أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شادي الشماوي - لنحتفى بالذكرى الخمسين للحزب و لقيادته للثورة الفيليبينيّة إلى إنتصارات أكبر اللجنة المركزيّة للحزب الشيوعي الفيليبينيّ – 26 ديسمبر 2018















المزيد.....



لنحتفى بالذكرى الخمسين للحزب و لقيادته للثورة الفيليبينيّة إلى إنتصارات أكبر اللجنة المركزيّة للحزب الشيوعي الفيليبينيّ – 26 ديسمبر 2018


شادي الشماوي

الحوار المتمدن-العدد: 6117 - 2019 / 1 / 17 - 00:51
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


تحتفل اليوم اللجنة المركزيّة للحزب الشيوعي الفيليبينيّ بمعيّة كافة أعضاء الحزب و الشعب الفليبيني و جميع القوى الثوريّة بخمسين سنة من المكاسب الكبرى و الإنتصارات الثوريّة للحزب التي تحقّقت في عقود خمسة من قيادة الثورة الديمقراطيّة الشعبيّة منذ إعادة تأسيسه في 26 ديسمبر 1968 في ظلّ إرشاد الماركسيّة – اللينينيّة – الماويّة .
و لنتوجّه بالتحيّة إلى كافة الأبطال و الشهداء الثوريّين الذين قدّموا حياتهم للشعب و قدّموا خدمات للحزب و الثورة إلى آخر رمق في حياتهم . فبفضل هذا التفانى و هذه التضحيات أمكن تحقيق إنتصارات ثوريّة للشعب الفيليبينيّ . و لتلهمنا أمثلتهم و لتحثّنا روح العطاء الخالى من الأنانيّة .
و تتوجّه اللجنة المركزيّة بأحرّ تحيّات الإكبار للرفيق خوسي ماريا سيسون ، الرئيس المؤسّس للحزب ، الذى طبّق بإقتدار الماركسيّة – اللينينيّة – الماويّة على ألوضاع الملموسة للفيليبين و وضع الثورة على الطريق الصحيح و ضاعف من قوّتها . و حتّى أثناء فترة سجنه الطويلة و حياته في المنفى منذ 1987 ، ظلّت وجهات نظره الثاقبة النظريّة منها و التاريخيّة – الإجتماعيّة و العمليّة تنير الطريق الثوري للشعب الفيليبينيّ ؛ و ساعدت الحزب كما إستنهضت البروليتاريا العالميّة و شعوب العالم لخوض مقاومة مناهضة للإمبرياليّة و لخوض الثورة الإشتراكيّة .
تستفحل الأزمة الدوريّة للنظام شبه المستعمر شبه الإقطاعي و أفرزت صعود نظام الولايات المتحدة – دوترتى الفاشي الذى فاقم في ظلّه خطورة النظام الفاسد و بسرعة أكبر يفضحه تماما .
و نحتفى بالذكرى الخمسين للحزب و نظام الولايات المتحدة – دوترتى يُطلق العنان لإرهاب فاشيّ و طغيان تامين باسم سحق حزبنا و إلحاق الهزيمة بالثورة المسلّحة في أواسط 2019 . و في الواقع ، هو يعزّز أيّما تعزيز مجمل أشكال مقاومة مخطّطاته للتلاعب و التحكّم بإنتخابات نصف المدّة النيابيّة و الحثّ على إجراء تغيير في الدستور من أجل فيدراليّة مزيّفة قصد فرض دكتاتوريّة فاشيّة كلّيا . لنحتفى بالذكرى الخمسين للحزب الشيوعي اليليبيني و نحن نخوض مقاومة شاملة ضد طغيان دوترتى الفاشي و فساده و عمالته للإمبريالية .
الحزب واعى الوعي كلّه للظروف الثوريّة المواتية للغاية في الفيليبين فالجماهير العريضة من العمّال و الفلاّحين تعانى من أشكال إضطهاد و إستغلال تزداد حتّى سوءا، و من الفقر المتصاعد و غير المحتمل و الحرمان من أبسط الحاجيات و الخدمات الأساسيّة و من الهجمات و التجاوزات الوحشيّة التي تقترفها القوّات المسلّحة التابعة للدولة . و حالئذ تجد نفسها مدفوعة دفعا إلى النهوض في نضالات جماهيريّة و خوض مقاومة مسلّحة .
و تعدّ الثور الوطنيّة الديمقراطية رافدا من روافد المقاومة العالميّة المناهضة للإمبرياليّة من أجل الثورة البروليتاريّة . و بقيادة الثورة الفليبينيّة ، ساهم الحزب في الحفاظ على راية التحدّى البروليتاري مرفوعة فيما إنطفأت نيران الثورة الإشتراكية مع صعود التحريفيّة المعاصرة إلى السلطة و إعادة تركيز الرأسماليّة في الإتّحاد السوفياتي و في الصين .
و اليوم ، و النظام الرأسمالي العالمي يشكو من أزمة لا مخرج منها ، ترفع البروليتاريا العالميّة راية الماركسيّة - اللينينيّة - الماويّة عاليا ، منيرة الدرب و ملهمة الطبقة العاملة و الشعوب المضطهَدة عبر العالم لخوض المقاومة الديمقراطية و النضالات الطبقيّة ضد الإمبرياليّة و كافة الرجعيّة . و بالفعل ، نشهد فترة إنتقاليّة نحو بعث جديد عالمي لنضالات التحرّر الوطني و الثورة البروليتاريّة .
الكساد الاقتصادي المديد للنظام الرأسمالي العالمي و إحتدام المنافسة بين القوى العظمى :
تتمادى فوضى النظام الرأسمالي العالمي عبر ما يسمّى تخفيفا للمعنى الكساد الكبير . وهو في الواقع إنحسار إقتصادى طويل و ركود قد دام بعدُ عقدا و لا ملمح نور في الأفق . ذلك أنّ الإقتصاديّات الرأسماليّة الكبرى لم تستطع أن تسترجع عافيتها منذ الأزمة الماليّة لسنة 2008 رغم عملّيّات الإنقاذ و التحفيز الضخمة من قبل الدول للمؤسسات الماليّة العملاقة و لبنوك الإستثمار و الشركات الإحتكاريّة الرأسماليّة ما أسفر عن ديون و عجز في ميزان الدفعات الذى سجّل أرقاما قياسيّة . و تستمرّ فقاعة الديون في التضخّم و يتوقّع أن تنفجر قريبا محدثة فوضى ماليّة أنكى بكثير من أيّة فوضى عرفت قبلا .
طوال العقد الماضي ، إرتفع الدين العام بأكثر من أربعة مرّات من 57 تريليون دولار سنة 2007 إلى 164 تريليون سنة 2016 و 247 تليليون في لأربعة أشهر الأولى من سنة 2018. و كما يبيّن الوضع الحالي ، الديون العامة هي الآن على الأقلّ أكبر بثلاث مرّات من ما يؤمّل أن يكون 87.51 تريليون من الإستثمار العالمي هذه السنة .
و لا زالت المراكز الرأسماليّة العالميّة عُرضة للأزمة الإقتصاديّة و الإضطرابات الماليّة . و لا زالت الولايات المتحدة و الصين و اليابان و البلدان الرأسماليّة الأوروبيّة تشهد ركودا إقتصاديّا . و ترد في تقارير الحكومات إحصائيّات نسب بطالة رسميّة منخفضة إلاّ أنّها بالكاد تحجب العدد المتصاعد من العمّال الذين يئسوا من البحث عن مواطن شغل و الذين لا يتمّ إحصاؤهم كجزء من قوّة العمل . و تظلّ الأجور متدنّية .
و يشهد اقتصاد الولايات المتحدة الموصوف من طرف حكومة ترامب بأنّه " يبلى البلاء الحسن " ، عمليّا ركودا بأقلّ من 3 بالمائة من النموّ خلال عديد السنوات الماضية . و خشية مزيد التراجع ، تبحث حكومة ترامب بيأس عن الحثّ على الإستثمار بالقطع في نسب الفوائد و جباية المؤسّسات مخاطرة بالرفع في السنوات القادمة في العجز الفيدرالي الذى بلغ تريليون دولار أمريكي ، في تعارض مع موقفالبنك الفيدرالي للولايات المتحدة الذى ينادى بنسب فوائد أعلى . و تحدث الحكومة ضجيجا حول نسبة البطالة ، 3.9 بالمائة ، مقلّلة من أهمّية أنّ نسبة البطالة الحقيقيّة هي 7.6 بالمائة . و المدى الحقيقي للبطالة أسوء بكثير بما أنّ المؤسّسات الكبرى في الصناعة و التجارة تسرّح العمّال مع إنخفاض عمليّاتها أو إغلاق المصانع أو المتاجر نتيجة التنافس الشديد و ارتفاع التكاليف بفعل الجباية المرتفعة .
سعيا منها لمنافسة الولايات المتحدة و الحصول على مجالات نفوذ أوسع ، و تغذية التوسع الرأسمالي و النأي بذاتها عن فائض في رأس المال و خمول نتاج الفولاذ و الإسمنت ،قامت الصين بمبادرة الحزام و الطريق وهي عبارة عن برنامج بنية تحتيّة عملاق لبناء شبكة طقات و سكك حديديّة و موانى و مدّ خطوط لأنابيب النفط من الصين عبر وسط و جنوب آسيا إلى أوروبا و أفريقيا ، تموّله قروض و منح صينيّة عالية الفوائد . ومع ذلك ، النموّ الاقتصادي للصين هذه السنة 6.5 بالمائة هوالأدنى منذ ما يناهز العشرة سنوات وسط إقتطاعات تفرضها الدولة على إنتاج الفولاذ و غيره من السلع أمام المغالاة في التزويد بتعلّة التخفيض من تلويث البيئة . و الإقتصاد الصيني مموّل بشكل متصاعد . فديونه تضاعفت أكثر من أربعة مرّات منذ 2007 من 7 تريليون دولار إلى 38 تريليون دولار سنة 2018 ، مع تقريبا النصف في المضاربة بالأملاك العقّاريّة و 30 بالمائة في عمليّات بنكيّة في الظلّ .و تنحوالفقّعة الماليّة الصينيّة نحو الإنفجار حتّى . و بلا فائدة تسعى حكومة الصين إلى الحيلولة دون ذلك .
و قد تراجع الاقتصاد الياباني منذ بداية هذه السنة واقعا من جديد في أزمة إقتصاديّة بعد مجرّد سنتين متواليتين من النموّ البطيئ. و هذه الأزمة هي الطول مدى في الثلاثة عقود الماضية . و الديون تثقل كاهل الاقتصاد بنسبة 235 بالمائة . و قد ورد في تقارير الحكومة وجود تقريبا تشغيل كامل فالبطالة 2.4 فحسب لكن هذه التقارير تخفق في إحتساب الملايين الذين فقدوا مواطن شغلهم و تخلّوا منذ مدّة عن طلب الشغل ، لا سيما بعد 2008. و تظلّ أجور العمّال متدنّية و تتعرّض إلى تهديد دفع الحكومة نحو عدم إخضاع دخول العمّال الأجانب للقانون .
و تصارع المراكز الماليّة في أوروبا الكساد بينما تظلّ البلدان الرأسماليّة الصغيرة ترزح تحت وطأة الديون أكثر من اللازم و تعرقل نموّها إجراءات التقشّف المفروضة من صندوق النقد الدولي و البنك العالمي و الإتّحاد الأوروبي . و تبلغ نسبة البطالة في أوروبا 8 بالمائة وهي و تبلغ باليونان18.9 بالمائة و في إسبانيا 14.8 بالمائة و 10.3 بالمائة بإيطاليا . و يبقى الاقتصاد الروسي راكدا وقد إنتعش مجرّد إنتعاشة بحكم الإرتفاع المؤقّت في أسعار النفط و الغاز الطبيعي .
