أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد زكريا توفيق - من أين جاءت أساطير العهد القديم؟















المزيد.....


من أين جاءت أساطير العهد القديم؟


محمد زكريا توفيق

الحوار المتمدن-العدد: 6104 - 2019 / 1 / 4 - 10:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    




هذه بعض القصص والمعلومات، جاءت في حفريات اكتشفت في الماضي القريب . أهميتها ترجع إلى أنها سبقت ما يشابهها من قصص، جاءت في كتبنا المقدسة.

لا جديد تحت الشمس، فنحن ورثة الأجيال. وكما يقول ابن طباطبا العلوي عن الاقتباس: يحتاج من سلك هذا السبيل إلى الطاف الحيلة وتدقيق النظر في تناول المعاني واستعارتها وتلبيسها.

ويقول الجرجاني في هذا المعنى: إن أهل عصرنا ثم العصر الذي بعدنا، أقرب فيه إلى المعذرة وأبعد من المذمة. فمتى أجهد أحد نفسه وأعمل فكره وأتعب خاطره وذهنه في تحصيل معنى، يظنه غريبا مبتدعا، ونظم بيتا يحسبه فردا مخترعا، ثم تصفح عنه الدواوين، لم يخطئه أن يجده بعينه، أو يجد له مثيلا يغض من حسنه.

هذا ما تقوله بعض الحفريات، وغيرها كثير:

تسبيحة الإله بتاح:
الأسرة التاسعة عشر ، ممفيس (1307 – 1196 ق م)
اكتشفها علماء الحفريات الإنجليز في مصر عام 1830م، موجودة حاليا في المتحف البريطاني بلندن. تقول التسبيحة أن الأرواح كلها، خلقت في صورة بتاح، عن طريق واحد، هو فكر في القلب وكلمة باللسان. كن فيكون. وبعد الخلق، كان بتاح قانعا بما أنجز، ثم خلد للراحة.

تسبيحة الإله آتون:
المملكة القديمة، هوليوبوليس (2575 – 2134 ق م)
اكتشفها علماء الحفريات الإنجليز عام 1865م، موجودة حاليا في المتحف البريطاني بلندن. جاء بالتسبيحة أن آتوم يقول: “أنا الواحد الأحد الخالق من العدم".

إنوما إليش، أو ملحمة الخلق البابلية:
آشور بانيبال العراق (668 – 627 ق م) اكتشفها هنري لايارد عام 1849م. ملحمة الخلق البابلية نفسها، قد يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد. تقع أهميتها في كونها تشبه قصة الخلق التي جاءت في سفر العهد القديم. التكوين، أشعيا و المزامير.

عرف الكلدانيون والسومريون، سكان نهر دجلة والفرات، برج التنين. كان يرمز إلى تيمات ، حية الماء التي وجدت قبل أن تنفصل السماء عن الماء في بداية الخلق.

في البداية، كان الكون عبارة عن غيم وفوضى من تحتها الماء. لكنه كان يحمل بذور كل شئ. مع مرور الوقت، ظهر أول إله، ثم آلهة أخرى. لكن قدراتهم سرعان ما بدأت تتعارض مع قوة الشر التي تمثلها الحية تيمات.

نزل ماردوك من السماء إلى الأرض، ليجابه الحية تيمات وجيشها، بعد أن تسلح بقوى سحرية، منحته إياها باقي الآلهة المؤيده له.

كانت الرياح والأعاصير والبرق تقف إلى جانب ماردوك، الذي جمعها ووضعها في قبضته. عندما هاجمت تيمات ماردوك وهي فاغرة فمها لتبتلعه، قذف في جوفها الرياح والأعاصير والبرق.

تدافقت قوى الرياح والأعاصير والبرق داخل جوف تيمات بكل قوة، وأشعل البرق الحرائق داخل جوفها، الذي انتفخ بفعل الرياح والأعاصير، إلى درجة كبيرة أدت في النهاية إلى انفجاره، فتطايرت أشلاء تيمات فوق سطح الماء.

غسلت رياح الشمال دماء تيمات. وقام ماردوك بتحطيم جمجمة تيمات وتمزيق جلدها إلى قطعتين. القطعة الأولى خلق منها الأرض، والأخرى خلق منها السماء. الجزء العلوي من السماء، جعله موطنا للآلهة.

