستاذ سمير إدراكه
لدليل ٱلكلمتين ٱلثّقافة وٱلأمَّة فى ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين ٱلذى نزل فيه ٱلقرءان ويبين كيف حرَّفت ٱللّغة ٱلفصحى دليلهما وهو من باب تحريف ٱلكلام عن مواضعه . وللأستاذ منهاجه فى ٱستخراج دليل ٱلكلمات فى ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين دون ٱلأستعانة بمنهاج ٱللّغة ٱلفصحى وٱلتى يعتبرها لسان باطل نقيض ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين ٱلذى يعرب عن جميع ٱلحق ( تبيانًا لكل شىء).وهذا ماجعلنى أحنف عن منهاج ٱللّغة ٱلفصحى ٱلّتى كنت أكتب بها أفكارى. وكنت ٱعتمد على مدرسة ٱللاترادف فى ٱللّغة ٱلفصحى ظنًّا منِّى أن ٱللّغة ٱلفصحى هى هى ٱلسان ٱلعربى ٱلمبين . فلم أدرك أن أصل دليل كلمة ٱللّغة من ٱلفعل لغو
وهو ٱلكلام ٱلمبهم وهو قول ٱلكافرين فى ٱلقرءان " وقال ٱلّذين كفروا لاتسمعوا لهذا ٱلقرءان وٱلغوا فيه لعلكم تغلبون " 26 فصلت. وهو ماٱستدل به ٱلأستاذ سمير فى منهاجه ٱلجديد لإدراك دليل ٱلكلمة فى ٱلّسان ٱلعربىّ ٱلمبين. فتبين له أن صفة ٱلعربىّ تخص ٱلقرءان وليست صفة لون ( قوم) من ٱلناس من دليل ٱلفعل عرب وٱلذى يدل على( ٱلبسط وٱلفتح وٱلكشف وٱلظهور وٱليسر وٱلصفىَ ) . فى هذه ٱلمقدمة للمقال وٱلذى لولا رعاية ٱلأستاذ سمير ٱلشخصية لى فى حواراتى ٱلطويلة معه حيث أعطانى من وقته وعلمه ٱلكثير وهذا دَين أنا مَدِين له ماحييت وأرجو من ٱلله أن يرفع من قدره وأن يزيده علمًا ونورًا. ففى مقدمة مقالى هذا أرجو من ٱلناس أن يقرءوا لهذا ٱلرجل ٱلعظيم وينظروا فى منهاجه ٱلجديد لإدراك كتاب ٱلله ٱلذى جعله ٱلطاغوت وٱلكهنوت وقفًا لهم ليقطعوا على ٱلناس سبيل ٱلله وٱلذى عَرَّفهم به بعد أن نفخ فيهم من روحه وٱلذى عمل ٱلطاغوت وٱلكهنوت على أسرها قرونًّا لتدور فى مدار لغوهم وتخريصهم وجهلهم فضلَّ ٱلناس وضيعوا لسان فطرتهم وأبدلوه بلغوٍ معجمٍ سمّوه ( عربىّ) وما هو بعربىّ وٱلدليل على ذلك قول ٱلقرءان " لسان ٱلذى يلحدون إليه أعجمىّ وهذا لسان عربىّ مبين " 103 ٱلنحل." ولو جعلناه قرءانًا أعجميًّا لَّقالوا لولا فصلت ءاياته ءاعجمىّ وعربىّ قل هو للّذين ءامنوا هدىً وشفآء وٱلّذين لايؤمنون فى ءاذانهم وقر وهو عليهم عمىً أولئلك ينادون من مّكان بعيد " 44 فصلت.