و تظلّ معظم البلدان حول العالم ، بما فيها الفيليبين ، تابعة إقتصاديّا لأهمّ المراكز الرأسماليّة العالميّة . فهذه البلدان تسيّر كمصادر للمواد الأوّليّة البخسة الثمن كالمواد المنجميّة و المنتوجات الفلاحيّة . و لجلب الإستثمارات الأجنبيّة ، تتنافس معا لتخفّض من تكاليف العمل و للتحرير الليبرالي للتجارة و الإستثمار و بيع إرث البلاد .
هذا من جهة و من الجهة الأخرى ، تتنافس القوى الإمبريالية حول تركيز هيمنتها الإقتصاديّة على البلدان الأخرى لجلبها نحن مجالات تأثيرها و حقول إستثماراتها . و متحدّية القوّة الإقتصاديّة الأمريكيّة ، تعكف الصين على إستخدام الدبلوماسيّة الليّنة و الفعاليّة الإقتصاديّة لإجبار عدد متزايد من البلدان على طلب قروض ذات فوائد عالية و بكمّيات مبالغ فيها و إمضاء عقود محمّلة بالفساد مرتبطة بشراء الفولاذ الصيني و غيره من السلع الرأسماليّة . و توجّه هذه القروض لبناء طرقات و جسور و موانى و كذلك لإستثمارات في افتصالات و الكهرباء و البنية التحتيّة المفتاح .
و قد أثرت الأزمة الرأسماليّة العالميّة شديد التأثير على البلدان المتخلّفة . فلجلب القروض و الرأسمال الأجنبي ، تضطرّ إلى القيام بالمزيد من تحرير التجارة و الإستثمار ما ينتج عجزا كبيرا في الميزان التجاري و تدفّقا لراس المال و تعويل أكبر على الديون و المصاريف غير المنتجة و مزيد النهب الأجنبي الجشع للموارد الطبيعيّة و إزدياد الفساد سوءا و التخفيض في الأجور و التصعيد من قمع حقوق العمّال و الفلاّحين و تدهور الوضع البائس الشامل للظروف الإقتصاديّة - الإجتماعيّة للشعب .
و في موقع القلب من تواصل الكساد المديد للنظام الرأسمالي العالمي توجد أزمة فائض الإنتاج في عمليّا جميع الإنتاج السلعي . و كاهل الرأسماليين الإحتكاريين تثقله السلع غير المباعة ذات الفائض من النفط و الأجهزة الألكترونيّة و أجهزة التقنية العالية و الأرز و مواد غذائيّة أخرى و الفولاذ و الإسمنت و مواد البناء و الملابس و الأحذية و الألعاب و سلع ذات قيمة مضافة متدنّية ، غير مباعة ي الأخرى .
وفائض الإنتاج ينجم عن التناقض الأساسي بين التملّك الخاص لوسائل الإنتاج ( التي يحرّكها الحصول على الربح و مراكمة رأس المال ) و الطابع الإجتمعي للإنتاج مدفوعا إلى أقصاه في ظلّ الليبراليّة الجديدة و رأس المال الإحتكاري المموّل . و يؤدّى الإندفاع الرأسمالي نحو الربح إلى المنافسة بلا توقّف للتسريع في الإنتاج بتكاليف عمل متدنّية عبر المكننة و آلات الروبوتات ما يفرز إنتاجا متسارعا مقابل ترنّح الطلب .
و يفضى تكوين رأس المال المرتفع أبدا إلى إنهيار في نسبة الربح و إلى الإفلاس . و يغدو رأس المال مركّزا أكثر و مركزيّا أكثر مع إبتلاع الإحتكارات الكبرى القويّة منافسيها بالوحدة و الشراء على النطاق القومي و العالمي .
و هناك إنتاج مفرط يفوق طاقة الإستهلاك خارج الحدود بما يفرز تراخيا في عمل الآلات و المصانع و صدأ الأحزمة في كامل محافظات و مدن العمّال في كلّ البلدان الصناعيّة و غير الصناعيّة .
و هناك تحطيم واسع النطاق لقوى الإنتاج حول العالم . و يعانى العمّال من تدنّى الأجور و نموّ أسوأ أشكال الإستغلال و الإضطهاد تحت مسمّى مخطّطات المرونة في الشغل . و هناك أيضا حركة نزوح كبيرة للمزارعين و العمّال الزراعيين نتيجة توسّع " المناطق الإقتصاديّة " و مزارع المنتوجات الموجّهة للتصدير .
و نجمت عن الأزمة الرأسماليّة العالميّة بطالة بنسب عالية جرّاء تقليص و غلق الشركات على نطاق واسع و كذلك النزعة الكبيرة نحو الأتمتة فما يناهز 1.2 مليار إنسان يصنّفون ضمن العاطلين عن العمل أو هم في بطالة مقنّعة ( أو " شغلهم غير قار " ).
و تعانى أوسع الجماهير من تآكل أو القضاء على اعتمادات التمويل الاجتماعي للتعليم و الخدمات الصحّية و السكن اللائق و التخفيف من البطالة و غيرها من الخدمات الاجتماعيّة الأخرى . و أضحت ضحيّة الإقتطاعات في الإنفاق الاجتماعي و من إجراءات التقشّف و سواها من السياسات الليبراليّة .
و عبر العالم ، أكثر من 70 بالمائة من السكّان يعيشون على أقلّ من 10 دولارات يوميّا ، بينما أكثر من النصف يقتاتون على أقلّ من 5.5 دولار و هذا مبلغ غير كافى لتوفير لوازم أسرة متوسّطة من السكن اللائق و اللباس و الغذاء اليومي و التعليم و إدخارات أخرى ضروريّة لحالات الطوارئ الصحّية .
و هناك نموّ في اللامساواة الإجتماعيّة و افقتصاديّة و نموّ في تمركز رأس المال بيد أقلّية . ففي الولايات المتحدة ، يملك 10 بالمائة 75 بالمائة من ثروة البلاد قاطبة ن و يملك 0.1 من أعلى السلّم الإجتماعي ما يملكه 90 بالمائة من أدنى هذا السلّم . و إرتفعت حصّة أغنى 1 بالمائة من الثروة العالميّة من 42.5 بالمائة في 2008 إلى 50.1 فى 2017 و يُتوقّع أن يبلغ 64 بالمائة بحلول سنة 2030 .
و تفضى ألزمات الإقتصاديّة عبر العالمإلى صعود الفاشيّة و العنصريّة في البلدان الرأسماليّة المستهدفة للمهاجرين و الأقلّيات و اللاجئين و الموبّخة لهم على أنّهم سبب الأزمة لحجب جذور الإستغلال الرأسمالي و الأزمة الإقتصاديّة و دقّ إسفين في صفوف المضطهَدين و عرقلة الجهود المبذولة لتوحيد الطبقة العاملة.
و كقائد للحزمة الفاشيّة ، يتبنّى الرئيس ترامب بصفاقة أفكار و سياسات الجناح اليميني تحت يافطة " لنجعل أمريكا عظيمة من جديد " . و قد كسبت أحزاب و مجموعات متطرّفة أخرى في رجعيّتها تقدّما في المملكة المتّحدة [ أنجلترا ] و في ألمانيا و فرنسا و بقيّة أوروبا و في البرازيل و بلدان أخرى .
و تؤدّى الأزمة الرأسماليّة و التنافس الإحتكاري من أجل الهيمنة بوضوح أكبر إلى تنافس و نزاع قويّ و مفتوح في شكل حروب تجاريّة و سباق نحو التسلّح و إنتشار عسكريّ و مزاحمة للتحكّم في المسالك التجاريّة و موارد النفط و الأراضي النادرة و المواد المنجميّة الأخرى ، و النفط و قنوات الغاز الطبيعي و حقول الإستثمار . و مع الإنهيار الإستراتيجي للولايات المتّحدة ، حلّ محلّ العصر الأمريكي للقطب الواحد عالم حاليّا متعدّد الأقطاب ، لذلك تبذل الولايات المتحدة جهدا حتّى أكثر عدوانيّة للدفاع عن هيمنتها و تأكيدها .
إقتصاديّا ، أوّل منازع للولايات المتحدة هو الصين التي مضت في هجوم عالمي دبلوماسي و إقتصادي لتشكيل تحالفات ثنائيّة و متعدّدة الأطراف و إمضاء إتّفاقيّات تجارة لتوسيع سوقها والبحث عن مصادر و موارد أوّليّة و مجالات للإستثمار. و قد بعثت الصين البنك الآسيوي للإستثمار في البنية التحتيّة لتصدّر فائض رأس مالها و لتنافس البنك العالمي . و إلتحقت
بتحالف إقتصادي مع البرازيل و روسيا و الهند و جنوب أفريقيا و ساعدت في تمويل بنك هذا التحالف و غيره من المؤسسات الماليّة .
و قد إنفجر التنافس الإقصادي بين الولايات المتحدة و الصين في حرب تجاريّة مفتوحة بعدما فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركيّة على ما قيمته 250 بليون دولار من الفولاذ الصيني و آلومنيومها و غيرها من السلع بهدف معلن هو حماية المصانع الأمريكيّة ، لكن بهذا خاطرت الولايات المتحدة بالتخلّى عن المصانع المرتهنة بالمواد الرخيصة المورّدة من الصين ما يهدّدها بالغلق أو نقل إنتاجها إلى خارج الولايات المتحدة . و كان ردّ الصين فرض ما قيمته 34 بليون دولار على السلع المورّدة من الولايات المتّحدة .
و عسكريّا ، تتنافس الولايات المتّحدة أوّلا مع روسيا التي تملك ترسانة نوويّة أهمّ . و في ظلّ منظّمة تعاون شتغاي ، تتقدّم روسيا هي الأخرى في علاقاتها الدبلوماسيّة و العسكريّة مع الصين و الباكستان و كزاخستان و كيرجز و طاجاكستان و أوزباكستان و كذلك مع الهند .
و إزاء الكساد الاقتصادي ، تعوّل الإمبرياليّة الأمريكيّة على القوّة العسكريّة و ليّ الذراع لتأكيد القوّة في مسعى لمعارضة إنهيارها الإستراتيجي . وهي تواصل النشر الإستراتيجي ما بعد البحار لفرقها و حاملات طائراتها و صواريخها البالستيّة . و تحافظ على قواعدها العسكريّة و قواعدها الصاروخيّة و تُجرى مناورات عسكريّة مشتركة في البلدان المجاورة لروسيا والصينو أيضا في مختلف أنحاء العالم . و تلجأ إلى ما يسمّى بحرّية الملاحة لتحدّى و إستفزاز القوّة العسكريّة الصينيّة جنوب بحر الصين .
يبدو أنّ المواجهة العسكريّة المباشرة بين القوى الإمبرياليّة تغدو أكثر فأكثر إحتمالا . فعمليّات قوات الولايات المتحدة لإسقاط الطاقة تتدخّل بصورة متصاعدة في المجال الصيني و ثمّة بعض العناصر العدائيّة الصينيّة المنادية بعمليّات مضادة مباشرة. و يتوقّع بعض خبراء الولايات المتحدة العسكريّين إندلاع حرب أمريكيّة صينيّة في غضون حوالي 15 سنة . و يتواصل فتيل الحروب بالوكالة بين القوى الرأسماليّة كتلك في سوريا و اليمن و أوكرانيا و غيرهامن الأماكن مشتعلا .
و يغذّى الإنفاق العسكري المتنامى الصناعات العسكريّة في سياق تصاعد وتيرة السباق نحو التسلّح و النزاعات المسلّحة و الإعدادات للحرب . فقد إرتفع الإنفاق العسكري عالميّا في السنة الفارطة إلى 1.739 تريليون دولار لتمويل الأبحاث العسكريّة و تطوير أسلحة جديدة بما فيها أسلحة نوويّة صغيرة الحجم و صواريخ مغناطيسيّة و الليزر و الروبوتات العسكريّة و كذلك أسلحة الحرب الألكترونيّة . و قد منحت حكومة ترامب 700 بليون دولار للإنفاق العسكري وهذا المبلغ أكثر بكثير من الإنفاق المندمج لكلّ من الصين و روسيا . و الصين ، ثانى أكبر المنفقين عسكريّا ، رفعت من إنفاقها ب 5.6 بالمائة ليبلغ 228 بليون دولار و يُتوقّع أن تنفق إلى حدود 8 بالمائة هذه السنة .
