أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إسلام بحيري - شيوخ قرن الشيطان | رد جهالات الشيخ المتطرف محمد إيماعيل المقدم | 1













المزيد.....

شيوخ قرن الشيطان | رد جهالات الشيخ المتطرف محمد إيماعيل المقدم | 1


إسلام بحيري

الحوار المتمدن-العدد: 6185 - 2019 / 3 / 28 - 17:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


محمد إسماعيل المقدم أحد شيوخ السلفية، وله حظوة عندهم لأنهم يعتبرونه منظّر ركب دعوتهم المتخلّفة وهو عندهم كالمعصوم من الخطأ بل هو كذلك عندهم بالفعل.
هذا الشيخ يحمل في عقله من الأفكار الإرهابية والفكر المدمّر للأمة ما سوف نبينه هنا، ويقع اللوم في المقام الأول على المؤسسة الحاكمة ومباحث أمن الدولة كيف يتركون هؤلاء الدواعش يعيثون في الأرض فساداً بهذه الأفكار المتطرفة يضللون بها الشباب المتدين المسكين ويحشون دمافه بكراهية الناس والمجتمع بكافة مؤسساته ورفض الحياة جملة وتفصيلاً ليتحول من طالب طب أو هندسة أو تربية وتعليم إلى شخص انتحاري مفخخ جسداً وعقلاً !
وخطورة هذا الشيخ تكم في ادعائه الوسطية في مجتمع القطعان السلفية، فهو يدين كل حدث انتحاري أو تفجيري بينما يبث في الشباب من الأفكار بالغة الخطورة ما يجعلهم انتحاريين فكراً وعقلاً، ثم يتجلى ما بذره في صدورهم من تطرف وكراهية عند أول فرصة تسنح لهم بالإنتقام والتشفي من "الآخر".. والآخر عندهم هو الحليق "غير الملتزم" أي كل من ليس منهم من المسلمين فهو آخر في حكم الكافر.. ولا يعلم أفراخ وقطعان السلفية أن هذا المسلك السلطوي لمحمد إسماعيل هو وزملاؤه وإخوانه في الإرهاب ليس إلا ضماناً لسلطتهم الدينية ! وإلا فماداموا يدينون التفجيرات وجرائم العصابات المسلحة، فلماذا يبثون سمومهم حول المجتمع الجاهلي ؟
فإذا كان هذا المجتمع مسلم عند هؤلاء فما معنى مسمى "الجماعة الإسلامية" ؟ وما معنى جماعة الإخوان "المسلمين" ؟ (2)
فأنت حينما تكون في دولة مسلمة وشعب مسلم، فتقوم قائلاً بأعلى صوتك : أنا مسلم، انا مسلم !! فهذا ما معناه ؟! إلا إذا كنت غير مسلم وآتٍ بدين جديد تسميه إسلاماً، مثلما كان يقول "محمد بن عبد الوهاب" لعلماء المذاهب الأربعة قاطبة الذين لا يفهم كلامهم فضلاً عن أن يناظرهم (لم يكن علم أصول الفقه معروفاً في نجد حتى جاءهم به ابن بدران الحنبلي وهو من علماء سوريا - أنظر كتاب "نظرات في الدعوة النجدية" للشريف "حسن الكتاني" فنجد لم تكن حيناً من الدهر دار علم ولا فقه لأنها منطقة صحراوية بعيدة عن مراكز الحضارة (3) والفنون والعلوم فالجدير بهذا هو الحجاز لا نجد التي لم يظهر منها إلا مسيلمة الكذاب ومحمد بن عبد الوهاب الذي لقب نفسه برحمن اليمامة "الرياض حالياً" وتبعه في الظهور السفاح "محمد بن عبد الوهاب" عميل البريطان، الذي اختاروه لحمق وطيش ظاهر توسّموه فيه فزوّجوه من فتاة بريطانية مدربة على المهارات الجنسيّة فسلبت لبّه الضّق، وسخروه كالدمية لينشق على الدولة العيّة العثمانية التي طالما أعز الله بها الإسلام قروناً طوالاً، فكان هذا الأعرابي أحد أسباب سقوطها إذ انفصلت عنها نجد والحجاز فسقطت هيبة الدولة العثمانية الدينية لخروج مكة والمدينة عن حكمها وانتهى الأمر بسقوط الخلافة العثمانية كلها).
هؤلاء هم مجددوا السلفية، علاقات مع المسيخ الدجال البرطاني سابقاً وعلاقات مع الدجال الأمريكي حالياً، يسخرهم ليفعل بهم مايشتهي ومايشاء من تدمير داخلي في بنية الأمة ووحدتها وقوتها كالسوس ينخر فيه.
ولكن كل هذا بسبب شهوة حب الرياسة - والشباب المسكين الصغير أحداث السن لا يعلمون خبث طويّة هؤلاء ويرونهم ملائكة وهم ذئاب بشرية وصورة إبليس - إذ تكمن خطورة هذا الشيخ المتطرف وأقرانه، أنهم يعلمون جيداً أنهم عوامل هدم في المجتمع ولكن خمر ونشوة السلطة الدينية يعميهم ويقلب أمامهم الحقائق فيرون أنفسهم أنهم مصلحون (ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون) وهم في هذا يمثلون دور "الكهنة" في العصور القديمة، فالكاهن وظيفته هي ممارسة السلطة الدينية وتخويف الناس وإرهابهم من ظلهم ومن كل شئ حتى يكره الحياة وتموت كينونته وشخصية المستقلة ليمسي عبداً ذليلاً يتبعهم كالظل بلا إرادة ولا إكرام لصورة الله وبنيان الرب جل جلاله. (4)
إن المذهب السلفي الوهابي هو أخطر بدعة ظهرت في الإسلام على الإطلاق على مدار تاريخه كله (5)

