أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - أحمد موسى قريعي - الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (١٢)














المزيد.....

الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (١٢)


أحمد موسى قريعي
مؤلف وكاتب صحفي سوداني

(Ahmed Mousa Gerae)


الحوار المتمدن-العدد: 6196 - 2019 / 4 / 9 - 18:31
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


الإسلام السياسي .. يوميات البارود و الدم (12)
الطريقة التجانية السودانية ومبدأ السياسة الناعمة
تشكل الطريقة التجانية رقما مهما في خارطة العمل الإجتماعي والديني والسياسي في السودان بحكم نفوذها الكبير الذي يقوم على مبدأ "السياسة الناعمة" رغم ابتعادها المعلن عن المعادلة واللعبة السياسية في السودان.
في واقع الأمر الطريقة التجانية لا تختلف كثيرا عن جماعات "الإسلام السياسي"، فهي مثلهم تماما ولكنها تسلك طريق "العنف الناعم" المتجلي في الألفاظ والأقوال، والتشابك والعراك بالأيدي أو "السلاح الأبيض". لكن مهما جملت وزينت نفسها فهي "عنيفة" لأن العنف "ملة واحدة" لا فرق بين عنيفه وناعمه.
الحقيقة أن العلاقة بين المريدين والشيخ التجاني علاقة تنظيمية تمثل في جوهرها بعدا سياسيا، يقوم على الاستقطاب والطاعة المطلقة للشيخ في كل ما يتصل بالغيب أو يتعلق بأوامره ونواهيه وآرائه. التي لا تتجاوز في كثير من الأحيان تلك المقولة الصوفية الشائعة التي تقول: "لا تجوز مقاومة الحكام ومغالبة السلاطين، لأن الله أقام العباد فيما أراد".
كما أن معظم شيوخ التجانية والطرق الصوفية - بوصفهم "فقهاء" يقومون بالعديد من الأدوار والوظائف السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية والاقتصادية في مجتمعاتهم، فهم يلعبون دور: (المرشد، والمعلم، والإمام، والمأذون، والطبيب، والوسيط المتشفع في فض النزاعات والصراعات والحروب ونصرة المستضعفين لدى الحكام والسلاطين).
بالنظر إلى علاقة التجانية بالإسلام السياسي يمكننا طرح العديد من الأسئلة، مثل هذه الأسئلة: هل هنالك ثوابت سياسية ثابتة لهذه الطريقة؟ وهل لها موقف موحد من الأنظمة الحاكمة في السودان ومن التحالفات السياسية؟ ولها رؤية سياسية محددة؟ وما هي طبيعة العلاقة بينها وبين غريمها اللدود جماعة أنصار السنة المحمدية؟
سأبدأ بالإجابة على السؤال الأخير فقط باعتباره جوهر هذا المقال، فأقول رغم العداء الظاهر والمعلن بين التجانية وأنصار السنة في السودان إلا أن هنالك تحالفا سياسيا انتهازيا وقع بينهما في العام 1964م ضمن اطار "جبهة المثياق الوطني" أو ما يُسمى بتحالف "الحرب المقدسة" وقبل أن نقف على طبيعة هذا التحالف وأهدافه المعلنة والمستترة دعونا نقف أولا عند عبارة "مقدسة" والتي تعني بوضوح تغليف السياسة بالدين وتطعيمها به، لأن التقديس حالة تناسب الدين، وهذا أمر يجعل "التجانية" تسير على ذات الدرب الذي يسير عليه التيار الإسلامي السياسي.
بالرجوع إلى ذلك التحالف الانتهازي، نجد أن هنالك جبهة تم تأسيسها عام "64" بهدف خوض الانتخابات البرلمانية لسنة 1965م، جمع هذا التحالف بين تيارات متقاطعة الرؤى والمفاهيم والأهداف، (الحركة الإسلامية السياسية، وجماعة أنصار السنة السلفية، والطريقة التجانية الصوفية) على طريقة "سمك، لبن، بيض، موز، تمر هندي". لأن الحقيقة الوحيدة هي أن هذه الجماعات لا يمكن أن تلتقي أبدا، وسبحان الله مع ذلك تقابلت وامتزجت وصارت جسما واحدا، استطاع أن يكسب الانتخابات ويحقق أهدافه المستترة المتمثلة في (اقصاء اليسار السوداني، وتعديل الدستور، وطرد نواب الحزب الشيوعي من البرلمان، وتحريم وتجريم الدعوة للشيوعية)، إذن الانتهازية كانت القاسم المشترك الأكبر بين هذه الجماعات المتنافرة والمتصارعة، فهذا التحالف استخدم العامل الديني لكسب أصوات الناخبين لغاية غير شريفة هي وضع "حد" للمد البعثي والشيوعي والقومي الذي كان في حالة تصاعدية مستمرة ومتصلة.
والآن نعود إلى طبيعة العلاقة بين تجانية السودان وأنصار السنة، فنجد أن العلاقة بينهما ذات طابع عدائي اتسم في بعض تجلياته بالخشونة والعنف، فالطريقة التيجانية عند أنصار السنة (طريقة مبتدعة وباطلة، وفيها أنواع من الكفر وبالتالي لا يجوز اتباعها بل يجب على أتباعها تركها، والإلتزام بطريقة النبي محمد ﷺ ). والوهابي عند التجانية (عدو الله ولا شك كافرا يسب النبي والصحب جملة).
إذن كيف لهذه المعادلة أن تذوب في ذلك التحالف؟ لكنها عورات السياسة عندما يخالطها الدين، وعورات الدين عندما يكون الوجه الآخر للسياسة.
ويجب أن نشير هنا إلى أن الطريقة التجانية، دخلت السودان عن طريق غرب أفريقيا، على يد العالم الهوساوي "عمر جانبو"، والذي أخذ الطريقة عن الشيخ "محمد الصغير بن علي"، أحد تلاميذ الشيخ "أحمد التجاني" الأب المؤسس للطريقة التجانية في العالم الإسلامي، إذ تذكر المصادر أن الشيخ الهوساوي قد قام بنشر تعاليم الطريقة بدارفور وكردفان، وذلك عندما عاش بالفاشر بغرب السودان في ضيافة السلطان علي دينار، عقب نهاية الدولة المهدية عام 1885م، ثم ساءت علاقته بالسلطان علي دينار مما اضطره إلى الهروب إلى الأُبيض بوسط السودان في عام 1908، ومنها إلى أم درمان ثم الحجاز حيث توفي ودفن بمكة رغم أنف الوهابية.

