أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ادم عيد - ١٠ حقائق عن البدايات العنيفة للديانة الارثوزكسية في مصر















المزيد.....

١٠ حقائق عن البدايات العنيفة للديانة الارثوزكسية في مصر


ادم عيد

الحوار المتمدن-العدد: 6185 - 2019 / 3 / 28 - 15:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



١ في بدايات الأرثوذكسية تم احراق مكتبة الإسكندرية بأوامر من الإمبراطور ثيؤدوسيوس عام ٣٩١م وتنفيذ عصابة الأنبا شنودة الملقب برئيس المتوحدين لاعتقادهم انها تحتوي افكار وفلسفات ومؤلفات وثنية تخالف العقيدة المسيحية ..

٢ هاجم أتباع الأنبا شنودة الملقب برئيس المتوحدين من الرهبان في مدينة «بانوبوليس» (حاليًا أخميم بصعيد مصر) أتباع الديانات المصرية القديمة في الأقصر وأسوان وباقي مراكز الصعيد، وشرعوا في تحويل المعابد المصرية إلى كنائس، وطمسوا آثار الفراعين في المعابد بقدر استطاعتهم، ونحتوا الصلبان بدلًا منها، مثل معبد الإلهة إيزيس في جزيرة فيلة بأسوان، كما تعدى الغوغاء من رهبان مريوط ووادي النطرون وأتباع البطريرك ثاؤفيلس على أفراد الطبقة الأرستقراطية في الإسكندرية من الوثنيين من أتباع ديانة سيرابيس بالقتل، ودمروا متحف مكتبة الإسكندرية والسرابيوم، وما طالته أيديهم من المكتبات الفلسفية الغنوصية، رغم أن الإمبراطور ثيؤدوسيوس الأول قد أرسل رسالة للبابا ثاؤفيلس يسمح له بتحويل المعابد إلى كنائس، ولكن ينهاه بشدة عن قتل الوثنيين ولكنهم لم ينفذوا الأوامر كما هي ..

٣ بمجرد توليه الكرسي الباباوي قام كيرلس بتكوين جيش من الأتباع المخلصين من المكرسين «المنذرين للرب»، من بعض الرهبان والخدم والعبيد الذين اعتِقوا بعد اعتناق أسيادهم للمسيحية، وكان يطلق على هؤلاء الأتباع «بارابولاني»، وهي كلمة تعود بأصولها إلى تعبير يوناني بمعنى «الذين لا يقيمون وزنًا للحياة الدنيا»، وكان أول ظهور للبارابولاني في عهد البطريرك ديونيسوس في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي، كمتطوعين بهدف مساعدة المرضى من فقراء المسيحيين، ودفن الموتى أثناء وباء الطاعون الذي ضرب الإسكندرية في تلك الفترة، ومنذ ذلك الحين استمر البارابولاني تحت سلطة بطريرك الإسكندرية، حتى أعاد البطريرك كيرلس تنظيمهم للاستعانة بهم في الأحداث التي تستدعي القمع بالقوة، بالرغم من أن وجودهم في الأماكن العامة كان مجرم قانونيًّا بسبب سلوكهم المتعصب العنيف.

٤ بعد وقت قليل سرت إشاعة في المدينة تقول: «إن حريق قد نشب في إحدى كنائس الإسكندرية، وان اليهود هم من احرقوها بدون اي دليل غير الكراهية الشديدة منهم لليهود فثارت ثائرة البارابولاني، وقاموا بالاستيلاء على المعابد اليهودية الموجودة في الإسكندرية، واستولوا على ممتلكاتهم ودمروا منازلهم، وقتلوا منهم عدد كبير داخل المعابد وحتي الأمنين في منازلهم لم تأخذهم بهم رأفة او رحمة، وتمت هذه الاعتداءات بإيعاز مباشر من البطريرك كيرلس، ولم يكتفِ المسيحيون بذلك بل عمدوا على الإيعاز للإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير، حفيد ثيؤدوسيوس الأول، بطرد ما تبقى من الجالية اليهودية من الإسكندرية، والتي كان قوامها ما يقرب من 40 ألف يهودي، وكان ثيؤدوسيوس فتى في الرابعة عشر من عمره، لذا لم يكن عسيرًا على البابا كيرلس إقناعه بأن اليهود قد أجرموا في حق المسيحيين ولا بد من طردهم، واستجاب الإمبراطور الصغير وطرد اليهود من المدينة ....