ونريد هنا أن نزيح الستار عما يحمله مشايخ هذا المذهب اليهودي المقنّع المتستر بالإسلام، ونبدأ بمحمد إسماعيل المقدم وكتابه " عودة الحجاب ".
يستهل الشيخ المتطرف كتابه بمحاولة الربط بين فترة الإستعمار وما تلاها من روح انهزامية واتباع للمستعمر، وبين لزوم فرضية النقاب كأنه أحد أركان الإسلام وشعائره الكبرى التي ضيعها المسلمون! بينما هو شعار شعب إسرائيل المختار وليس شعار المسلمين، ويمكن معرفة أن النقاب هو ملابس نساء المتشددين اليهود - لا كلهم - بضغطة زر على محرك جوجل. يقول الشيخ المتطرف تحت عنوان "نشأة مسألة الحجاب" : (الواقع في الحقيقة أنه نشأت هذه المسألة في المسلمين لكون الغرب قد نظر إلى الحجاب والنقاب بعين المقت والازدراء وصوره أقبح تصوير وأشنعه فيما كتب ونشر وعدَّ (حبس) المرأة – على حد تعبيره – من أبرز عيوب الإسلام ولكن أنى للمنهزمين أن يغضوا عن هذه النقيصة التي أخذها ( سادتهم ) عليهم فيما أخذوا ؟! لقد فعلوا في هذه المسألة – الحجاب – مثل ما فعلوا في مسائل الجهاد والرق وتعدد الزوجات وما شاكلها من المسائل فما كان منهم إلا أن عمدوا إلى الكتاب والسنة يتصفحون أوراقهما وإلى كتب الفقه والأحكام ينقبون عن اجتهادات الأئمة فيها وأقوال الفقهاء لعلهم يجدون في ثناياها ما يعينهم على أن يغسلوا عن أنفسهم هذا العار الذميم الذي عيرهم به الغربيون . فإذا بهم يقعون على أقوال لبعض الأئمة تجيز للمرأة أن تبدي وجهها وكفيها وتخرج كذلك من بيتها لحوائجها ويؤخذ منها أيضاً أن المرأة يجوز لها أن تشهد الحرب لسقي المجاهدين ومداواة الجرحى ثم وجدوا في تلك الأقوال إذناً بخروج المرأة إلى المسجد للصلاة وجلوسها للتعلم والتعليم فكفاهم هذا القدر من المعلومات لأن يدعوا أن الإسلام قد أعطى للمرأة حرية مطلقة) !!
قوله (كون الغرب قد نظر إلى الحجاب والنقاب بعين المقت) :
1- نرى الخبث الشديد في خلطه بين الحجاب والنقاب، فهو يحاول أن يبسط ردائه على القارئ غير المتفقه ولا المطلع على أحكام الإسلام ليوحي إليه أن النقاب كالحجاب تماماً لا خلاف فيه، وهذا "التغييب" والتجهيل هو المسيطر على تلك المجتمعات المنغلقة التي لا تعرف غير نعيق هؤلاء الشيوخ ولا تقرأ لغيرهم.
2- النقاب يبعث على المقت والإزدراء بالفعل لأنه من تخلف وتشدد اليهود أهل الشهوات والإباحية، وأهل التطرف والإبتعاد عن الوسطية وفطرة الله تعالى، ولأنه وأد كوأد أهلالجاهلية للإناث على أساس أنهم عورة بذواتهن، وليس في الوجه ما يوجب تغطيته، ولا هو يثير فتنة إلا عند أهل النفوس الحيوانية التي لا تفكر إلا في شهوتي البطن والفرج والجنس والنكاح.. وإلا فالوجه هو محل الصفات التي تجلى الله بجماله فيها على الإنسان : السمع والبصر والعقل والكلام الخ.. بل بالعكس : إن حذف الوجه ومافيه من المعاني الروحية التي يتميز بها الإنسان عن الحيوان هو الذي يثير الشهوة لأن تفكير الرجل سينصرف إلى التخيّل لما عساه أن يكون عليه وجه المرأة ، وبالطبع فلن تتخيل النفس شكلاً قبيحاً بل ستتخيّل وجهاً حسناً من أحسن ما يكون، لا سيّما إن كان لها أولاد ذوو حسن وجمال فحدث ولا حرج عما سيشعر به أهل الشهوة الحيوانية من حرج وعذاب ونار تغلي كالمرجل في تلك الأجساد الحبيسة عن الحياة وبساطتها.
3- الغربيون حالياً تغير موقفهم من الحجاب بدليل أن أحد مستشاري الرئيس السابق باراك أوباما هي الأمريكية المسلمة " داليا مجاهد " وهي محجبة ولا مشكلة على الإطلاق! إذن فكل كلام الشيخ المتطرف لا طائل من ورائه حالياً، وهو والقطيع من خلفه يعيشون حالة من الغيبوبة التامة عن الواقع ولا يمتون للحياة بصلة.
هذا بخصوص الحجاب وأما النقاب فهو بدعة يهودية يحاول الشيخ المتطرف أن يلصقها عنوة بالإسلام يصوّرها أحد الأركان وهيهات له ذلك (6)
يقول محمد إسماعيل زعيم قطعان الوهابية : (لقد فعلوا في هذه المسألة – الحجاب – مثل ما فعلوا في مسائل الجهاد والرق وتعدد الزوجات وما شاكلها من المسائل فما كان منهم إلا أن عمدوا إلى الكتاب والسنة يتصفحون أوراقهما وإلى كتب الفقه والأحكام ينقبون عن اجتهادات الأئمة فيها وأقوال الفقهاء لعلهم يجدون في ثناياها ما يعينهم على أن يغسلوا عن أنفسهم هذا العار الذميم الذي عيرهم به الغربيون . فإذا بهم يقعون على أقوال لبعض الأئمة تجيز للمرأة أن تبدي وجهها وكفيها وتخرج كذلك من بيتها لحوائجها) اهـ
1- هذا سير منه على نفس الخطة في التلبيس والإيحاء بأن الحجاب هو النقاب، بل إأنه يساوي بين مسألة النقاب وبين أحكام الجهاد والأركان الكبرى في الإسلام، وهذا تطرف، لأن تربية المرأة والرجل وتزكية نفوسهم لا تكون بالنقاب واللحية، ولكن بتقوى الله تعالى التي محلها القلب لا الوجه، وهذا أمر يطول شرحه ولن يفهمه الوهابية لأنهم أهل مادة.
2- قوله (يدعوا أن الإسلام قد أعطى للمرأة حرية مطلقة) هذا ليس ادعاء بل هي حقيقة، والمرأة إنسان في الإسلام كالرجل تماماً وليست أقل منه كما هي في الأديان الأخرى التي يدعو إليها الشيخ محمد إسماعيل دون أن يدري (7)
______________________________________
(1) ياسر برهامي ، سعيد عبد العظليم ، أحمد السيسي ، وجدي غنيم ، مسعد أنور ، حازم شومان ، أبو إسحاق الحويني ، محمد حسين يعقوب .. ولعل الخبير بالفكر السلفي وأصوله اليهودية يعلم ما الحكمة في اختيار أقطابه لأسماء أنبياء بني اسرائيل إسحاق ويعقوب، حيث ان الحويني اسمه "شريف حجازي" فلماذا لم يختر كنية "أبو القعقاع" أو "أبو دجانة" لماذا إسحاق بالذات ؟! وأما اسم يعقوب فلا أجدادنا المصريين المسلمين ولا المسلمين المصريين الحاليين يسمون أولادهم يعقوب ولا حسّان !! ولكن هذا الإسم في الأجيال السابقة في مصر كان معروفاً أنه من مسميات اليهود، وربما يسمع بعضنا عن الصحفي المصري اليهودي الشهير "يعقوب صنوع" وكذلك هناك من الأطباء اليهود المصريين في التاريخ "يعقوب بن إسحاق المحلي" من المحلة، ولكن المسلمين لا يسمون إسحاق ولا يعقوب إلا إن كانت لهم أصول يهودية. كما ذكر السيد "علاء أبو العزائم" أن جد الشيخ محمد "حسان" يهودي بيقين وذكر أن هناك أدلة مؤكدة على هذا، ولكنه سيظهرها عند الحاجة.