خلق ماردوك أيضا النجوم في السماء وحدد مساراتها. خلق الشمس والقمر والنجوم، ووضعها في بروج، لتساعد الناس في حساب الأيام والشهور والفصول والسنين. وثبت قبة السماء بمسمار (النجم القطبي)، جعل عليه حارسا (الدب الأكبر). ثم استراح بعد ذلك.

القصة التوراتية:
أنت شققت البحر بقوتك، كسرت رؤوس التنانين على المياه، أنت رضضت رؤوس لوثيان. (المزامير).

في ذلك الوقت ستقتل لوثيان، الحية الهاربة، لوثيان الحية الملتوية، ويقتل التنين الذي في البحر. (أشعيا).

وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، وروح اله يرف على المياه التي تحت الجلد والتي فوق الجلد، وكان كذلك، ودعا الله الجلد سماء. (التكوين)

قصة القرآن:
أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون.

قصة آدم وحواء وجنة عدن، هي الأخرى مقتبسة من أساطير سومرية وأكادية قديمة. سفر التكوين يخبرنا أن الرب قد خلق الإنسان من تراب الأرض، ثم نفخ فيه بالحياة. أنبت الرب نباتات جنة عدن في الشرق. ووضع فيها الإنسان. الأشجار مثمرة تسر الناظرين. في وسط جنة عدن توجد شجرة الحياة، وشجرة معرفة الخير والشر.

ثم أمر الرب الإنسان قائلا: "يمكنك أن تأكل من كل الأشجار، إلا شجرة المعرفة. لأنك لو أكلت منها، ستموت في نفس اليوم."

ثم قال الرب، إن الإنسان وحيد، فقرر أن يخلق له ونيسا يناسبه. جعله الرب ينام بعمق (بنّجه). بينما هو نائم، أخذ الرب ضلعا من جنبه وقفل مكانه باللحم. ثم خلق الرب من الضلع امرأة وأحضرها للرجل. تقنية معقدة تشبه تقنية الخلايا الجذعية. وقد كان يستطيع الرب خلق المرأة من صلصال مثل آدم.

نأتي الآن لحكاية الثعبان أو الحية. لقد قامت بإغراء حواء، وليس آدم، بأكل ثمرة المعرفة، معرفة الخير والشر. رضخت حواء لإغراء الحية. أخذت التفاحة وأعطتها لآدم. بعد أن أكلا منها كلاهما، بانت لهما سوءاتهما، وعلما أنهما عرايا ملط. فقاما، آدم وحواء، بتغطية عورتاهما بأوراق من شجرة تين.

علم الرب بهذه الكارثة على الفور. فصب جام غضبه ولعناته على الحية والمرأة والرجل. ثم يخبرنا سفر التكوين بأن الرجل سمى المرأة حواء، لأنها أم لكل الأحياء. وقام الرب بصنع ملابس من الجلد وألبسهما، حتى لا يسيرا عرايا، ولا أدري هل قام بتغطية شعر حواء بالحجاب أم تركه مكشوفا. ثم قال الرب:

"ها هو الإنسان قد أصبح مثلنا، يعرف الخير والشر". (مثلنا بالجمع وكأنه يوجد إله أو آلهة غيره).

الآن، حتى لا يعثر الإنسان على شجرة الحياة ويأكل منها فيعيش إلى الأبد، وتصبح المصيبة مصيبتين، أخرجه الرب من جنة عدن، وأرسله إلى الأرض، التي خلق من ترابها، لكي يشقى ويأكل من عرق جبينة.

يهرم ويموت، ويعبده بتقديم القرابين وذبح الخرفان في العيد الكبير. يطلق لحيته وينقب زوجته ويفجر نفسه لنصرة دينه. ثم وضع الرب في شرق جنة عدن ملائكة، وسيف ملتهب، لحراسة شجرة الحياة، حتى لا يقترب منها أحد. حاجة كدة مثل الفروة الذهبية المعلقة على شجرة، يحرسها وحش، في أسطورة جاسون والأرجونوت.

هذه هي القصة التي جاءت في سفر التكوين، ونقلتها بقية الأديان السماوية. فمن أين أتت هذه الأسطورة؟

جنة السومريين اسمها ديلمون. عدن، كلمة مشتقة من كلمة عدينو السومرية، وتعني المنبطح من الأرض والسهوب.

