أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - العقل فن إنتاج الواقع














المزيد.....

العقل فن إنتاج الواقع


حسن عجمي

الحوار المتمدن-العدد: 6103 - 2019 / 1 / 3 - 11:47
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


العقل فن إنتاج الواقع كإنتاج محيطنا الطبيعي بتحويل الصحارى إلى مُدُن ٍ و بساتين و كإنتاج الواقعي الفيزيائي نفسه كما تشير نظرية ميكانيكا الكمّ العلمية. العقل فن صياغة الواقع و بذلك لا يوجد واقع بلا عقل. لذلك نشأ العقل من الواقع المادي للكون. هكذا العقل على أنه فن إنتاج الواقع يُفسِّر بنجاح لماذا نشأ العقل و لماذا يوجد. نشأ العقل لأنه فن إنتاج الواقع و بذلك وجود الواقع يتضمن بالضرورة وجود العقل ما يحتِّم لا محالة أن يوجد العقل متى وُجِد الواقع.

إن كان العقل فن إنتاج الواقع , و علماً بأننا نُنتِج الواقع (كإنتاج محيطنا الطبيعي) من خلال تصرفاتنا المعتمدة على ميولنا للتصرف فمن خلال أجسادنا المتكوّنة من أدمغتنا البيولوجية و أجهزتنا العصبية و وظائفنا الفسيولوجية بين منبهات معينة و ردود أفعالنا , إذن العقل على أنه فن إنتاج الواقع يتضمن أنَّ العقل أيضاً هو ميولنا للتصرف كما هو الدماغ البشري و الجهاز العصبي و وظائفنا الفسيولوجية بين منبهات و ردود أفعال. لكن العقل كميول للتصرف أو وظائف فسيولوجية أو دماغ و جهاز عصبي كلها تحليلات و نظريات مختلفة في تحليل العقل و تفسيره. من هنا , العقل على أنه فن إنتاج الواقع يتضمن النظريات و التحليلات الأخرى للعقل فيوحِّد بين هذه النظريات المتنافسة و يحلّ الخلاف فيما بينها و بذلك يكتسب فضيلة كبرى تدعم صدقه.

العقل فن إنتاج الواقع. لكن من الممكن إنتاج الواقع بِطرُق عديدة و مختلفة كإنتاج محيطنا الطبيعي بِطُرُق متنوّعة و هذا ما يحدث دوماً عبر التاريخ. من هنا , يختلف العقل باختلاف الواقع و انتاجه بِطرُق مختلفة. و بذلك تحليل العقل على أنه فن إنتاج الواقع لا يسجن العقل في صفات أو ماهية مُحدَّدة لأنَّ هذا التحليل يتضمن أنَّ العقل يختلف باختلاف الواقع و إنتاج الوقائع. هكذا العقل على أنه فن إنتاج الواقع يُحرِّر العقل من أية صفات أو ماهيات مُسبَقة من الممكن أن يكون العقل قد اكتسبها. و في هذا فضيلة إضافية لهذا التحليل كامنة في تحرير العقل و عدم سجنه في صفات أو ماهيات ماضوية مُحدَّدة مُسبَقاً ما يضمن بدوره حرية الإنسان.

كما بما أنَّ العقل فن إنتاج الواقع , و علماً بأنه من الممكن تطوير الواقع كتطوير محيطنا الطبيعي , إذن من الممكن دوماً أن يتطوّر العقل بتطوّر الواقع و تطوّر إنتاج الظواهر الواقعية. هكذا العقل على أنه فن إنتاج الواقع يضمن إمكانية تطوّر العقل و استمرارية تطوّره كما يُعبِّر عن حقيقة أنَّ العقل يتطوّر باستمرار من جراء تطوّر الواقع الذي ينتجه العقل. و بذلك يكتسب هذا التحليل للعقل هذه الفضيلة الأساسية الأخرى ألا و هي مقدرته على التعبير عن تطوّر العقل و إمكانية استمرارية تطوّره و ضمان استمرارية تطوّر العقل بتطوّر الوقائع التي ينتجها العقل نفسه.

بالإضافة إلى ذلك , إذا كان العقل فن إنتاج الواقع , و بما أنَّ إنتاج الواقع من نتاجنا (كإنتاج محيطنا الطبيعي) , إذن العقل أيضاً من نتاجنا. من هنا , يتضمن تحليل العقل على أنه فن إنتاج الواقع أنَّ العقل البشري من صنعنا نحن بالذات ما يحرّرنا من أي عقل ماضوي مفروض علينا فيضمن حرية الإنسان المطلقة. و في هذا فضيلة فضائل هذا التحليل. هنا العقل ليس ما نكتسب من الآخرين أو من مجتمعاتنا و ليس ما يُفرَض علينا بيولوجياً بل العقل هو ما نصوغه على ضوء إنتاجنا للواقع و بذلك نتحرّر من أن نكون سجناء عقول مُحدَّدة مُسبَقاً.

