أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين - نشات نصر سلامة - تأثير المنظمات النسائية فى مصر على المرأة














المزيد.....

تأثير المنظمات النسائية فى مصر على المرأة


نشات نصر سلامة
(Nashat Nasr Salama )


الحوار المتمدن-العدد: 6163 - 2019 / 3 / 4 - 00:55
المحور: ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين
    


وضع المرأة في مصر مازال دون المستوى المطلوب لاسباب كثيرة قد يكون أهمها الموروث الدينى والمجتمعى ,,فالمراة في الغرب تقود الترام والاتوبيسات والقطارات وقد تكون قاضية او شرطية او عاملة قمامة حيث انها تعمل في جميع المجالات بدون استثناء وتستطيع ان ترتدى ما تشاء دون ان تتعرض لاى مضايقات او تحرشات .وفى حالة الطلاق يتم اقتسام ثروة الزوجين عليهما بالتساوى وفى حالة عدم عملها يكون الزوج ملزم بدفع 18% من دخلة لها ونفس النسبة لكل طفل اقل من 18 سنة .
اما المرأة المصرية فمازالت تعانى من قصور شديد جدا في حقوقها . فمازالت بعض المهن قاصرة على الرجال مثل القضاء وقيادة الاتوبيسات والترام والقطارات وهناك نسبة قليلة جدا تعمل في الشرطة واذا ارتدت المراة اى ملابس غير متزمته تعانى من تحرشات لفظية وجسدية لا حد لها وتعتبر مستباحة في الشارع للتهكمات الجنسية الصارخة اما في حالة الطلاق فالحصول على الحد الأدنى للحياة امل لكثير من المطلقات .
والمنظمات النسائية في مصر ضعيفة جدا نظرا لانها تعمل في وضع مجتمعى صعب للغاية من خلال الموروث الثقافي والدينى والذى يرى ضرورة ولاية الرجل على المراة وان من حقه ان يتزوج أربعة فرغم وجود بعض الناشطات النسائيات الشرسات والمدافعات عن حقوق المراة ألا ان كثير من مقاومة دورهن يأتي من المرأة نفسها لانهن يعتبرن ان ذلك خروج عن الدين والتقاليد وان على المرأة ان تخضع وتطيع الرجل دائما كما ان الشرع يعطيها نصف نصيب الذكر في الميراث .. وشهادتها امام المحكم هي نصف الرجل .
ولا يجب ان ننسى دور المراة والمنظمات النسائية في تغير بعض القوانين مثل ان تكون الشقة من حق الزوجة اذا كانت معيلة لاطفال قصر . ومن حق المراة طلب الخلع من زوجها اذا كان هناك ضرر واقع عليها من الزوج .. ومازالت قوانين الأحوال الشخصية في مصر خاضعة للشرع وليس للتشريع المدنى ..
كما يوجد بمعظم مدن الغرب منزل يسمى منزل المراة وهو مبنى كامل مخصص كله للنساء اللاتى يتعرضن للضرب او العنف من ازواجهن او تعرضن لاغتصاب او يعانين من الأدمان او الطرد ويشرف على هذه الدور متخصصون في علم النفس والاجتماع ويكون للمراة حجرة مستقلة , وملحق بالدار مطعم كذلك تستعين الدار بمترجمات لمختلف اللغات للترجمة للمقيمات الاجنبيات .. اعتقد ان معظم مدن مصر تخلوا من مثيل لهذا الدار رغم شدة حاجة المجتمع المصرى لمثل هذا الدار في كل حى في المدن الكبرى وفى كل محافظة من محافظات مصر .
ان التحدى القائم امام المنظمات النسائية مازال كبيرا وصعبا والطريق طويل وشاق والعدد قليل بالنسبة لحجم المشاكل على ارض الواقع .
ان تغير الثقافة المصرية خلال عشرات السنوات الماضية ضاعف من زيادة العراقيل امام المنظمات النسائية المصرية ولذلك على الاعلام المصرى ان يمهد الطريق لاصلاح وضع الثقافة المصرية حتى نخلق الجو المناسب لتنشيط واذدهار ونمو المنظمات النسائية في مصر .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,285,818,351
- التطرف الدينى والمراة
- اثر التعصب الدينى على مكانة المرأة العاملة
- اشكالية الحكم على مبارك واعوانه
- مسيحيو مصر ... مواطنون درجة ثالثة
- الصراع القادم بين الاصولية الاسلامية وبين العلمانية الغربية
- ذكرياتى السيئة مع الاحزاب المصرية
- تراجع الحركة العمالية بعد الربيع العربى
- معوقات تقدم المجتمع المصرى
- القلق المصرى الحالى


المزيد.....




- بعد تحقيق مولر.. محطات روسية تسخر بمساعدة ترامب لرئاسة 2020 ...
- -غوتشي- تُثير الجدل عبر مواقع التواصل بحذاء -متسخ-.. لن تُصد ...
- الإمارت والبحرين تأسفان لاعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الج ...
- "أوبر" تشتري "كريم" في أكبر صفقة رقمية ف ...
- "أوبر" تشتري "كريم" في أكبر صفقة رقمية ف ...
- مليار دولار من البنتاغون لبناء جدار ترامب الحدودي
- في الذكرى الرابعة للحرب.. مظاهرات في اليمن تندد بالتحالف
- إليسا ترد على المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:-محتل وقح-
- الإمارات تأسف وتدين قرار أمريكا الاعتراف بسيادة إسرائيل على ...
- غواصون أجانب يقدمون للعراق لإجلاء ضحايا -عبارة الموت- (فيديو ...


المزيد.....

- مئة عام من مركزية الجسد في الحراك النسوي المصري: تطور سؤال - ... / نظرة للدراسات النسوية
- لماذا أصبحنا نسويات؟ حكايات وتجارب النسويات، من الحيز الشخصي ... / نظرة للدراسات النسوية
- في مناسبة الثامن من آذار .. يوم المرأة الفلسطينية / غازي الصوراني
- الجمعية النسوية السرية للإطاحة بالنظام الذكوري المستبد / سلمى بالحاج مبروك
- المرأة والاشتراكية / نوال السعداوي
- حركة التحرر النسوي: تاريخها ومآلاتها / هبة الصغير
- ملاحظات أولية حول الحركة النسائية المغربية على ضوء موقفها من ... / زكية محمود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2019 - دور وتأثير المنظمات والاتحادات النسوية في إصلاح وتحسين أوضاع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين - نشات نصر سلامة - تأثير المنظمات النسائية فى مصر على المرأة