و ثمّة بلدان تؤكّد على السيادة الوطنيّة ضد الهيمنة الإمبرياليّة للولايات المتّحدة ، منها كوريا الشماليّة و إيران و سوريا و فنزويلا و كوبا و سواهم . و تواصل الولايات المتحدة إستخدام ليّ الذراعو العقوبات الإقتصاديّة و التدخّل لتغيير النظام ضد هذه البلدان . و بالتأكيد على السيادة الوطنيّة ، بوسع المزيد من البلدان أن تستفيد من النزاعات و التناقضات في صفوف الإمبرياليّة لتنجز حملات دبلوماسيّة و سياسيّة وعسكريّة لتتقدّم بمصالحها .
و تتدهور الأوضاع الاجتماعية - الاقتصادية بسرعة نتيجة السياسات الليبراليّة الجديدة الإمبريالية و الإجراءات التقشّفيّة فتنهض الملايين عبر العالم لخوض النضالات الجماهيريّة و الكفاح المسلّح و سواها من أشكال المقاومة .
و قد شارك عدّة مئات الآلاف من الناس في نشاطات جماهيريّة كبيرة و إضرابات عمّاليّة طوال شهر في فرنسا لمعارضة ضرائب جديدة على المحروقات و إجراءات تقشّف ، و للمطالبة بالرفع في الأجور و المناداة برحيل الحكومة . و فضلا عن ذلك ، أضرب العمّال في إسبانيا و ألمانيا و بلجيكا و بلدان أوروبيّة أخرى و في الولايات المتّحدة ، نظّم المهاجرون و السودو الطلبة و العمّال مسيرات عملاقة للإحتجاج على سياسات ترامب السافرة في معاداتها للشعب. و إضرابات العمّال و مسيرات الطلبة متواصلة في الصين . و ثمّة إضطراب إجتماعي واسع النطاق عبر العالم بفعل نقص الغذاء و ارتفاع الأسعار و فقدان الدخل و أمراض أخرى تتسبّب فيها السياسات الليبراليّة الجديدة .
و توجد نضالات مسلّحة ثوريّة من أجل الحكم الذاتي الوطني مثل تلك التى يخوضها الشعب الكردي . و تستمرّ النضالات المسلّحة الثوريّة المتّبعة لخطّ الديمقراطيّة الجديدة بقيادة الأحزاب الشيوعيّة على غرار تلك في الهندو في الفيليبين ، وهي ما فتأت تلهم الشعوب الأخرى في ريف العالم الممتدّ الأطراف لخوض حربها الشعبيّة الخاصّة . و الإعدادات على قدم و ساق للإنطلاق في حرب الشعب في عدّة بلدان .
و تفرز الأزمة الرأسماليّة العالميّة و التناقضات بين الإمبرياليين ظروفا مواتية لظهور و تواصل نموّ القوى الثوريّة . و عقب أكثر من ثلاثة عقود من التراجع الإستراتيجي ، تجد البروليتاريا نفسها في موقع قيادة إعادة بروز الثورات الديمقراطية الجديدة و الثورات الإشتراكية .
و يجب على القوى الثوريّة البروليتاريّة في كافة البلدان أن توفّر قيادة للنضال ضد الإمبرياليّة بتعزيز نفسها إيديولوجيّا و سياسيّا و تنظيميّا . و يجب عليها أن تدرس بدأب النظريّة الكونيّة الماركسية – اللينينيّة – الماويّة و تطبّقها تطبيقا نقديّا و بإبداع على الظروف الملموسة للشعب بتحليل و تشخيص المميّزات الخاصة للنضال الثوري في هذه البلدان .
و بقيادة الثورة الديمقراطية الشعبيّة في الفيليبين ، تساهم البروليتاريا الفيليبينيّة في المقاومة العالميّة للإمبرياليّة و الرجعيّة بأسرها . وهي متضامنة مع و تمدّ كافة أنواع الدعم للبروليتاريا و أحزاب الطبقة العاملة عبر العالم في جهودها لإستنهاض الشعوب و تنظيمها و تعبئتها للوقوف ضد المضطهِدين و المستغِلّين.
سلطة دوترتى و إرهابه و طغيانه في خضمّ تدهور الأوضاع شبه الإستعماريّة و شبه الإقطاعية في الفيليبين :
يعدّ صعود نظام الولايات المتّحدة - دوترتى الفاشيّ وسيادة الإرهاب و الطغيان علامة على تردّى الأوضاع الخطيرة بعدُ للنظام شبه المستعمر شبه الإقطاعي في الفيليبين . وهو يبرز تصاعد عدم قدرة الطبقات الحاكمة على التعويل على الطرق القديمة للحكم السياسي و لجوئها إلى إستخدام القوّة المفتوحة لمواجهة المقاومة النامية للشعب و للتنافس مع مجموعات أخرى ذات نفوذ في فلك السلطة و النهب البيروقراطي .
و تظلّ الفيليبين متخلّفة إقتصاديّا و بلدا زراعيّا غير صناعي و بإستمرار تتآكل قوى الإنتاج المحلّية في ظلّ وزن الرأسمال الإحتكاري الأجنبي و عمليّات الكمبرادوريين الكبار . و يقع نهب الثروة الطبيعيّة للبلاد و موارد العمل على يد الشركات المتعدّدة الجنسيّات بافشتراك مع البرجوازيين الكمبرادوريين الكبار و الإقطاعيين الكبار .
و في سياق السياسات الليبراليّة الجديدة للتجارة و ليبراليّة الإستثمار و رفع القيود و الخوصصة / الخصخصة ، محكوم على البلاد أن تكون مصدّرة للمواد الأوّليّة الرخيصة الثمن و موردا لليد العاملة المتدنّية الأجر و مورّدة للسلع الرأسماليّة و السلع الإستهلاكيّة .
و الإنتاج الفلاحي المحلّى تقريبا في غالبيّته إنتاج على نطاق ضيّق يستعمل الأدوات اليدويّة و مواشى المزارع و المحراث اليدوي الصغير . و إنتاج الأرزّ متخلّف بريّ محدّد بأقلّ من 30 بالمائة . و إستغلال الآلات الزراعيّة الكبيرة محدود للغاية . و المساحات الشاسعة من الأراضي الفلاحيّة بحوزة الشركات الكبرى وهي تُسيّر كمزارع لإنتاج على نطاق واسع للموز و الأناناس و زيت النخل و المطّاط و محاصيل زراعيّة أخرى معدّة للتصدي بإندماج ضعيف جدّا مع الاقتصاد المحلّى .
و التصنيع على نطاق واسع محدود في ما تسمّى بالمناطق الإقتصاديّة أين يتّم القيام بعمليّا شبه المعالجة للمواد المعدّة للتصدير من قبل شركات كبرى على ملك الأجانب ، وهي تسيّر ما تطلق عليه إسم " سلسلة القيم العالميّة " من شبكات المصانع المستفيدة من اليد العاملة ذات الأجر الزهيد في مختلف البلدان . و يُهيمن الرأسماليّون الكبار الأجانب على الصناعات الإستخراجيّة المحلّية التي تنهب الموارد المنجميّة للبلاد و تدمّر البيئة .
في الفيليبين ، ثمّة بطالة مرتفعة و مزمنة في غياب التصنيع . و عمليّا ، لا وجود لقطاع صناعي في معظم مدن الفيليبين يمكن أن يستوعب إستيعابا إنتاجيّا الملايين من النازحين من المناطق الريفيّة . و يتمّ حجب حقيقة البطالة المرتفعة بجرّة قلم حيث تقلّص قوّة العمل بصفة إصطناعيّة بعدم إحتساب الذين قد فقدوا الأمل بعدُ في البحث عن العمل و بإعتبار الذين هم عاطلون عمليّا ضمن المشتغلين أو العمالة الناقصة .
و كذلك تحجب البطالة الحادة بنشر واسع النطاق لعقود العمل ما بعد البحار طوال العقود الثلاثة الماضية و نتيجة ذلك هاجر على الأقلّ عُشر سكّان الفيليبين أو أكثر من رُبع قوّة العمل . و صارت موارد الدولار من الخارج ( يُتوقّع أن تبلغ 3307 بليون دولار هذه السنة ) ضخمة إلى درجة أنّ الحكومة الفيليبينيّة تعوّل عليها للحفاظ على إستقرار مستويات العملة الأجنبيّة . و موارد العملة الصعبة الأجنبيّة ، مع ذلك ، لا تترجم الإنتاجيّة المحلّية بما أنّ معظمها بالكاد تغطّى التكاليف الكبيرة و إستهلاك السلع المورّدة .
و تعانى الفيليبين بصفة دائمة و مستمرّة من عجز متنامى في الميزان التجاري بحكم التبادل اللامتكافئ بين المواد الأوّليّة و السلع المصدّرة ذات القيمة المضافة المنخفضة و السلع المورّدة المكتملة التصنيع . و تظلّ مرتهنة بالديون الأجنبيّة التي تموّل غالبيّة مشاريع البنية التحتيّة المحمّلة بالفساد و التي توفّر في أحسن الأحوال تشغيلا مؤقّتا .
و توجّه الإستثمارات الأجنبيّة في أغلبها نحو سوق العملة و أجهزة تمويل أخرى غير منتجة في حين تتّخذ بعضها شكل الإستثمارات المباشرة في المناطق الإقتصاديّة شبه المصنّعة الموجّهة إلى التصدير حيث تنتفع بعمليّات الإعفاء من الأداءات. و في السنوات الأخيرة ، يتّجه قسط كبير من الإستثمارات الأجنبيّة إلى أعمال يستعان فيها بمصادر خارجية ( أو مراكز خدمات الهاتف ) التي رغم حجمها أخفقت في المساهمة في أي شيء منتج للإقتصاد المحلّى ، بإستثناء دخل ضعيف للشغّالين.
و في ظلّ دوترتى ، صارت أسوء أوجه النظام شبه المستعمر شبه الإقطاعي حتّى أغرب أمام الكساد الممتدّ زمنيّا للنظام الرأسمالي العالمي .
و سط الأزمة الإقتصاديّة ، تواصل الحكومة الفيليبينيّة في التخبّط و العجز المالي و الديون . و في سبتمبر الماضي ن توسّع العجز في الميزانيّة بتقريبا 80 بالمائة إلى 378 بليون بيسو بعد أن كان 213.1 بليون بيسو خلال الفترة ذاتها من السنة الفارطة . و لتمويل برامجها و عمليّاتها ، تخطّط حكومة الفيليبين إلى الإقتراض لما يبلغ 624.4 بليون بيسو في السنة القادمة . و يبحث دوترتى عن قدر مبالغ فيه من القروض من الصين و كذلك من البنك الآسيوى للتنمية و مؤسّسات ماليّة أخرى لأجل تغطية برنامج البناء ، البناء ، البناء .
و في ظلّ دوترتى ، إرتفعت الديون العامة للفيليبين إلى أكثر من 17 بالمائة إلى 7.167 تريليون بيسو من 6.09 تريليون سنة 2016 . و طوال ال15 سنة الماضية ، خصّصت 10.741 تريليون بيسو لإستخلاص الديون و خدمات الديون . و ستمسى الديون الأجنبيّة التي يهيمن عليها الدولار الوارد من الولايات المتّحدة مكلفة أكثر إن نجح البنك الفيدرالي للولايات المتحدة في رفع نسب الأرباح .
و إرتفع العجز التجاري للبلاد بشدّة إلى 33.9 بليون دولار في العشر أشهر الأولى ، متجاوزا ال27.4 بليون من العجز التجاري في السنة الفارطة و ينتظر أن يبلغ 40 بليون دولار مع نهاية 2018. و يعزى هذا إلى ارتفاع كبير في توريد السلع الرأسماليّة لتزويد شبه التصنيع و البنية التحتيّة المموّلة بكل مفرط من قبل الصين . و هناك نموّ ضعيف للتصدير تجاه التراجع في سرعة الاقتصاد العالمي .
