أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - لخضر خلفاوي - -البوتفلقيون- يرفضون مغادرة الحكم و دخول -رب دزاير- على الخط لخلط الأوراق و إثارة الفتنة !














المزيد.....

-البوتفلقيون- يرفضون مغادرة الحكم و دخول -رب دزاير- على الخط لخلط الأوراق و إثارة الفتنة !


لخضر خلفاوي
(Lakhdar Khelfaoui )


الحوار المتمدن-العدد: 6189 - 2019 / 4 / 2 - 00:22
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


منذ يومين و المناورات السياسية المحيطة بسدة الحكم للنظام المرفوض جماهيريا تزداد حسب التسريبات و الأخبار المتداولة أو تلك التي تحدث عنها قائد أركان الجيش الشعبي الجزائري الوطني.. و يبدو أن "سعيد بوتفليقة" مصرّ في عناده في عدم عتق شقيقه و إراحته و تسليمه إلى المصالح الاستشفائية المختصة إكراما لعجوز مريض بحاجة إلى العناية و الراحة ، و مصرّ على المضي و عصابته إلى المجهول و عدم الاستسلام لمطالب الشعب الصارمة في تطهير نظام الحكم من هذا الصنف من الفاسدين و المفسدين.
الاجتماع السري الذي جمع بشقيق الرئيس و مستشاره في ذات الوقت لا يدعو للطمأنينة و خصوصا أنه عقد بين شخصيات عسكرية من بينها " الاستصالي" الجنرال توفيق الذي لم يهضم وضعه على الهامش من قبل بوتفليقة نفسه في وقت مضى ، و هي محاولة لإيجاد حلول تجنبه محاسبة الشعب و التاريخ. أو لأجل تدبير أشياء خطيرة و إثارة الفتنة و خلق مستنقع أمني جديد جزائري لهذه الألفية. و حسب بيان الجيش على لسان قائد الأركان " قايد صالح" فإن جهاتا تحاول توتير الوضع و تشويه صورة الجيش الوطني الجزائري و زعزعة البلاد ، و هذا أمر ـ ينرفز ـ و يغضب القائد الأعلى.. اجتماع " الرئيس السابق للمخابرات الجزائرية المُحل و شقيق الرئيس " بشخصيات قيل عنها معروفة و سوف تكشف عن أسماء كل من ساهم في هذا الاجتماع السري بـ "زرالدة" ـ العاصمة . و تذكر المصادر أن السعيد بوتفليقة و ـ تنظيمه الرئاسي ـ يرفض التنحية و الاستقالة مما عطل من عملية الإعلان عن استحالة " عبد العزيز بوتفليقة" في تسيير البلاد. و البدء في المرحلة الانتقالية حسب ما تنص به بعض مواد الدستور الجزائري و منه الشروع في التغييرات التي طالب بها الشعب.
يرى السيد " بلعباس " رئيس التجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية " في تصريح له بأن هذه الإشكالية و التستر أو التردد عن كشف الأسماء الكاملة التي اجتمعت مع السعيد بوتفليقة و الرئيس السابق للمخابرات الجزائرية " توفيق" دليل على أن الأمور لم تحسم بعد لصالح قائد الأركان" المدافع عن المواد 7، 8 و 102 و يضيف " لحسن حظنا أن الشعب مصمم على الدفاع عن وطننا".
في ذات السياق المتسارع و ورطة النظام الفاسد المرفرض من قبل أغلبية الشعب و المتواجد في وضعية " عنق الزجاجة" أفادت أخبار إعلامية هذا الصباخ بتوقيف رجل الأعمال و رئيس أرباب العمل الجزائرين " علي حداد" و هو يعتبر ذراعا من أذرع "أخطبوط الفساد" في هرم السلطة و مقربا من أويحيى و سلال و السعيد بوتفليقة تحديدا. علي حداد تم القبض عليه في منطقة " أم الطبول" بولاية الطارف شرق البلاد الثالثة صباحا و هو يعتزم التسلل و الهرب إلى التراب التونسي. هذا إن دل على شيء فهو يدل أن أجهزة الدولة يقظة و أن قائمة الممنوعين من السفر جاهزة و محددة إلى أن تحسم الأمور السياسية و الإقتصادية بشكل نهائي بعد الاستحقاقات الديمقراطية التي تنتظر الجزائر و الجزائرين لاحقا..
ـ هذا و تداولت أخبار عن تنقل السيد اليامين زروال الرئيس السابق يوم الجمعة إلى العاصمة و التقائه بالشباب و كذلك بشخصيات نافذة للأخذ برأيه في مسألة الحراك و الإنسداد على مستوى هرم السلطة.. و بعض الأطراف و التقارير ترجح عودة الجنرال " اليامين زروال" إلى حكم الجزائر في المرحلة الانتقالية و قد أقترح في مرافقته في هذه المهمة رئيس حكومة سابق " احمد بن بيتور" و ورود أيضا اسم الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي سياسي و وزير خارجية سابق كشخصية وطنية رصينة التي قد تكون ضمن فريق زروال العائد!
هل سيوافق السيد ليامين زروال و يستجيب لنداء البعض من الشعب و السياسين و حتى العسكر لتحمل مسؤولية المرحلة الانتقالية؟ أو سيحترس و يرفض لأسباب شخصية و الإبقاء على الصورة المشرفة التي يعرفها عنه كل جزائري. الرئيس زروال نشر كلمة إلى الشباب في صفحته يحث فيها الجزائريين على ضرورة التماسك و الحفاظ على وحدة الوطن و أمنه و سلامه و رقيه. بعض الأخبار تفيد بعودة " زروال" إلى عاصمة الأوراس " باتنة" مقر إقامته دون إعطاء أي تفاصيل عن إجتماعه في العاصمة بشخصيات قيل عنها نافذة و ذات سيادة !
بغض النظر عن كل هذا تبقي معضلة الحكم في الجزائر عسكرية بحتة، فبالرغم من أن الحراك مدني و شعبي فكل الخيارات من خلال الشخصيات المذكورة تبدو جميعها " عسكرية"، هل ينجح الشعب و الشق الوطني المخلص من الجيش في كتابة صفحة جديدة مشرفة بحروف ذهبية تبدأ بها الجزائر مرحلتها كجمهورية جديدة مدنية يحكمها مدني ؟ساعات حرجة جدا تمر بها الجزائر و الكل ينتظر الإعلان عن نهاية مرحلة و بداية أخرى دون مفاجآت غير سارة و مفجعة!
"البوتفلقيون" يرفضون مغادرة الحكم و دخول "رب دزاير" على الخط لخلط الأوراق و إثارة الفتنة
و الجنرالات ما زالات تلعب في الساحة جهرا و علنا ! .
°°
ـ ‎ أديب، مفكر و إعلامي ـ مدير التحرير ، مسؤول النشر صحيفة " الفيصل" الدولية ـ باريس*





