أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عضيد جواد الخميسي - تربية الحيوان في العالم القديم















المزيد.....

تربية الحيوان في العالم القديم


عضيد جواد الخميسي

الحوار المتمدن-العدد: 6105 - 2019 / 1 / 5 - 03:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تربية الحيوان ، هو نشاط مارسه الإنسان ضمن عمله في المجال الزراعي خلال العصور القديمة ، فكان مهتما بترويض وتربية الحيوانات مثل الكلاب والماشية والخيول والأغنام والماعز والخنازير وغيرها من المخلوقات .

بدأت تربية الحيوانات خلال العصر الحجري الحديث منذ حوالي 10000 سنة ، ولربما في تاريخ أبعد من ذلك بكثير ، وقد تم التكهن بأن البشر قد استخدموا النار لطهي الطعام منذ مليون ونصفه من السنين ، ولكن الدليل الأثري الوحيد الذي تم التوصل إليه الى الآن يحدد تاريخ استخدام النار في الطهي منذ 12500 سنة وذلك من خلال اكتشاف أواني للطبخ مصنوعة من الطين في كل من شرق آسيا. و بلاد وادي الرافدين .

ظهرت بعض الأدلة الاخرى التي تعود الى أقل من عشرة آلاف سنة بقليل ، وهي عبارة عن عظام تعود إلى حيوانات أليفة كبقايا طعام في مواقع وتجمعات بشرية قديمة ؛ وأن تلك العظام اكتشفت بالصدفة في التنقيب عن مواقد النار في المطابخ القديمة. وعلى الرغم من أن تدجين الحيوانات كان شائعا في زمن أقدم ، فمن المؤكد أن الماعز والأغنام تم تدجينها في جميع أنحاء آسيا بحلول 8000 قبل الميلاد.

اكتشف الإنسان القديم حبوب القمح ، فاستخدمها في بلاد ما بين النهرين بحلول عام 7700 قبل الميلاد ، وتعرّف على الماعز بحلول 7000 قبل الميلاد ، والأغنام بحلول 6700 قبل الميلاد ، والخنازير بحلول 6500 قبل الميلاد. وعند بناء أول مدينة في التاريخ " أريدو " في عام 5400 قبل الميلاد ، كانت تربية الحيوانات ممارسة شائعة فيها ، وان الحيوانات المرّوضة المستخدمة في قوة العمل (حراثة الحقول وحمل الأثقال) تُعد حيوانات أليفة و مصدرا للغذاء أيضاً . أما ترويض الخيول فكان بحلول عام 4000 قبل الميلاد ، إذ كانت عاملا مهما في حسم النصر خلال الحروب والمعارك التي تنشب في المناطق البعيدة لاستخدامها في جر العربات التي تحمل المحاربين والمؤن . كما واستغلت الفيلة والنمور والأسود في ساحات المعارك ، ولا سيما في الفترات الأخيرة من الحملات الفارسية ، و استخدمها الهنود في مقاومة جيش الإسكندر الكبير ايضاً ، وكذلك فاجأ القائد القرطاجي هانيبال الرومان بها في الحرب البونية الثانية .

أدت تربية الحيوانات إلى تغييرات جذرية في طريقة حياة الناس ، فقد اعتمدت شعوب الحضارات المختلفة على الصيد وجني الحاصلات الزراعية كوسيلة للكفاف ، ومن ثم أنشأت لها مستوطنات ثابتة لتشارك في الحياة الرعوية والتي تعتمد على ماشيتها ومحاصيلها.

كما عرف الناس أن بعض الحيوانات يمكن ترويضها وتربيتها ، فعكفوا على استغلالها في العبادة وجعلها قرابيناً في معظم طقوسهم الدينية المنتشرة ، ومن ثم حرصوا على تكاثرها خدمة لمصالحهم التعبدية والمعيشية ، لهذا كانت عبادة الحيوانات في مصر شائعة جداً (وأبرزها تقديسها للقط "باستت "الذي يرمز إلى الالفة والخصب والحياة ) ، شأنها في ذلك العديد من الحضارات القديمة عندما جعلت صور الحيوانات رموزاً في ممارساتها الدينية .