من جهة أخرى , نظرية ميكانيكا الكمّ العلمية تدلّ على صدق أنَّ العقل فن إنتاج الواقع. بالنسبة إلى ميكانيكا الكمّ , من غير المُحدَّد إن كانت قطة شرودنغر حية أم ميتة و فقط حين يعيها العقل تمسي إما حية و إما ميتة تماماً كما يؤكِّد الفيزيائي جون ويلر. هكذا العقل مُنتِج الواقع الفيزيائي ما دون الذري في نموذج ميكانيكا الكمّ العلمي. لكن الواقع ما فوق الذري الذي نراه من حولنا يعتمد في تشكّله على الواقع ما دون الذري المتكوِّن من جُسيمات (كالإلكترونات) و طاقاتها. بذلك العقل مُنتِج الواقع الفيزيائي ما فوق الذري و ما دون الذري معاً. من هنا , العقل فن إنتاج الواقع.

إن كان العقل فن إنتاج الواقع , و علماً بأنه من الممكن إنتاج الواقع بِطُرُق مختلفة , إذن من الممكن وجود عقول مختلفة كالعقل البشري الذي يرى هذه الشجرة أو تلك على أنها شجرة مادية بصفات معينة (كالإخضرار) و كعقول كائنات فضائية من مجرات أخرى قد ترى الشجرة نفسها مجرّد مجموعة معلومات أو مجرّد بناءات رياضية هندسية بدلاً من أن تراها كشجرة مادية ذات صفات مادية معينة. هكذا العقل على أنه فن إنتاج الواقع يسمح بإمكانية وجود عقول مختلفة و متنوّعة فلا يحتكر العقل في كائن دون آخر. بذلك تحليل العقل على أنه فن إنتاج الواقع تحليل سوبر إنسانوي لأنه لا يسجن العقل في أفراد دون آخرين أو في كائنات دون أخرى فلا يقصي أحداً و لا يرفض عقلانية أحد فيغدو دعوة إلى السلام بين الجميع. العقل على أنه فن إنتاج الواقع عقل الإنسانوية بامتياز.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,363,766,215
- المعرفة فن إنتاج المعاني
- العِلم فن توحيد المعاني
- الأدب فن تكثير المعنى
- الأدب فن إخفاء المعنى
- فلسفة ارتباط العقل بالواقع
- فلسفة المعاني و صراع النظريات
- ستيفن هوكنغ : لا غالب إلا العلم
- الفيزياء المعاصرة و التصوّف
- فلسفة العلمانية الإنسانوية
- العلم أنسنة الكون
- الكون عزف جاز
- نقد العلوم
- علمانية اللغة العربية و ديمقراطيتها
- الفلسفة الأخلاقية في اللغة العربية
- الفلسفة التربوية و صراع الحداثة و التخلف
- فلسفة الميتافيزياء و العلوم المعاصرة
- فلسفة العلوم
- المعنافوبيا
- المعنالوجيا
- فلسفة الحداثة في مواجهة ما بعد الحداثة


المزيد.....




- الأوروبيون يصوتون لانتخاب برلمانهم وسط توقع صعود الأحزاب الم ...
- واشنطن تجد من يحفظ ماء وجهها في فنزويلا
- نصيحة أمريكية للصين بشأن التيبت
- هجوم بطائرة مسيرة يستهدف مرابض طائرات حربية في السعودية
- فرنسا تنتخب ممثليها في البرلمان الأوروبي اليوم
- أغلى المدن للقاءات الرومانسية
- حفتر: ما تحدث عنه سلامة ويريده خصومنا لن يحدث ما دمت حيا
- لبنان يقبل وساطة واشنطن في ترسيم الحدود مع إسرائيل بشروطه
- ترامب وآبي يلعبان الغولف
- نواب إيرانيون يطالبون خامنئي بإجراءات ضد -إساءة- التلفزيون ل ...


المزيد.....

- الصورة والخيال / سعود سالم
- في مفهوم التواصل .. او اشكال التفاعل بين مكونات المادة والطب ... / حميد باجو
- فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية / نبيل عودة
- القدرةُ على استنباط الحكم الشرعي لدى أصحاب الشهادات الجامعية ... / وعد عباس
- العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو / وليام العوطة
- ابن رشد والسياسة: قراءة في كتاب الضروري في السياسة لصاحبه اب ... / وليد مسكور
- الفلسفة هي الحل / سامح عسكر
- مجلة الحرية العدد 4 2019 / كتاب العدد
- تأثير الفلسفة العربية والإسلامية في الفكر اليهودي – موسوعة س ... / شهد بن رشيد
- الإله الوهم والوجود والأزلية / سامى لبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - العقل فن إنتاج الواقع