أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعيد الوجاني - lhumiliation du régime -- إهانة النظام .















المزيد.....

lhumiliation du régime -- إهانة النظام .


سعيد الوجاني
(Oujjani Said)


الحوار المتمدن-العدد: 6151 - 2019 / 2 / 20 - 21:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بقدر ما تعرض النظام المغربي للعديد من الإهانات ، وامتصّها بصدر رحب ، بقدر ما تجبّر واستقوى على المغاربة الاحرار، فاتحا أبواب سجونه للكُتاب ، و للمثقفين ، وللأحرار ، ولفاضحي الفساد .
من منّا ينسى الاهانات التي تعرض لها الملك شخصيا في محطات عديدة ، وفي كل إهانة كان النظام يعمل على تجاوزها بطي الكتاب ، وليس طي الصفحة ، مكابرا حتى يلعب الوقت لعبته ، لتجاوز الإهانة التي مسّت شعور المغاربة ، اكثر من مسها لشعور جماعة النظام المتعودة على الاهانات ، و اكثر من مسها برأس النظام شخصيا .
1 ) اثناء انعقاد الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، أعلنت وزارة القصور الملكية عن زيارة الملك ، للمشاركة شخصيا في الدورة .
وبعد ان تم الاستعداد للزيارة ، يفاجئ الجميع بإلغائها ، والسبب رفض الأمين العام للأمم المتحدة بانكيمون ، استقبال الملك على هامش الزيارة ، لان اجندته كما ادعى لا تسمح بذلك .
انه نفس التبرير صدر عن الرئيس أوباما الذي رفض استقبال الملك ، على هامش الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة ، وتدرّع كذلك ، بكون اجندته لا تسمح بذلك .
2 ) الملك يطير بدون استدعاء الى واشنطن ، ليلتقي الرئيس أوباما بالبيت الأبيض ، والإهانة هنا ، هي في انّ من استقبل الملك بالمطار لم يكن أوباما ، ولا كاتب الدولة في الخارجية ، بل مجرد كاتبة بالبيت الابيض ، هي من استقبلته ، ورافقته الى البيت الأبيض . فدخل الملك أمريكا في جنح الظلام ، وخرج كذلك في جنح الظلام . والسؤال هنا لماذا يستقبل أوباما شخصيا نتانياهو ، وملك السعودية في المطار ؟ .
3 ) الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرفض مرار استقبال الملك ، سواء في السعودية ، او في أمريكا بفلوريدا .
ثم الكل لاحظ طريقة المصافحة التي استعملها الرئيس للملك بفرنسا ، بمناسبة الذكرة المئوية للحرب العالمية الأولى ، ولا حظ الطريقة التي كان يُحدّق فيها ، بتمعن وبتركيز في وجه الملك ، وهو نائم يتمايل من شدة التعب ، او المرض . والسبب موقف الملك المؤيد لهيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية الامريكية ، بأموال الشعب المغربي الفقير والمفقر .
4 ) السفير الفرنسي بالأمم المتحدة ، يصف النظام المغربي بالخليلة ، او العاهرة التي تنام معها ، وتضطر للدفاع عنها ، رغم انك لا تحبها .
5 ) الحرس الاسباني يوقف اليخت الملكي بمياه مدينة سبتة للتحقق من الهوية .
6 ) الكل كذلك ، لاحظ الإهانة الكبيرة التي تعرض لها الملك ، اثناء الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى ، من طرف الرئيس بوتين ، حيث كان يصافح الرؤساء المصطفين في الصف ، وعندما وصل الى الملك ، انقلب بشكل مهين رافضا السلام عليه .
ودائما وفي نفس الموضوع ، أي موضوع الإهانة ، عندما سافر الملك الى روسيا للقاء بوتين بدون ان توجه له الدعوة ، لم يستقبله الرئيس الروسي ، ولا وزير الخارجية الروسي ، ولا الوزير الأول مدفديف ، بل استقبله شخص من مستوى مدير ، ومثل الزيارة بدون دعوة الى البيت الأبيض ، دخل الملك روسيا في جنح الظلام ، وخرج كذلك في جنح الظلام .
7 ) الكل يتذكر العلاقات الثنائية بين المغرب وبين مصر ، حيث كان ينعقد لقاء سنوي في عاصمة احدى الدولتين ، وبالتناوب ، مرة تحت اشراف الراحل الحسن الثاني في الرباط ، ومرة تحت اشراف حسني مبارك في القاهرة .
لمّا مات الحسن الثاني ، عمد مبارك الى الغاء ذاك اللقاء الثنائي بين مصر والمغرب ،لأسباب هو من يعلمها . ونظرا لما خلفه قرار مبارك المقصود ، ومن خلال جمع معطيات عن طريق الانصات على هاتف الناس ، وجّهوا له دعوة شيطانية لزيارة المغرب ، وهي دعوى عائلية ، فجاء هذا رفقة عائلته مُلبيا الدعوة ، لكن عندما وصل الى الرباط ، تم تحويل الزيارة ، من زيارة عائلية ، الى زيارة عمل ، حيث تم التوقيع على العديد من المعاهدات والاتفاقيات ، التي ماتت بمجرد مغادرة مبارك الربط عائدا الى القاهرة . ومُنْذُ ها ماتت اللجنة الثنائية بين الرباط والقاهرة ، وكأن شيئا لم يكن قد حصل في السابق .. ان موت اللجنة يعود لقرار شخصي لمبارك ، الى ان حصده الربيع العربي .
8 ) رغم شعارات الوطن العربي ، والوحدة العربية ، صوتت العديد من الدول العربية ، لصالح الملف الأمريكي ، الكندي ، والمكسيكي لكأس العالم .
ان هذه الدول هي : السعودية ، قطر ، لبنان ، الكويت ، عمان ، الأردن ، مصر ، العراق ...