٥ حتى بالرغم من شكوى الحاكم الروماني المسيحي أوريستوس للإمبراطور من تصرفات الغوغاء وأتباع البطريرك، وكرد فعل لشكواه، قامت جماعة من الرهبان بالتهجم على عربة أوريستوس أثناء سيرها في شوارع الإسكندرية، وقام الراهب أمونيوس من جماعة البارابولاني برشق أوريستوس بالحجارة؛ مما تسبب له بجروح بالغة، وعندما قام رجال الحاكم بالقبض على الراهب وقتله، اعتبر البطريرك كيرلس ما حدث جريمةً في حق الراهب المقتول، وصلى عليه بنفسه، وألقى عظة اعتبر فيها أمونيوس شهيدًا من شهداء المسيحية، وقام بتغيير اسمه إلى «ثاوماسيوس الرائع» ..!!!

٦ بعدما تخلص كيرلس من يهود الإسكندرية، لم يجد أمامه من معارضين سوى النوفاتيين، فأصدر أوامره بغلق كنائس النوفاتيين في الإسكندرية، وطردهم من المدينة مثل اليهود، والنوفاتيين هم أتباع الأسقف نوفاتس الذي كان معاصرًا لاضطهاد الإمبراطور «دكيوس» عام 250م، وأثناء الاضطهاد قام العديد من المسيحيين بالتظاهر بترك المسيحية خوفًا من الموت، وبعد انحسار موجة الاضطهاد عادوا مرة أخرى إلى المسيحية، لكن كنيسة روما رفضتهم واعتبرت إيمانهم مشكوكًا في أمره، لكن الأسقف نوفاتس قبل إيمانهم بحسب تعاليم المسيح، وكانت سياسته معهم أكثر لينًا، وحتى بعد وفاة نوفاتس، ظلت الكنيسة ترفض قبول النوفاتيين ونسلهم، على الرغم من عدم وجود ما يشوب إيمانهم...!

٧ لُقب كيرلس بـ «عمود الدين» بسبب كفاحه ضد أفكار نسطور بطريرك القسطنطينية والتي وصمت بالهرطقة، والتي كانت تتمحور حول رفضه استخدام لقب ثيؤطوكوس Theoticos والذي يعني «حاملة أو أم الإله» لوصف العذراء مريم، وأصر على إطلاق لقب «حاملة أو أم المسيح»، ونصب كيرلس نفسه كحامي حمى المسيحية، وأرسل إلى بابا الفاتيكان سليستين الأول يقلبه على نسطور، وقام بتقليب الإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير على نسطور، وأوعز إليه أن يدعو لإقامة مجمع كنسي لمحاكمته، وأرسل رسائل إلى زوجة الإمبراطور وإلى اخته الكبرى بولكاريا Aelia Pulcheria، يشرح لهم حقائق الإيمان لمزيد من الضغط على الإمبراطور الذي أستجاب ودعا إلى مجمع مسكوني في مدينة إفسس عام 431م، وتولى كيرلس رئاسته، وحكم المجمع على نسطور بخلعه من منصبه، والحبس في خلوة لا يبارحها، وفي عام 433م ضُرب وأُهين وأعُتدي عليه في محبسه من قبل بعض الغيورين على الإيمان، فنفي إلى «بترا» في الأردن حاليًا، ثم أعاده الإمبراطور إلى المنفى في مصر حيث أقام بين الواحة الخارجة وأخميم حتى مات عام 439م.

