أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - وهم -الإخوان- السوريين المضاعف














المزيد.....

وهم -الإخوان- السوريين المضاعف


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 6163 - 2019 / 3 / 4 - 18:56
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


في خطاب ألقاه قبل أسابيع، ذكر بشار الأسد الرئيس التركي بصفة "الإخونجي أردوغان". مخطئ كعادته. فالرئيس التركي ليس "إخونجياً" ولا إسلامياً. إنه قومي تركي محافظ، يُعلي من المصلحة القومية لبلده على كل شيء آخر، بما في ذلك الإسلام. هذه النقطة مهمة في سياق سوري وعربي يًصر على إخوانية الحكم التركي الحالي أو إسلاميته لأسباب متناقضة، يجمع بينها أنها لا تساعد في تطوير فهم عقلاني لبلد مهم مثل تركيا، ولا في بناء سياسة عملية حياله تقوم على الاحترام والاستقلال والندية. لكن يبدو أن هناك من يشارك بشار الذي "ليس على كلامه رباط" الاعتقاد بأن إردوغان "إخونجي": الإسلاميون السوريون في عمومهم، وبخاصة الإخوان المسلمون. في بيان أصدروه قبل أيام، دعا الإخوان السوريون باسم "الأحرار السوريين" و"باسم المتطلعين إلى الغد الأفضل"، و"باسم المستضعفين" كذلك، "السيد الرئيس رجب طيب أردوغان" إلى فرض "منطقة آمنة" في الشمال السوري، قالوا له إنها "لن تكون آمنة... بغير رعايتكم الإنسانية الحكيمة والكريمة"، وهذا بعد أن كان البيان ساق مقدمات تفيد أن الأمن ممتنع في ظل "رعاية أسدية" كيماوية وبراميلية، أو في "ظل الروسي" الذي جعل من الأرض السورية "مختبراً لتجريب أسلحته"، أو في ظل "المطالبين بثارات الحسين"، أو أخيراً في ظل من قصفوا المدارس والمساجد و"تحالفوا مع إرهابيي بي واي دي" لمقاتلة "إرهابيي داعش". يرسو طلب الأمان على السيد إردوغان.
يوهم البيان أن ما هو في الواقع اليوم مطلب تركي موجه أساساً وحصراً ضد الفرع السوري لحزب العمل الكردستاني هو ذاته مطلب منطقة حظر طيران طالب بها ثائرون ومعارضون سوريون قبل سنوات. لكن المحمي في الحالة الأخيرة هو مناطق سورية ثائرة من الاستباحة الأسدية وقت كانت الثورة السورية في تصاعد، أما اليوم فهو الأمن القومي التركي أساساً. وتركيا اليوم أحد أطراف ثلاثي أستانة الذي يجمعها بروسيا وإيران، ولها ضلع في سقوط حلب مقابل احتلال جرابلس. فإن أمكن لها توسيع منطقة نفوذها في شمال سورية فسيكون ذلك بتفاهم مع شريكيها الآخرين، حاميي بشار الأسد، وليس لحماية السوريين. صحيح أن المناطق التي تسيطر عليها تركيا اليوم من الشمال السوري آمنة من عدوان المحمية الأسدية وحامييها الروسي والإيراني، لكن سكانها ليسوا محميين من قبل أتباع تركيا السوريين، على ما تكررت أمثلته المشينة في عفرين. لا يعقل أن الإخوان لا يرون ذلك، لكنهم فضلوا المزايدة على تركيا ذاتها بالقول إن من "حق الدولة التركية "القيام على هذه المنطقة" الآمنة، وإنها إذا فرطت في هذا الحق" فهي "تفرط بحقوق مواطنيها ومستقبل أمنها القومي والمجتمعي على السواء".
تركيا لا تنتظر غير أتراك لتبرير سعيها وراء مصالحها القومية، وإن ربما استخدمتهم كورقة إضافية في حساباتها مع شركائها وخصومها. لكن أن لا يرى سوريون أن ذلك يتحقق على حساب قضيتهم، بل أن يكونوا شهود زور على أن ما يشغل الحكم التركي هو مصلحته كحكم ومصلحة بلده فهذا يخرجهم من السياسة السورية إلى أن يصيروا عنصراً في سياسة غيرهم، أداة أو ورقة تستخدم ثم ترمى.
وليس من الأمانة في شيء أن ترفع في وجه من ينتقد السياسة التركية في الشأن السوري أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا وحسن معاملتهم عموماً قياساً إلى الجوار العربي وغيره. ما تُشكر عليه تركيا في الملف الإنساني يهدر كلية إن عومل كثمن مسبق لمكاسب سياسية لاحقة في وطنهم.
وبنظرة أوسع يندرج بيان الإخوان في سياق تحولات بعيدة الأمد وخطيرة العواقب في الإسلامية السورية، يوحدها نزع وطنيتها والتحاقها بتركيا. يشمل ذلك على حركة "أحرار الشام" وعلى مجموعات إسلامية أخرى بعضها تابع مباشرة للمخابرات التركية، ويشمل كذلك منذ نحو عام "جيش الإسلام" الذي تعرض قيادته تشكيلها المافيوي كمرتزقة في معارك تقرر تركيا الخصوم والاستراتيجية فيها، مقابل مكاسب مادية وحماية سياسة. وليس الإخوان المسلمون وحدهم من يضافون إلى التشكيلين السلفيين، بل كذلك مشايخ ومجموعات "عُلمائية"، تؤول بمجموعها إلى استتباع البيئات السنية السورية وتحويلها بكل معنى الكلمة إلى جاليات تابعة، منفية خارج السياسة. لم يكن الحكم الأسدي يطمع بما هو أكثر من ذلك.
ويسجل بيان الإخوان الطابع المضاعف لأوهام الإسلاميين السوريين: لا يتعلق الأمر بتبعية لدولة أخرى، بل بتبعية لدولة قومية، توسعية مثل أي دولة قومية، يسرها وهمك الإيديولوجي كإسلامي، ولكنها غير ملزمة به في شيء. أنت تضلل نفسك من حسابك وليس من حساب من تتبعه.
هناك بالمناسبة سابقة مهمة في هذا الشأن. ما قامت به الأسرة الهاشمية وقوميون عرب قبل أزيد بقليل من قرن واحد من تعاون مع البريطانيين ضد الحكومة الاتحدا والرتقي في السنوات الأخيرة من السلطنة العثمانية، وذلك في سياق أثمر سايكس بيكو وتقسيم المنطقة ونجت منه تركيا بسلسلة فظيعة من الحروب، وتحت سلطة نخبة قومية متطرفة. من يشغلون اليوم موقع الهاشميين هم الإسلاميون السوريون الذين يوهمون أنفسهم لوجه الله بأن "المنطقة الآمنة الصغيرة" التي يرجون "السيد الرئيس" إردوغان فرضها يمكن أن تكون "قاعدة انطلاق إلى الغد الأفضل ليأمن كل السوريين على كل الأرض السورية الواحدة الموحدة".
في بيان الإخوان وفي سياسة الإسلاميين فقدان للكرامة لا يسوغه بحال أن تكون محصلة تفاعلات النظام الدولي في شأن سورية آلت إلى تحويلها إلى محمية أسدية. ليس الأسديون مثالاً إلا للخسة وانعدام الكرامة. ثورة الكرامة هي الاحتجاج الذي خرج من أعماق سورية على العار الأسدي، ودرس ثورة الكرامة بعد ثماني سنوات يقول: إن خسرنا الكرامة، خسرنا كل شيء حتى وإن لم نخسر شيئاً، وإن لم نخسر الكرامة، فسوف نسـتأنف الصراع بعد حين بقوة متجددة، حتى وإن خسرنا كل شيء غيرها.
قد يكسب الإخون شيئهم الصغير، "المنطقة الآمنة الصغيرة"، لكن بثمن خسارة الكرامة وكل شيء آخر. هذا عدا أن ما يكسبونه، إن كسبوا، إنما هو لغيرهم.