ديلمون هي جنة إلهية. جنة تعني حديقة غناء. حيث لا أمراض ولا شيخوخة أو موت. في الأسطورة السومرية، هذه الجنة لا ينقصها سوى الماء العذب. الإله إنكي، أو إيا، أمر أوتو، إله الشمس، بأن يقوم بإحضار الماء العذب من الأرض إلى الجنة. الإلهة الأم، نينهورساج، زرعت ثمانية شجرات في الجنة، ديلمون.

إنكي، كان نفسه يأكل من ثمار شجرات الجنة. أرسل رسوله إسيمود، لكي يأتـي بفاكهة من هذه الشجرات الثمانية. أكل إنكي الفاكهة بالهناء والشفاء. لكن الإلهة الأم نينهورساج، ثارت ثورة عارمة، وصبت جام غضبها على إنكي وأصابته بلعنة الموت. إزاي يأكل من شجراتها بدون إذنها.

بسبب هذه اللعنة، مرض جسم أنكي في ثمانية أماكن مختلفة. مرض لكل شجرة. كاد أنكي أن يموت بسبب هذه الأمراض. باقي الآلهة كانوا في حالة يرثى لها من الحزن والغم على أنكي، منهم إنليل كبيرهم، الذي لم يكن في مقدوره فعل أي شئ.

لم يكن أمام الآلهة سوى استعطاف الإلهة الأم نينهورساج، للعودة وفعل أي شئ، ينقذ أنكي. قامت الإلهة الأم بخلق ثمانية إلهات جديدات للعلاج. كل واحدة منهن، كانت متخصصة في علاج أحد الأمراض الثمانية التي أصابت أنكي. القدماء عرفوا التخصص الطبي أيضا. الإلهة المتخصصة في علاج الضلوع، اسمها نينتي. ويعني "امرأة الضلع".

التشابه بين ما جاء بسفر التكوين، والأسطورة السومرية يظهر من الآتي:

جنة الآلهة وجنة عدن.

سقيت جنة الآلهة من ماء الأرض، لأنها كانت تقع جهة الشرق من الأرض. في الواقع، هي تقع في القسم الشرقي من جزيرة العرب بين "مجان" و"بيت نبسانو" التي هي جزيرة "دلمون.

أكل آدم وحواء من الثمرة المحرمة، وأكل أنكي من ثمار جنة الآلهة.

اللعنة التي أصابت آدم وحواء واللعنة التي أصابت أنكي بسبب أكلهم من الفاكهة المحرمة.

خلق حواء من ضلع آدم، وخلق إلهة امرأة لكي تشفي ضلع إنكي.

ملحمة جلجامش:
العراق، يرجع تاريخها إلى العصر البرونزي (3300 – 2300 ق م). النسخة الأحدث مكتوبة باللغة الأكادية بالخط المسماري. ربما يكون جلجامش، البطل البابلي، هو نفسه هرقل البطل الإغريقي.

لأنه مثل هرقل، قتل أسدا، وقام بأعمال بطولية خارقة. هرقل أيضا، عبر بحار العالم السفلي، لمعرفة سر الحياة والموت بحثا عن الخلود. الأسطورة البابلية، ملحمة جلجامش، بها أحداث أثرت بالتأكيد في فكر كتبة سفر التكوين.

جلجامش، في مسعاه الدؤوب في طلب الخلود، قابل "أوتنابيشتم"، وهو الشخصية المقابلة لشخصية النبي نوح البابلية. أخبره أوتنابيشتم أنه هناك نبته نامية في قعر البحر، إذا أكل منها العجوز فإنها تجدد شبابه.

غاص جلجامش في الماء وأحضر النبته. إلا أن النبته سرقت منه وهو يستحم. من يكون اللص غير الحية التي تغير جلدها على الدوام. إذ كان الاعتقاد بأنها لا تهرم ولا تشيخ، بل تظل شابة في ريعانها.

قال أوتنابشتم لجلجامش، سأكشف لك أمراً خبيئاً، سأطلعك على سر من أسرار الآلهة. تقع مدينة شوريباك على ضفة نهر الفرات. لقد شاخت المدينة، والآلهة فيها.

الآلهة العظام حدثتهم نفوسهم أن يرسلوا طوفاناً. لكن الإله إيا (إنكي) نقل الأخبار. وجاء النداء. يا ابن أوبارا-توتو، قوض بيتك وابن سفينة. اترك مملكتك وانقذ حياتك. اهجر متاعك وانقذ نفسك. احمل في السفينة بذرة كل مخلوق حي. اصنع السفينة بحيث يتساوى طولها مع عرضها.

