أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ندى أسامة ملكاني - النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية














المزيد.....

النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية


ندى أسامة ملكاني

الحوار المتمدن-العدد: 6194 - 2019 / 4 / 7 - 12:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية، هي نظرية اجتماعية تدرس ديناميكيات التغيير الاجتماعي ،فهي تتجاوز التفسير والشرح إلى تحديد الكيفية التي يكون فيها دور للإنسان في صنع التغيير ، أي أنها تدع المجال واسعا أمام البشر ليصنعوا تاريخهم، ليكون هدفها هو انعتاق البشر من ظروف الهيمنة والقهر في مجتمعاتهم، إذ أنها تنقد المجتمع لأجل التغيير. وبما أنها تدرس الواقع بقصد تغييره، فإن أفكار كارل ماركس تعد الانطلاقة الأولى لهذه النظرية، إلا أن مأسستها في إطار مدرسة فلسفية كان مع مدرسة الفرانكفورت في ثلاثينيات القرن العشرين، ومن أهم أعلامها الذين يعدوا "الماركسيين الجدد" من الجيلين الأول والثاني هم ماكس هوركهايمر، غرامشي، ولوكاش، وتيودور بينيامين، وهربرت ماركوزوهبرماس ، كما تعد إحدى الحركات الفلسفية لمابعد الحداثة كونها تدرس وتنتقد المجتمع الحديث.
ماكس هوركهايمر هو أول من حدد ماهية النظرية النقدية، إذ ميز في مقالته "النظرية التقليدية والنظرية النقدية"، النظرية النقدية عن التوجه التقليدي للفلسفة الاجتماعية، وذلك بسعي النظرية النقدية إلى التغيير والبحث في أعماق الحياة الاجتماعية وليس فقط شرحها، كما أن روبرت كوكس رأي أن النظرية النقدية ترفض التوجه في مقاربة الحياة الاجتماعية بمنطق العلوم الطبيعية أي فصل ذات الفرد عن عالمه والالتزام بالموضوعية المطلقة وعلى العكس من ذلك، النظرية النقدية ترى الفرد متفاعلا مع مجتمعه وأن ديناميكيات التغيير الاجتماعي يجركها الأفراد أنفسهم، ويمكن تمييز النظرية النقدية أيضا في الأساس الأبستمولوجي، والأساس الأنطولوجي، كما في المواضيع النقدية التي تناولتها .
فالأساس الأبستمولوجي للنظرية النقدية، أي الطريقة التي تنتج بها المعرفة والأسئلة التي تطرحها حول كيفية التعرف إلى العالم الاجتماعي، يقوم على نقد هذا العالم على الصعد كافة، مع التأكيد على قوة الإنسان الفاعلة في التغيير، فمن جهة لم يتبنوا ماركسية ماركس إن صح التعبير، فهي بقيت بالنسبة إليهم العلم النقدي للمجتمع ولكن ركزواعلى الفلسفة أكثر من التاريخ والاقتصاد، لتكون مهمة فلسفتهم متابعة العملية النقدية والكشف عن أشكال الاغتراب الجديدةـ لتقويض الثقافة الاستهلاكية في المجتمع الصناعي. فالهيمنة التقنية في المجتمع الصناعي، بالنسبة لهربرت ماركوز أنتجت حالة من استلاب الإنسان واغترابه لتحوله إلى آلة انتاجية، وضاعت كينونة الإنسان وذاته. وكانت أفكاره كبرنامج عملي لحركات طلابية أمريكية وأوروبية.
أما الأنطولوجيا،فهي تدور حول موضوع المعرفة ذاته، أي الشيء الموجود في الخارج وينتظر منا أن نعرفه، والأساس الأنطولوجي للنظرية النقدية هو علاقات القوة، كيف تشكل وتتشكل ضمن حقل الاقتصاد السياسي بنقد علاقات الاستغلال والهيمنة ، وفي الإطار المعرفي بنقدها الإيديولوجيا، حيث ترى أن التاريخ والأخلاق السائدة في المجتمع الصناعي في خدمة الرأسمالية.
أما المواضيع النقدية التي تناولتها، فالنظرية من بين أوائل المقتربات التي درست قضايا العقلانية، والدين، والعلم، والأخلاق والإيديولوجيا مابعد الحداثة من منظورات مختلفة اجتماعية نفسية وثقافية، فبالإضافة للأساس الماركسي الأبستمولوجي مع إضافة التحديات الجديدة الثقافية والأخلاقية إلى موضوع التحليل، تعد النظرية النسوية أيضا نظرية نقدية باعتبار أساسها الأنطولوجي هو علاقات القوة، إذ ترفض النسوية الهيمنة الذكورية على صعيد الثقافة واللغة والممارسة، كتوجه النظرية السياسية إلى فصل العلاقات العائلية عن اهتمام السياسة واستخدام نظرية العلاقات الدولية اللغة الذكورية في التحليل، إلى نقد بنية المجتمع الأبوية.
وفي العلوم الاجتماعية، تصبح النظريات التي تتناول المجتمع بالنقد والتحليل رافضة أشكال الاستغلال والقهر، مقتربات نقدية، فالنظرية النسوية، ومابعد الحداثة، والمفهوم الجديد للقوة التي تحلل الهيمنة الثقافية كشكل من أشكال القوة، كلها نقدية، تنقد المجتمع لأجل التغيير وتوعي الفرد بالعالم المحيط به ليكون الفاعل في تحويله.
من أهم الانتقادات الموجهة للنظرية النقدية، هو تغليبها العنصر الثقافي في نقد المجتمع الصناعي، إلى حد تهميش الطبقة العاملة كطبقة ثورية فاعلة، فبالنسبة لهربرت ماركوز مثلا فقد أصبحت العقلانية التقنية هي القوة المتحكمة الوحيدة، والطبقة العاملة تم استيعابها. بالرغم من ذلك تعتبر النظرية النقدية قطيعة أبستمولوجية مع النظريات الوضعية كما توجهت بالنقد الشامل للمجتمع الرأسمالي.