٨ نجاح البابا كيرلس في القضاء على نسطور، إلى جانب فرض إرادته في طرد اليهود من المدينة أكسبته ثقة لا حدود لها، وبدأ خطابه الوعظي الديني تجاه الوثنين بشكل عام والفلسفة الأفلاطونية وهيباتيا التي كانت تشغل منصب كبيرة الفلاسفة بشكل خاص، يأخذ منحنى جديدًا أكثر تشددًا وعنفًا.
كانت هيباتيا ابنة ثيون واحدة من العلماء والفلاسفة القلائل المتبقين الذين تخصصوا في الفلسفة الأفلاطونية، ولمع اسمها كعالمة رياضيات، كما لمعت في تدريس الفلسفة وعلم الفلك في جامعة الإسكندرية القديمة «الموسيون»، وتتلمذ على يديها العديد من الوثنيين والمسيحيين على حد سواء، وكانت إحدى أبرز الشخصيات في مجتمع الإسكندرية القديم، لدرجة أن الوالي أوريستوس كان أحد تلاميذها وأكثر أصدقائها قربًا، ولذلك اتهموه المسيحيون والبارابولاني بالوثنية على الرغم من كونه مسيحيًّا وتم تعميده في القسطنطينية، وكان التفاف جمهور المثقفين حول الفيلسوفة هيباتيا يسبب حرجًا بالغًا للكنيسة المسيحية، وللبابا كيرلس تحديدًا الذي كان يدرك خطورة هيباتيا على جماعة المسيحيين في المدينة، خاصةً وأن أعداد جمهورها كان يزداد بصورة لافتة للأنظار، بالإضافة إلى تأثيرها في الوالي أوريستوس الذي كان بينه وبين البابا كيرلس صراع سياسي في النفوذ والسيطرة على المدينة، ونتيجة لخطاب البابا التحريضي المتشدد، وفي أحد ايام الصوم الكبير عام 415م، هاجم حشد مسيحي متعصب مكون من الرهبان والبارابولاني عربة هيباتيا، وقاموا بإخراجها من العربة وجروها من شعرها، وجردوها من ملابسها ثم سحلوها وهي عارية تمامًا بحبل ملفوف على يدها في شوارع الإسكندرية حتى تسلخ جلدها إلى أن وصلوا بها إلى إحدى الكنائس، وإمعانًا في تعذيبها قاموا بسلخ الباقي من جلدها بالأصداف وتقطيع لحمها عن عظامها إلى أن صارت جثة هامدة، ثم أخذوا أشلاءها وألقوها فوق كومة من الأخشاب، وقاموا بإحراقها خارج أسوار المدينة، وقد كان هذا الحادث البشع له أبلغ الأثر في إثارة الرعب في قلوب من تبقى من علماء وفلاسفة الإسكندرية الذين رحلوا عن المدينة لتنطفئ شعلتها العلمية التي ظلت تضيء العالم القديم لأكثر من 700 عام.

٩ بعدما تخلص البابا من معظم أعدائه التفت للتعليم والكتابة، فكتب أطروحة للرد على مؤلف الإمبراطور يوليانوس الشهير «ضد الجليليين»، ثم طلب من الإمبراطور ثيؤدوسيوس جمع كل نسخ كتاب يوليانوس وإحراقها، ولما وجد أن الطريق إلى تدمير الكتابات المناوئة للمسيحية يسيرًا، واصل طريقه بتدمير العديد من كتب الفلسفة والعلوم الهيلينية، ومؤلفات الفيلسوفة هيباتيا تحديدًا؛ أملًا في القضاء على تاريخها، كما قام أيضًا بتدمير الكثير من مؤلفات «ديودورس» أسقف طرسوس (378-394م) و«ثيودور» أسقف المصيصة (392-428م)، واللذين اتهمهما البابا كيرلس بفساد أفكارهما وأنهما قد مهدوا الطريق لأفكار نسطور الفاسدة.