أعود إلى ٱلثّقافة وٱلأمّة وأثبت دليلهما كما جآء فى مقالى ٱلأستاذ سميرحسن . ٱلثقافة من دليل ٱلفعل ثقف ويدلّ على ( درك وظفر وقبض ومسك). وهو ماٱستنبطه من ءايات ٱلقرءان. " وٱقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم وٱلفتنة أشدّ من ٱلقتل" 191 ٱلبقرة . "ضربت عليهم ٱلذِّلّة أين ما ثقفوا إلّا بحبل من اللّه وحبل من ٱلنّاس"112 ءال عمران. "فإن لَّم يعتزلوكم ويلقوا إليكم ٱلسَّلم ويكفّوا أيديهم فخذوهم وٱقتلوهم حيث ثقفتموهم"91 ٱلنساء. "فإمّا تثقفنهم فى ٱلحرب فشرِّد بهم مّن خلفهم لعلّهم يذّكّرون" 57 ٱلأنفال. " مّلعونين أين ما ثقفوا أخذوا وقتِّلوا تقتيلا" 61 ٱلأحزاب. "إن يثقفوكم يكونوا لكم أعدآء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسّوء وودّوا لو تكفرون"2 ٱلممتحنة. ٱلأمّة من دليل ٱلفعل أمَّ ويدلّ على ( تبع ولحق ونسخ) وهو ٱلمنهاج وفيه مستوين ٱلأول لكل ٱلأشيآء ٱلمادية وٱلكائنات ٱلبهيمية وٱلثانى خاص بالإنسان. فالمنهاج ٱلأول تدل عليه ٱلأيات "وما من دآبِّة فى ٱلأرض ولاطٰئر يطير بجناحيه إلّا أمم أمثالكم" 28 ٱلأنعام. "بل قالوا إنّا وجدنآ ءابآءنا علىٰ أمّة وإنّا علىٰ ءاثٰرهم مّهتدون" 22 ٱلزخرف. ٱلمنهاج ٱلثانى ٱلخاص بالإنسان فى ٱلأيات "فنظر نظرة فى ٱلنّجوم" 88 ٱلصافات. "فلما رءا ٱلقمر بازغًا قال هذا ربِّى فلمآ أفل قال لئن لّم يهدنى ربِّى لأكوننَّ من ٱلقوم ٱلضآلّين 77 فلمّا رءا ٱلشّمس بازغة قال هذا ربِّى هذآ أكبر فلمّا أفلت قال يٰقومِ إنّى برىء ممّا تشركون78 إنّى وجهت وجهىَ للّذى فطر ٱلسمٰوٰت وٱلأرض حنيفًا ومآ أنا من ٱلمشركين" 79 ٱلأنعام." إنّ إبرٰهيم كان أمّة قانتًا للّه حنيفًا ولم يك من ٱلمشركين" 120 ٱلنحل.وهنا يكشف لنا ٱلأستاذ سمير أصل دليل ٱلكلمتين فالثقافة تنتهى إلى معنى ( ألقى ٱلقبض عليه وأسره). وٱلأمّة جآءت بدليلين ٱلأول كسُنّة فى ٱلأشيآء ٱلميتة وٱلحيّة لاخيار لهما فيها تعمل وفق ( قدر فهدى) وٱلثانى للإنسان ٱلخيرة فيه أن يكون كالبهائم فيكون (سلفى= يهودى) أو يتبع ملّة إبراهيم حنيفًا.فيكون مسلمًا لربِّ ٱلعالمين ومن ٱلمصطفين. فمن يتبع ٱلمنهاج ٱلسلفى ينتهى إلى ٱلطاغوت وٱلكهنوت فى حياته ٱلإجتماعية أما منهاج إبراهيم حنيفًا فينتهى إلى ٱلعدل وٱلخيار فى ٱلحياة وهى هى دولة ٱلمدينة ٱلتى أنشأها ٱلرّسول فى ٱلمدينة وٱنقلب عليها طاغوت قريش فى سقيفة بنى ساعدة ليقيموا منهاجهم ٱلسلفى= ٱليهودى.