و عن ارتفاع العجز في الميزان التجاري إنجرّ نموّ حاد في عجز ميزان دفوعات البلاد الذى حدّد ليبلغ 5.1 بليون دولار بعدما كان 860 مليون في السنة الماضية أي بإرتفاع بنسبة تناهز ال500 بالمائة . و من المنتظر أن يرتفع أكثر إلى 8.4 بليون في السنة القادمة . و يتوقّع المزيد من خفض قيمة العملة المحلّية أي البيسو نسبة للدولار .
و وسّع نظام دوترتى أسوء السياسات الليبراليّة الجديدة . فقد حرّر تماما توريد الأرزّ بتعلّة تخفيض الأسعار المحلّية لكن دون خطّة لتدعيم و رفع إنتاج الأرزّ المحلّى بالمنح و المساعدات . و ينحو هذا إلى التأثير تأثيرا خطيرا على افنتاج المحلّى للأرزّ و على دخل مزارعى الأرزّ الفيليبينيين بما أنّ شبكة أسعار المزارع المحلّية التي ينتظر أن تنهار مع تدفّق الأرزّ المورّد البخس الثمن .
و للحصول على ختم وكالات التصنيف الإئتماني و تقديم ضمانات للدائنين ، فرض نظام دوترتى في بداية هذه السنة أداءات إضافيّة عبر قانون تراين الذى دفعت إليه الشراكة من أجل النموّ التي تموّلها الولايات المتحدة . و مستنقع إثقال السلع بالأداءات الذى أسفر ، على جانب الإرتفاع المستمرّ لسعر النفط ، عن أشهر من الأسعار المتصاعدة إلى السماء للمواد الغذائيّة و سلع أساسيّة أخرى و ارتفاع كلفة العيش .
و تدهورت أكثر الأوضاع الاجتماعية – الإقتصاديّة للجماهير الشعبيّة جرّاء سياسة نظام دوترتى للإقتطاعات في الإنفاق الاجتماعي و خوصصة الخدمات العامة . و في السنة القادمة ، يخطّط للإقتطاع في ميزانيّة التعليم ب 54.9 بليون بيسو و الصحّة ب 36 بليون بيسو . و رغم وعد بتوفير تعليم ثانوي و جامعى مجانى ، فإنّ ميزانيّة 63 من 113 معهد و جامعة تقلّصت أكثر . و وقع كذلك تقليص الميزانيّة الممنوحة للفلاحة ب 5.9 بليون بيسو و الإسكان ب 2.9 بليون بيسو و الإصلاح الزراعي ب 1.7 بليون. و لا وجود لتخطيط لبناء مساكن إجتماعيّة و لا قاعات تدريس جديدة لسنة 2019.
و قد تضخّم ورم الرأسماليّة البيروقراطيذة على أبعاد هائلة في ظلّ نظام دوترتى . فالفساد مستشرى في كافة شريان نظامه و ما عاد من الممكن أن تنطلي خدعة دوترتى القائلة " أكره الفساد إذ تحالف مع جماعات ماركوس و آرويو لتحشيد مساندتهم السياسيّة منذ انتخابات 2016 و قدّم خدمات للناهبين بإطلاق سراحهم من السجون و تمكينهم من العودة إلى اللعبة السياسيّة الرجعيّة .
و مستخدما الطغيان الفاشيّ ضاربا عرض الحائط بالقوانين الفيليبينيّة ، نجح دوترتى في وضع كامل آلة الحكم الفيليبيني تحت تصرّفه المطلق . فقد تخلّص من المحكمة العليا الناقدة له و ذلك بواسطة طرق غير دستوريّة ليعوّضها بتابع له . و عزّز تحالفاته مع أسوء الفاشيين و النهّابين . و مجازاة لحلفائه في الكنغرس و جلب الدعم لمخطّط تغيير في الدستور تعبيدا للطريق للحكم الدكتاتوري ، إشترى ذمم السياسيّين بعلى الأقلّ 75 بليون بيسو أدرجت إدراجا كبرميل لحم الخنزير في ميزانيّة 2019. و أنتج التوزيع اللامتساوى لبرميل لحم الخنزير و إكراميّات بيروقراطية أخرى في صدوع في صفوف حلفاء دوترتى في الكونغرس.
و تشمل أضخم مخطّطات الفساد في ظلّ دوترتى مئات بلايين البيسو المبذّرة في مشاريع بنية تحتيّة وقع التخطيط لها . و يعتزم دوترتى و عائلته و مقرّبيه و حلفائه السياسيين مزيد مراكمة الثروة عبر الرشاوى و الإقتطاعات في القروض و في عقود البناء و " رسوم المكتشفين " في مشاريع بنية تحتيّة ذات تكاليف مبالغ فيها .
و من أكبر المقرّبين من دوترتى دينيس أوى الذى وسّع أعماله إلى إمبراطوريّة كبرى توّجها بالإعفاء من الأداءات على الاتصالات مع شركة تلكو التي تملكها الدولة الصينيّة . و كذلك منح دوترتى عقودا كبرى إلى برجوازيين كمبرادوريين آخرين منهم أدواردو كوخونغكو و رامون آنغ و لوسيو تان ومانى بنجلينان و آخرون . هذا من ناحية و من الناحية الأخرى، إستغلّ سلطاته ليهدّد رجال أعمال آخرين بأداءات أو عقوبات لعقابهم أو إجبارهم على تقديم الدعم المالى له .
و مقابل بضعة بلايين الدولارات من القروض و المنح ذات الأرباح العالية ، باع دوترتى حقوق سيادة الشعب الفيليبيني و الإرث الوطني إلى الصين ضمن إتّفاق " التنقيب و التطوير المشترك " لموارد النفط و الغاز غربي بحر الفيليبين ،المقدّرة بحوالي 60 بليون دولار . وفى الإتّفاق ، يضع دوترتى الخائن جانبا المطالب المشروعة للفيليبين بمجالها البحرى و المنطقة الإقتصاديّة المستثناة و توسع الرفوف القاريّة . و أخفق نظام دوترتى في معارضة بناء الصين للخدمات العسكريّة في سبرايتلس.
و وراء خطاب السياسة الخارجيّة المستقلّة ، أظهر نظام دوترتى أنّه خادم ذليل للولايات المتحدة فجيش الولايات المتحدة يواصل الهيمنة على الفيليبين إقتصاديّا و سياسيّا و ثقافيّا و عسكريّا عبر معاهدات و إتفاقيّات و تسويات غير متساوية و إستخدام الفيليبين كقاعدة لعمليّاته لنشر قوّته العسكريّة في منطقة آسيا – المحيط الهادي بما فيها بحر جنوب الصين . و قد أقام على ألقلّ خمسة مرافق عسكريّة داخل معسكرات القوّات المسلّحة الفيليبينيّة في ظلّ إتفاق التعاون الدفاعي المعزّز. و يستعمل الموانى المدنيّة بصفة منتظمة كأحواض عسكريّة في خدمة البوارج الحربيّة المريكيّة الحاملة للرؤوس النوويّة . و هناك 200 إلى 300 مستشار عسكري أمريكي مقيمين بصورة مستمرّة في الفيليبين و هم ملحقون بالقوات المسلّحة الفيليبينيّة و بنشاط يدرّبون فرقة ردّ الفعل السريع ( التي إنتشرت في ماراوى ) و فرقة القتال الأولى المتكوّنة حديثا ، و كلاهما مرتكز في حصن ماغسايساي ، بنوابا أثيخا.
و إختلطت الجريمة بالفساد بشكل فاضح في ظلّ دوترتى . وهو الآن رئيس تهريب الشامو [ نوع من المخدّرات ] و الإتجار فيه . ففي فقط أزيد من سنة ، على الأقلّ وقع تسريب طنّان من المخدّرات إلى البلاد ما أسفر عن تراجع في أسعار الشارع و تفاقم الإدمان على المخدّرات و لمدّة طويلة كان من الواضح أنّ ما يسمّيه دوترتى حربا على المخدّرات ليس سوى حربا للتحكّم في تجارة المخدّرات غير القانونيّة في البلاد بتوجيه ضربات إلى عمليّات مافيات المخدّرات الأخرى و جعل جميع قادة الجريمة ينحنون إلى سلطته. و دوترتى عرّاب لالرأس الكبيرة البارزة للمخدّرات بيتر ليم ، بينما تمّ فضح إبنه و نسيبه على أنّهما مورّطان في تسريب أكثر من 600 كلغ من المخدّرات .
و تحوّلت الدولة الرجعيّة لكبار البرجوازيين الكمبرادوريين و الإقطاعيين إلى الفاشيّة في ظلّ دوترتى . وهي بصفة متصاعدة تمزّق قناع الديمقراطية و الحقوق الديمقراطية . و قد وقع فضح سياساته المعادية للشعب فضحا تاما ، لم يعد دوترتى قادرا على إقناع الشعب بدعم نظامه. و بإستخدام إرهاب الدولة للبقاء في مالاكانيانغ و إحتكار السلطة ، يفضح دوترتى النواة الفاسدة للنظام الحاكم .
لقد منح دوترتى الجيش سلطات كبيرة في ظلّ نظامه . و سياسة الحرب الشاملة التي لا تتوقّف في إطار أوبلا كابايابان ، و تمديد قانون الطوارئ في منداناو إلى نهاية 2019، و إعلان حالة الطوارئ القوميّة للدولة و نشر عدد كبير من فيالق الجيش في بيكول و سمار و نغروس و التهديد المتواصل بفرض قانون الطوارئ في البلاد قاطبة ، و شبكة وضع العلامات و التهديدات بالحظر القانوني للمنظّمات الجماهيريّة الديمقراطية و الإيقافات الجماعيّة لقادتها و أعضائها ، كلّ هذا يساوى قانون الطوارئ عبر البلاد قاطبة . و تتمتّع القوات المسلّحة الفيليبينيّة الآن بسلطات مطلقة تطال عمليّا نصف البلاد.
و قد إشترى ذمم ضبّاط الجيش و الشرطة بالترفيع في رواتبهم و منحهم حوافز ماليّة لعمليّات فرق الموت ، و البلايين من الأموال غير المحاسب عليها منحت للمخابرات و التعيينات في المكاتب الحكوميّة . و سترتفع ميزانيّة قسم الدفاع القومي ب 35 بالمائة إلى 183.4 بيسو منها 25 بليون ستوجّه إلى مقتنيات محمّلة بالفساد في إطار برنامج تعصير القوات المسلّحة الفيليبينيّة . و قد رفع أيضا ميزانيّة قسم الداخليّة و الحكم المحلّى ( الآن بيد القائد ألعلى السابق للقوات المسلّحة الفيليبينيّة إدواردو آنيو ) ب 31 بالمائة إلى 225 بليون بيسو في السنة القادمة .
و يهيمن على حكمومته الآن ضبّاط الجيش السابقين الذين عيّنوا في مواقع مفاتيح متنوّعة بما فيها قسم الداخليّة و الحكم المحلّى ، و قسم الرفاه الاجتماعي و النموّ و وكالة مستشارى الرئاسة للسلام حول سيرورة السلام حيث سيكون متحكّما في عدّة مئات بلايين البيسو من الميزانيّة لما يسمّى عمليّات الإستخبارات و " برامج الإندماج " و" إستسلام المتمرّدين " و محادثات السلام المحلّية و جوائز برنامج " باليك- باريل " و غيرها .
و بسلط مطلقة ، الجيش سيتدخّل في انتخابات منتصف المدّة النيابيّة الآتية سنة 2019 ، إن تمّت ، قصد التلاعب بالنتائج لصالح أنصار دوترتى و السياسيين الموالين للقوّات المسلّحة الفيليبينيّة . و ينسجم هذا مع برنامج تأبيد نفسه في السلطة و تركيز نفسه دكتاتورا من خلال تغيير دستوري سيسمح بإعادة الانتخابات و نوع مزيّف من النظام الفيدرالي تكون فيه السلطات مركّزة بيديه فيعيّن عملاءه في المناطق و المحافظات من ضمن أمراء الحرب و السلالات السياسيّة .