المراجع:

1- Christian Fuchs, “Critical Theory”, University of Westminster, UK, http://fuchs.uti.at/wp-content/CT.pdf
2- “Habermas and Frankfurt School critical theory”, Chapter 1, file:///C:/Users/Asus1/Downloads/0192840959_sample%20(1).pdf
3- “Critical Theory”, Stanford Encyclopedia of Philosophy, Mar 8, 2005, https://plato.stanford.edu/entries/critical-theory





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,323,863,698
- البرادايم -النموذج- في العلوم الاجتماعية
- الحرية والحتمية في فكر كارل ماركس
- المرأة في لغة السياسة
- ما بين الإقصاء والتطرف...استلاب المواطن العربي


المزيد.....




- فيديو لـ-قمر الدين منتج سوري مخلوط بالزجاج- يثير ضجة في السع ...
- 5 دولارات بأمريكا.. فقط لتمر بهذا الشارع المشهور جداً
- السودان: اتفاق بين الحراك والمجلس العسكري على عقد لقاءات لنق ...
- ما آخر تغريدة نشرتها مها ووفاء السبيعي بعد هربهما من السعودي ...
- الحوثيون: وصول سفينة تحمل وقودا إلى ميناء الحديدة
- رئيس وزراء سريلانكا يصف انفجارات اليوم بـ -الهجوم الجبان-
- الكونغو الديمقراطية: إرتفاع عدد ضحايا غرق قارب إلى 40 قتيلا ...
- ليبيا: مطار معيتيقية بطرابلس يستأنف نشاطه
- بعض الملاحظات حول الخطاب المخادع للمسماة عبير موسي
- ليبيا: مطار معيتيقية بطرابلس يستأنف نشاطه


المزيد.....

- في مفهوم التواصل .. او اشكال التفاعل بين مكونات المادة والطب ... / حميد باجو
- فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية / نبيل عودة
- القدرةُ على استنباط الحكم الشرعي لدى أصحاب الشهادات الجامعية ... / وعد عباس
- العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو / وليام العوطة
- ابن رشد والسياسة: قراءة في كتاب الضروري في السياسة لصاحبه اب ... / وليد مسكور
- الفلسفة هي الحل / سامح عسكر
- مجلة الحرية العدد 4 2019 / كتاب العدد
- تأثير الفلسفة العربية والإسلامية في الفكر اليهودي – موسوعة س ... / شهد بن رشيد
- الإله الوهم والوجود والأزلية / سامى لبيب
- الطريق إلى الكائن الثالث / معتز نادر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ندى أسامة ملكاني - النظرية النقدية في العلوم الاجتماعية