9 ) تجرأ السعودية من خلال قناتها العربية ، على الطعن في مغربية الصحراء ، حين قدمت برنامجا يقدم الصحراويين ، كشعب ، وجبهة ، وجمهورية ، واعتبرت ان التواجد المغربي بالصحراء ، هو تواجد احتلال ، وركزت على حل الاستفتاء وتقرير المصير .
10 ) زيارة الملك الى هولندة دون ان يستقبله أي مسؤول ، سواء ملك هولندة ، او رئيس حكومتها ، وكأنه لم يحل بالديار الهولندية .
11 ) الصحيفة الإسرائيلية الذائعة الصيت " جيروزاليم بوست " تصف الملك ، بالملك الافتراضي ، أي غير موجود . وهنا لو لم تأخذ الصحيفة الاذن من الحكومة الإسرائيلية ، هل كان لها ان تصف الملك بالافتراضي ؟
12 ) وتبقى اكبر إهانة يتعرض لها الملك ، تلك الصادرة من المحيطين به ، وعلى رأسهم صديقه ومستشاره فؤاد الهمة ، الذي عرف مكامن ضعفه ، فلبسه مثل قميش يوظفه في خدمة مصالحه ، ومصالح الزمرة المتنفذة المحيطة به ، وعلى رأسها وزير الداخلية لفتيت ، والمدير العام للبوليس عبداللطيف الحموشي ، وقبلهما الوزير المنتدب في الداخلية المدعو الشرقي ضريس ، والوالي المدعو نور الدين بن ابراهيم ....الخ .
فإذا كان المدير العام للمديرية العامة للدراسات والمستندات ياسين المنصوري ، قد تشكى من غربال فؤاد الهمة الذي يخفي عن الملك تقارير الادارة العامة ، وإذا كان هذا ، أي الهمة وراء كل المشاكل التي اعترضت مدير الديوان الملكي السابق رشدي الشرايبي ، والمشاكل التي اعترضت حسن اوريد بسبب الحسد ، وشعوره بالدونية امامهما ، وهو من يقف وراء تظلمات تعرض لها العديد من الأطر التي تم رميها الى الهامش ...لخ ، فكيف سيكون الامر بالنسبة لمنْ هم دون مرتبة ياسين المنصوري ، ورشدي الشرايبي ، وحسن اوريد والقائمة طويلة .
وحتى لا نطيل وبالحجة والبرهان ، فان التجسيد العملي للإهانات التي يتعرض لها الملك من قبل صديقة ، وبطريقة غير مكشوفة ، خاصة وانه هو المسؤول عن الشؤون السياسية ، والامن ، هو ما جرى مؤخرا في مستشفى مراكش ، وقبلها في مستشفى سلا ، وما يجري في كثير من ( التدشينات ) التي تتم عبر ربوع الوطن .
وكما تلاحظون ، يأتي الملك ليدشن عمل مرفق من المرافق الاجتماعية ، وتحضر الكاميرا والاعلام العمومي ، ويتم اجبار الناس الفقراء على الحضور بواسطة المقدمين والشيوخ ، وتنقل وسائل الاعلام العمومية الوقائع كحدث تاريخي قل نظيره ، فيتم ابراز المستشفى او المرفق الذي دشنه الملك كمؤسسة تتوفر على احدث التجهيزات ، ومؤطرة بعدد من الأطباء والمهنيين ، لكن بمجرد ذهاب الملك يتم إعادة التجهيزات الى أصحابها ، ويختفي الأطباء في العيادات والمصحات ، ويتم اغلاق المستشفى مثله مثل الأشجار ، والنخيل ، وعمليات التزيين التي ترافق الزيارات الملكية تتبخر بمجدر المغادرة .
ان ما تتعرض له ممرات شارع النصر من تخريب من قبل إدارة " معهد الابحاث الزراعية " ، حيث تمت إزالة زليج رفيع ، ومن مستوى عالي الجودة ، وغالي الثمن ، وتم تعويضه بزليج رديء لا يصلح لأي شيء ، وما زالت الجريمة مستمرة رغم نشرنا عنها تغريده في الفيسبوك ، وان ما يحصل لزليج مدينة الرباط القديمة ، وما يحصل عند تزفيت الطرق .......الخ لهو ناطق بما فيه .
والسؤال : لماذا لم يكن احد من رؤساء اوربة ، وامريكا ، والعالم العربي ، وروسيا ... لخ ، يجرأ على إهانة الحسن الثاني ، ومنه إهانة المغرب ؟
الم يكن جميع الساسة الكبار يأتون صاغرين لأخذ المشورة من المغرب ؟ الم تكن اهم المؤتمرات العربية والإسلامية تنعقد في الرباط ؟
ثم لماذا لم يكن احد من أعوان الحسن الثاني يجرأ على النبس بكلمة امامه ، فأحرى ان يهينه او يستبلده ؟
واعتقد ان جنازة الحسن الثاني التي حضرها رؤساء دول كبيرة ، غنية عن البيان . كما ان من مشى في جنازته ، كانوا الفقراء الذين ادقاهم الزقوم ، وجوعهم وافقرهم ، ولم يمشي في جنازته من تركهم يعيثون في الأرض خرابا وفسادا .
النظام الحالي رغم انه يتلقى الاهانات من قبل الساسة الدوليين ، فهو يهضمها ، ويتظاهر كأن شيئا لم يقع . لكن بقدر ما يتقبل النظام اهانات الخارج ، فهو لا يتردد في إهانة واذلال المغاربة ، حين يرسلهم الى السجن ليعانوا من صاديته المريضة ، ويطبق عليهم شرائعه القهرية .
لكن المشكل ليس في النظام المتعود على ابتلاع اهانات الخارج ، بل المشكل في الشعب المسكين الذي يتقبل ويهضم اهانات وإذلال النظام له .
بل ان الشعب اضحى يتلذذ بهذا التعذيب والاذلال ، كتلذذه بكسرة خبز جافة ( حرفية ) مع كأس شاي ، وكلما ضاعف النظام من اهانته وإذلاله ، كلما زاد هذا هياما في الإهانة والاذلال ، الى درجة انه حين يكون النظام يوجه هراوته فوق رؤوس الشعب ، تزغرد نساءه ، ويرفع رجاله شعار " عاش سيدنا ، عاش سيدنا ...." .
فإلى متى " عاش سيدنا ، عاش سيدنا ، والهراوة تنزل فوق الرؤوس ؟ " .
والى متى يبقى النظام يعوض عن اهانات الخارج ، بإهانته وإذلاله للمغاربة المفقرين والمغلوب على امرهم .. ورميهم في السجون ؟
مفارقات غريبة لا تفسير لها .





