أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سليم نزال - المزيج الخطر !














المزيد.....

المزيج الخطر !


سليم نزال

الحوار المتمدن-العدد: 6170 - 2019 / 3 / 12 - 06:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



من الممكن لنا ان نكيل المديح الكثير لتقنيات الاتصالات لكن الحديث هنا عن الاخطار المحدقه بنا .انا اعتقد ان اكثر خطر يهدد بلادنا الان, هو المزيج بين تقنية الاتصال و ثقافه الجهل و التعصب و التطرف .و ما اسهل من اطلاق الكلام الغير مسوؤل و ما اسهل من التحريض على الكراهيه .
من اجل ان يقود المرء سياره عليه ان يحصل على رخصة لذلك, لانه يعرض نفسه و من معه و الاخرين الى الخطر .لكن ليس الامر مع الكى بورد او الكبيوتر الاكثر خطرا بما لا يقاس . فقد صار بوسع ان جاهل او متعصب او ضيق الافق ان يكتب ما يريد, و غالبا ما يردد كلامه من اخرين فيزيد هذا من اشتعال الحرائق و الفتن بين الناس .

و يستطيع اى شخص باسم وهمى ان يكتب اى شىء, و نصبح فى وضع المثل الشعبى الذى يقول مجنون رمى حجر فى بئر. اضافه للجهلاء و المتعصبين, اعتقد ان للصهاينه دور ما فى اشعال الفتن عبر الانترنت .و استند فى ذلك على وثائق صهيونيه نشرت منذ اعوام تقول ان الصهاينه كانوا يرسلون مقالات باسماء مستعاره فى ثلاثنينات و اربعينيات القرن الماضى الى صحف سوريه و لبنانيه و مصريه هدفها التشكيك فى مقاومه مشروعهم . فاذا كانوا يستعملون هذه الامر فى ثلاثينيات القرن الماضى حيث محدوديه تقنيه الاتصالات , فمن الطبيعى بل من الاسهل ان يستعملوه الان و فاعليته اقوى بكثير من السابق .

من السهل جدا ان يكتب احدهم على سبيل المثال انه فلسطينى و يقول كلاما سيئا ضد هذا الشعب العربى الشقيق او ضد هذا الدين او الطائفه .و غالبا ما تاتى ردود غاضبه تستخدم كلاما تعميميا سيئا ضد الفلسطينيين, الامر الذى يساهم فى اشعال نار الفتن و يضعفنا جميعا .و يمكن القياس على ذلك فيما يتعلق بالاديان و الطوائف ,حيث الكلام التعميمى القبيح المسىء لاديان بلادنا و طوائفها , و الهدف واضح الا و هو ,بث ثقافه التحريض و الكراهيه .
من المؤسف انه لا يوجد اليات لايقاف ام منع هؤلاء ,لكن من الضرورى التنبه الى الكلام الذى يثير الفتن و عدم ترداده .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,286,299,952
- حول كتاب المنفى!
- الربيع على الابواب !
- تاملات فى فضاء الكون
- فقدان الهوية اكبر الاخطار المهدده لوجودنا
- عن الصديق الاستاذ نعمة جمعة فى ذكرى رحيله
- لا بد من مواجهة التحديات !
- ادهم الشرقاوى. من اساطير المقاومة الشعبية!
- عندما خيل لى انه الربيع !
- الشعوب لا تتقدم بواسطه وصفات ايديولوجيه !
- عالم ما بعد الحقيقة !
- المقاومة الانسانية !
- بانتظار الحصاد!
- ريحانة الفلسطينية تستقبل الشاعر احمد شوقى بالحدادى!
- اشعر بالاشمئزاز من امريكا !
- عن عزرا باوند!
- اختلط الحابل بالنابل !
- حوار مع فنانة!
- خبراء الشرق الاوسط ؟
- القتلة الحقيقيون لكارل ماركس!
- مؤشرات اولية على نهاية المرحلة السلطانية !


المزيد.....




- الأولى تمتلكها مصر والثانية لدى إسرائيل.. مقارنة بين -رافال- ...
- لواء عسكري سابق: الجيش المصري يتفوق على إسرائيل (فيديو)
- الجزائر: الشارع يواصل الضغط ويطالب بوتفليقة بالرحيل
- اشتراكي المعافر يدين الاحداث الدامية التي شهدتها تعز ويطالب ...
- مناشدات للتدخل.. قضية موقوفي لبنان بالإمارات تتفاعل
- صحيفتان فرنسيتان: العنف في مالي يتحول إلى تطهير عرقي
- صحيفة إسبانية: أين الأمير سلمان بن عبد العزيز ووالده؟
- مقتل الريش بالقاهرة.. الذاكرة الكويتية تستدعي حوادث مشابهة
- الاستحمام مساء أو صباحا.. ما الأفضل لصحتنا؟
- الأردن.. رائدات آثرن العودة للوطن رغم شح الإمكانيات


المزيد.....

- الحق في الاختلاف و ثقافة الاختلاف : مدخل إلى العدالة الثقافي ... / رشيد اوبجا
- قوانين الجنسية في العراق وهواجس التعديل المقترح / رياض السندي
- الأسباب الحقيقية وراء التدخل الأمريكي في فنزويلا! / توما حميد
- 2019: عام جديد، أزمة جديدة / آلان وودز
- كرونولوجيا الثورة السورية ,من آذار 2011 حتى حزيران 2012 : وث ... / محمود الصباغ
- الاقتصاد السياسي لثورة يناير في مصر / مجدى عبد الهادى
- قبسات ثقافية وسياسية فيسبوكية 2018 - الجزء السابع / غازي الصوراني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ثورة 11 فبراير اليمنية.. مقاربة سوسيولوجية / عيبان محمد السامعي
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكرة والسياسة والاقتصاد والمجتم ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سليم نزال - المزيج الخطر !