و بصفة متكرّرة تفاخر دوترتى و القوات المسلّحة الفيليبينيّة بقدرتهم على سحق الجيش الشعبي الجديد . و زعموا في السنة الماضية أنّ÷م سيلحقون الهزيمة بالجيش الشعبي الجديد قبل نهاية 2018 واجه الإحباط و تبيّن أنّه كذبة كبرى . وهذه السنة، يزعمون أن الجيش الشعبي الجديد سينتهى تماما مع أواسط 2019. شأنهم شأن كافة الأنظمة السابقة ، يتمادون في تحريك خطّ نهايتهم غير الممكن التحقيق .
و في ظلّ المخطّط القومي للأمن الداخلي لسنة 2018 ، خطّط دوترتى و القوّات المسلّحة الفيليبينيّة لهجوم إستراتيجي ضخم ضد القوّات الثوريّة آملين في إيقاف نموّ الجيش الشعبي الجديد على النطاق الوطني بحكم مزيد تردّى الأوضاع الاجتماعية – الاقتصادية . و قد أصدر الأمر التنفيذي عدد 70 مشكّلا " قوّات المهمّة القوميّة لوضع حدّ للنزاع المسلّح الشيوعي المحلّى " و إعلان ما يسمّى بمقاربة الأمّة قاطبة ، عقيدة تبنّتها أوّلا القوّات المسلّحة الفيليبينيّة في أوبلان بايانيهان و قد إستمدّتها من مرشد مناهضة التمرّد للولايات المتحدة لسنة 2009 الصادر عن قسم دولة الولايات المتحدة .
و بذل دوترتى جهودا كبرى للترويج لمخطّطه ، اوبلان كابايابان ، على أنّه " مقاد مدنيّا " في حين أنّه على العكس ، أضحت كامل البيروقراطية المدنيّة اليوم معسكرة بوضعها تحت القيادة العمليّة للقوّات المسلّحة الفيليبينيّة . و في ظلّ الأن تى أف و ما يطلق عليه الأعمدة العمليّة الإثنا عشر ، يتمّ تكتّل وكالات حكوميّة متنوّعة مع القوّات المسلّحة الفليبينيّة و الشرطة الفليبينيّة ضمانا لأن تنسجم برامجها مع مخطّطات الجيش و الشرطة . و يرغب دوترتى في جعل كافة الحكم سلاحا ضد الحركة الثوريّة و القوى الديمقراطيّة القانونيّة و المعارضة بأسرها .
و في ظلّ الأن أي أس بي ، إستهدف دوترتى و القوات المسلّحة الفيليبينيّة قمع القوى الديمقراطية القانونيّة من خلال المراقبة و بثّ الرعب و الهرسلة و عمليّات الإختطاف و التضييق على الحقوق الديمقراطية و عبر الهجوم القانوني لتوجيه واضح لتهم ملفّقة ضد النشطاء و قادة الجماهير و المعرضين السياسيّين . و هناك أكثر من 500 سجين سياسي يعانون من إعتقال لمدّة طويلة ،و 200 وقع إيقافهم أثناء حكم نظام دوترتى . و هناك مخاوف من تصاعد عدد الإغتيالات بعد إعلانه صراحة لتخطيطه لقتل " المشتبه في أنّهم أعضاء " في الجيش الشعبي الجديد بواسطة " فرق موت دوترتى ". و متراجعا نوعا ما عن الإعلان الإجرامي الصارخ لأعلى قادته ، صرّح سكرتير الدفاع لورنزانا متباينا نسبيّا قائلا إنّ القوّات المسلّحة الفيليبينيّةستستخدم " وحدات الإستخبار " بدلا من " فرق الموت " بشكل صارخ .
و قد حفّزتهم و شجّعتهم عدوانيّة دوترتى الحربيّة ، إقترف الجيش و إقترفت الشرطة تجاوزات خطير و داست بصورة كبيرة حقوق الإنسان و الميثاق العالمي لحقوق الإنسان . و قد حاصرت الفرق الفاشيّة و إحتلّت مئات القوى الريفيّة و تسبّبت في عذابات لا توصف لجماهير الفلاّحين . و الإغتيالات و المجازر ضد قادة الفلاحين و النشطاء في تصاعد . و هناك حالات متفشّية من عمليّات التعذيب و الإيقاف غير القانونيّين و أشكال أخرى من التجاوزات . و يتمّ نشر قوّات الجيش لقمع إضرابات العمّال ، لا سيما في المصانع و المناجم .
و قد فرض الجيش الحصار الغذائي و الإقتصادي تضييقات أخرى معرّضا الشعب إلى هرسلة لا تنتهى متّهما الناس دون أدلّة بأنّهم " متمرّدون " لإجبارهم على " تنظيف أسمائهم " و " الإستسلام " للجيش ، و إنتدابهم في وحدات كافغو التابعة للجيش و المجموعات شبه العسكريّة و لإجبارهم على تقديم العمل من أجل بناء مفارز عسكريّة . و حضور الفرق الفاشيّة في قلرى الفلاّحين غير مرحّب بها بما أنّها تفسد رزق و حياة الأسر و تتسبّب بصفة غير ضرورريّة في محن بسكرها و إطلاقها العشوائي للنار بأسلحتها و تشجيعها على البرنوغرافيا و إستهلاك المخدّرات و القمار و غيرها من الرذائل . في مناطق مندناو أغلق الجيش معاهد التعليم العام و المعاهد المدعومة من قبل كنيسة لوماد على أساس إفتراض أنّها تسيّر من طرف الجيش الشعبي الجديد ، ما تسبّب في صدمة للأطفال .
و عبر البلاد ، القوّات المسلّحة الفيليبينيّة و الشرطة الفيليبينيّة لم ينفكّا ينظّمان عمليّات عسكريّة مركّزة و متتالية ضد الجيش الشعبي الجديد ، بمشاركة فرق متكوّنة من عدّة مئات و مدعومة بأسلحة ثقيلة و قصف جوّي مستخدمين الطائرات المروحيّة . و أنجزت هذه العمليّات اوّليّا في مناطق غنيّة بالموارد الأوّليّة للفلاّحين و الأقلّيات القوميّة ، بما في ذلك أولئك في مناطق البنغسامورو ، بهدف إستراتيجي هو قمع دفاع الجماهير عن أراضيها الزراعيّة و مناطق الأجداد من أجل تعبيد الطريق لدخول شركات المناجم ، و مشاريع التنقيب و الطاقة و السياحة و مزارع زيت النخيل و محاصيل تصدير أخرى ، و قطع الغابات من أجل التجارة تملكها البرجوازيّة الكمبرادوريّة الكبرى و يملكها الأجانب .
و أغلق دوترتى إغلاقا تاما أبواب محادثات السلام مع الجبهة الوطنيّة الديمقراطيّة الفيليبينيّة منذ إصدار إعلان 360 و إعلان 374 في السنة الماضية . و جرى إيقاف مستشارى سلام ممثّلين للجبهة الوطنية الديمقراطية الفيليبينيّة غدرا بأدلّة ملفٌّة كحمل سلاح و متفجّرات و توجيه تهم إجراميّة مزيّفة لهم في تجاوز الحقوق المضمونة . و تدفع القوّات المسلّحة الفيليبين نحو ما يسمّى محادثات السلام المحدّدة في المكان ، ليس لمعالجة جذور النزاع المسلّح بطريقة شاملة بين ممثّلي المفاوضات المخوّلين للقيام بذلك على المستوى الوطني ، بل كتكتيك فرّق تسد و جلبة فساد إضافيّة .
و تؤدّى فاشيّة نظام الولايات المتّحدة – دوترتى و عمالته للإمبرياليّة إلى النموّ السريع للكفاح المسلّح الثوري و الحركة الجماهيريّة بينما تسرّع في عزلته و تشديد تصميم الشعب على الإطاحة به .
و حتّى بمستشارين و دعم من الولايات المتحدة ، حلم دوترتى الكاذب بسحق الثورة الشعبيّة المسلّحة و أشكال مقاومة أخرى مع أواسط 2019 ، سيمنى بالفشل الذريع .
فأوّلا ، هو لا يتمتّع بالمساندة الشعبيّة . و بالفعل يمقته الشعب مقتا شديدا لتسبّبه له في صعوبات كبرى و لدوسه حقوقه الديمقراطيّة . نظامه نظام طغيان و خيانة و وحشيّة و فساد و أداة كذوبة للهيمنة الأجنبيّة و هيمنة الطبقات المستغلّة المحلّية .و يجرى الفضح التام لمخطّط القوات المسلّحة الفيليبينيّة أوبلان كابايابان و أن أي أس بى 2018 و فقدت مصداقيّتها لخدمتها حاجيات التجّار الكبار و الإقطاعيين الكبار وشركات المناجم و الزراعة على حساب جماهير الفلاّحين و الأقلّيات القوميّة . و يدافع دوترتى عن نظام إضطهادي و إستغلالي فاسد في جوهره .
و في شكل الأرضيّة السياسيّة و الأخلاقيّة ، يعوّل دوترتى على التفوّق العسكري ، في كلّ من العدد و العدّة ، للتقدّم في أهدافه اللاوطنيّة و اللاشعبيّة و اللاديمقراطيّة . و ليس بوسع القوّات المسلّحة إلاّ أنّ تعمل بطريقة عنيفة و مقرفة ، بالرغم من كلّ الإدّعاءات و الأكاذيب . و مع الإنتشار و النموّ الوطنيّين للجيش الشعبي الجديد ، من غير الممكن عمليّا لدوترتى أن يبلغ التفوّق على جميع الجبهات في أي زمن معطى . فالجيش الشعبي الجديد يتمتّع بمثل هذا الإنتشار و الدعم العمق للجماهير جاعلا القوّات المسلّحة الفيليبينيّة غير قادرة على محاصرة أو إحداث تشنّج على أيّة وحدة أنصاريّة دون مواجهة مقاومة واسعة النطاق .
و التوجّه نحو تسليح القوّات المسلّحة الفيليبينيّة بمزيد من الأسلحة الرشّاشة و طائرات مروحيّة و هجوميّته و مقدّمة للخدمات و طائرات دون طيّار للمراقبة ، من مؤشّرات تصاعد حدود فيالقه على ألرض. و الإنفاق من أجل تجهيز عسكري بعتاد من الحجم الكبير ، مع ذلك ، يثقل كاهل الشعب بما أنّ هذه الإجراءات تنهب موارد الدولة و تبتلع مخصّصات الإنفاق الاجتماعي.و من غير الممكن تمادى الإنفاق العسكري الواسع على المدى البعيد لأنّ إفلاس نظام دوترتى حتّى بدعم من الولايات المتحدة ، لا سيما و قد صار محلّيا غير محتمل بالنسبة للولايات المتحدة أن تواصل مدّ دعم شامل لدوترتى و الحرب المضادة للثورة للقوّات المسلّحة الفيبينيّة نظرا للمعارضة الشعبيّة الأمريكيّة للتجاوزات العسكريّة الكبرى و للتجاوزات في حقوق الإنسان .
إنّ الحرب الشاملة لدوترتى و عدم إكتراثه تماما لحقوق الإنسان و الميثاق العالمي لحقوق الإنسان و السلك المتحضّر في الحرب تدفع نحو مقاومة الشعب المناهضة للفاشيّة . و إظهار كره واسع النطاق تجاه ما إقترفه من فساد و ما يؤبّده من فساد يجعله ينحو إلى الإنتهاء مثل ماركوس و أسترادا اللذان تمّت الإطاحة بهما في 19-86 و 2001 تباعا . و بمنح الجيش سلطات واسعة جدّا ، يستعدّ دوترتى لإنقلاب عسكري أو سحب دعم الجيش و الشرطة للذين تحالف معهم أو الذين حرموا من محاباته . و يمكن أن يمتزج هذا مع تمرّد شعبيّ تقوده جبهة متّحدة للقوى الديمقراطيّة ستضع حدّا لنظامه الطغياني .
نمّو قوّة الحزب بشكل مستمرّ مع إشتداد مقاومة الشعب :
تزداد شدّة مقاومة الشعب الفيليبيني لنظام الولايات المتّحدة -دوترتى الفاشي في وضع إجتماعي – إقتصادي يتّسم بالمرور من السيّء إلى الأسوأ و أزمة سياسيّة متفاقمة لنظام الحكم .
