أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - الحزب الشيوعي الكوردستانى - اخبار كردستان






















المزيد.....

اخبار كردستان



الحزب الشيوعي الكوردستانى
الحوار المتمدن-العدد: 22 - 2001 / 12 / 30 - 10:19
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


العدد/ 6 ألتاريخ : 27-12-2001
الرفيق كريم احمـد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعى الكوردستانى _العراق (KCP.I )

ينهى جولته السياسية والجماهيرية فى هولندا

خلال زيارته الى هولندا قام الرفيق كريم احمد بيرداود والوفد المرافق له والمكون من الرفاق ابراهيم محمود عضو ل.م ومسؤول لجنة العلاقات الخارجية وئاسو كرميانى مسؤول لجنة منظمة الحزب في هولندا بجملة من النشاطات السياسية والجماهيرية والحزبية ، منها مايلى :

ضمن جولته فى بلدان اوربا ،وصل الرفيق كريم احمد والوفد المرافق له يوم 21-12-2001 الى هولندا وقام ببعض النشاطات واللقاءات مع بعض الاحزاب الهولندية وعقد ندوة للجالية الكوردستانية والعراقية ،هذا بالاضافة الى اشرافه على اجتماعات لمنظمة الحزب في هولندا ،وغيره مع رفاق منظمتى الحزبين ايضا.

1- في الساعة 00, 14 من يوم 21-12-2001 وفي مبنى البرلمان الهولندى في العاصمة (دنهاخ) استقبل الرفيق كريم احمد والوفد المرافق له من قبل السيد( هارى فان بلوم ) عضو البرلمان الهولندى من الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكى الهولندى (SP ). وخلال اللقاء المشترك تناول الجانبان الوضع الحـالى في كوردستان والعراق والوضع الدولى الناجم بعد 11 أيلول والحرب في افغانستان والعديد من القضايا ذات الصلة ، قدم خلالها الرفيق كريم احمد شكره للحزب الاشتراكى وممثلوه في البرلمان لأستقبالهم الحار، وتمنى أن تتم زيارتهم المتفق عليها الى كوردستان في أقرب فرصة .بعد ذلك توقف سكرتيرالحزب عندتجربة شعبنا القائمة في كوردستان والمخاطر التى تواجهها. كما تناول ارادة شعب كوردستان العادلة في اقامة الفيدرالية في اطـار نظام ديمقراطى فيدرالى تـعددى في العراق ، موضحا بأن هذا المطلب هو واقعى ولايشكل أى احراج حتى لبلدان المنطقة ولا ل UN وللقوى الدولية ذات الصلة لمساندة تحقيقه .

كما تم التطرق الى تهديدات النظام العراقى لأحتلال كوردستان مترافقة لأرساله لمبعوثيه طلبا للحوار (علىطريقة صدامية ) مـع ادارتى الأقليم ، ومن جهة اخرى تتحشد قوات الجيش التركى على حدود الأقليم مترافقة للتهديدات التركية لأرادة وطموحات شعبنا الكوردستانى .كما أوضح الرفيق سكرتيراللجنة المركزية موقف الحزب والأحزاب الكوردستانية الأخرى ازاء ادانة اعمال (جند الأسلام) .

وردا على تسأولات ممثل SP أوضح الرفيق كريم احمـد تصورات ومواقف (حشك ) ازاء الضربات المنتضرة توجيهها ضد النظام العراقى ودور الاحزاب الكوردستانية المتوقعة .

وفى الختام اعرب ال SP عن دعمه للنضال الديمقراطى والعادل لقضية شعب كوردستان وتجربته القائمة ولطموح شعب كوردستان في الفيدرالية وأستعداده استجابة لمطالب KCP بأن يلعب دورا في المحافل البرلمانية والدولية لتأييد ودعم مطالب شعب الكوردستانى هذه ولخروج مجلس الامن الدولى بقرار خاص في هذا الشأن.

كما اعرب الطرفان عن استعدادهما لتعميق العلاقات بين KCP و SP وبين الشعبين الكوردستانى والهولندى.