ما أن لاحت تباشير الصباح، حتى تجمع الناس حولي. جلب الأطفال لي القار، وجلب الكبار كل ما يلزم. في اليوم الخامس أنهيت هيكلها. أنهيت شكلها الخارجي وأكملته. صنعتها ستة طوابق، وقسمتها إلى سبعة أجزاء، وقسمت الأرضيات إلى تسعة، وثبت على جوانبها مصدات المياه. زودتها بالمجاذيف وخزنت فيها المؤن.

في اليوم السابع أكملت السفينة. إنزالها إلى الماء كان صعباً. كل ما أملك من فضة وذهب حملته إليها. كل ما استطعت من بذور، كل شيء حي، حملت إليها. وبعد أن أدخلت إليها كل أهلي وأقاربي، وطرائد البرية ووحوشها، وأصحاب الحرف. أخبرني الإله شمس أنه عندما يرسل إله العاصفة مطراً مدمراً في المساء، ادخل الفلك وأغلق عليك بابك.

حل الموعد المضروب. في المساء، أرسل إله العاصفة مطراً مدمراً. قلبت وجهي في السماء أراقب الطقس، كان الجو مرعباً لناظره. دخلت السفينة وأغلقت علي بابي. أسلمت قيادها للملاح بوزو- آموري.

ما أن لاحت تباشير الصباح، حتى علت الأفق غيمة كبيرة سوداء، يجلجل في وسطها صوت الإله "حدد". يسبقها رسولاه، شوللات وخانيش؛ نذيران عبر السهول والبطاح.

اقتلع اريجال الدعائم، ثم أتى تنورتا وفتح السدود. رفع الأنوناكي مشاعلهم عالياً. حتى أضاء وهجها الأرض. بلغت ثورة "حدد" تخوم السماء، فأحالت كل نور إلى ظلمة، والأرض الفسيحة قد تحطمت كالجرة. ثارت العاصفة يوماً كاملاً. تزايدت سرعاتها حتى غمرت الجبال. أتت على الناس، حصدتهم كالحرب.

عمي الأخ عن أخيه، وبات أهل السماء لا يرون الأرض. حتى الآلهة ذعرت من هول الطوفان، هرب جميعهم صعداً نحو سماء آنو. ربضوا عند الجدار الخارجي، ككلاب مرتعدة. صرخت عشتار كامرأة في المخاض. ناحت سيدة الآلهة، ذات الصوت العذب: لقد آل الكل إلى طين، فكيف حدث ذلك؟

كيف أمرتم بالحرب كي تحصد شعبي، وتدمر من أعطيتهم أنا الحياة؟ هاهم يملأون البحر كصغار السمك، بكى معها آلهة الأنوناكي. تهالكوا وانحنوا يبكون، وقد حجبوا أفواههم بأيديهم. ستة أيام وست ليال، الرياح تهب، والعاصفة وسيول المطر تطغى على الأرض.
مع حلول اليوم السابع، خفت شدة العاصفة والطوفان، التي داهمت كجيش جرار. هدأ البحر وسكنت العاصفة وتراجع الطوفان، فتحت أنا أوتنابشتم الكوة، فسقط النور على وجهي. نظرت إلى البحر، وكان الهدوء شاملاً.

لقد آل البشر إلى طين. تهالكت، انحنيت أبكي، وقد أغرقت الدموع وجهي. ثم نظرت في كل الاتجاهات متطلعاً حدود البحر. على بعد اثنتي عشرة ساعة مضاعفة، ظهرت قطع من اليابسة. واستقرت السفينة على جبل نصير. جبل نصير، أمسك بالسفينة، منع حركتها ستة أيام.

عندما حل اليوم السابع، أتيت بحمامة وأطلقتها. طارت الحمامة بعيدا، فلم تجد مستقراً فعادت. ثم أتيت بسنونو وأطلقته، طار السنونو بعيداً، لكنه لم يجد مستقراً فعاد. أتيت بغراب وأطلقته، طار الغراب بعيداً. فلما رأى الماء وقد انحسر، حام وحط وأكل، ولم يعد.

صعد إنليل إلى السفينة، ثم أخذ بيدي وأصعدني معه، وأصعد زوجتي وجعلها تركع إلى جواري.

