أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - حسن ابراهيمي - رواية تحت عنوان ستي مد لله للكاتب الفلسطيني مصطفى عبد الفتاح , وتمرير الوعي الوطني للأجيال الفلسطينية اللاحقة من اجل تحرير فلسطين من استعمار الكيان الصهيوني .















المزيد.....

رواية تحت عنوان ستي مد لله للكاتب الفلسطيني مصطفى عبد الفتاح , وتمرير الوعي الوطني للأجيال الفلسطينية اللاحقة من اجل تحرير فلسطين من استعمار الكيان الصهيوني .


حسن ابراهيمي

الحوار المتمدن-العدد: 6181 - 2019 / 3 / 23 - 17:25
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


انطلقت الرواية تحت عنوان ستي مد لله للكاتب الفلسطيني مصطفى عبد الفتاح من التأريخ لحادث أساسي ,ويتعلق الأمر بالتركيز على ضرورة تمرير الوعي الوطني للأجيال اللاحقة بفلسطين كضرورة تاريخية من اجل التحرر من الكيان الصهيوني .
ومن اجل ذلك ركز السارد على سرد معاناة أسرة فلسطينية تم تهجيرها إلى لبنان بعد الاستيلاء على قريتها وهدمها ,وطردها إلى خارج ارض الوطن من قبل عصابات الكيان الصهيوني , مما دفعها إلى التشبث بحق العودة ,فسجلت بسبب ذلك مواقف مشرفة ضد العدو الصهيوني ,في إطار رفض التهجير والتشبث بالأرض مصدر عيشها ,والقرية مكان سكنها .ومن ثم أقدمت على ممارسة مختلف الأشكال النضالية من اجل تحقيق مطلبها .
فهل ستتوفق في ذلك ؟
منذ البداية نسجل تنامي الوعي الوطني عند كل أفراد هذه الأسرة كما اخبرنا بذلك السارد ,وكما جاء على السنة جميع الشخصيات الروائية ,لكن إلى جانب ذلك نسجل عدم ذكر كيفية تنامي هذا الوعي ,وعدم ذكر أيضا من ساهموا في تنميته من فصائل وطنية تناضل من اجل تحرير فلسطين ,على اعتبار أن التعبير عن هذا الوعي لابد له من جذور تاريخية يشهد بها التاريخ العربي الفلسطيني .
اللهم ما يتعلق بذكر قطعة سلاح كانت مخبئة بقماش احتفظت بها ستي مدلله ,حيث كان الأب يستعملها في إطار مقاومة الانجليز وهذا ماسوف نعرضه فيما بعد .
من هذا المنطلق يبهرنا السارد بمجموعة من المواقف الصادرة عن الشخصية الرئيسية داخل الرواية ,ويتعلق الأمر بستي مد لله ,وقدرتها على الحفاظ على قطعة سلاح كما جاء سابقا ,كما أن السارد يود أن يمرر موقفا مفاده أن التغلب على الانجليز ,والانتصار ضدهم لم يتم إلا بلجوء الشعب الفلسطيني ,ومن معه من فصائل وطنية إلى المقاومة المسلحة ,أي أن الانتصار لم يحصل إلا بعد خوض معارك ضد الانجليز حيث اجبر الجيش الانجليزي على التراجع بعدما اشتدت المقاومة المسلحة بفلسطين ,وكان من نتائج ذلك الانتصار على استعمار كان هدفه استغلال خيرات البلد ,وقمع شعب من اجل تحقيق هذا الغرض .
هكذا يتم التركيز على أهمية المقاومة المسلحة بفلسطين ,وبسبب أهميتها جاء حادث الاحتفاظ على قطعة سلاح من قبل الأم ستي مدلله ومنحها للابن أيمن للدلالة على اهمية الاستمرار في مقاومة الصهاينة ,اذ كما قاوم الشعب الفلسطيني الانجليز وانتصر عليهم أيضا ما عليه الا الصمود والاستمرار في مقاومة الصهاينة إلى حين تحقيق النصر.
من هذا المنطلق نستشف أن السارد يعطي وزنا للمقاومة المسلحة قياسا إلى باقي الإشكال النضالية السلمية الأخرى رغم أهميتها ,كالقيام بوقفات احتجاجية ومسيرات من اجل تحقيق نفس المطلب ,ويتعلق الأمر بالتحرر من الكيان الصهيوني .