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,324,580,438
- جمال عبدالناصر . معارضو الناصرية . ( 3 )
- زيارة ملك اسبانيا الى المغرب
- تحليل . البرلمان الاوربي يصادق على تجديد اتفاقية الصيد البحر ...
- إذا دهبت الصحراء حتما سقط النظام
- اربعة واربعون سنة مرت على نزاع الصحراء الغربية
- حول مداخلة مستشار الامن القومي السيد جون بولتون بنزاع الصحرا ...
- هل سيزور بنجامين نتانياهو المغرب ؟
- جمال عبدالناصر . معارضو الناصرية . ( 2 )
- ألم أقل لكم أن جبهة البوليساريو اصبحت مثل الناقة العمياء تخب ...
- جبهة البوليساريو تُصاب بالاكتئاب
- جمال عبدالناصر --- ابعاد النظرية الناصرية . ( 1 )
- عبداالاله بنكيران ومقاضاة الملك .
- أول حكم ذاتي لمواجهة النعرة القبلية والمذهبية في الدولة الاس ...
- الحرب على ايران على الابواب . خطييييييييييييييييييييييييير .
- ماذا انتم فاعلون ؟ ماذا انتم تنتظرون ؟
- مساهمة بسيطة كي تخرج جبهة البوليساريو من الجمود .
- الاطار الاجتماعي للنعرة القبلية والمذهبية ( 5 )
- سؤال وجيه الى قيادة جبهة البوليساريو
- رسالة الرئيس الامريكي دونالد ترامب -- الانسحاب من سورية الأب ...
- النعرة المذهبية الدينية في تشتيت الوحدة الشعبية ( 4 )