ثم وقف بيننا ولمس جبهتينا مباركاً: ما كنت قبل اليوم إلا بشراً فانياً. ولكنك منذ الآن، ستغدو وزوجك مثلنا خالدين، وفي القاصي البعيد عند فم الأنهار ستعيشان. ثم أخذوني وأسكنوني في البعيد عند فم الأنهار (جنة عدن).

قصص الكتاب المقدس قد تأثرت بالأساطير البابلية، ولا غرابة في ذلك. لأن الامبراطوريات والممالك البابلية، كان لها تأثيرها الفكري على سكان الشرق الأوسط لمدة لا تقل عن ثلاثة آلاف سنة. تاريخ اليهود ملتصق جدا بتاريخ بابل. "سنحارب"، ملك آشور، سبى ونفى اليهود هناك عام 587 ق م، وقضى على مملكتهم الشمالية.

ملحوظة: لايوجد شعب يسمى الشعب البابلي. إنما توجد مدينة بابل. وقد سكنها السومريون والأكاديون والعموريون والأشوريون والكلدانيون والفرس. الحضارة السومرية، هي أقدم الحضارات في العالم، استمرت ألف عام حتى غزاهم الأكاد.

لا يوجد دليل واحد على حدوث فيضان نوح. بل الشواهد كلها تدل على أنه لم يحدث. واضح أنها قصة نسجها عقل غير علمي من شعوب القبائل البدائية. سفينة نوح يستحيل بناؤها بهذا الحجم من الخشب من الناحية الهندسية.

كما أن سفينة نوح، لا يمكن أن تسع كل أزواج هذه الحيوانات المختلفة في ذلك الوقت. كيف أمكن لنوح قيادة الحيوانات إلى السفينة؟ ومن الذي قام بإطعامها وسقيها والتخلص من روثها المتراكم؟ كما أن توزيع الحيوانات بين القارات، لا يتفق مع قصة سفينة نوح بالمرة. وأين ذهبت مياه الفيضان بعد أن انحسرت المياه؟

عالم الجيولوجيا العظيم ليل، في كتابه عام 1863م، يقول بأن آثار البراكين الفرنسية القديمة، مكونة من حمم وأتربة. لو حدث فيضان نوح وارتفعت المياه ولو ليوم واحد لكي تغطي الكرة الأرضية، لمحت المياه معظم هذه الحمم والأتربة البركانية.

حجم فلك أو سفينة نوح كما جاء بالكتاب المقدس، 168 متر طول، 28 متر عرض، 17 متر ارتفاع. لدينا الآن مشكلتان: المشكلة الأولى هي كبر السفينة المصنوعة من الأخشاب من الناحية الهندسية. والمشكلة الثانية، هي صغر حجم السفينة للغرض الذي بنيت من أجله.

لقد بنيت من الخشب لأن الصلب لم يكن معروفا في ذلك الوقت. أكبر سفينة أمكن بناؤها في الولايات المتحدة من الأخشاب، كان طولها 110 متر. أي بطول 50% أقل من سفينة نوح. سفينة نوح وجد أنها غير مستقرة لا تصلح للإبحار في أعالي البحار، ويلزم نزح الماء منها على الدوام.

كما أن حجمها يعتبر صغير نسبيا لكي يحمل ما يزيد على 4500 نوع من الثديات، 6000 نوع من الزواحف، 8600 نوع من الطيور، 3000 نوع من البرمائيات. كثير منها لها أحجام هائلة مثل الفيل والجمل والخرتيت والزرافة والحصان والحمار والحمار المخطط، والبقرة والجاموسة والأسد والنمر والببر وعجل البحر والنعامة والسحالي الضخمة، إلخ.

الأسماك التي تبلغ أنواعها 23000 نوع، والأحياء المائية مثل التماسيح والسلاحف وعجل البحر، يجب إنقاذها أيضا، لأنها تحتاج إلى بيئة معينة غنية بالغذاء والأكسوجين. فيضان نوح كفيل بالقضاء عليها جميعا. الأسماك وحدها تتطلب حجم أكبر من سفينة نوح. وأيضا الحشرات، ما يزيد على المليون نوع، والعناكب التي تبلغ 60000 نوع. هي الأخرى تحتاج إلى إنقاذ.