2- وفي الساعة الرابعة عصرا من نفس اليوم أستقبل الرفيق كريم احمد والوفد المرافق له من قبل الحزب الشيوعى الجديد الهولندى ممثلا بسكرتيرالعلاقات الدولية ورئيس تحرير الصحيفة المركزية للحزب ( مانيفيست ) السيد ( Wil van der klift ) وفى جو رفاقى وخلال ما يزيد من الثلاثة ساعات تناول الوضع في كوردستان والعراق واستعراض الـاريخ النضالى لشعبنا الكوردستانى وحيثيات التجربة الديمقراطية القائمة وأفاقها والمخاطر التى تحيط بها وخاصة تهديدات نظام بغداد والنظام التركى من جهة أخرى.كما تم تبيان موقف الحزب من الأعمال الأرهابية ل"جند الأسلام" واستعراض لمواقف حشك وحشع ازاء مهامنا على الصعيدين الكوردستانى والعراقى، وجهودنا من أجل تحشيد القوى اليسارية والديمقراطية لدعم وتأييد تطلعات شعبنا المشروعة.

بعدها تم التعريف بطبيعة العلاقة النضالية القائمة بين KCP و ICP وأفاق تطورها ،ثم اعرب الحزب الشيوعى الجديد الهولندى عن أهمية ان تأخذ هذه العلاقة صيغته الفيدرالية طالما ان الحزبين يناضلان من أجل الفيدرالية في العراق.

وفى الختام اكد الطرفان على رغبتهما لتعزيز العلاقات الثنائية بين الحزبين خدمة للمهام المشتركة وخاصة على الصعيد العالمى ودعم القضايا المشتركة.

3- وفى 22-12- 2001 أشرف الرفيقين كريم احمــد وابراهيم صوفى على الكونفرانس السادس السنوى لمنـظمة حشك في هولندا في مدينة (لايدن ) .فبعد انتخاب هيئة الرئاسة والأعتماد واقرار شرعية الكونفرانس ،بدأالكونفرانس اعماله بالوقوف دقيقة حدادعلى ارواح شهداءالشعب والوطن،بعدها أستمع اعضاء الكونفرانس الى ما تناوله الرفيق سكرتير ل.م الحزب للوضع السياسى في كوردستان والعراق والمنطقة، والمهمات التى تواجهنا سوية مع حلفائنا في ساحة النضال ،وفي هذه المرحلة الحساسة من نضال شعبناوما يتطلبه من وحدة واضحة في الخظاب الكوردستانى والخطوات الأيجابية التى تحققت مؤخرا من قبل الحزبين الحاكمين في هذا المجال سواء على صعيد التمثيل بحضور مشتركة في المحافل الدولية ،أو ما يخص التعامل مع مناورات بغداد بخطاب موحد وكذلك المواجهة الموحدة لأعمال وجرائم"جند الاسلام ".

كما ودعى سكرتير الحزب الى تقوية منظمات الحزب في الخارج وتنشيط عملها في مختلف المجالات لأيصال صوت حزبنا وشعبنا الى جميع الأوساط المعنية والمساندة لقضيتنا والعمل في صفوف الجالية الكوردستانية والأستفادة من قواها لخدمة قضايا شعبنا. وكذلك على العمل المشترك مع منظمات "حشع" لتحقيق القضايا النضالية المشتركة .

وبعد المناقشات التى ساهم فيها العديد من اعضاء الكونفرانس بصدد القضايا السياسة التى تواجه الحزب وقوى حركة التحرر الوطنى الكوردستانية ،واصل الكونفرانس اعماله حيث جرى مناقشة مسودة التقرير الانجازى لعمل المنظمة للسنة الماضية وتقديم الأراء والملاحظات مع النقد لتطوير المنظمة الى الأمام ،كما جرى الأطلاع على مناقشة التقرير المالى للمنظمة وسبل تطوير مصادر لدعم مالية الحزب. وبعد ذلك جرى وبالأقتراع السرى المباشر انتخاب لجنة حزبية لقيادة المنظمة.

4- وبعد ظهر يوم 23-12-2001 نظمت منظمة حشك في هولندا ،وفي العاصمة دنهاخ ،ندوة عامة للرفيق سكرتير اللجنة المركزية للحزب وباللغتين الكوردية والعربية، استغرقت حوالى اربعة ساعات ،حضرها جمع غفير من النساء والرجال من اعضاء وممثلى منظمات هولندا لأحزاب : حدك ، اوك ، الكادحين، الديمقراطى الكوردستانى ايران ، الكومه له ، الشيوعى العمالى، الى الجمعيات والمنظمات الديمقراطية وعدد كبيرمن الشخصيات الوطنية والديمقراطية ،ومراسلوا جرائد ال ( برايه تى) و (الزمان) و ( الحياة) اضافة الى رفاق منظمتى حشك وحشع في هولندا.