و يفضح حكم دوترتى الإرهابيّ و الطغياني و هجماته على الحقوق الديمقراطية و عمالته للولايات المتحدة و بيعهللسيادة الوطنيّة للبلاد و الوطن ، و الفساد الرأسمالي البيروقراطي و سياسات المخدّرات و السياسات الليبراليّة الجديدة المعادية للشعب ، يفضحون الجوهر الفاسد للنظام الحاكم و يدفع الشعب الفيليبينينحو خوض النضالات الجماهيريّة الديمقراطية و المقاومة المسلّحة الثوريّة .
عبر البلاد ، هناك إضطراب واسع في الريف مع رفع جماهير الفلاّحين مطلبهم من أجل إصلاح زراعي حقيقيّ و النضال من أجل تخفيض إيجار الأرض و إلغاء الربا ، و أسعار عادلة للموارد الزراعيّة و رفع أجور العمّال الزراعيّين . و يقاتل ضحايا إنتزاع الأراضي والملاّكين الصغار للأرض الذين حرموا من ملكيّتهم جرّاء ما يسمّى إتفاقيّات المشاريع الفلاحيّة ، و " التحويلات " و " الإستئجار " و عديد المخطّطات ، يقاتلون لإسترجاع حقوقهم على الأراضي . و يدافع الفلاّحون و تدافع الأقلّيات القوميّة دفاعا صلبا عن أراضيهم و يعارضون مخطّطات الإقطاعيين الكبار و مضاربي الأراضي و الشركات المنجميّة الكبرى و مشاريع الطاقة و السياحة و مزارع زيت النخيل .
و ثمّة نهوض بصورة مستقرّة لإضرابات العمّال و التحرّكات الإحتجاجيّة المطالبة بتقنين العمل و الرفع في الأجور و مطالب ديمقراطية أخرى جنوب تاكالوغ و لوزون الوسطى و منطقةالعاصمة القوميّة و شمال شرقي و جنوب مناطق منداناو . و يبنى العمّال بثبات نقاباتهم بالرغم من القمع الشامل على يد قوّات الشرطة و الجيش .
و ينظّم الطلبة تحرّكات إحتجاجيّة تثيرها هجمات نظام دوترتى الفاشيّة و الإعادة السياسية لجماعة ماركوس و كذلك فشل النظام في إنجاز برنامج التعليم العام المجانى في المعاهد و الجامعات ، و ارتفاع تكاليف التعليم . و يواصلون التعبير عن التضامن مع الفلاّحين و الأقلّيات القوميّة ضد القمع الفاشيّ في الريف و أيضا مع العمّال و إضرابات المصانع و الإحتجاجات د الإجتماعيّة . و علاوة على ذلك ، تشهد إحتجاجات الطلبة تصاعدا ضد خضوع النظام المتزايد للمصالح الإمبرياليّة الأجنبيّة و الهيمنة الأجنبيّة .
و تواصل الجبهة المتّحدة للقوى الديمقراطية و مروحة واسعة من القوى المناهضة لدوترتى كسب القوّة . و تعلو الأصوات المطالبة بمحاسبة دوترتى على كافة جرائمه في " الحرب ضد المخدّرات " و تحطيم مراوى و قانون الطوارئ في ماداناو و أوبلان كابايابان .
و تتصاعد المطالبة بالعدالة في مقابل نموّ قائمة الجرائم المقترفة ضد الشعب من قبل نظام دوترتى الفاشي . تجرى المطالبة بالعدالة في ما يتّصل بمجزرة ساغاي في المدّة ألخيرة غربي نيغروس و التي إقترفتها القوّات التي يتحكّم فيها الجيش و التي يموّلها الإقطاعيّون و كذلك في ما يتّصل بغيرها من الإغتيالات . و يتّسع نطاق التضامن في النضال ضد غلق دوترتى لمعاهد لوماد . و تتصاعد مطالب إنهاء القصف المدفعي و القصف الجوّى بما أنّها تضع في خطر حياة المدنيّينو تتسبّب في صدمة واسعة النطاق. و يعلو نداء مدوّى بسحب كافة الفيالق العسكريّة ( التي تقوم بما يسمّى بعمليّات" السلام والتنمية " ) من القرى الريفيّة و تفكيك فيالق الجيش الفيالق شبه العسكريّة قرب المجمّعات المدنيّة و وضع نهاية لقمع المدنيّين و تقديمهم على أنّهم " متمرّدون مستسلمون".
و نظّمت القوى الديمقراطيّة القانونيّة و الجبهة المتحدة العريضة المناهضة للفاشيّة تحرّكات جماهيريّة لعديد القطاعات في ألشهر الماضية . وهي تتجه نحو التحوّل إلى أن تكون أضخم في ألشهر القادمة مع إشتداد الهجمات على الحقوق الديمقراطية و قد كان تزوير الانتخابات وراء إندلاع إحتجاجات . و ستتعزّز هذه الأخيرة أكثر بإضرابات و إحتجاجات جماهيريّة أخرى من العمّال و فئات مضطهَدة أخرى ضد الداءات الجديدة و الأسعار الماتهبة للسلع الأساسيّة ، و ممارسة التعاقد على المدى القصير و سياسات ليبراليّة جديدة حارقة أخرى تفاقم من ظروف عيشهم .
و القوى الوطنيّة الديمقراطية من أقوى أعمدة الحركة الديمقراطية الواسعة ضد نظام دوترتى الفاشي . وهي تؤكّد بمرونة حقوقها الديمقراطية القانونيّة و تعارض هجمات نظام دوترتى و عمليّأته لإصطياد الحمر و هجومه القانوني بتوجيه تهم جرائم ملفّقة . وهي مصمّمة على معارضة و إحباط مخطّط دوترتى للتلاعب بالإنتخابات بإستعمال القوات المسلّحة الفيليبينيّة و عملائه الذين عيّنهم في المناصب التي حددّها .
و بما هي التعبير الأكثر توطّدا للجبهة المتّحدة ، تواصل الجبهة الوطنيّة الديمقراطيّة الفليبينيّة نموّها و تتحوّل منظّماتها الجماهيريّة الثوريّة السرّية إلى لبّ للمقاومة الديمقراطيّة الشعبيّة ضد النظام الفاشي . و من خلال الجبهة الوطنيّة الديمقراطيّة الفيليبينيّة و شبكتها ، ينجذب عدد أكبر فأكبر من الناس للإلتحاق أو بدعم النضال المسلّح الثوري في الريف .
و يتقدّم النضال المسلّح الثوري الذى يخوضه الجيش الشعبي الجديد بخطى ثابتة عبر البلاد قاطبة . و في ظلّ قيادة الحزب ، يتابع الجيش الشعبي الجديد إفتكاك المبادرة في خوض حرب أنصار واسعة النطاق و متوهّجة معتمدة على قاعدة جماهيريّة متّسعة و متعمّقة أبدا عبر البلاد . و في المدّة ألخيرة ، صعّد من الهجمات التكتيكيّة الساحقة من الشمال إلى الجنوب ، ساحقا وحدات العدوّ الصغرى و مستوليا على الأسلحة و المواد الحربيّة الأخرى بينما فيما يقوم بعديد العمليّات لإنهاك الفرق الفاشيّة و ذلك بمساعدة المليشيات الشعبيّة و أجهزة الدفاع الذاتي للمنظّمات الجماهيريّة الثوريّة .
و رغم كونه كان هدفا لهجمات العدوّ ، يتابع الجيش الشعبي الجديد في مندناو الحفاظ على و النجاح في شنّ الهجمات التكتيكيّة الساحقة ، و أبرزها تلك الحديثة التي جدّت لفيلق كفغو و الإستيلاء على 24 قطعة سلاح جنوب آغوسان . و قد أحبطت تمام الإحباط العمليّأت العسكريّة المركّزة و المتوالية مثل هجمات الجيش التي دامت ثلاثة أسابيع في بوكدنون – ميساميس و غربي آغوسان جنوب تريبوندرى بهدف طرد اللوماد من أراضيهم .
و بالتمكّن من الرض و تكتيكات أنصاريّة متفوّقة في التجمّع و التفرّق و المراوغة ، مترافقة مع مساندة الجماهير العميقة ، أفلح الجيش الشعبي الجديد هذه السنة في إفشال العمليّة وراء الأخرى من العمليّات العسكريّة المركّزة للعدوّ .و قد أنفقت القوات المسلّحة الفيليبينيّة بلايين البيسو في تقريبا عمليّات غير مثمرة دامت عدّة أسابيع أو أكثر . و قد نظّمت وحدات الجيش الشعبي الجديد عمليّات مضادة للحصار لضرب قوّات العدوّ في خلفيّتها أو على أجنحتها . و سجّلت الوحدات القتاليّة للقوّات المسلّحة الفيليبينيّة بصفة متكرّرة خسائر بما أنّها منتشرة ككبش فداء من قبل رؤسائها .
وهو سريع في تقييم نقاط قوّة ونقاط ضعف عمليّات العدوّ المركّزة و الممتدّة زمنيّا ، و جيّد في تعلّم الدروس من التجارب المراكمة و الحديثة ، بات الجيش الشعبي الجديد أكثر ثقة و قدرة على إلحاق الهزيمة بالهجوم الإستراتيجي للعدوّ . و يرغب العدوّ بيأس في مضاعفة هجماته المركّزة و الممتدّة زمنيّا في منطقة دافاو شمال مندناو الوسطى و سمر و بيكول و جنوب تاغالوغ و نغروس . و مع ذلك ، ستحبط بصورة دوريّة عند مواجهتها قوّة وطنيّة أكبر للجيش الشعبي الجديد الذى أضحى أقدر و أكثر تصميما على شنّ هجمات ساحقة على نقاط ضعفه لجعله ينزف بعمليّات إنهاك لا عدّ لها و لا حصر بينما يتجنّب هجماته . و سيمسى العدوّ منعزلا أكثر عن الشعب و سيطرد من عدّة مناطق بفعل الغضب الشعبي المتصاعد.
و يدرك الحزب و الجيش الشعبي الجديد بأكثر صلابة متطلّبات طابع حرب الأنصار المتّسعة النطاق و المتصاعدة شدّتها ، أحيانا ، لبناء و نشر وحداتهم أفقيّا و عاموديّا مشكّلين مسارحا أنصاريّة متكوّنة من جبهتين إلى ثلاث جبهات أنصاريّة و مستعملين إستعمالا صحيحا عناصر من الحرب النظاميّة المتحرّكة و معبّئين الجماهير للنضال المسلّح و فارضين الثورة الزراعيّة و حملات جماهيريّة أخرى في الريف في الوقت الذى يجرى فيه قتال عمليّات العدوّ ، مازجين الأشكال القانونيّة و غير القانونيّة و شبه القانونيّة للمنظّمات و التحرّكات الجماهيريّة و مستعملين التكتيكات المزدوجة تجاه سيرورات و مؤسّسات الحكم الرجعيّة .
و حيثما تنشر القوات المسلّحة الفليبينيّة عديد الفيالق ضمن عمليّات عسكريّة مركّزة ضد واحدة أو عدّة جبهات ، فإنّها عن غير قصد توفّر مساحات لوحدات الجيش الشعبي الجديد على جبهات أنصاريّة أخرى لتقوم بعمل سياسي واسع النطاق في صفوف الجماهير و لشنّ هجمات تكتيكيّة ضد نقاط ضعف العدوّ والعدوّ المنعزل في مناطق عمليّاتها. وعلى نطاق أوسع ، مكّن نشر حوالي 75 بالمائة ( الآن أقلّ إلى نحو 65 بالمائة بعد إعادة الإنتشار ) من الفرق المقاتلة للقوّات المسلّحة الفيليبينيّة في منداناو ، مكّن الجيش الشعبي الجديد في مناطق لوزون و فيساياس من فرصة شنّ عدد متزايد من الهجمات التكتيكيّة . و أمر دوترتى بنشر المزيد من الفرق في بيكول و سمر و نغروس هو إقرار بالقوّة المتنامية للجيش الشعبي الجديد في لوزون و فيساياس . و بالقيام بذلك ، تتحمّل القوّات المسلّحة الفليبينيّة فوق طاقتها و أضحت تتعرّض بصفة متنامية أجزاء أكبر منها للهجمات الساحقة التي ينظّمها الجيش الشعبي الجديد .
