أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بتول قاسم ناصر - القانون المطلق في السميولوجيا - 9 - رمز المربع والدائرة في الأدب ( شعر المتصوفة )














المزيد.....

القانون المطلق في السميولوجيا - 9 - رمز المربع والدائرة في الأدب ( شعر المتصوفة )


بتول قاسم ناصر

الحوار المتمدن-العدد: 6153 - 2019 / 2 / 22 - 01:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


انها لمفارقة ان يلجأ شعراء التصوف بوصفه تجربة في البحث عن المطلق إلى الشعر وهو المقصي تقليديا عن مقاربة المطلق ومعرفته . أي أنهم اتخذوا وسيلة أكثر تعمية في التعبير لأنهم يقصدون التعمية ولايقصدون الافصاح ويعبرون بلغة الغموض لا الوضوح لذا كانت لغتهم مستعصية على القارىء الذي يدخل إليها معتمدا على ظاهرها اللفظي . بعبارة أخرى يتعذر الوصول الى عالم التجربة الصوفية عن طريق عباراتها فالاشارة لا العبارة هي المدخل الرئيس اليها . وان شعرية اللغة الصوفية تتمثل في ان كل شيء يبدو رمزا ، كل شيء فيها هو نفسه وشيء آخر ، الحبيبة مثلا هي نفسها وهي الله . فالأشياء في الرؤية الصوفية متماهية متباينة ، مؤتلفة مختلفة وهي في ذلك تتناقض مع اللغة الدينية حيث الشيء هو نفسه لاغير . وفي كلامنا هنا نتجاوز الحديث عن الابعاد الابداعية للغة الادب الصوفي لنكشف الاسرار المعرفية التي حاول الأدب الصوفي الكشف عنها او التماهي معها ليجليها في اللغة عبر رمز المربع والدائرة او النقطة والدائرة الذي حاول من خلاله رفع الحجب عن الغيب واسدال هذه الحجب في الوقت نفسه الا عن الخاصة الراسخة في العلم الالهي .
يعبر هذا الرمز لدى المتصوفة عن رؤية وعن فلسفة ترتبط فيما ترتبط بالفكر الديني اي انها الفلسفة الدينية للكون كما أوحت بها النبوات على امتداد تاريخ الانسان . فالمتصوفة لايستمدون من معرفة وجدانية فقط يكشفون بها الحجب الغيبية فيعرفون وإنما هي كذلك معارف عقلية ودينية توحي بها الأديان ، فلقد عبر الدين برمز المربع والدائرة متمثلا بالكعبة المشرفة ، لكن المتصوفة ينفذون من هذه المعرفة إلى الباطن، يتجاوزون الظاهر إلى الكامن ، يعيشون هنالك في الخفاء ثم يتجلون الى عالم الظهور ليجلوا عن معرفة تمزج الظاهر بالباطن ، معرفة ربوبية لا تتاح إلا لفئة خاصة من المتفكرين الراسخين في العلم . والذي نلاحظه ان هذه الرموز تتصل بالاعداد لديهم فقد كان للعدد في علومهم منزلة خاصة . وقد اقترن المربع بالعدد 4 واقترنت الدائرة بالعدد 7 ، فالعدد 4 يقترن لديهم بعالم الروح وما وراء الطبيعة . وهو مخصص للوجود او روح الوجود في فكر ابن عربي ويقول انه تعالى اقام الوجود على التربيع وجعله لنفسه كالبيت القائم على أربعة اركان ونعرف أن بيت الله وهو الكعبة المشرفة أقيمت على أربعة أركان فكانت مربعة . والله هو( الباطن) كما وصف تعالى نفسه فهي بيت الله الذي هو الباطن . وحول مركز هذا البيت المستقر هناك حركة دائرية وعددها سبعة . والمربع تقابله النقطة لديهم كذلك وتعبر عن الافكار التي عبر عنها فهي الجوهر او الوجود الكامن الذي تجليه او تكشف عنه حركة الدائرة التي هي للموجودات الظاهرة ومنها المرأة ، ونحن نعرف ان (هاجر)قامت بسبع حركات عند الكعبة المشرفة فانبجس الماء بعد حركتها هذه والماء سر الحياة فمنه يظهر الوجود المادي . لقد اقترنت المرأة بمفهوم العرض في الفكر الصوفي وان بها ظهور الإنسان وظهور الوجود . ويرون أن غاية العشق الذي بين الرجل والمرأة هي ان يتجلى الجوهر من خلال عرضه وان يتحد به لذا صور المتصوفة معاناة الشاعر بأنها رغبته في الاتحاد بالمرأة التي يحب واتحاده بها يحقق له العودة إلى بدايته التي انطلق منها اي انه بالمرأة تلتحق الانسانية ببدايتها ، يلتحق العرض الظاهر بالجوهر الكامن وتكتمل الدورة . من هنا نستنتج أن المربع والدائرة علاقة بين وجود كامن وعرض ظاهر ، بين سكون وحركة ، وبين رجل وامرأة . ان العلاقة بين المربع والدائرة هي الصورة الأعم للعلاقات الجدلية التي تربط الاشياء جميعا كالعلاقة بين الوجود والعدم التي عدها هيجل المقولة العليا لكل المقولات التي تعبر عن هذه العلاقات الجدلية . ولقد بين المتصوفة في اشعارهم كل التفصيلات الفلسفية التي تستدعيها العلاقات الجدلية بين المتناقضات وذكروا مبادئها التي سبق أن ذكرناها في حديثنا الفلسفي من علاقة بين المتناقضات وصراع او تفاعل بينها وتجل للوجود والتحاق بالوجود الأول السابق في حركة دائرية بما يشكل فلسفة متكاملة تعضد ما انتهينا إليه فلسفيا ودينيا ..