(2) في 2 يناير 1949 وتحت عنوان »الفتنة الاسرائيلية« كشف الأديب الكبير عباس محمود العقاد في جريدة »الأساس« سراً لا يعرفه كثيرون عن نشأة الإخوان المسلمين وحقيقة داعيتهم وزعيمهم حسن البنا، مؤكداً انه يهودي من أب يهودي وأم يهودية، وهو ليس مصرياً وانما مغربي قدم إلى مصر هرباً من الحرب العالمية الأولى، وتلقفته الجماعات اليهودية بمصر ووفرت له المأوى والعمل، حيث التحق والده بهيئة السكة الحديد في مهنة اصلاح ساعات الهيئة، وهي المهنة التي كان يحتكرها اليهود في مصر.
وقال ان زعيم الاخوان دخل باسم حسن أحمد عبدالرحمن وقد أضاف له والده كلمة البنا بأمر من الماسون المصريين اليهود حتى يكون تنظيم الماسون له فرع عربي، حيث إن كلمة بنا بالعامية تقابلها كلمة mason بالإنكليزية، حسن البنا ولد في البحيرة وهي أكبر منطقة يهودية في مصر، وفيها ضريح أبو حصيرة الذي يحج إليه اليهود اليوم، وأغلب يهود البحيرة جاؤوا من المغرب ومعظمهم تأسلم ومنهم جد اليهودي حسن البنا الذي كان صوفياً كعادة أغلب يهود العالم العربي في افريقيا.
http://alshahed.net/index.php?option=com_content&view=article&id=95256:2013-06-30-19-34-35&catid=478:01&Itemid=457
https://www.okaz.com.sa/article/1585082