كيف يمكن وضع هذه المخلوقات في المركب، وترتيب أماكنها داخله؟ ومن الذي يقوم بتوفير الغذاء لها. زوج من الفيلة يتطلب 300 كليوجرام غذاء من الحشائش الخضراء في اليوم. وكيف تطعم الأسود والنمور وأكلة اللحوم؟ وما رأيك في حشرة التيرمايت، 10000 نوع، التي يمكن أن تأكل السفينة نفسها؟

حيوان الباندا الذي يتغذى على جذور نبات البامبو، وحيوان الكوالا الذي يتغذى على أوراق الكافور فقط لا غير؟ وما رأيك في الحشرات التي تعيش في مجتمعات، مثل النمل والنحل؟ وكيف يتعامل نوح مع الفئران والثعابين والخفافيش، التي تتغذى على مخلوقات حية؟

ومن الذي يقوم بالتنظيف وإزالة الروث وغسل أرض السفينة؟ هل تعتقد أن ثمانية أفراد، نوح وزوجه وثلاثة أولاد وزوجاتهم، قادرون على القيام بأعمال الخدمة والنظافة؟

وما سيكون مصير النباتات والأشجار الأرضية وهي مغمورة بالماء وممنوع عنها التنفس وضوء الشمس؟ ألا يقوم الفيضان بتدميرها جميعا؟ ربما تقول أن الرب قد نجاها بقدرته. حسنا، ما فائدة سفينة نوح إذن؟ ولماذا لم يقم الرب بإنقاذ الحيوانات جميعها بقدرته بدون نوح وفلكه؟

إذا لم يكن هذا كافيا للدلالة على عدم معقولية قصة نوح والفلك، فإليك هذا السؤال: ماذا تأكل الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة، عندما تترك السفينة؟ لن تجد أمامها سوى الحيوانات التي أراد نوح إنقاذها؟

قصة الملك العظيم سرجون الأكادي:
بلاد ما بين النهرين والأناضول (2334 – 2279 ق م). اكتشف علماء الحفريات الإنجليز عام 1900م، ثلاث لوحات فخارية كتبت عليها قصصا تمجد الميلاد المتواضع للملك العظيم سرجون. كلها مكتوبة بالخط المسماري . اثنان منها كتبت باللهجة الأشورية الأكادية، والثالثة كتبت باللهجة البابلية. اللوحات موجودة حاليا بالمتحف البريطاني بمدينة لندن.

لم يكن سرجون من أبناء الملوك، لكن القصص المروية على لسانه تقول: حملت بي أمي المتواضعة الأصل. ولدتني وأخرجتني إلى هذا العالم سرا. فوضعتني في سلة مطلية بالقار، وألقت السلة في النهر. فانتشلني أحد العمال من اليم.

ويكمل سرجون قصته المثيرة، "أصبحت فيما بعد ساقي الملك المقرب إليه". زاد بعد ذلك نفوذ سرجون وسلطانه. ثم خرج على سيده وخلعه وجلس على عرش "أجاد". سمى نفسه "الملك صاحب السلطان العالي".

وصلت فتوحاته إلى البحر الأبيض المتوسط، وظل يحكم مملكته خمساً وخمسين سنةً. تجمعت حوله الأساطير فهيأت عقول الأجيال التالية لأن تجعل منه إلهاً. انتهى حكمه ونار الثورة مشتعلة في جميع أنحاء دولته.

القوانين الأشورية المتوسطة:
مدينة أشور (1114 - 1076 ق م). اكتشفها علماء الحفريات الألمان في مدينة أشور عام 1903م. كتبت باللغة الأكادية على 15 لوحا فخاريا بالخط المسماري. الألواح محفوظة حاليا بمتحف برلين. وضعت في زمن الملك الأشوري العظيم "تجلات بلاسر " الأول.

تمتاز القوانين الأشورية عن مثيلاتها البابلية، بالقسوة والشدة بالنسبة للعقوبات. فلم يهتم الأشوريون بأمور الفقه وتدوينها مثل البابليين. أهم ما جاء في هذه القوانين:

إذا ألبس الرجل الحجاب لخليلته فإنه يكلف خمسة أو ستة من جيرانه بالقدوم ويُلبِسها الحجاب أمامهم، ويُعلِن أن هذه زوجتي وتصبح عند ذلك زوجته. أما الرجال الأشوريون فكانوا يطلقون لحاهم بشكل كثيف وشواربهم.