و ما إنفكّ الحزب الشيوعي الفيليبيني ينمّى قوّته في سيرورة النضال ضد نظام الولايات المتحدة- دوترتى و خوض حرب الشعب الطويلة الأمد للتقدّم بالثورة الديمقراطيّة الشعبيّة .
و بالتن-ي- بطغيان دوترتى و الإرهاب الفاشي و دعوة الشعب إلى مقاومة حملة النظام للقتل الجماعي و فضح زيف " الحرب ضد المخدّرات " و الجرائم و الفساد و التنديد بالتحطيم السقيم لوانتن و تعرية خضوعه المذلّ للولايات المتحدة و الإحتجاج على سياساته الليبراليّة الجديدة و القروض المبالغ فيها و بيع إرث البلاد ، نجح الحزب في رسم الخطّ الصحيح لتوحيد الشعب الفيليبيني في إطار جبهة متّحدة عريضة للإطاحة بنظام الولايات المتحدة – دوترتى الفاشي من خلال كافة أشكال المقاومة . و اليوم ، تشتدّ عزلة نظام الولايات المتحدة – دوترتى عن الشعب .
و بالقيام بذلك ، عزّز الحزب موقعه ليزيد في توطيد الحركة الجماهيريّة الثوريّة و يقود الجيش الشعبي الجديد نحو مزيد التقدّم بحرب الشعب .
لنحتفى بالذكرى الخمسين للحزب ونقود الثورة إلى إنتصارات أكبر :
اليوم ، لنحيى و نحتفل بالمكاسب الكبرى و العظيمة و الإنتصارات الثوريّة التي راكمها الحزب في الخمسين سنة الماضية من خوض الثورة الديمقراطية الشعبيّة ،و لنعد تأكيد إلتزامنا و تصميمنا على قيادة الثورة إلى إنتصارات جديدة في المستقبل.
لنذكّر بالخمسين سنة العظيمة من تاريخ الحزب و نحتفل بمكاسبه و إنتصاراته في حقول الإيديولوجيا و السياسة والتنظيم . وقد ألّف الرئيس المؤسّس للحزب مقال" المكاسب الكبرى للحزب الشيوعي الفيليبيني في الخمسين سنة من خوض الثورة " و يجب على جميع كوادر الحزب و أعضائه دراسته لكسب فهم صلب للدروس المفاتيح المستخلصة من تاريخ الحزب .
إنّ الخمسين سنة من المقاومة الثوريّة بقيادة الحزب تمثّل المرحلة الأخيرة في نضال الشعب طوال قرن من أجل التحرّر الوطني من الهيمنة الإمبرياليّة للولايات المتّحدة . و تعود الجذور التاريخيّة للحزب إلى الثورة الوطنيّة الديمقراطية من الطراز القديم ضد المستعمر الإسباني ، التي إندلعت في 1896 بقيادة البرجوازيّة الليبراليّة - مستلهمة من كاتيبونان، و من القوى الثوريّة المناهضة للإمبرياليّة التي إستمرّت في المقاومة المسلّحة الثوريّة خلال حرب فيل - آم ، و كذلك من روّاد الطبقة العاملة الذين نظّموا و بنوا الحزب بقيادة كريسنتو إفنجلستا في ثلاثينات القرن العشرين و نضالاتهم ضد القوى الإستعماريّة الأمريكيّة و اليابانيّة .
و قد ألهمته مكاسبه طوال الخمسين سنة الماضية ، بثبات يستمرّ الحزب في رفع راية الموقف و النظرة و المنهج الماركسيين - اللينينيين - الماويين و راية خطّ الثورة الديمقراطية الشعبيّة بواسطة حرب الشعب الطويلة ألمد لوضع حدّ للنظام الإضطهادي و الإستغلالي شبه المستعمر شبه الإقطاعي و توفير الظروف للثورة الإشتراكية و هدفها الأسمى بناء مستقبل شيوعي .
و كامل أعضاء الحزب متّحدون بصلابة حول برنامج الثورة الديمقراطية الشعبيّة و القانون الأساسي و القرارات الأخرى لمؤتمره الثانى سنة 2016 و قيادة اللجنة المركزيّة الثانية . وهو يسترشد بتصميم ببرنامج لثلاث سنوات اللجنة المركزيّة كما بلورتها و طوّرتها على خمس سنوات ، و بإرشاد و نصائح حينيّة للجنة المركزيّة .
و يستمرّ الحزب في تعزيز إدراكه للنظريّة العالميّة للماركسيّة - اللينينيّة - الماويّة و تطبيقه الخاص في الفيليبين . وهو يرفع المعرفة النظريّة لأعضائه و كوادره بأن يوفّر لهم الدروس الأساسيّة و المتوسّطة و المتقدّمة و بنشر و ترجمة الكتابات الماركسية - اللينينيّة - الماويّة و القيام بالبحوث الإجتماعيّة و دراسة و تحليل الأحداث الراهنة المحلّية و الأجنبيّة و بالتلخيص و إستخلاص الدروس لإثراء و تطوير المعرفة النظريّة من الممارسة الإجتماعيّة و التجارب العمليّة للحزب و الحركة الثوريّة و الجماهير الشعبيّة الواسعة .
و تهدف القيادة المركزيّة للحزب و لجانه الجهويّة إلى إتمام تلخيص الخمسة و عشرون سنة للحزب لإستخلاص الدروس و العبر في بناء الحزب و خوض النضال المسلّح و عمل الجبهة المتّحدة منذ حركة التصحيح الكبرى الثانية لأجل تصحيح النقائص و الهنات و التقدّم بصلابة بحرب الشعب إلى مراحل أعلى .
يجب أن نرفع من قدرة كوادرنا على تعبأة الجماهير بأعداده الوفيرة و إطلاق العنان لخلق الشعب و إبداعه في خوض المقاومة المسلّحة الثوريّة ، و النضالات الجماهيريّة و الأشكال الخرى من النضال الجماهيري . و يتعيّن على كوادر الحزب أن تطبّق تطبيقا صلبا مبدأ الخطّ الجماهيري في أسلوب العمل و مناهج القيادة .
الحزب متّحد الأفكار حول مهمّة توحيد و قيادة الشعب الفيليبيني في مقاومته الرامية للإطاحة بالنظام الفاشي للولايات المتّحدة – دوترتى الفاشيّ و النضال للقضاء على الإمبرياليّة و الإقطاعيّة و الرأسماليّة البيروقراطيّة .
و يجب على الحزب أن يقود الجيش الشعبي الجديد في خوض حرب الأنصار و أن يشنّ هجمات تكتيكيّة ضد العدوّ . و يجب عليه أن يستهدف أتعس الوحدات و الضبّاط الفاشيّين و الفاسدين و يعاقب أسوء الناهبين الذين يتسبّبون في ضرر بالغ للبيئة و معيشة الشعب .
و يجب على الحزب أن يمسك بقوّة بالجيش الشعبي الجديد على مستوى المناطق و ما أقلّ من المناطق و الجبهات و يركّز نسبيّا القوّة الضروريّة لشنّ هجمات و تنظيم كمائن و هجمات تكتيكيّة أخرى ضد الوحدات المنفردة من القوّات المسلّحة الفيليبينيّة ، و مراكز الشرطة و القوّات شبه العسكريّة و أهداف صغرى أخرى للعدوّ و كذلك ضد تجاوزات حرس وكالات الأمن للخواص و عصابات الجريمة . وحدات الجيش الشعبي الجديد يجب على الدوام أن تضمن شنّ هجمات تكتيكيّة و القدرة على تحقيق الإنتصار.
و على أساس الإعلام و شكاوى الشعب ، التي تؤكّدها السلط القائمة للمحاكم الشعبيّة ، ينبغي على الفرق المسلّحة للجيش الشعبي الجديد أن تقوم بعمليّات إيقاف أو عمليّات عقابيّة ضد الأشخاص في المناطق المدينيّة و الريفيّة البارزين في الضلوع في التجاوزات الجدّية لحقوق الإنسان و الفساد و النشاطات المناهضة للمجتمع و النشاطات الإجراميّة .
و ينبغي على الحزب و قادة الجيش الشعبي الجديد في كافة المستويات و في الوحدات أن يرفع من الروح و القدرة القتاليتين لكافة المقاتلين الحمر من الجيش الشعبي الجديد و وحدات الجيش الشعبي الجديد عبر التربية السياسيّة و التدريب العسكري و التمارين المنتظمة و المخابرات و الإستعلامات ضد مواقع العدوّ و تقييمات و تلاخيص و التخطيط من خلال الندوات المنتظمة و العسكريّة في حينها .
و ينبغي أن يضمن الحزب تطبيق سياساته في ما يتصل بهيكلة القوّة الصحيحة للجيش الشعبي الجديد . يجب أن يضمن النسب المناسبة لوحدات الجيش الشعبي الجديد لتجنّب المبالغة في إنتشار الوحدات الصغرى التي تكون ضعيفة أمام تطويق العدوّ لها . و يجب أن يمزج الجيش الشعبي الجديد و يوازن عمله في المناطق الأنصاريّة و مناطق الإرتكاز . و يجب أن يضمن تطوير و تعزيز القواعد الأنصاريّة المحدّدة بالأرضيّة الإجتماعيّة و السياسيّة ، نموذجيّا في الجبهة و في الحدود الخلفيّة للمناطق كخلفيّة حيث يمكن لوحدات الجيش الشعبي الجديد أن يتجمّع عند الضرورة من أجل ن التخطيط الإستراتيجي و التنسيق التكتيكي . و يجب عليه أن يضمن أن يتّبع الجيش الشعبي الجديد بصرامة السياسات الأمنيّة في الحفاظ على سرّية المعلومات الحسّاسة و تجنّب تعريض النفس للهجمات غير الضروريّة .
و على الحزب أن يضمن أن يقود الجيش الشعبي الجديد المخطّط و ينجز الهجمات التكتيكيّة الساحقة ( بهدف كنس وحدات عدوّنا و إفتكاك أسلحته ) كشكل أساسي للهجمات التكتيكيّة بينما يكرّس الإنهاك الواسع النطاق لهرسلة و إضعاف و إحباط عزيمة و تفكيك مخطّطات العدوّ . و الهدف الأوّلي لشنّ هجمات تكتيكيّة هو نزع سلاح العدوّ و إفتكاك أسلحته . و علينا أن نقوم بالدعاية و العمل السياسي في صفوف العدوّ لنتسبّب في تفكّكه .
و يجب على الحزب و الجيش الشعبي الجديدأن يجتهدا ليكون لديهما مخطّط دفاعي من المنطقة إلى مستوى القطاع ، دارسين عن كثب مخطّطات العدوّ و إنتشاره و عمليّاته و تكتيكه. و يجب أن نضمن أن تنهض كافة وحدات الجيش الشعبي الجديد بدورها و أن تنشقّ و تتعاون مه وحدات أخرى من الجيش الشعب الجديد و تساعد بعضا البعض لتجاوز مشاكل التزويد و المسائل اللوجستيّة و التواصل و الإستخبار و غيرها . و ينبغي تحشيد الجماهير لتضطلع بمهام متنوّعة في حرب الأنصار ، بما فيها الإلتحاق بالهجمات التكتيكيّة و القيام بعمليّات في خلفيّة العدوّ و الحصول على معلومات و ما إلى ذلك . كما ينبغي أن ننتدب بجسارة مقاتلين و مقاتلات حمر جدد وفق المستلزمات الأساسيّة .
و ينادى الحزب كافة القوى الثوريّة للتشديد من النضالات المناهضة للإقطاعيّة و غيرها من النضالات الجماهيريّة في الريف . في إطار إشتداد الظروف و أشكال الإستغلال و الإضطهاد ، يجب على أوسع جماهير الفلاّحين أن يشدّدوا من حركة الإصلاح الزراعي عبر البلاد و أن يرفعوا مطلب التوزيع الحرّ للأرض على من يفلحها . يجب تعبأة جماهير الفلاّحين بالملايين .