١٠ جلس البابا كيرلس على الكرسي المرقسي نحو 32 عامًا، كانت مليئة بالصراعات والمشاكل، ولقب بألقاب عديدة أشهرها «عمود الدين» و«العظيم» لنجاحاته في قمع الوثنية والنسطورية، والقضاء على بقايا العلوم والفلسفة الإغريقية، والتخلص من كل أعداء كنيسة الإسكندرية في فترة توليه للكرسي البابوي، وأعلنته الكنيسة قديسًا بعد موته، وتحتفل الكنيسة القبطية بذكراه في الثالث من شهر أبيب المصري الموافق 10 يونيو من الشهور الميلادية، بينما تحتفل الكنائس الكاثوليكية بذكراه في الثامن والعشرين من يناير.

المصادر
1. Cyril of Alexandria, Saint. (2013). Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Ultimate Reference Suite. Chicago: Encyclopædia Britannica
2. Surial Attia, Aziz (1991) Cyril I, Saint. Coptic Encyclopedia. Vol.3
3. Kannengisser, Charles (1987) Cyril of Alexandria, The Gale Encyclopedia of Religion, Second Edition, Vol.3
4. Scott-Moncrieff, Philip David (1908) Coptic Church, Encyclopedia of Religion and Ethics, Vol.4
5. Foote, G. W & Wheller, J. M (1885) Crimes of Christianity
6. عطية، عزيز سوريال (2005) تاريخ المسيحية الشرقية، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة.
7. القمص تادرس يعقوب ملطي- قاموس آباء الكنيسة.
8. السنكسار القبطي.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,478,794,193
- صنع في العراق
- قوانين تحتاجها مصر بشدة
- مازنجر القديسين - ج١
- مازنجر القديسين - ج٢
- الكبت الجنسي اصل كل الشرور
- نعم، هم يمثلون الإسلام .. ونص
- من اخر سطر
- طوائف الأديان - الطرق التي لا تؤدي لمعرفة الله
- الشعب المتدين بطبعه!!
- الحرب الأمريكية المرتقبة علي سوريا ومسمار جحا
- الحرب الأمريكية المرتقبة علي سوريا ومسمار جحا
- عنزة ولو طارت - خليفة المسلمين محمد صلاح!
- قبلة يهوذا - قراءة اخري للتاريخ
- الشعراوي امام دعاة التطرف - الذئب الذي تقمص دور الحمل
- مشكلة الطلاق الكنسي - النصوص وتعنت الكهنوت
- كيرلس عامود الدين - جرائم القديس
- المشير والرئيس - هل قدم الرئيس صديقه قربانا عن خطاياه؟
- الكنيسة القبطية - مغارة اللصوص
- اغتيالات دولة الرسول - التاريخ الأسود
- كنتي ملكة قبل الأسلام فأصبحتي ...............!


المزيد.....




- إتهامات وفضائح خطيرة تلاحق حفيد حسن البنا مؤسس “جماعة الإخوا ...
- مصر.. اعتقال ناشط حقوقي دأب على انتقاد الحكومة وشيخ الأزهر
- إسرائيل تصادر مساحات واسعة من أراضي سلفيت وقلقيلية لبناء مست ...
- أبو القاسم الزهراوي.. ماذا تعرف عن أعظم جراحي الحضارة الإسلا ...
- هيئة الانتخابات التونسية تحذر من استغلال المساجد ودور العباد ...
- ترامبي مهاجما: أنا لم أعتبر نفسي المسيح المخلص.. والـ CNN كا ...
- -قامر بأموال الفلسطينيين لصالح الإخوان-.. حبس نجل نبيل شعث 1 ...
- مقتل 12 شخصا في هجوم لـ -بوكو حرام- استهدف قرية في النيجر
- إعلامية لبنانية تثير الجدل بعد مطالبتها باستقدام اليهود إلى ...
- اليوم في مقر “التجمع” : الأمانة العامة تجتمع برئاسة سيد عبدا ...


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ادم عيد - ١٠ حقائق عن البدايات العنيفة للديانة الارثوزكسية في مصر