(3) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (2905) ، واللفظ للبخاري
فالنبيّ عليه أفضل الصلاة والسلام قال: "الغلظة والجفاء في أهل المشرق والإيمان في أهل الحجاز" وأهل المشرق هم أهل نجد وما حولها. الدليل على أن نجد مطلع القرن الشيطان هي نجد الحجاز : "قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: قال السكري حد نجد ذات عرق من ناحية الحجاز كما تدور الجبال معها إلى جبال المدينة وما وراء ذات عرق من الجبال إلى تهامة فهو حجاز كله فإذا انقطعت الجبال من نحو تهامة فما وراءها إلى البحر فهو الغور والغور وتهامة واحد ويقال إن نجدا كلها من عمل اليمامة وقال عمارة بن عقيل ما سال من ذات عرق مقبلا فهو نجد" وهل يشك عاقل في أن فكر الدواعش والجماعات المسلحة المتطرفة التي عاثت في الأرض فساداً يتركها رسول الله ص ويريد للعراق ؟ العراق مهد الحضارة والخيرات طيلة عمره، والمتتبع لتراجم علماء المسلمين يعلم أن معظمهم خرج من العراق، فالأمر مفروغ منه.
وأما محاولات الوهابية لصرف مسمى نجد إلى العراق فهي محاولة فاشلة وميتة في مهدها، لما سبق ولأن النبي ص أشار بيده إلى المشرق حيث لا تخطئ الإشارة الدرعية والقصيم إذا كانت الإشارة من المدينة، روى البخاري (3104) أن النبي صلى الله عليه وسلم (أشار إلى المشرق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا، من حيث يطلع قرن الشيطان) ولكن الوهابية يحاولون أن يخفوا هذه الرواية حماية لابن عبد الوهاب القرصان القاتل السارق الزاني هو وجيش الأعراب الذين كانوا يسموت أنفسهم "الإخوان" ويسمون المسلمين بالمشركين.. اقرأ تاريخ ابن غنام (صاحب ابن عبد الوهاب وأحد مرتزقته) تصيبك قشعريرة من هول ما تقرأ من العجائب التي تشبه غارات جيوش الرب في التوراة على الوثنيين، ولكن هذه المرة على المسلمين الموحدين الذين مر أكثر من 1400 سنة على قول رسول الله ص فيهم (والله مأخاف أن تشركوا بعدي) وشيوخ الإفك والتكفير يقرأون هذا الحديث جيداً ولكن شهورة الرئاسة الدينية تعميهم عن فهم نور الحديث ومعرفة أنوار رسول الله ص في الأمة وفضل هذه الأمة على غيرها، فلعنة الله عليهم فوق كل أرض وتحت كل سماء.

