أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - أكثيري بوجمعة - المكر ليس فضيلة أيتها المرأة














المزيد.....

المكر ليس فضيلة أيتها المرأة


أكثيري بوجمعة

الحوار المتمدن-العدد: 6096 - 2018 / 12 / 27 - 18:05
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


بلغني سؤال من أحد الأحبة، حول المثل الشعبي المغاربي القائل: "إلى درتها فالرجل ترجاها...ويلى درتيها فالمرأة لا تنساها". فكانت اجابتي:
هذا المثل الشائع، والذي يتردد كثيرا على لسان النساء كلما كن في صراع (خصومة مثلا) مع طرف آخر سواء كان من بنات جنسهن، أو الجنس الاخر (الرجل)؛ دلالة وتعبيرا عن مكرهن وشُسع حيلتهن. أراه فهما مغلوطا وسطحيا، ولا يخدم صالح المرأة من جوانب عددية، بقدر ما يسيء إليها، ويدخلها دوامة تجعلها محل توجس وخوف خاصة من لدن الرجل. بمعنى أوضح، المرأة تسوق بجهل عن نفسها صفة غير سوية، صفة تضعها في خانة "الحية" التي لا يجب أن تأمنها عن نفسك. حبذا اليوم أن نقطع تلك الصلات مع مجموعة من الأمثال المسيئة للمرأة، وأن نتجاوزها حتى تنصلح الرؤية حول مفهوم المرأة بعيدا عن رؤى الشر والكيد والمكر التي طبعتها الثقافة عنها. والتجاوز هنا، رهين بأن نصنف تلك الأمثال على أنها أقاويل انسان يجهل الكثير عن المرأة، إنسان رماها فالتقطتها الذاكرة الشعبية المغاربية بجهل دون أن تعي مساوئها. إذن فهي ليست بقرآن حتى يتعلل بها من يريد التفاخر، فهي ليست لهذا القصد الساذج والسطحي الضحل، الذي لا ينم عن معرفة عميقة بسوسيولوجية الثقافة الشفاهية الشعبية المغاربية.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,579,899
- اقتصاد التفاهة بقيادة وسائل التواصل الاجتماعي
- بحيرة افني...عين الجبال التي لا تنام
- فلسفة البطن...إلى أين؟
- الإعاقة سُلَّمُك للإنسان
- الكتاب المسدس
- تقريب الادارة العمومية من المواطن أم ابعادها
- النوم وايديولوجية التنويم
- معايير المرأة في الرجولة الحقة دراسة في المثل الشعبي المغربي
- طقوس الماء في المتخيل الشعبي المغربي
- للحمير حليب ينفع
- ابن خلدون وقضايا اللغة
- رؤى نحو حكاية عربية تقدمية
- الأدب المقارن الظهور والنشأة


المزيد.....




- خبراء يكشفون عن المنتجات الأكثر ضررا وخطورة على النساء
- السرطان يخطف وصيفة ملكة جمال لبنان ميشيل حجل
- أمر ملكي يقضي بإعدام مواطن سعودي بتهمة الاغتصاب
- تعرف على أول امرأة حكم في تونس تدير الجولة الختامية للدوري ا ...
- أسباب استقالات النساء تهدد سمعة المديرين الرجال
- رحيل “محاربة السرطان الجميلة” ميشيل الحجل
- لبنان من بين أسوأ عشر بلدان في العالم في مجال حقوق النساء!
- كارول غصن: -أنا ربة منزل ولست امرأة متآمِرة-
- وفاة وصيفة ملكة جمال لبنان بعد صراع مع السرطان... ونجوم لبنا ...
- وفاة وصيفة ملكة جمال لبنان بعد صراع مع المرض


المزيد.....

- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي
- حول مسألة النسوية الراديكالية والنساء ك-طبقة- مسحوقة / سارة سالم
- طريقة استعمار النيوليبرالية للنسوية، وسبل المواجهة / كاثرين روتنبرغ
- -النوع الاجتماعي و النسوية في المجتمع المغربي - - الواقع وال ... / فاطمة إبورك
- النسوية واليسار / وضحى الهويمل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - أكثيري بوجمعة - المكر ليس فضيلة أيتها المرأة