و في المناطق الأنصاريّة ن علينا أن ننجز بحماس برنامج حزبنا الأدنى للإصلاح الزراعي الخاص بتخفيض الإيجار و إلغاء الربا و المطالبة بأسعار عادلة للمنتوجات الزراعيّة . و علينا أن نشنّ حملات للرفع من الدخل في الريف و تحسين أوضاع الجماهير الكثيفة من الفلاّحين و أن نخطّط لمعالجة مشاغلهم عبر حملات جماهيريّة و حملات تعبويّة . كما يجب أن نشنّ حملات و ننجز برامج تعليم و صحّة و تطهير و السلم و النظام و سواها . و يجب أن نشنّ حملات ثقافيّة و دعائيّة للرفع من روح جرأة و نضاليّة الشعب للنضال ضد الفاشيّة .
و يحث الحزب جماهير الفلاّحين ليشدّدوا من نضالاتهم ضد التجاوزات الفاشيّة للقوّأت المسلّحة الفيليبينيّة و قواتها شبه العسكريّة و عملاء مسلّحين آخرين تابعين للدولة الرجعيّة . و يجب أن ننهض إحتجاجا على دخول ما يسمّى " عمليّات سلام و تنمية " للقوّات المسلّحة الفيليبينيّة حيّز التنفيذ ،و أن نؤكّد على الحقوق الديمقراطيّة و حقوق المدنيّين و نعارض حملة القوات المسلّحة الفيليبينيّة لصيد الساحرات و حظرها قانونيّا . و يجب أن نجلب دعما واسعا لقضيّتنا بالتوحّد مع قوى دون أخرى في جبهة متّحدة مناهضة للفاشيّة .
و يتعيّن أن نوسّع من الجبهة المتّحدة المناهضة للفاشيّة لمقاومة طغيان نظام الولايات المتّحدة – دوترتى و إرهابه ؛ و أن نوحّد كافة القوى و الفئات الديمقراطيّة على غرار الأكاديميين و أتباع الكنيسة و الصحفيّين و الحرفيّين و التجّار وغيرهم ، و أن ندافع عن الحقوق الديمقراطية القانونيّة للشعب و نقاوم قانون طوارئ دوترتى المفروض على أرض الواقع .
و في الوقت نفسه ، يجب على القوى الثوريّة في المدن أن تثابر على بناء منظّماتها و شبكاتها السرّية لإحباط و هزيمة مراقبة نظام جوترتى و إيقافاته و إغتيالاته و غيرها من الأشكال الهجوميّة ضد القوى الديمقراطية القانونيّة . و النشاطات و القادة الجماهيريين المستهدفين بالقتل أو الإختطاف يمكن أن يتوفّر لهم الأمن في مناطق قواعد الإرتكاز الأنصاريّة التابعة للجيش الشعبي الجديد .
و يدعو الحزب كوادره في المناطق المدينيّة ، لا سيما أولئك من صفوف العمّال الشبّان و المثقّفين الشبّان ، إلى التوجّه إلى الريف للمساعدة في نضالات الفلاّحي المناهضة للإقطاعيّة أو الإلتحاق بالجيش الشعبي الجديد في خوض النضال المسلّح الثوري .
لا بدّ للحزب و كافة القوى الثوريّة أن يطلقوا حملات دعاية مستمرّة لفضح أكاذيب دوترتى و القوّات المسلّحة الفيليبينيّة و لا بدّ أن يبلغوا جميع القرى الريفيّة و المصانع و المعاهد و المؤسّسات و التجمّعات السكنيّة المدينيّة و كذلك العمّال الفيليبينيين في الخارج .
و مع خوض الشعب الفيليبينيّ مقاومة شاملة ضد نظام الولايات المتحدة – دوترتى الفاشي ، يواصل الحزب تنمية قوّته ، جالبا إليه و منتدبا آلاف العناصر الجديدة من صفوف المقاتلين الحمر و العناصر المتقدّمة و النشطاء في الحركة الجماهيريّة الثوريّة للفلاّحين و العمّال و فقراء المدن و الطلبة و الشباب و النساء و الحرفيّين و العمّال المهاجرين و سواهم من الفئات المضطهَدة . وهو يملك آلاف الفروع الحزبيّة التي تقود الجماهير في نضالاتها . و هدفه للقادمة هو إنتداب مئات آلاف الأعاء .
ويواصل الحزب تبنّى و التتطبيق العملي لمبدأ المركزيّة الديمقراطيّة من القيادة المركزيّة إلى الفروع الحزبيّة الأساسيّة . و تقرّر اللجنة المركزيّة و تحدّد المبادئ و السياسات و الخطّ لقيادة الحزب برمّته . و الأجهزة الدنيا للحزب تخضع للأجهزة الأعلى . لكن جميع الأجهزة و المنظّمات الحزبيّة يجب أن تجتمع و ترسي الأساس العملي لصناعة القرار و يجب أن تكون صناعة القرار ديمقراطيّة ، بنقاش مستوفى للمواضيع و الإختلافات في وجهات النظر تحسم بالتصويت الأغلبيّة . و يقاتل الحزب البيروقراطيّة و الآمريّة و المغالاة في الديمقراطية و الليبراليّة .
و نحن نحتفل بالذكرى الخمسين للحزب ، نتطلّع إلى الأمام لتحقيق مكاسب و إنتصارات ثوريّة أكبر.
و يجب على الحزب و كافة القوى الثوريّة أن تثابر على تكريس و مزيد تطوير حرب الأنصار إتّساعا و شدّة بالإعتماد على توسيع و تعميق بلا هوادة للقاعدة الجماهيريّة لأجل الإرتقاء بحرب الشعب إلى مرحلة متقدّمة من الدفاع الإستراتيجي و بالتالى تعبيد الطريق لقطع مزيد الخطوات نحو التوازن الإستراتيجي . و بالتوازى مع إستراتيجيا حرب الشعب الطويلة الأمد ، نتابع خوض الكفاح المسلّح الثوري ، و إنجاز الإصلاح الزراعي و بناء السلطة السياسيّة في الريف إلى حين نصبح قادرين على إفتكاك السلطة السياسيّة في المدن و في العاصمة القوميّة .
ويتطلّع الحزب إلى قادم الأيّام ، إلى تحقيق الظفر التام في المستقبل المنظور حتّى وهو على إستعداد لقيادة الشعب في خوض النضال الثوري لأطول مدّة يتطلّبها وضع نهاية لسيطرة الإضطهاد و الإستغلال .
و يتوقّع الحزب مزيد إحتدام أزمة النظام الحاكم في الفيليبين و كذلك الأزمة العامة للرأسماليّة . و سيفرز هذا ظروفا أكثر مواتاة للتقدّم السريع للثورة الديمقراطية الشعبيّة في الفيليبين ، و للنضالات المناهضة للإمبرياليّة عبلر العالم و إعادة نهوض الحركة الشيوعية العلميّة على مستوى أرقى .
و يجب على كافة كوادر الحزب في كلّ مستوى من مستويات القيادة أن يضطلعوا بالواجبات المناطة بعهدتهم بكامل التصميم البروليتاري الثوري و ان ينجزوا المهام الشاقة بروح الشيوعيّة و التضحية بالذات .
عاشت البروليتاريا الفيليبينيّة و العالميّة و عاشت كافة الشعوب المضطهَدة و المستغَلّة !
لنرفع عاليا راية الماركسية - اللينينيّة - الماويّة !
عاشت الثورة الديمقراطيّة الشعبيّة !
عاش الحزب الشيوعي الفيليبينيّ !





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,565,667,485
- حول نظام دوترتى و الذكرى الخمسين لتأسيس الحزب الشيوعي الفليب ...
- برنامج الجبهة الوطنية الديمقراطية الفليبينيّة
- مكاسب كبرى للحزب الشيوعي الفليبيني خلال الخمسين سنة من خوض ا ...
- حول كتاب ستالين - القضايا الإقتصادية للإشتراكية فى الإتحاد ا ...
- مقدمة الكتاب 32 : ماو تسى تونغ و بناء الإشتراكية ( نقد لكتاب ...
- الإنتخابات في ظلّ هذا النظام خدعة - مقتطف من - هناك حاجة إلى ...
- يناضل الجيش الزاباتي من أجل إصلاح الدولة القائمة و النظام ال ...
- - تغيير العالم دون إفتكاك السلطة - لن يفكّك الرأسماليّة و لن ...
- مهمّة الانتخابات هي إصباغ الشرعيّة على النظام -
- الانتخابات لا تحدّد المسائل الأساسيّة للحكم و لا توجّه المجت ...
- إطار نظري جديد لمرحلة جديدة من الثورة الشيوعية - مقتطفات من ...
- هناك حاجة إلى دفن النظام الرأسمالي و ليس إلى محاولة - دَمَقر ...
- تطوّر الكائنات البشريّة - الفصل السابع من - علم التطوّر و أس ...
- هايتي : أيام خمسة من التمرّد الملهم ضد ارتفاع الأسعار الذى ف ...
- عن الخطوات البدائية و القفزات المستقبلية - بحث فى ظهور الإنس ...
- إمبراطورية إستغلال ، عالم بؤس و الثورة التي تصرخ الإنسانيّة ...
- نظام ترامب / بانس الفاشي يقترف جرائما ضد الإنسانيّة : ترامب ...
- بعض الأفكار حول الدورالإجتماعي للفنّ والإشتغال على الأفكار و ...
- العلم و الثورة - الباب الأوّل من - العلم و الثورة الشيوعية -
- مقدّمة الكتاب31: العلم و الثورة الشيوعية - فصول و مقالات من ...


المزيد.....




- قيس سعيّد وصدام وجمال عبد الناصر.. هوس العرب بتسمية أطفالهم ...
- -الاشتراكي-مع بقاء الحكومة اللبنانية بشروط... والمتظاهرون غي ...
- مئات آلاف المحتجين في بيروت... إصرار شعبي على استقالة الحكوم ...
- الحزب الشيوعي السوداني يدعو للاحتشاد بالعاصمة الخرطوم للمطال ...
- بعد استقالة وزرائه.. جعجع يرد على نصرالله ويوجه رسائل للحرير ...
- أمين عام الاشتراكي يعزي خالد بحاح في وفاة والدته
- عبد الحفيظ حساني// تضامنا مع المعتقلين السياسيين :
- عز الدين أبا سيدي// سائقو التاكسي الصغيرة بصفرو تحت نير عبو ...
- لبنان.. بيان نسب للمتظاهرين يطالب بإسقاط -حكومة العهد-
- إصابة 3 مدنيين في انفجار لغم زرعه حزب العمال الكردستاني بتل ...


المزيد.....

- أولرايك ماينهوف المناضلة الثائرة و القائدة المنظرة و الشهيدة ... / 8 مارس الثورية
- الخطاب الافتتاحي للحزب الشيوعي التركي في اللقاء الأممي ال21 ... / الحزب الشيوعي التركي
- راهنية التروتسكية / إرنست ماندل
- المادية التاريخية هي المقاربة العلمية لدراسة التاريخ / خليل اندراوس
- الشيوعية ليست من خيارات الإنسان بل من قوانين الطبيعة / فؤاد النمري
- دروس أكتوبر [1] (4 نوفمبر 1935) / ليون تروتسكي
- التشكيلة الاجتماعية العراقية وتغيرات بنيتها الطبقية / لطفي حاتم
- ما هي البرجوازية الصغيرة؟ / محمود حسين
- مقدمة كتاب أحزاب الله بقلم الشيخ علي حب الله / محمد علي مقلد
- ملخص لكتاب فريدريك انجلز-أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدو ... / عمر الماوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شادي الشماوي - لنحتفى بالذكرى الخمسين للحزب و لقيادته للثورة الفيليبينيّة إلى إنتصارات أكبر اللجنة المركزيّة للحزب الشيوعي الفيليبينيّ – 26 ديسمبر 2018