أحمد موسى قريعي
[email protected]



#أحمد_موسى_قريعي (هاشتاغ)       Ahmed_Mousa_Gerae#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (١١)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (١٠)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (٩)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (٨)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (٧)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (٦)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (٥)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (٤)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (٣)
- الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (٢)
- يوميات البارود والدم (1)
- اخيرا السنهوري حرا كما ينبغي
- الخطاب السلفي التقليدي المعاصر
- سيدي الرئيس.. قد حان وقت الانبرام
- نظرية الخنوع للحاكم
- عمبلوك الإنقاذ
- قراءة في كتاب تسقط بس


المزيد.....




- فيديو رائع يرصد ثوران بركان أمام الشفق القطبي في آيسلندا
- ما هو ترتيب الدول العربية الأكثر والأقل أمانًا للنساء؟
- بالأسماء.. 13 أميرا عن مناطق السعودية يلتقون محمد بن سلمان
- طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو (صور)
- وكالة: صور تكشف بناء مهبط طائرات في سقطرى اليمنية وبجانبه عب ...
- لحظة فقدان التحكم بسفينة شحن واصطدامها بالجسر الذي انهار في ...
- لليوم الرابع على التوالي..مظاهرة حاشدة بالقرب من السفارة الإ ...
- تونس ـ -حملة قمع لتفكيك القوى المضادة- تمهيدا للانتخابات
- موسكو: نشاط -الناتو- في شرق أوروبا موجه نحو الصدام مع روسيا ...
- معارض تركي يهدد الحكومة بفضيحة إن استمرت في التجارة مع إسرائ ...


المزيد.....

- علاقات قوى السلطة في روسيا اليوم / النص الكامل / رشيد غويلب
- الانتحاريون ..او كلاب النار ...المتوهمون بجنة لم يحصلوا عليه ... / عباس عبود سالم
- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم
- افغانستان الحقيقة و المستقبل / عبدالستار طويلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - أحمد موسى قريعي - الإسلام السياسي.. يوميات البارود والدم (١٢)