تبعا لذلك هل يمكن للمقاومة المسلحة , وكما جاء من أحداث فيما بعد أن تحرر الشعب الفلسطيني ؟ أو بشكل دقيق ما هي الأخطاء التكتيكية التي وقعت فيها المقاومة الفلسطينية سبب فشلها في تحرير فلسطين ؟
على الرغم من التنظيم المحكم الذي اتصفت به المقاومة بفلسطين ,ولجوئها الى استعمال السلاح ضد العصابات الإجرامية للكيان الصهيوني ,على الرغم من ذلك لم تتمكن المقاومة من التغلب على هذا الكيان ,كما جاء على لسان أيمن ,حيث فشلت المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني ,من هذا المنطلق يود السارد ان تنبيهنا الى هزم هذا العدو يتطلب الاستفادة من مجموعة من الأخطاء التي ارتكبت من قبل ,ويتعلق الأمر بعد م الاستعداد لخوض معارك بسبب ضعف العتاد الذي تتوفر عليه فصائل المقاومة الفلسطينية ,كما نستشف من موقف أيمن ,أيضاء جاء على لسانه خيانة البعض لقضية الفلسطينية ,الخيانة الممارسة داخل فلسطين ,وخارج فلسطين ,ويتعلق الأمر بموقف بعض الأنظمة العربية من القضية الفلسطينية ,وعدم دعمها ماديا ومعنويا ,لهذا جاءت بعض الأحداث بالرواية لتؤكد على ضرورة التنسيق مع كل الفصائل الوطنية الفلسطينية ,ومع كل الفصائل التي تقدم لها الدعم خارج فلسطين .
وعلى الرغم من هذه الأخطاء تستمر ستي مدلله في ممارسة وتمرير موقفها المشرف من القضية الفلسطينية بالتركيز على المقاومة المسلحة ,حيث أعطتها أهمية قصوى ,ذلك انه لم يرد على لسانها ما يفيد أهمية الأشكال النضالية السلمية ,بتبخيسها على الرغم من أهميتها في تفجير الوعي الوطني ,والتأثير على الوعي الجمعي الفلسطيني ,ودفعه للتشبث بموقف الاستمرار في النضال حتى تحرير الشعب الفلسطيني ,ولذلك كان من المفروض الإشارة إلى أهمية الاحتجاجات السلمية لما تلعبه في تمرير الوعي الوطني للتنشئة ودفعها لاعتناقه ,والتشبث به كموقف ينبغي الاستمرار في ممارسته إلى حين تحرير فلسطين ,كل دلك بسبب كون تاريخ الشعوب المستعمرة لايخلو من أشكال نضالية سلمية صاحبت المقاومة المسلحة ,من اجل التأثير على الاستعمار ,ودفعه للرضوخ لمطلب التحرر ,والاستقلال .
هكذا تثير الرواية بعض أسباب فشل المقاومة المسلحة في ردع الكيان الصهيوني , إذ لم يرد بالرواية ما يفيد نشر وعي بأهميتها من قبل ,اذ لم يرد بالرواية ما يفيد التركيز على تاريخ هذه المقاومة ضد الانجليز ,من اجل الاستفادة من تكتيكاتها ,لهذا سرعان ما تنبأ أيمن بفشلها مشيرا الى سبب فشلها ,ويتعلق الأمر بسبب قلة الذخيرة التي بحوزة المقاومة الفلسطينية ,وكما انها لم تحسب الحساب لمواجهات دامية ضد العدو الصهيوني .
ومهما يكن من أمر فليس من السهل للكيان الصهيوني تمرير سياساته الاستعمارية , ذلك انه ووجه بمقاومة سجلت مواقف مشرفة على الرغم من ضعفها ,من هذا المنطلق جاءت مجموعة من الأحداث على لسان ستي مدللة لتؤكد على أهمية الاستمرار في تمرير الوعي الوطني للأجيال الفلسطينية اللاحقة ,والاستفادة من الأخطاء التي ارتكبتها المقاومة المسلحة لتجاوزها على اعتبار ان المقاومة المسلحة هي السبيل الوحيد من اجل التحرر من الكيان الصهيوني ,لهذا تم التشبث بحق العودة ,والصمود في جه هذا الكيان ,اذ على الرغم من القمع الممارس في حق أسرة فلسطينية مهجرة ,على الرغم من ذلك تشبثت بحق العودة .
ومن هنا يتضح أن الرواية تود أن تطرح مشكل عودة اللاجئين الفلسطينيين تنفيذا لقرارات الأمم المتحدة ومن اجل ذلك لابد من المزيد من النضال من اجل تنفيذ هدا المطلب وتحرير الشعب الفلسطيني من الاستعمار .





