أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صلاح الحريري - الحقيقة نسبية أم مطلقة؟















المزيد.....

الحقيقة نسبية أم مطلقة؟


صلاح الحريري
(Salah Alhariri)


الحوار المتمدن-العدد: 6168 - 2019 / 3 / 9 - 01:28
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحقيقة نسبية أم مطلقة؟


في الواقع، لا يوجد فريقين: فريق يتبنى نسبية الحقيقة، وفريق يتبنى مطلقية الحقيقة. بل هما ثلاث فرق في الواقع:

- الحقيقة نسبية، فما هو حقيقة بالنسبة لك قد لا يكون حقيقة لآخر. وكلاهما على صواب.

- الحقيقة مطلقة، لأن الحقيقة بما هي حقيقة لا بد أن تكون مطلقة.


- لا حقيقة على الإطلاق، والوجود عبث ومُتَع، ولا شئ أكثر من ذلك وهؤلاء هم العدميون.

أحيانًا يدّعي بعض العدميين الذين لا يؤمنون بأي حقيقة على الإطلاق، يدعون بأنهم يؤمنون بنسبية الحقيقة. وفي الواقع هم لا يؤمنون بأيّ حقيقة أو بأيّ مفهوم للحقيقة على الإطلاق.

هؤلاء العبثيون، العدميون، المُتَعيون أحياناً، إمعانًا في التدليس، يدّعون بأنهم وجوديون. الوجودية الملحدة.

فينبغي قبل السؤال: الحقيقة نسبية أم مطلقة؟ أن يتم السؤال: هل تُقر بأن هناك حقيقة في الأساس؟. ثم بعد ذلك نبدأ التحاور.

للبت في هذه القضية: قضية هل الحقيقة نسبية أم مطلقة؟ نفضل أن نثير عدة تساؤلات، ومن خلال مناقشة هذه التساؤلات، ومحاولة الإجابة عليها سيستبين الأمر، وسيتضح هل الحقيقة نسبية أم مطلقة. فنقول:

هل معنى [الحقيقة نسبية] لمن يتبنى هذا المبدأ، هو تنوع الحقيقة لاختلاف وجهات النظر؟. أم أن هناك أنماط حقائقية متنوعة يختار منها كل شخص حسب وجهة نظره؟!.

وبالتالي الجنس في إطار الزواج حقيقة، والجنس في إطار الزنا حقيقة، ومن ثم يختار كل شخص ما يوافق وجهة نظره؟!.


هل المجتمع التسارقي حقيقة ونمط، والمجتمع اللاتسارقي حقيقة ونمط، ومن ثم يختار كل شخص ما يوافق وجهة نظره؟ لأن الحقيقة لها أنماط مختلفة ونسبية؟!.

مجتمع تسارقي=لا يعتبر السرقة جريمة

السرقة=الربا
=التجارة
=العمولة، البقشيش
=السرقة بمعناها الحرفي


هل ممارسة الجنس مع الأم أو الإبنة حقيقة ونمط، ومفهوم [المحارم] هو أيضًا حقيقة ونمط، ومن ثم يختار كل شخص ما يوافق وجهة نظره. لأن الحقيقة نسبية، ما هو حقيقة عندك قد يكون حقيقة عندي وقد لا يكون. وكلا النمطين له وجود في الواقع الخارجي؟!.


هل من حق الشخص الذي يُقر بأن الحقيقة نسبية أن يمارس الجنس مع أمه أو إبنته، وله سند يؤيده وهو عالم الحيوان، حيث الأسد يمارس الجنس مع اللبؤات التي كانت بناته، كما يمكنه أن يمارس الجنس مع اللبؤة التي كانت أمه؟، فهو يتشبه بالأسد: الحيوان القوي، ملك الغابة!!!.

هل سيقول الشخص الذي يقول بأن الحقيقة نسبية، هل سيقول: لو وجِد شخص يعتقد بجواز زنا المحارم، فهذا الأمر حقيقة بالنسبة له؟


هل لو وجِد شخص مؤمن بالثنوية [إلهيْن، واحد للخير والآخرللشر]، وهو يقدس إله الشر، ويتقرب إليه بفعل الشرور: سرقة، زنا، اغتصاب، شرب خمر، شرب مخدرات، التضييق على الناس إلخ إلخ إلخ، فهل هذا حقيقة بالنسبة له؟.