إن الإشارة الى الحجاب يظهر في سياق قانون سبق هذا القانون الذي يحدد بالتفصيل أي النساء ينبغي أن يتحجبن، ومن منهن لا يجب أن تفعل ذلك.
كان الحجاب من أشرف الأوضاع، فمن جهة ينبغي أن تلبسه المرأة المتزوجة علناً أمام الجمهور، بينما كانت العاهرات ممنوعات منعاً باتاً من الحجاب، فإذا أكتُشف أن إحدى العاهرات كانت تسير وهي محجبة فإنها تتعرض لعقوبات شديدة بما فيه خمسين جَلدة بالعصا وصب القطران على رأسها.

إذا قامت امرأة بفقع خصية واحدة لرجل خلال شجار أو عراك، تعاقب ببتر اصبع واحد من أصابعها. أما إذا فقعت خصيتان، فتكون العقوبة بفقع عيون المرأة.
إذا تحرش إنسان بالغ بسيدة متزوجة، يعاقب ببتر اصبع له. وإذا قبلها بالقوة، يعاقب ببتر شفته السفلى.
إذا أجبر رجل امرأة على الزنى رغما عنها. يعاقب بالموت، ولا تعاقب المرأة. أما إذا زني رجل مع امرأة برضاها، يعاقب كلاهما بالموت.
إذا اتهم رجل آخر بالشذوذ الجنسي بدون إثبات، يعاقب ب 50 جلدة، وبالعمل لمدة شهر لدى السلطة بدون أجر، وبحلق لحيته، وبغرامة تعادل ثمن 75 رطل رصاص.
المرأة البالغة عليها لبس الحجاب عند الخروج إلى الشارع. نساء المعبد الغير متزوجات والمومسات لا يجب عليهن لبس الحجاب والمساواة بالنساء المتزوجات.
إذا لبست المومس الحجاب، يقبض عليها. وتعاقب بتمزيق ثيابها وبالجلد 50 جلدة، وبصب القطران على شعرها. وإذا لبست الجارية الحجاب، يقبض عليها وتعاقب بقطع أذنها وتمزيق ثيابها.
إذا لبست جارية الحجاب ورآها رجل ولم يبلغ عنها، يجلد 50 جلدة وتثقب أذناه وتربط بخيط إلى خلف رأسه. وتمزق ثيابه ويعمل بدون أجر لمدة شهر لدى السلطة.
عقوبة الاشتغال بالسحر هي الموت.
المرأة التي تجهض نفسها بعد حمل، تصلب وتترك بدون دفن.

الأمثلة لا تحصى ولا تعد عن الاقتباس والنقل في الأعمال الأدبية والموسيقية. وكما يقول الجرجاني: إن الشاعر الحاذق، إذا علق المعنى المختلس، عدل به عن نوعه وصنفه. وعن وزنه ونظمه، وعن رويه وقافيته. فإذا مر بالغبي المغفل، وجدهما أجنبيين متباعدين. وإذا تأملهما الفطن الذكي، عرف قرابة ما بينهما، والوصلة التي تجمعهما. أو كما قال موسيقار الأجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب: الفن أخذ وعطاء وتأثر وتأثير. والأديان كذلك لاشك في ذلك.



#محمد_زكريا_توفيق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصص وحكايات من زمن جميل فات - الجلشاني
- كيف تبني الطيور عشوشها
- الهروب من الحرية طلبا للأمان
- أوديسة هومير 1
- حكم المواشي وحكم البني آدميين
- الديموقراطية ونظام نقر الدواجن
- عندما كانت مصر جميلة
- كيف ولدت الشمس وكيف تموت
- الدستور وُضِعَ فى ظرف استثنائي، وبنوايا حسنة
- أوريستيا - ثلاثية أسخيليوس - أجاممنون
- دعوة لسماع الموسيقى الكلاسيكية الغربية
- لو كان ابن سلمان حصيفا
- تيران وصنافير ومبدأ فصل السلطات
- إلتماس إلى جوبيتر العظيم
- فرعون مصر المفترى عليه
- هذا ما تفعله السلطة بنا
- تفجير كنائس المحروسة، خط دفاعها الأخير
- تأثير نظرية التطور على الفكر المعاصر؟
- هل الأخلاق شئ ضروري لبقاء الإنسان؟
- فكرة داروين الخطرة


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد زكريا توفيق - من أين جاءت أساطير العهد القديم؟