أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (60)














المزيد.....

افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (60)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6174 - 2019 / 3 / 16 - 23:20
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


و بعد ذلك يبدا الكاتب بصف قسم من العلماء و الحكماء في عصر المامون المشهورين مع جزء من حوارات و اهتمامات المأمون بالعملية العقلانية و الفكرية. باختصار و كما يقول المقريزي ان مامون هو السبب في نشر الفلسفة بين الناس و انتشار الكتب في جميع المناطق ( 41). و بهذا الشكل، و ان كانت هناك الخلافات بين الباحثين حول اول من اسس مؤسسة دار الحكمة و من سماها، و لكن وفق الكثير من المصادر و الدلائل يُعتقد ان بيت الحكمة بدات في عصر المنصور و قد وُكل واجب الحفاظ على المؤلفات الفكرية و الاشراف على الترجمة و نسخه الى الكندي، وان لم يكن اسم هذه المؤسة بيت الحكمة ، لان لم تكن هذه المؤلفات كثيرة الى حد ان تحتاج الى مكان لحفظها، او تكون هنا كمؤسسة كبيرة لترجمة الكتب الاجنبية، ولكن بمجيء هارون الرشيد و ازدياد عدد النتاجات المترجمة برزت الحاجة لذلك، فكما كانت هناك بيت المال لحفظ المال والذهب والمقتنيات الثمينة فبالشكل نفسه برز مكان باسم بيت الحكمة الذي كان موقعا لخزن و جمع كتب الحكمة، عندما جاء مامون ابن هارون الرشيد، وسّع تلك المؤسسة التي اسسها والده و جمع العديد من المؤلفات المتنوعة من عدة بلدان و ترجمت الى اللغة العربية، لقد تفرعت من بيت الحكمة في حدود سلطة الخلافة العباسية العديد من بيوت الحكمة، و اللاتي كانت جميعهن مكانا لجمع الكتب المترجمة من اللغات الاخرى الى اللغة العربية. و كانت من مصادر عديدة و متنوعة، سواء كانت من كتابة المستشرقين او ما كتبه الباحثين الشرقين، و توضحت تلك الحقيقة التاريخية، ان عصر الخلافة العباسية و بالاخص القرن الثالث و الرابع الهجري ، كان عصرا ذهبيا لتطور و تنمية الترجمة و الحركات الفكرية ( 42)
هنا نريد ان نلفت نظر القاريء الى الكتاب الجيد للدكتور محمد ابو ريان وهو استاذ الفلسفة في جامعة الاسكندرية، الذي وقف بدقة عند مراحل الترجمة و المترجمين و اتجاهات تلك الحركة، و كان هذا باشراف و مراقبة سلطة الخلافة، وهو يعتقد ان حركة الترجمة في العصر العباسي مرت بثلاث مراحل، اتلمرحلة الاولى: عند مجيء الخليفة منصور و امتدت الى عصر هارون الرشيد، اي من سنة 163 – 198 الهجري. و المرحلة الثانية: من المامون الى ابو منصور، اي من 198 – 300 الهجري. اما المرحلة الثالثة: استمرت من سنة 300 – 350 الهجرية. و في جميع تلك المراحل تُرجمت المئات من المؤلفات الاجنبية وبالاخص اليونانية لسقراط و افلاطون وارسطو و افلوطين و فيثاغورث و الشخصيات اليونانية المشهورة الاخرى، هذا عدا العديد من المؤلفات الهندية و الفارسية و السريانية. و بلا شك فان قمة تطور الترجمة تعود الى مامون، فقد ارسل هذه الخليفة رسائل الى السلطات الرومية و طلب منهم ان يرسلوا له النتاجات الفلسفية اليونانية، و هم بدورهم ارسلوا اليه كتب سقراط و افلاطون و ارسطو و الاخرين، وفي المقابل اختار هذه الخليفة افضل المترجمين و طلب منهم ان يترجموا تلك الكتب، و بعد ترجمتها شجع الناس على قراءتها و التعلم منها ( 43). و اسس العديد من الوفود و الفرقاء للتجول و العثور و شراء المخططات، و لنصرة هذا العمل و نجاحه اعتمدت الخلفاء العباسيين على المترجمين المسيحيين و لم يترددوا في ان يهبوا السلطة لهم وان يهتموا بهؤلاء، و اهم و اشهر مترجم في ذلك العصر كان شخصا باسم ( يوحنا بن ماسويه) و كان مسيحيا و وفق عدد من المصادر انه ترجم ستين كتابا من السريانية و اليونانية الى العربية و كتب حوالي ثلاثين كتابا عن الطب.



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (59)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (58)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 57)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (56)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (55)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 54)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 53)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (52)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 51)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (50)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (49)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (48)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (47)
- افول الفلسفة الاسلامية بعد تجليها (47)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (46)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (45)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (44)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 43)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 42)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (41)


المزيد.....




- تحقيق لـCNN.. قوات الدعم السريع تطلق العنان لحملة إرهاب وترو ...
- ستتم إعادتهم لغزة.. مراسل CNN ينقل معاناة أمهات وأطفالهن الر ...
- أردوغان يريد أن يكمل -ما تبقى من أعمال في سوريا-
- استسلام مجموعة جديدة من جنود كييف للجيش الروسي (فيديو)
- عودوا إلى الواقع! لن نستطيع التخلص من النفط والغاز
- اللقاء بين ترامب وماسك - مجرد وجبة إفطار!
- -غباء مستفحل أو صفاقة-.. مدفيديف يفسر دوافع تصريحات باريس وب ...
- باشينيان ينضم إلى مهنئي بوتين
- صحة غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 31819 قتيلا ...
- هل مات الملك تشارلز الثالث؟ إشاعة كاذبة مصدرها وسائل إعلام ر ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (60)