وبناءً عليه لا يصح سن قوانين عقوبات؟.


هل معنى أن الحقيقة نسبية، أن من اعتقد بوجود قوة تمثل الشر كونيًا، فأنه في العالم الخارجي [خارج حدود ذاته] يوجد فعلاً قوة كونية تمثل الشر؟، ومن اعتقد بأنه لا توجد قوة كونية تمثل الشر، وبأن الوجود خير محض، هو أيضًا، في نفس اللحظة، هذا المبدأ الذي يتبناه هو حقيقة بالنسبة له، وله وجود في العالم الخارجي [خارج حدود ذاته]...كلا المبدأين صحيح، وله وجود في العالم الخارجي، في نفس اللحظة...أي أنّ قوة الشر موجودة وغير موجودة في نفس اللحظة؟!!.

أم أن أحدهما على صواب والآخر على خطأ؟.


هل ما رأيتَه حقيقة فهو حقيقة؟ أم يوجد أنماط مختلفة للحقيقة تعادل الأنماط البشرية؟ أي ليست حقيقة واحدة بل آلاف الحقائق؟.


من وجهة نظري أن الحقيقة مطلقة، لأن الحقيقة بما هي حقيقة لا بد أن تكون مطلقة.

لكن طبيعة الحقيقة المطلقة تشتمل على قِسمَيْن:

1- الحقائق الأمهات: وهي التي يندرج تحتها كل الجنس البشري.

2- الحقائق الفرعية [الأنماط]: وهي التي تتعدد حولها وجهات النظر. وهي التي أوقعت في وهم نسبية الحقيقة.


وعلى هذا، وبهذا يكون للحقائق الفرعية [الأنماط] وجود في العالم الخارجي [خارج حدود الذات].

الحقائق الفرعية [الأنماط] هي التي أوقعت في وهم نسبية الحقيقة.


أقول:

هل مفهوم الفطرة صحيح؟.

هل مفهوم [على الفطرة] صحيح؟.

هل هناك ضعف أخلاقي ونفسي وسَفَه؟؟. أم الضعف الأخلاقي والنفسي والسفه هي أنماط حقائقية وليست أمراض نفسية؟؟!.

بمعنى آخر:

ما هو المعيار الذي على أساسه صاحب نسبية الحقائق يقول: هذا مرض نفسي، بينما هذا حقيقة نسبية؟

نيتشه يقول: الأخلاق المسيحية شر، والأخلاق الإسلامية خير. فهل هو فيلسوف أم سفيه أم مريض نفسي؟.


هل إذا اعتقد شخص أن القتل وذبح البشر واغتيال البشر جائز، لأنه يؤمن بأن الوجود خير وشر، وهو اختار حسب حرية الإختيار، اختار أن يخدم قوى الشر، كما أنه يؤمن بإعادة التجسد، وبناءً عليه إزهاق الأرواح يساعدها على الولادة الجديدة. هل هذا الإعتقاد حقيقة بالنسبة لذلك الشخص؟. وإذا اعتقد شخص بعكس ذلك، فهل لنا أن نفصل بينهما فننشئ دُوَل تقر إزهاق الأرواح ودول لا تقر ذلك، فيذهب كل شخص ويعيش في الدولة المناسبة له؟!.

وننشئ باقات من الدول:

- باقة: قتل+سرقة+زنا+ويسكي+حشيش+ماريجوانا
- باقة: سرقة+زنا+ويسكي+حشيش+ماريجوانا
- باقة: زنا+ويسكي+حشيش+ماريجوانا
- باقة: ويسكي+حشيش+ماريجوانا
- باقة: نقاب+لحية+رجم الزاني+الصلوات الخمس+الحِسْبة
- باقة: حجاب+لا لحية+تعزير وجلد الزاني+الصلوات الخمس+الحِسْبة
- باقة: شادور+لحية+تعزير الزاني+الصلوات الخمس+الحسبة
- باقة: شادور+لا لحية+تعزير الزاني+الصلوات الخمس+لا حِسْبة
- باقة: علمانية+زنى
- باقة: علمانية+لا زنى

بما أن الحقيقة نسبية، فيختار كل شخص الباقة التي تناسبه. ويذهب إلى باقة البلاد التي تناسبه. لماذا؟!. لأن الحقيقة نسبية!!.