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,514,300,651
- ‎إن أمدّه الله بالبقاء .. يحتفظ بالكرسي حتى الموت.!
- ‎ هل سيستعمل سيناريو -الشغور الدستوري الرئاسي - و الإعلان عن ...
- ‎أنثى شرقية
- المرأة مسؤولة عن سوء معاملة الرجل لها بسبب سوء تربيتها له!
- ‎الساعات المقبلة الحرجة: ماذا سيُفعلُ بالجزائر و ب - الرئيس ...
- شغفها حب حبري
- الحُسبان
- يا صانع الأثر!
- بُنيَ الفساد في الجزائر على خمس!
- ‎اثنَتا عشرَة رصاصة .. و رصاصة !
- ‎ملحمة شعرية سردية واقعية من طفولة لخضر خلفاوي‎ :-مشّ بهل ...
- البناء و إعادة البناء النصي في المنحى السيامي ل: -لخضر خلفاو ...
- نقد النقد:انطباعات سيامية ل -لخضر خلفاوي- في رؤى الروائي -صا ...


المزيد.....




- حب صمد أمام الزمن.. مصور يوثق هوس الناس بسيارات أسطورية
- شاهد: حريق في افتتاح مباراة فريق تينيسي تايتانز ونظيره انديا ...
- شاهد: عدوى "مشروع مراحيض المدرسة" تصل مئات المدارس ...
- نائب كويتية تدعو لفرض رسوم على الهواء الذي يتنفسه الأجانب في ...
- شاهد: حريق في افتتاح مباراة فريق تينيسي تايتانز ونظيره انديا ...
- شاهد: عدوى "مشروع مراحيض المدرسة" تصل مئات المدارس ...
- المرزوقي: أتحمل كامل المسؤولية في فشل إقناع الناخبين ببرنامج ...
- مصري يكتشف معبدا أثريا أسفل منزله والسلطات تتحرك
- هل ترامب مستعد للمفاوضات مع إيران؟
- قتيلان و18 جريحا جراء قصف جوي يستهدف قوة حماية وتأمين سرت


المزيد.....

- حول دور البروليتاريا المنحدرة من الريف في ثقافة المدن. -3- ا ... / فلاح علوان
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- إيران والخليج ..تحديات وعقبات / سامح عسكر
- رواية " المعتزِل الرهباني " / السعيد عبدالغني
- الردة في الإسلام / حسن خليل غريب
- انواع الشخصيات السردية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الغاء الهوية المحلية في الرواية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الابعاد الفلسفية في قصة حي بن يقظان / د. جعفر جمعة زبون علي
- مصطفى الهود/اعلام على ضفاف ديالى الجزء الأول / مصطفى الهود
- سلام عادل .. الاستثناء في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي / حارث رسمي الهيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - لخضر خلفاوي - -البوتفلقيون- يرفضون مغادرة الحكم و دخول -رب دزاير- على الخط لخلط الأوراق و إثارة الفتنة !