وبعد الترحيب بالرفيق كريم احمد في الندوة التى ادارها الرفيق حمه شوان وبالضيوف جمعاء،تناول الرفيق سكرتير الحزب الوضع الحالى في كوردستان والعراق ،موضحا المهام الاساسية النضالية والمخاطر المحدقة بالتجربة القائمة ،وشعار حزبنا النضالى الاساسى لتحقيق المصالحة والسلام والديمقراطية في كوردستان عبرخطوات مسؤولة وسريعة لتفويت الفرصة على الاعداء عبر الاقدام على خطوات فاعلة في اعادة توحيد وتنظيم البيت الكوردستانى الداخلى واعادة توحيد الادارتين والطاقات النضالية للقوى السياسية والجماهير الشعبية بوجه العدو الرئيسى للحركة الوطنية التحررية لشعب كوردستان ، كما تناول تهديدات الاسبوعين الاخيرين للنظام الدكتاتورى مقترنة بمناورات ارساله لشخصيات معروفة للقاء المباشر مع قيادتى الحزبين الرئيسيين في المنطقتين ، متزامنة مع استمرارية التعريب والتهجير الشوفينى ضد مناطق واسعة من كردستان و ابنائه ، ومن جانب اخر التهديدات العلنية والفعلية للنظام التركى وجيشه على الحدود ضد تجربتنا في كوردستان وتطورها، وبالقابل تدنى مستوى الاعداد والاستعداد بين القوى السياسية المعارضة العراقية ذاتها وبينها وبين القوى الكوردستانية الجاهزة ..، وكذلك تناول الرفيق جهود ومقترحات حشك بصدد المجالات اعلاه ، وبالنسبة للايام القادمة التى فيما اذا يضرب نظام بغداد من قبل امريكا وحلفائه ، ونحن ضد الضربات التى طالت سنوات عديدة ولحالات كثيرة وضفتها النظام لخدمته ، سيما بعد تجربة الهجمات على افغانستان وحصيلتها الواضحة للان ، مما يستوجب احتلال الحركة الكوردستانية لموقعها ومكانتها في عملية القضاء و اعادة بناء النظام العراقى وليس عزل نفسه وانتظار ما سيحدث .

جريدة الزمان :ضمن شرحكم للوحة السياسية الراهنة لكوردستان والعراق يمكن ايضا تناول واقع تكوينة "حشك" ومدى ضرورة تكوينه بين القوىالوطنية والتحررية لشعب كوردستان العراق ،كضرورة موضوعية وتأريخية لتكوينها وما اذا كانت هناك من تعارض مع "حشع "على تكوين هذا الحزب عبر تحويل تنظيمات الاقليم لحشع ؟.

ومن اسئلة مراسل جريدة برايه تى: عن موقف "حشك" ونظام بغداد يطرح القبول بالفيدرالية مقابل قطع العلاقة مع امريكا؟ و ما المبرر لتشاؤم حشك وحشع ازاء امريكا في الوقت الذى هذا القوى الكبيرة في العالم يطارد الارهابيين في العالم؟ وما المقصود بأصراركم على المطالبة بأعادة تكوين الجبهة الكوردستانية ببرنامج جديد في حين لنا برلمان وحكومتين يمارسان ومنذ سنوات دورهم وذات قوة ونفوذ وعلاقات خارجية وداخلية ؟.

وقدم الرفيق كريم توضيحاته لموقف وتحليلات الحزب بصددها والعديد من غيرها من الاسئلة ،وبصورة وافية ، كيف يمكن للمرء ان يجدد الثقة بصدام حسين بعد كل التجارب التى حصل عليها شعبنا واحزابنا ،وما نفذه هو من جرائم متواصلة، ،كم من الاتفاقيات جرى توقيعها من قبله وتراجع عنها، لايصلح هو وقيادته لتجديد الثقة والتجربة من جديد ، ولايكون غير رهان خاسر على حصان منهى .وصدام ونظامه قد حكم الحياة والتاريخ على انتهائهما ، ولحزبنا وحلفائنا دور الشرف في رفع شعار اسقاطه ومنذ زمن، ومناورات النظام الاخيرة يراد منها تمديد عمره وشق تلاحم القوى ليس الا، اما امريكا فهوينفذ ما له من خطط و برامج وفقا لمصالحه الاستراتيجية في العالم الحالى، وتحت شعار "الحرب الدولى على الارهاب"، وموقف حزبنا معلن وبأصرار ضد الارهابيين وممارسة الارهاب ،ولكن انزال العقاب الصارم بالارهابيين الذين نفذوا جريمة 11 ايول الماضى في امريكا ،عبر حروب تهدم كامل الكيان الاقتصادى والبنية التحتية لبلدان والتى هى انزال المئاسات بشعوب هذه البلدان، وفى نفس الوقت يجب الفرق بين ارهاب الدولة الانظمة والجارية امام الانظار عن ارهاب المجموعات وعدد من المنظمات الارهابية،ومثال معاناة شعب فلسطين على ايدى السلطة الاسرائيلية وطوال كل هذه الفترة لدليل وافى ،و مثال صدام حسين وجرائمه ومعاناة شعب العراق بجريرته مثال ساطع اخر .