#بتول_قاسم_ناصر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القانون المطلق في العلم - 7 - / ب - في الإنسان
- القانون المطلق في العلم -5 - / أ - في الذرة
- القانون المطلق في الدين -4-
- القانون المطلق في الفلسفة -1-
- القانون المطلق في الفلسفة -2-
- القانون المطلق في الفلسفة -3-
- مرض السرطان : صراع بين الرجل والمرأة ..والعلاج : مصدره المرأ ...
- علم وشعار جمهورية العراق
- ثورة تموز والتحديات
- استفتاء
- النظرية الأخيرة : ( القانون المطلق )
- الريادة في القصة العراقية : ذو النون أيوب
- التفكيكية والديمقراطية الرأسمالية
- الحوار المتمدن مع اسحاق الشيخ يعقوب
- اللاعقلاني في حركة الحداثة
- 3 - بين ملحمة كربلاء وملحمة كلكامش
- 2 - ملحمة كربلاء
- ملحمة كربلاء والفن الملحمي
- في الأسس الفلسفية للسميولوجيا جدل المربع والدائرة
- السرطان : جدل الوجود بالقوة والوجود بالفعل


المزيد.....




- رئيس الوزراء الأسترالي يصف إيلون ماسك بـ -الملياردير المتغطر ...
- إسبانيا تستأنف التحقيق في التجسس على ساستها ببرنامج إسرائيلي ...
- مصر ترد على تقرير أمريكي عن مناقشتها مع إسرائيل خططا عن اجتي ...
- بعد 200 يوم من الحرب على غزة.. كيف كسرت حماس هيبة الجيش الإس ...
- مقتل 4 أشخاص في هجوم أوكراني على مقاطعة زابوروجيه الروسية
- السفارة الروسية لدى لندن: المساعدات العسكرية البريطانية الجد ...
- الرئيس التونسي يستضيف نظيره الجزائري ورئيس المجلس الرئاسي ال ...
- إطلاق صافرات الإنذار في 5 مقاطعات أوكرانية
- ليبرمان منتقدا المسؤولين الإسرائيليين: إنه ليس عيد الحرية إن ...
- أمير قطر يصل إلى نيبال


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بتول قاسم ناصر - القانون المطلق في السميولوجيا - 9 - رمز المربع والدائرة في الأدب ( شعر المتصوفة )