(4) للتوسع في فهم دور "الكاهن" اقرأ مقدمة كتاب (من هنا نبدأ) للراحل خالد محمد خالد، يمكن تحميل الكتاب من هنا : http://www.maktbtna2211.com/book/1605
ولمعرفة أهمية الثورة على الظلم والإستبداد اقرأ كتاب (أبناء الرسول في كربلاء) له أيضاً http://hz.turathalanbiaa.com/public/3747.pdf

(5) للتوسع في الإحاطة بنقد المذهب السلفي الوهابي، اقرأ هذه الكتب والأبحاث لزاماً :
https://www.islamwattan.org/islamic-books-library
https://www.masress.com/shbabmis

(6) داليا مجاهد
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7_%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF

(7) لمعرفة دور المرأة في القيادة ومشاركة الرجل في إدارة المجتمع المسلم في صدر الإسلام، وأنها كانت في هذا العصر أكثر تقدما مما هي عليه اليوم في بعض المجتمعات : اقرأ كتاب "تحرير المرأة في عصر الرسالة" - عبد الحليم أبو شقة : https://archive.org/details/Tahrirmar2a





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,556,850,472
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ...
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ...
- الفكر السلفي امتداد لفكر بني أمية
- الدين والإلحاد وجهاً لوجه [14]
- (قتلة مفسدون أم شهداء مصلحون) السيد محمد علاء أبو العزائم [2 ...
- كلمة إلى دعاة التنوير الزائف المعارضون للحدود الشرعية في الإ ...
- ذكر الله.. بين المفهوم القرآني والجمود الفقهي
- (قتلة مفسدون أم شهداء مصلحون) السيد محمد علاء أبو العزائم [1 ...
- رسل الله لا ينقطعون إلى يوم القيامة، والصواب مع شخص واحد هو ...
- محكمة الصلح الكبرى للسيد محمد ماضي أبو العزائم [الفصل الثالث ...
- نقد الفكر السلفي المتطرف وبيان خروجه عن الإسلام وتعاليم الأد ...
- الرد على سامي الذيب وبيان جهل القائلين ب( الأخطاء النحوية وا ...
- محكمة الصلح الكبرى للسيد محمد ماضي أبو العزائم [الفصل الثالث ...
- محكمة الصلح الكبرى للسيد محمد ماضي أبو العزائم [الفصل الثالث ...
- محكمة الصلح الكبرى للسيد محمد ماضي أبو العزائم [الفصل الثالث ...
- فضل النبي الأعظم ص على البشرية وأثره في رقيّ الحضارة الإنسان ...
- الحركات الإستقلالية للبلاد العربية
- محكمة الصلح الكبرى للسيد محمد ماضي أبو العزائم [الفصل الثالث ...
- محكمة الصلح الكبرى للسيد محمد ماضي أبو العزائم [الفصل الثاني ...
- محكمة الصلح الكبرى للسيد محمد ماضي أبو العزائم [الفصل الأول]


المزيد.....




- وزير الخارجية القطري: لا ندعم الإخوان المسلمين ولا جبهة النص ...
- كاميرا للتعرف على الوجوه عند مداخل المساجد في الصين
- أحكام بالسجن بين 20 و30 عاما بحق المتهمات في قضية السيارة ال ...
- -لا أعلم أين هو-... حفتر يكشف موقفه من ترشح سيف الإسلام القذ ...
- فرنسا.. أحكام مطوّلة ومؤبد لأربع مدانات ومدان بالشروع في تفج ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحجة الأعياد اليهودية
- إنقاذ مئات الطلاب بعد تعرضهم للتعذيب والاعتداء الجنسي بمدرسة ...
- إنقاذ مئات الطلاب بعد تعرضهم للتعذيب والاعتداء الجنسي بمدرسة ...
- نيجيريا: إنقاذ 300 شاب تعرضوا للتعذيب في مدرسة إسلامية
- نيجيريا.. إنقاذ مئات الطلاب من مدرسة إسلامية تحولت لسجن تعذي ...


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إسلام بحيري - شيوخ قرن الشيطان | رد جهالات الشيخ المتطرف محمد إيماعيل المقدم | 1