هذا ماخلص له ٱلأستاذ سمير فى مقاليه ٱلمذكورين وتجد تفصيل ٱلقول هذا فى كتاب ٱلإنقلاب وكتاب ٱلحكم ٱلرسولى وكتاب ٱلصحيفة وغيرها من ٱلمقالات فى صفحته ٱلشخصية فى ٱلحوار ٱلمتمدن وفى موقع أصدقاء ٱلديمقراطية.هذا قرء لما جآء به أستاذى ٱلعزيز سمير حسن وقد رغبت أن أبدأ به مقال ٱليوم عن ٱلثقافة أم ٱلأمّة فما سأقوله هو إثارات لما وصل إليه إدراكى لحركة ٱلمفهومين فى ٱلواقع ٱلإجتماعى وسعىَ ٱلطاغوت وحليفه ٱلكهنوت للصيطرة على وعى وإدراك ٱلناس فى بلاد ٱلشّام ( ٱلبلدان ٱلعربية بٱللّغة ٱلفصحى).وقفت أمام هذا ٱلإصرار ٱلمستمر ومنذ سنين طويلة بٱلحديث عن (ٱلثقافة وواقع ٱلثقافة وٱلمثقفين فى ٱلعالم ٱلعربى وأزمة ٱلثقافة وٱلمثقفين وعلاقة ٱلمثقف بالسلطة وغيرها من ٱلأفكار ٱلتى تملىء ٱلصحف ٱليومية وٱلمجلات وٱلإذاعات وٱلمحطات ٱلتلفزيونية وٱلكتب ٱلكثيرة ٱلتى تتناول حال ٱلثقافة وٱلمثقفين فى ٱلعالم ٱلعربى ) ومفاهيم مثقف ٱلسلطة وٱلمثقف ٱلعضوى وٱلمثقف ٱلملتزم وٱلمثقف ٱلثورى وإلى غيرها من ٱلأسماء وٱلأوصاف ٱلتى ماأنزل ٱلله بها من سلطان لهذا ٱلمثقف ولهذه ٱلثقافة وٱلتى لاتمثل فى ٱلواقع إلّا ٱللّغو لأنَّ ٱلذى ٱبتدعها لغو ٱلطاغوت وٱلكهنوت فى ٱلسان ٱلعربى ٱلمبين بما يسموه ( ٱلّلغة ٱلفصحى). أعود وأذكِّر بأستاذى سمير حسن فله مقال بعنان ( ٱللّغة ٱلفصحى لسان باطل) فراجعه فى ٱلحوار ٱلمتمدن.فتحريف دليل ٱلكلمة وإبدالها بأخرى لاتدلّ عليها هو من باب تحريف ٱلكلام عن مواضعه كما يذكر ٱلقرءان.فإذا ماأدركنا دليل ٱلكلمة كما جآء بها ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين بان وٱنكشف سر هذا ٱلإصرار على ٱستعال ٱلكلمة فى غير موقعها تحريفًا لدليها ليضلِّوا ٱلناس بها. فإنِّى أرى أن وراء هذا ٱلتحريف لدليل ٱلكلمة ( ثقافة ومثقف) وٱلتى كما ذكرت جآءت بمعنى ( درك وظفر وقبض ومسك) أى ( ألقى ٱلقبض عليه وأسره) كما قال ٱلأستاذ سمير فتبين لى أنَّ ٱلثقافة وٱلمثقف تساوى ٱلقبض على قلوب ٱلناس وأسر ٱلروح ٱلتى بها يعمل ٱلقلب فيعلم ويفقه ويدرك ويفكر ويتذكر ويبيّن ويظهر ويكشف ويقرأ ويتلو وبهذا يقف ٱلناس على قول واحد صنم لايتغير ولايتطور وهو هو مأرب ٱلطاغوت وٱلكهنوت بدوام صيطرتهم على ٱلناس من خلال صيطرتهم على ٱلدولة.