المزيد.....




- المغرب: الآلاف يطالبون بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف وإنهاء ...
- وسائل إعلام: احتجاز 13 شخصا على خلفية التفجيرات في سريلانكا ...
- أقدم زخات شهب تعود للرقص في السماء
- إعفاء قائد الحرس الثوري الإيراني من منصبه
- رصد زيادة حالات انتهاك خصوصية معلمات و-تصوير ما تحت التنورة- ...
- إعفاء قائد الحرس الثوري الإيراني من منصبه
- دماج يوجه بترميم قصر ذيبان بشبوة واعداد ملف الدان الحضرمي لت ...
- نزع أكثر من ستة الآف لغم خلال الاسبوع الماضي
- أبرزها بنادق الصيد.. لهذه الأسباب تزداد مبيعات الأسلحة بالمو ...
- بعد تنديد أممي.. ملك البحرين يلغي إسقاط الجنسية عن مئات المح ...


المزيد.....

- كتاب الأعمال الكاملة ل ماهر جايان – الجزء السادس / ماهر جايان
- المنظور الماركسى الطبقى للقانون - جانيجر كريموف / سعيد العليمى
- كتاب الأعمال الكاملة ل ماهر جايان – الجزء الخامس / ماهر جايان
- عمليات الانفال ،،، كما عرفتها / سربست مصطفى رشيد اميدي
- كتاب الأعمال الكاملة ل ماهر جايان – الجزء الرابع / ماهر جايان
- الأعمال الكاملة - ماهر جايان - الجزء الثاني / ماهر جايان
- الأعمال الكاملة - ماهر جايان - الجزء الأول / ماهر جايان
- الحق في الاختلاف و ثقافة الاختلاف : مدخل إلى العدالة الثقافي ... / رشيد اوبجا
- قوانين الجنسية في العراق وهواجس التعديل المقترح / رياض السندي
- الأسباب الحقيقية وراء التدخل الأمريكي في فنزويلا! / توما حميد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعيد الوجاني - lhumiliation du régime -- إهانة النظام .