كانت الحيوانات البرية تمثل القوة الجامحة في الكون (مثل أسود الإلهة إنانا في بلاد ما بين النهرين) ، في حين يُرمز إلى المخلوقات الأليفة الراحة والاطمئنان ، مثل الكلب على سبيل المثال في كل من اليونان و روما . أما في الهند ، وحسب ما كتبه المؤرخ " ديورانت " :

[ لم تكن هناك فروقات حقيقية بين الحيوانات والرجال . إذ كان للحيوانات والرجال أرواح ، وكانت تلك الأرواح تنتقل بشكل دائم من الرجال إلى الحيوانات والعودة مرة أخرى ؛ وتلك الصورة الذهنية المحبكة نجدها في عقيدة التناسخ ، و "كارما "( تعني الفعل ، وهي مفهوم أخلاقي في المعتقدات الهندوسية والبوذية ) ، وعليه فإن الفيل ، على سبيل المثال ، أصبح الإله "غانيشا Ganesha"، وعُرف أيضاً بابن شيفا Shiva الاله الهندوسي ، فهذه التصورات قد جسّدت الطبيعة الحيوانية في الإنسان ، وفي نفس الوقت كان وجوده بمثابة السحر ضد دوافع الشر ] (ص 509 ). ومن هذا المنطلق فان الحيوانات الأليفة جاءت لترمز إلى الهدوء والسكينة ضد الفوضى والعنف في عالم الشر.

أعمال التنقيبات في الأماكن التي تقع خارج نطاق البلدات و المدن المأهولة لمنطقة بلاد ما بين النهرين ، أظهرت بأن هناك انخفاض تدريجي في تناثر عظام الغزلان البرّية خلال الفترة التي بعد 7000 سنة قبل الميلاد (بداية استنزاف الحيوانات البرية) في حين أن أعداد عظام الأغنام والماعز كانت تتزايد في نفس الفترة الزمنية ، ووجد نفس هذا النمط الأساسي في التقييم لدى حضارات الأنهر الاخرى (الصين والهند ومصر) . وقد استنتج العلماء والآثاريين بأن تلك الأغنام والماعز كانت بالأساس أليفة وليست برّية ، والإنسان لم يتدخل في تربيتها بشكل أو بآخر ، استناداً إلى دراسة حالة العظام ومن خلال الكتابات والألواح الفنية التي تركها الأقدمون لتظهر ذلك بوضوح .

من المُعتقد أن الأغنام والماعز كانت ترعى حول المستوطنات البشرية في محاولة للهروب من الحيوانات المفترسة والتي كانت تتجنب الاتصال او التقرب مع البشر ، و بمرور الوقت ، أصبحت هذه الحيوانات تلجأ الى تلك التجمعات البشرية لمطاردة الحيوانات المفترسة لها ، أو للبحث عن الغذاء، ولكن بالنهاية جعلها الانسان مصدراً غذائيا له يسهل الوصول إليه . ويُعتقد أيضا بأن هذه العملية نفسها قد تكررت وبشيء من الترويض التدريجي لبعض الحيوانات البرية الاخرى عن طريق الارتباط الوثيق مع البشر مثل الكلاب والقطط .

وصلت تربية الحيوانات إلى أوجها في العالم القديم ، عندما كان في مصر يتم رعاية القطط والكلاب كما لو انهم جزءا من العائلة البشرية التي كانوا يعيشون معها. وقد تم اكتشاف مومياوات للقطط والكلاب في المقابر المصرية ، وبالفعل أغرم المصريون بقططهم كما كتبه المؤرخ اليوناني هيرودوت ، أنهم كانوا يحلقون حواجبهم ويشكلون موكب جنازة للحزن عند وفاة إحدى هذه الحيوانات الأليفة.

هناك حدث تاريخي مهم قد حصل عام 525 ق.م كمثال على أهمية القطط والحيوانات الاليفة الاخرى لدى الشعب المصري القديم ،ألا وهو معركة الفرما (بيلوز) الشهيرة ( الفرما ـ إحدى المدن الثلاث لمنطقة بورسعيد القديمة ) والتي كان القائد فيها الملك "قمبيز الثاني" من بلاد فارس ، عندما تمكن من هزيمة الجيش المصري على يد جنوده الذين كانوا يرسمون صورة الإلهة القط "باستت" على دروعهم ، بل وقاموا بجلب الحيوانات التي يحبها المصريون معهم الى المعركة ودفعها الى خطوطهم الأمامية للقتال . عند ذلك استسلم المصريون ولاذوا بالفرار من ساحة المعركة ، لأنهم كانوا يخشون الإساءة لآلهتهم بإيذاء تلك الحيوانات التي جلبها العدو ، فقام قمبيز وجيشه بملاحقتهم وذبح معظمهم . وبهذه الطريقة حقق الملك قمبيز الثاني النصر المؤزر فاحتلّ مصر، ولكنه كان منزعج جدا من طريقة تفكير المصريين بسبب تفضيلهم حياة الحيوانات على حريتهم وسلامة بلادهم ، وعند ذلك أصرّ على إذلالهم والحط من كرامتهم ، عندما قام جنوده برمي القطط على وجوه المصريين خلال مسيرة النصر التي أقامها بعد هزيمتهم في المعركة.