فلا يتم لهم ذلك إلا بفرض منهاجهم وأسلوب معرفتهم وسلوك عيشهم على ٱلناس كمنهاج وٱسلوب وسلوك واحد أحد لاتبديل ولاتغيير فيه ومن يخرج عنه فمصيره ٱلقتل وٱلسجن وٱلنفىَ وهذا هو حال ٱلناس فيما يسمى بالعالم ٱلعربىّ فالبديل ٱلمعرفى لكل هذا ٱللغو هم ٱلمؤلفون المفكرون ٱلعالمون ٱلعاقلون ٱلمؤمنون. فمن هم ٱلمؤلفون؟ أستعين بٱلأستاذ سمير فى تعريفه للمؤلف فيقول "ٱلمؤلف ٱلذى يعمل فى ٱلفكر متطهرًا من ٱللغو. فتعمل قلوبهم فى تأليف ٱلمفاهيم وٱلكلمات من بعد عقلها ببعضها ومن بعد نظر وعلم فى كيف بدأ ٱلخلق". " وهم لايشركون باللّه بجعل مواقفهم ومفاهيمهم ثابة باقية. بل هم يحنفون عن موقف ومفهوم إلى موقف ومفهوم أعلى فى سلم ٱلتطور ٱلمعرفى وٱلعلمى"." وهؤلآء ليسوا من ٱلمثقفين ولا يعاونون طاغية جاهلا على سرقة ٱلسلطة وٱلثبات عليها وعلى سياستها ٱلمبدأية"*. هنا أجد نفسى أمام تعريف لفئة من ٱلناس ليس لها وجود فى بلاد ٱلشّام وإن وجدت فقد تم قتلها أو سجنها أو نفيها خارج ٱلبلاد فهاجروا إلى حيث ٱلمؤلفين ٱلمفكرين ٱلعالمين فى أوربا وأمريكا. وأرٰـى أن مفهوم ٱلمثقف ٱلبديل ٱلطاغوتى وٱلكهنوتى للمؤلف ٱليوم وهم يؤلفون جمهور واسع من ٱلناس على رأسهم ٱلشعراء فهم ٱلِّسان ٱلناطق للطاغوت وهم من يخصهم بعطاياه وجوائزه وهم ٱلأكثر لغوًا من غيرهم من ٱلفئات ٱلمثقفة ٱلأخرى من كتاب وصحفيين وأساتذة جامعات...الخ. فهم أصدق من يعبر عن ٱللغو فى ٱلسان ٱلعربى ٱلمبين وهنا نعلم لماذا أفرد ٱلبلاغ سورة كاملة بٱسمهم ( ٱلشعراء) فماذا قال ٱلقرءان عنهم. أبدأ بترتيل ٱلأيات فى سورة ٱلشعراء.
"وبُرِّزت ٱلجحيم للغاوين" 91 ٱلشّعراء
" فكبكبوا فيها هم وٱلغاون" 94 ٱلشّعراء
" وٱلشّعراء يتَّبِعُهُمُ ٱلغاون " 224 ٱلشّعراء
" وأنَّهم يقولون ما لايفعلون"226 ٱلشّعراء
ٱلسورة تبين حوار ٱلأنبياء مع قومهم تبدأ بموسى وموقف فرعون وحاشيته منه وإبراهيم ونوح وهود وصالح ولوط وشعيب وتنتهى بمحمد وتنزيل ٱلكتاب على قلبه من ربِّ ٱلعالمين بلسان عربىّ مبين. لنرـٰى موقف ٱلشعراء كان لجانب ٱلطاغوت وضد ٱلأنبياء فهم وٱلغاون فى ٱلجحيم لأنهم يقولون مالايفعلون وهو ٱللّغو ٱلذى يُضِلُّ ٱلناس خدمة للطاغوت وٱلكهنوت.
قد يغضبُ ٱلكثير من هذا ٱلكلام ولكن سورة ٱلشّعراء فى ءاخر ءاية قالت
" إلّا ٱلَّذين ءامنوا وعملوا ٱلصّٰلحٰت وذكروا ٱللّه كثيرًا وٱنتصروا من بعد ما ظُلِمُوا وسيعلم ٱلَّذين ظَلموا أىَّ منقلبٍ ينقلبون" 227 ٱلشّعراء.