طريفة:

هل جملة أوعبارة [الحقيقة نسبية] لو أقرها شخص فهي حقيقة له، ولو أقر بضدها [ضدها= جملة أو عبارة (الحقيقة مطلقة)] شخص آخر فهي حقيقة بالنسبة له، هذا عند من يقول بنسبية الحقيقة؟!.

أيْ أن الحقيقة نسبية ومطلقة، في ذات اللحظة، عند من يقول بنسبية الحقيقة!!!.

الخلاصة:

الحقائق الفرعية= الأنماط

الحقائق الفرعية هي التي أوجدت وهم نسبية الحقيقة عند كثير ممن يقولون بنسبية الحقيقة.

الحقائق الفرعية=الصراطات المستقيمة

يقول الحق: [ويهديك صراطًا مستقيمًا] الفتح-2، لم يقل: [ويهديك الصراط المستقيم].

يقول الحق: [ولهديناهم صراطًا مستقيمًا] النساء-68، لم يقل: [ولهديناهم الصراط المستقيم].

ويقول الحق: [لكلٍّ جعلنا منكم شرعة ومنهاجًا] المائدة-48.

أرجو أن يعود المقال بالنفع على الإخوة القراء.

أرجو ألا أكون قد أطلتُ...وشكرًا.
صلاح الحريري.



#صلاح_الحريري (هاشتاغ)       Salah_Alhariri#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مبادئ دين الحقيقة
- تعقيبات على مقال: اسم الله الرحمنُ
- مبادئ دين الحقيقة-المبدأ الأول: تأليه الإنسان
- اسم الله الرحمن
- ماذا يريد الله [من] العرب؟!
- أصول فهم القرآن-18-مقدمات صحيحة:الألفاظ غير الواضحة، التحول ...
- أصول فهم القرآن-17-مقدمات صحيحة:التقابل، عوالي الأمور، التكر ...
- أصول فهم القرآن-16-مقدمات صحيحة:التكرار، القصدية، العطف بالو ...
- أصول فهم القرآن-15-الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، ...
- أصول فهم القرآن-14-المقدمة الفاسدة:التكرار يفيد التأكيد
- أصول فهم القرآن-13-التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي
- أصول فهم القرآن-12-أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
- أصول فهم القرآن-11-أمية الرسول
- أصول فهم القرآن-10-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجته ...
- أصول فهم القرآن-9-السنة ليست مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية-ب
- أصول فهم القرآن-8-السنة ليست مفسرة،شارحة،مكملة، قاضية-أ
- أصول فهم القرآن-7-الناسخ والمنسوخ-ب
- أصول فهم القرآن-6-الناسخ والمنسوخ-أ
- أصول فهم القرآن-5-هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القر ...
- أصول فهم القرآن-4-وجه إعجاز القرآن-د-


المزيد.....




- شاهد حيلة الشرطة للقبض على لص يقود جرافة عملاقة على طريق سري ...
- جنوب إفريقيا.. مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من على جسر
- هل إسرائيل قادرة على شن حرب ضد حزب الله اللبناني عقب اجتياح ...
- تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران الأرض وقد يؤدي إلى تغير ضبط ...
- العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان مساعدة إنسانية عاجلة- لغزة ...
- زلزال بقوة 3.2 درجة شمالي الضفة الغربية
- بودولياك يؤكد في اعتراف مبطن ضلوع نظام كييف بالهجوم الإرهابي ...
- إعلام إسرائيلي: بعد 100 يوم من القتال في قطاع غزة لواء غولان ...
- صورة تظهر إغلاق مدخل مستوطنة كريات شمونة في شمال إسرائيل بال ...
- محكمة العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان توفير مساعدة إنسانية ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صلاح الحريري - الحقيقة نسبية أم مطلقة؟