بعض الدراسات والبحوث الحديثة تنوّه إلى أن تربية الحيوانات لربما قد بدأت في أوروبا ، وليس في آسيا أو بلاد وادي الرافدين ، من خلال ترويض "الكائنات الشبيهة بالكلب" في المنطقة المعروفة الآن باسم ألمانيا. ومع ذلك ، فشلت تلك الدراسات بسببين ؛ أولهما ،لأنها لم تأخذ بالحسبان الأدلة القوية في المناطق الأقدم تاريخياً . و ثانيهما ؛ الدراسات ركزت فقط على محاولة تدجين الذئاب بدلا من الصنوف والانواع الاخرى من الحيوانات ..

تشير جميع الدلائل على أن أول المناطق التي مارست تربية الحيوانات وعلى نطاق واسع هي بلاد ما بين النهرين ، وبلاد النيل ، والصين ، والهند ، أما أوروبا فقد اعتمدت رعاية الحيوانات وتربيتها بفترة زمنية لاحقة . و حيث لا تزال تلك الممارسة مستمرة في جميع ثقافات العالم إلى يومنا هذا..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويل ديورانت ـ تراثنا الشرقي ـ سيمون وشوستر للنشر ـ1954 .

غيندولين ليك ـ من الألف إلى الياء في بلاد مابين النهرين ـ سكريكرو للنشر ـ 2010 .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,363,767,609
- قصة إيزابيل أميرة صيدا وملكة إسرائيل
- أسطورة جنائن بابل المعلّقة
- بيت الأربع غرف
- هذا ما حدث لمكتبة الاسكندرية الكبرى
- إنهدوانا .. أول امرأة سومرية أديبة في التاريخ
- النبيّ موسى ..حقيقة أم أسطورة ؟ ( الجزء الثالث )
- النبيّ موسى ..حقيقة أم أسطورة ؟ ( الجزء الثاني )
- النبيّ موسى ..حقيقة أم أسطورة ؟ ( 1 3 )
- الديمقراطية الأثينية
- الحب. الجنس . الزواج والزواج التجاري. الخيانة والطلاق..في بل ...
- (( نينكاسي )) إلهة البيرة في بلاد الرافدين
- الطب والرعاية الصحيّة في بلاد الرافدين قديماً
- الزيارة السرّية لوفد يهود إيران الى الإمام الخميني
- اسطورة - إيتانا - و نفاق الآلهة ج2
- إسطورة - إيتانا - و نفاق الآلهة ج1
- لغة واحدة ، أم لغتان ؟ ( الجزء الرابع والأخير )
- لغة واحدة ، أم لغتان ؟ ( ج3 )
- لغة واحدة ، أم لغتان ؟ ( ج2 )
- لغة واحدة ، أم لغتان ؟ (ج 1 )
- البطل القرطاجي - هملكار -


المزيد.....




- الأوروبيون يصوتون لانتخاب برلمانهم وسط توقع صعود الأحزاب الم ...
- واشنطن تجد من يحفظ ماء وجهها في فنزويلا
- نصيحة أمريكية للصين بشأن التيبت
- هجوم بطائرة مسيرة يستهدف مرابض طائرات حربية في السعودية
- فرنسا تنتخب ممثليها في البرلمان الأوروبي اليوم
- أغلى المدن للقاءات الرومانسية
- حفتر: ما تحدث عنه سلامة ويريده خصومنا لن يحدث ما دمت حيا
- لبنان يقبل وساطة واشنطن في ترسيم الحدود مع إسرائيل بشروطه
- ترامب وآبي يلعبان الغولف
- نواب إيرانيون يطالبون خامنئي بإجراءات ضد -إساءة- التلفزيون ل ...


المزيد.....

- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عضيد جواد الخميسي - تربية الحيوان في العالم القديم