فما أن يحنف عن ٱللغو وٱلكفِّ عن مناصرة ٱلطاغوت ويكون موقفه موقف ٱلإنسان ٱلمسئول ٱلباحث ٱلّذى يعمل صالحًا ويفعل مايقول فيخرج من فئة ٱلشّعراء وأتباعهم ٱلغاون ليكون من فئة ٱلمؤلفون ٱلصالحون.
أطلت ٱلنظر فى ٱلقرءان أجاهد فى قرء مايحمله من معرفة حول معنى ٱلمؤلفة قلوبهم وٱلّذى جعلهم ٱللّغو أعدآء ٱلقرءان وهم علماءه وقد نقلت ماقاله أستاذى سمير حسن عنهم.أطلب ٱلمزيد من ٱلعلم فى هذه ٱلمسئلة وقد تبين لى مكانة هؤلاء ٱلفئة فى مجتمع ٱلناس فٱقرأ فى ٱلبلاغ . " إنما ٱلصدقٰت للفقرآء وٱلمسٰكين وٱلعٰملين عليها وٱلمؤلَّفة قلوبهم وفى ٱلرِّقاب وٱلغٰرمين وفى سبيل ٱللّه وٱبن ٱلسَّبيل فريضة من ٱللَّه وٱللَّه عليم حكيم " 60 ٱلتوبة.
مايسمى بٱلفقه ٱلإسلامى يدعوا ذلك ( سهم ٱلمؤلفة قلوبهم) وينقلون بأنَّ عمر ٱبن ٱلخطّاب قد أمر بإلغاءه وكانت حجته لقد أصبح ٱلإسلام قويًا فلاحاجة لنا أن ندفع لهؤلاء لنرضيهم ونكفّ شرَّهم عنّا.أنظر معى كيف يلغو فى كتاب ٱللّه ويجعل من ٱلّذين يؤلفون ٱلمفاهيم وٱلكلمات من بعد عقلها ببعضها ومن بعد نظر وعلم فى كيف بدأ ٱلخلق وٱلّذى فرض ٱلله لهم نصيب من ٱلصَّدقات
لأنهم ليس لديهم عمل يعيشون منه فهم متفرغون لعلمهم وتأليفهم للمفاهيم وٱلكلمات . فجآء طاغوت قريش وجعلهم من ٱلأشرار ليبرر إلغاء نصيبهم من ٱلصّدقات. ومعنى ذلك شنَّ ٱلحرب على ٱلمفكرين وٱلعلماء من أتباع ملّة إبرٰهيم وٱلتى وكدها ٱلبلاغ حيث أمر ٱلنبى إتِّباع ذلك " ثمَّ أوحينآ إليك أنِ ٱتِّبع ملَّة إبرٰهيم حنيفًا وما كان من ٱلمشركين" 123 ٱلنحل. وهو عين ٱلتحريف للكلام عن موضعه وهو هو عمل ٱليهودى أى ٱلسلفى ٱلذى يلتفت إلى ٱلوراء ويرفض أن يسير فى ٱلأرض فينظر كيف بدأ ٱلخلق. وبذلك تكون حركته فى دائرة مغلقة ممّا يؤدى إلى وقف ٱلتطور وموت ٱلروح وبٱلتالى إخراج ٱلناس من ٱلنور إلى ٱلظلمات وهو هو عمل ٱلطاغوت.وتحول نصيبهم من ٱلصّدقات إلى من يمدح ٱلطاغوت ويلغو فى كتاب ٱللّه ويحرف ٱلكلام عن مواضعه.فلا حول ولا قوّة إلّا بٱللَّه ٱلعلىّ ٱلعظيم. "وسيعلم ٱلَّذين ظَلموا أىَّ منقلب ينقلبون" 227 ٱلشّعراء.