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,330,163,675
- الرواية العربية و تداخل الأجناس الأدبية
- من منظور الاتفاقيات الدولية الحق في التعليم
- دق ناقوس الخطر من اجل فك الحصار على الشعب الفلسطيني من خلال ...
- المجموعة القصصية تحت عنوان إبحار في الذاكرة الفلسطينية للكات ...
- رواية تحت عنوان -راكب الريح-والبحث عن قيادة مسئولة لقيادة ال ...
- رواية تحت عنوان الصعود إلى المئذنة لصاحبها احمد حرب والتعبير ...
- رواية تحت عنوان الخيط الأبيض لصاحبتها خالدة غوشة والتنبيه لل ...
- رواية تحت عنوان المنسي لصاحبها غريب عسقلاني والدعوة إلى اسمر ...
- موقع المثقف الفلسطيني ,وموقفه من القضية الفلسطينية من خلال ر ...
- عشق الوطن ,وانطلاق المقاومة من اجله من خلال رواية تحت عنوان ...
- رواية تحت عنوان -حياة ممكنة- لإسراء عيسى و الإصرار على البقا ...
- رواية تحت عنوان حارة الشراقة للكاتب إبراهيم العلم والتناقض ا ...
- رواية تحت عنوان -جريمة في رام الله- لعباد يحيى و رصد التحولا ...
- مواصلة النضال من طرف المعتقلين بسجون الاحتلال لانتزاع حق الد ...
- رواية تحت عنوان -رولا- للكاتب الفلسطيني جميل السلحوت و الانت ...
- التوثيق للقضية الفلسطينية ,وموقف المرأة منها من خلال رواية ت ...
- احتجاجات الريف بين المطالب الاجتماعية ,والانتفاضة الجماهيرية ...
- علق شب بجوف القطار
- رواية تحت عنوان فانتازيا لسمير الجندي ,والبحت عن موقف ثوري ع ...
- رواية تحت عنوان فانتازيا لسمير الجندي ,والبحت عن موقف ثوري ع ...


المزيد.....




- -الخوف يسقط صلاة الجمعة-.. مسلمو سريلانكا يدينون الهجمات ويخ ...
- وزير خارجية لاتفيا يدين تسهيل منح الجنسية الروسية لسكان دونب ...
- مصرع عاملين مناجم وفقدان 15 آخرين في جمهورية لوهانسك الشعبية ...
- الجيش اليمني يعلن مقتل 20 وإصابة 10 من -أنصار الله- بمواجهات ...
- طرابلس.. هل ينتصر الفن على الحرب؟
- قوات الأمن المغربية تفض اعتصام المعلمين
- مسؤول أممي يلتقي مفاوضين من طالبان في قطر
- النظام السوري يسدد فاتورة حمايته.. ميناء طرطوس بيد موسكو لمد ...
- عبد المهدي: العراق ينظر بتقدير لدور روسيا في تعزيز الأمن وال ...
- -الكلاب الفاسدة- تثير سخرية الكويتيين


المزيد.....

- مقالات إلى سميرة (8) في المسألة الإسلامية / ياسين الحاج صالح
- ثلاث مشكلات في مفهوم الدولة / ياسين الحاج صالح
- العرب التعليم الديني والمستقبل / منذر علي
- الدين والتجربة الشخصية: شهادة / ياسين الحاج صالح
- المناضلون الأوفياء للوطن والمحترفون ل (اللا وطنية) من أجل ال ... / محمد الحنفي
- سورية واليسار الأنتي امبريالي الغربي / ياسين الحاج صالح
- ما بعد الاستعمار؟ ما بعد الاستبداد؟ أم ما بعد الديمقراطية؟ / ياسين الحاج صالح
- كتاب فتاوى تقدمية للناصر خشيني تقديم د صفوت حاتم / الناصر خشيني
- اكتوبر عظيم المجد / سعيد مضيه
- الديمقراطية في النظم السياسية العربية (ملاحظات حول منهجية ال ... / محمد عادل زكي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - حسن ابراهيمي - رواية تحت عنوان ستي مد لله للكاتب الفلسطيني مصطفى عبد الفتاح , وتمرير الوعي الوطني للأجيال الفلسطينية اللاحقة من اجل تحرير فلسطين من استعمار الكيان الصهيوني .