واشار الرفيق سكرتير اللجنة المركزية للحزب الى ان حشكع تكونت كضرورة موضوعية وتأريخية ،وبأرادة الشيوعيين الكوردستانيين والعراقيين عامة ،وبقرار من الحزب الشيوعى العراقى لتحويل تنظيماته في اقليم كوردستان الى حزب شيوعى ، وطنى وأممى ، ليواصل حشكع النضال مع الفصائل الاخرى من حركة شعب كوردستان التحررية مسيرتها التاريخية كأى شعب ومجتمع اخر.

سؤال: اعلن عن لقاء وكيل وزارة الخارجية الامريكية والمسؤول التركى قبل ايام فى كردستان مع قيادة الحزبين الحاكمين في المنطقتين وكذلك مع جميع الاحزاب الاخرى، ما الحصيلة ؟ واجاب الرفيق كريم احمد: نعم ، سمعت بأن اللقاءات جارية ولكن لم استلم التفصيلات بعد.

سؤال: بعض الاحزاب والمجموعات التركمانية المرتبطة بالدولة التركية وبتحريك وتشجيع من تركيا يمارسون التجاوزات والضغوطات في اربيل وكوردستان، ما رأيكم؟ الجواب: مواقف حزبنا من التركمان كقومية ومع بعض الاحزاب والمنظمات السياسية تختلف عما تشيرون اليه في السؤال هذا، حيث لا نتعامل نحن مع هذه المجموعات المرتبطة بتركيا ،ولا نعتبرهم على الصواب .

سؤال:يقال بأن سوريا طالب حزبكم للحوار مع نظام بغداد، هل هذا صحيح؟والجواب:للأن لم يحدث مثل هذا من قبل سوريا مع حزبنا

بعد حوالى اربعة ساعات اعلن مقدم الندوة الرفيق حمه شوان عن شكره للحضور وللرفيق كريم احمد ايضا وانتهاء الندوة .







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,518,863,949
- المقابلات والنشاطات الأخرى خلال زيارة الرفيق كريم احمد بيردا ...
- تصريح
- تفاصيل مكثفة عن زيارة الرفيق كريم أحمد بيرداود
- حول دعوة صدام القوى الكوردستانية للحوار


المزيد.....


- درس من بنغلادش ؟ / الحياة
- ساعتان هزتا العالم: الحادي عشر من سبتمبر 2001, الأسباب والنت ... / الجزيرة نت
- لندن : لا تسهيلات للمتشددين الإسلاميين / BBC
- الاسباب كثيرة للوم سياسات اميركية غير عادلة / الحياة
- افغانستان : تطبيق الشريعة بتبصر / الحياة
- محكمة دولية للعنف ضد النساء.. في القاهرة / السفير
- في وداع نسيب نمر ..... الصلابة الفكرية والنضالية / السفير
- أين العلمانية من مجمل الحلول المطروحة؟ / السفير
- كلام الناس : نظريات استفتائية ..!! / جاسم المطير
- مسرحية الجرافات لا تعرف الحزن / علي ابراهيم


المزيد.....

- بالصور.. أجمل السيارات الألمانية في التاريخ
- ما هو الصندوق الأسود؟ وكيف يعمل؟
- 119 راكب على متن الجزائرية وآخر اتصال فوق مالي بعد 50 دقيقة ...
- عشر حقائق حول مرض الإيدز
- سنوب دوغ : دخنت سيكارة ماريغوانا داخل البيت الأبيض
- مصير الصحفي المتعاقد مع RT لا يزال مجهولا
- أكثر من 16 ألف روسي سيتوجهون لأداء مناسك الحج في السعودية هذ ...
- بالفيديو .. قارب مغامر يقترب من حوت قبل أن يعتليه
- شارابوفا الشخصية الروسية الأكثر شهرة عالميا
- البرلمان العراقي ينتخب فؤاد معصوم رئيسا للجمهورية


المزيد.....

- طريق اليسار العدد 27: شباط / فبراير/ 2011 / تجمع اليسار الماركسي في سورية
- دعوة صريحة من اجل غلاسنوست عراقي / سيار الجميل
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - الحزب الشيوعي الكوردستانى - اخبار كردستان