أعود لمفهوم ٱلثقافة ٱلطاغوتى وأنظر فى حركته وأثره فى تكوّن ٱلوعى وٱلإدراك عند ٱلناس فقد سمعت كثيرًا عن أنواع جديدة من ٱلثقافات . أضرب مثلًا من ٱلعراق بلدى ٱلّذى تحول إلى جهنمٍ وبئس ٱلمصير. حيث يردد ٱلناس مفهوم ( ثقافة ٱلسيارات ٱلمفخخة) ( وثقافة ٱلعمليات ٱلإنتحارية ٱلتى تقتل ٱلأبرياء من ٱلناس) فيقول ٱلناس فى ٱلعراق هذه ثقافة غير عراقية
دخيلة جآءت من ورآء ٱلحدود. أسمع وأرـٰٰى وٱحاول أن أدرك هذا ٱلكلام وأبحث عن منشأ هذا ٱلنمط من ٱلتفكير ومن يسوّقه وتتقبله ٱلناس على إنَّه حقّ.فأقول إنَّه هو هو ٱلطاغوت ياأهل ٱلعراق ٱليوم يقتل تحت عنان ٱلقاتل مجهول ولكن ٱلقتيل هو هو. بٱلأمس كان يملك ٱلسلطة فيقتل علنًا وفى رابعة ٱلنّهار ويفتخر بقتله وينسخه أفلامًا يسهرعليها يتلذذ برؤيتها هو وأبناءه ليعلمهم ٱلقتل لكل صابىء يحتج ضده. إنهم يلغون بدماء أبناءهم ومايشعرون لأنهم لم يعرفوا قتلًا جماعيًا إلاّ على يد طاغية مستبد معروف ها وقد سقط ٱلطاغية وسلطته على يد ٱلأمريكان فكيف لهم أن يتصورا طاغية مجهول يمارس نفس ٱلقتل وتحت نفس ٱلذريعة وبٱسلوب وحشىّ أكثر عنفًا وسفكًا للدماء فرجمًا بٱلغيب قالوا ماقالوه على أنَّ ذلك ( ثقافة غير عراقية) ءَلأنَّ ٱلثقافة ٱلعراقية تقتل علنًا وفى وضح ٱلنّهار؟.
هو هو ٱللّغو يتبادل ٱلطاغوت وٱلكهنوت وٱتباعهم من ٱلمثقفين ٱلمواقف وٱلمواقع فى ترسيخه فى قلوب ٱلناس ليبقى ٱلأسر وٱلقبض حيًا ليعطى ٱلتجدد وٱلصيطرة على ٱلسلطة ما دام ٱلناس يغرفون من ذات ٱلبئر ٱلمعطلة
( ٱلثقافة).ٱلبديل لهذا ٱللّغو جآء فى ٱلبلاغ ٱلمبين وهو مفهوم ٱلأمّة. فكما رأينا أنّ ٱلأمّة تعنى منهاج معرفىّ وسلوك وأسلوب عيش يختاره ٱلإنسان وتحمل لونين ٱلأول لاخيار للأشياء فيها حية أوميتة وٱلثانى يخص ٱلإنسان فله ٱلخيار أن يكون بهيمًا أو حنيفًا ولم يك من ٱلمشركين أى بتعبير ٱلأستاذ سمير منهاج إبراهيم أم منهاج ٱليهودى – ٱلسلفى . وهو مايدعو إليه كتاب ٱللّه ٱلقرءان كما تبين ٱلأيات 88 ٱلصافات و67-79 ٱلأنعام و120 ٱلنحل.
فنرى أن ٱللّغو قد عمل عمله فى حرف كلمة أمّة عن دليلها ٱلقرءانى ليجعلها تدل على لونٍ لقومٍ ( ٱلأمة ٱلعربية) وكان شعار ٱلبعث ٱلطاغوتى ( أمّة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) وهو كلام أعجمى لامعنى له لغو وتحريف.