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من يملك الإسلام؟
- ... أو نحرق البلد: بخصوص إعادة الإعمار في سورية
- رسائل إلى سميرة (12)
- عن الزمن والكتاب: مدخل كتاب الامبرياليون المقهورون
- الآبق والرابق
- العنف والذاتية والذاكرة: عرض لكتاب سلوى اسماعيل عن سورية
- رسائل إلى سميرة (11)
- رسائل إلى سميرة (10)
- عالم سورية بعد قرن من الحرب العالمية الأولى
- عن القدرية والإرادوية... رد على حسام الدين درويش
- إشكالية الاستيعاب وما بعدها
- حق الخسارة: رد على أيمن ابو هاشم
- نهاية نموذج الوطنية الديمقراطية؟
- الباراديغم الإسرائيلي / سورية وفلسطين ونظام الإبادة السياسية
- خلاصة عن سميرة ورزان ووائل وناظم بعد انهيار سلطة -جيش الإسلا ...
- ملاحظات بخصوص الكتابي والشفاهي في سورية
- سورية والعالمية الحربية الأولى
- العالم في -اللحظة الفاشية-
- سورية والتحول الأجنبي
- مقالات إلى سميرة (8) في المسألة الإسلامية


المزيد.....




- رئيس الوزراء الأسترالي يصف إيلون ماسك بـ -الملياردير المتغطر ...
- إسبانيا تستأنف التحقيق في التجسس على ساستها ببرنامج إسرائيلي ...
- مصر ترد على تقرير أمريكي عن مناقشتها مع إسرائيل خططا عن اجتي ...
- بعد 200 يوم من الحرب على غزة.. كيف كسرت حماس هيبة الجيش الإس ...
- مقتل 4 أشخاص في هجوم أوكراني على مقاطعة زابوروجيه الروسية
- السفارة الروسية لدى لندن: المساعدات العسكرية البريطانية الجد ...
- الرئيس التونسي يستضيف نظيره الجزائري ورئيس المجلس الرئاسي ال ...
- إطلاق صافرات الإنذار في 5 مقاطعات أوكرانية
- ليبرمان منتقدا المسؤولين الإسرائيليين: إنه ليس عيد الحرية إن ...
- أمير قطر يصل إلى نيبال


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - وهم -الإخوان- السوريين المضاعف