ٱلقرءان يقول "إنّ إبرٰهيم كان أمّة قانتًا للّه حنيفًا ولم يك من ٱلمشركين" 120 ٱلنحل. وجدت فى دليل ٱلكلمة أمّة (أمّىّ وأمّيّون). "ٱلّذين يتَّبعون ٱلرّسول ٱلنّبىّ ٱلأمّىّ ٱلّذى يجدونه مكتوبًا عندهم فى ٱلتّورـٰة وٱلإنجيل" 157 ٱلأعراف. " ومنهم أمّيّون لايعلمون ٱلكتٰب إلّآ أمانىَّ وإن هم إلّا يظنُّون" 78 ٱلبقرة. " وقل لّلّذين أوتُوا ٱلكتـٰب وٱلأمِّيـِّن ءأسلمتم" 20 ءال عمرٰن. " هوٱلّذى بعث فى ٱلأمِّيـِّنَ رسولًا مّنهم يتلوا عليهم ءايـٰته ويزكِّيهم ويعلمهم ٱلكتـٰب وٱلحكمة" 2 ٱلجمعة.فتبين أن ٱلأمّىّ وٱلأمِّيِّن هم ٱلّذين ليس عندهم كتاب أى لايملكون منهاجًا معرفيًا حنيفًا فٱلأمّىّ حسب ءاية 2 ٱلجمعة هو ٱلّذى لايتلو ٱلكتاب ولايعلم ٱلكتاب وٱلخبيث وٱلفاسد يحتاج إلى تزكية ( يزكِّيهم) وليس لديه حكمة. أحكامه وحشية فاسدة وهو وصف للطاغوت. فهؤلاء وٱلرسول ٱلنّبىّ كان منهم وقد أصلحه ٱللّه حين بلوغه ٱلأربعين وٱصطفاه لرسالته بعد أن صبىء عن أمّة قومه ٱلأمِّيـِّن. وبقىَ دليل ٱلأسم أمِّىّ يحمله ليدلنا على منهاجٍ جديدٍ فى إصلاح ٱلإنسان ليجعله رسولًا ونبيًا.
وهو قول ٱلقرءان " لقد كان لكم فى رسول ٱللّه أسوة حسنة لِّمن كان يرجو ٱللّه وٱليوم ٱلأخر وذكر ٱللّه كثيرًا" 21 ٱلأحزاب. وٱلأسوة هنا فى إصلاح قلبك وحنفك عن أمّة ءابآءك بمنهاج محمد وٱتِّباع ملّة إبرٰهيم ليُنَزَّلَ ٱلقرءان فى قلبك وٱلّذى يجعلك من ٱلّذين يذكرون ٱللّه كثيرًا.فقد هجر قوم محمد منهاجه ٱلإصلاحى وٱنقلبوا إلى منهاج ٱلأمِّيـِّن ٱلطاغوت بعد موته فى سقيفة بنى ساعدة. وهو ٱلمنهاج ٱلمصيطر على قلوب ٱلناس إلى يوم ٱلناس هذا فقد تحول إلى جينوم وراثى لايرجى له شفاء فحسبنا ٱللّه ونعم ٱلوكيل ولاحول ولاقوّة إلّا بٱللّه ٱلعلىّ ٱلعظيم. فٱلأمّة أمّتان أمّة طاغوتٍ وأمّةً حنيفةً.
وهو ماسيبقى عليه ٱلناس إلى يوم ٱلقيامة فيفصل ٱللّه بينهم ٱلقول وينبأهم بما كانوا فيه يختلفون.
* مقال لغو المتسلطين والمثقفين.



#انطلاق_الرحبى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قرءٌ1 للمفاهيم المعرفية فى القرءان- الرَّسُول- القوم- الهجر ...
- قَرءٌ 1 للمفاهيم المعرفية فى القرءان*
- المرأة معلمة الإنسان
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الجهاد - القتال
- العلمانية دولة الإسلام
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الشرك - الظلم و العباد - ...
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن -الإسلام - الإيمان - الكفر
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الحياة: الدنيا - الآخرة
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الدين - 2
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- الدين-1
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - العلم - الخلق
- القلب- الملائكة - الشيطان
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - جعل - عربي
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن -التنزيل-
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن-الترتيل - المطهرون
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن -الإنزال -الحفظ - المحدث
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- القرآن - الذكر
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- النبي- الرسول - الخاتم
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- الرشد-الغي
- قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن النفس - الروح


المزيد.....




- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - انطلاق الرحبى - الثقافة أم الأمّة