أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - كامي بزيع - روح الاشجار














المزيد.....

روح الاشجار


كامي بزيع

الحوار المتمدن-العدد: 6094 - 2018 / 12 / 25 - 15:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لم يكون لبوذا ان يصل الى الاستنارة لولا جلوسه تحت الشجرة وتأمله العميق، فالشجر يتمتع بقوى روحية وسحرية يجهل انسان اليوم مفعولها وتأثيرها ولكنها لا تزال قائمة في طقوسه الغامضة التي يمارسها بعيدا عن المدنية وماديتها.
كل شجرة لها روح خاصة بها، هذه الروح تميزها عن الاشجار الاخرى تماما كما يتميز الانسان عن انسان اخر. هذه الروح تنمو داخل القشرة، وتلازمها طيلة حياتها، هذه الروح بالذات هي التي تسبب الاذى لمن يقطع الشجرة، وتصيبه باللعنة.
ارواح الاشجار تمتلك كرامة خاصة وعطايا، تحاول ان تجذب الانسان اليها لينعم بحكمتها، وهذا بالذات ما جعل الانسان منذ القدم منشدا الى الشجر ولا يعرف السبب.
ارواح الاشجار يمكن ان تغادر الشجر لمسافة قصيرة، عندما ترغب بذلك، ويكون ذلك عموما في الليل بعيدا عن العيون، فتشعر انها اكثر حرية. من هنا الحكايات والاساطير التي ترويها الشعوب عن الارواح التي تسكن الغابات، عن القوى الخفية التي تسيطر على الغابات في الليل. وذاك الشعور بالخشية والرهبة والخوف والتوتر والحذر، هناك شيء يتحرك ولكن لا يعرفون ما هو: انها ارواح الاشجار... هذا الذي يولد الارتعاش والقشعريرة التي يرويها من عاشوا هذه التجارب.
هناك من يعتبر ان ارواح الغابات هي ارواح شريرة، انها ارواح الشياطين والعفاريت لذلك تعمل على اذية البشر، وهناك من يعتبر ان ارواح الاشجار هي ارواح خيرة، تعمل على مساعدة الانسان وارشاده.
اعتبرت الاشجار مقدسة عندما كانت هذه الشعوب قريبة من الطبيعة. يؤمن السلت والجرمان ان لكل شجرة روح حكيمة، ولهذه الروح وجها يمكن مشاهدتها على جذع الشجرة، كذلك يمكن سماع صوتها عندما يلامسها الهواء.
اما في اليابان فهناك نوع من الاشجار يسمى Kodamas "قدامى" يقال بأن هذه الاشجار القديمة يمكن ان تتخذ اشكالا انسانية، ويمكن لها ان تكون بديعة كما يمكن ان تكوت مخيفة، لكنها عموما ترغب ان تكون بأشكال جميلة. اما اجسامها فهي نصف شفافة وذات لون اخضر مزرق، وقامتها قصيرة عموما.
"القدامى" آلهة طبيعية تقيم بداخل الاشجار دورها حماية ورعاية الارض، وقد لا ترتبط بشجرة بعينها انما تتنقل بين الشجر والقفز في كافة انحاء الغابة.
هذه الارواح يمكن ان تنتقل من شجرة الى شجرة او ان تولد ثانية من خلال البذور. ولكن هذه ارواح قد تتخذ مظهرا شريرا وتعمل على اذية الاشخاص الذين يعبثون بالطبيعة، والذين يقطعون الاشجار، حيث تحاول :"القدامى" الثأر منهم. الا انها مسالمة وحكيمة للاشخاص الذين يتواصلون معها ويرتبطون معها بعاطفة واحترام.
هناك فئة من الاشجار القديمة جدا ويمكنها التحرك، جذورها تشكل اقدامها المتحركة التي تنتقل بواسطتها، اذرعها هي الاغصان وفي يديها ستة اصابع، اما وجوهها فيبدو على القشرة او اللحاء، صوتها عميق وايقاعه بطيء جدا.
ارواح الشجر يمكن ان يتمثل ايضا بتلك الكائنات البدائية التي تتخذ شكل الاقزام والتي تعرف عادة ب Gnomes او Trolls والتي عموما هي كائنات لطيفة وحكيمة وتتمتع بقوى خارقة، يشيع وجودها السلام والفرح وتستطيع التواصل مع الاطفال، لذلك توضع تماثيل لها في الحدائق وامام البيوت، لديها طبع خجول وتعيش مئات السنين، وبالرغم من ان رؤيتها امر نادر نظرا لصغرها الا انها عند الشعور بالخطر تتحول الى فطر.
تستطيع الجنيات التواصل مع روح الاشجار كذلك الساحرات لذلك غالبا ما يلجأن الى الغابات لمساعدتهن، والاستفادة من معارفهم وحكمتهم.
اما في اليونان فتسمى ارواح الشحر dryads وهي ارواح انثوية او حوريات، لها مظهر امرأة فاتنة اما صوتها فشبيه بخشخشة الاوراق اليابسة عند المشي عليها، غالبا ما يتم تصويرها بالوان خضراء وشعر طويل.
الارض والافلاك معلقين على شجرة ضخمة، هذه الشجرة جذورها العالم السفلي او الجحيم، اما قمتها فهي السماء، هذه الشجرة تعرف بشجرة الكون.
ولدى كافة الشعوب على الارض كانت تتم الطقوس والعبادات للشجر، في ذلك يقول بليني "ان الاشجار كانت فيما مضى معابد الالهة، والالهة لم تنس ذلك" بالرغم من الانسان قد نسي.
ويأتي تزيين شجرة عيد الميلاد من هذا الموروث القديم، حيث كان يتم الاحتفال في الانقلاب الشتوي للشمس وهي اطول ليلة خلال العام تحت شجرة سنديان معمرة، حيث تضيء المشاعل وتقام طقوس الرقص والابتهال للاحتفال بولادة اله الشمس الذي يمثل عند الفراعنة رع وعند الفرس ميترا وعند شعوب شمال اوروبا اودين .
لاحقا اصبحت الشجرة تزين بالتفاح الذي يرمز الى الخطيئة، وبالشموع والاضواء الذي يرمز الى النور اما الصنوبر فهو يرمز الى الحياة الابدية.
في المعتقدات الشرقية تمثل الشجرة اشارة الى لقاء المقدس.. لقاء الانسان مع الآلهة، والآلهة بالانسان. وربما من هنا النذور التي يقوم الكثير من شعوب الارض وذلك بتعليق قطعة قماش على الشجرة، اضافة الى النذور التي يقوم بها المتزوجات اللواتي يرغبن بالانجاب، وهي عادة شائعة لدى العديد من الشعوب.
يعتبر الهنود الحمر ان ارواح البشر تقيم بعد مغادرة الجسد في الاشجار لهذا تكثر الاشجار في المقابر، وخصوصا تلك الاشجار العتيقة لذلك يحذر قطع اغصان هذه الاشجار.
الشجرة هي التي جعلت الانسان يهبط على الارض من جنة عدن، وذلك عندما تذوق من ثمار شجرة المعرفة واصبح يميز بين الخير والشر...
كانت الاشجار القديمة العملاقة موزعة في اماكن عديدة من الكرة الارضية، ويقال انه كانت لهذه الاشجار ذاكرة يمكن ان تخبرنا عن بداية الخلق. ولكن لسبب غامض تم قطع هذه الاشجار الذي يقال بأنها جاوزت الاف السنين من العمر.... فهل يرتبط الامر بأسرار شجرة المعرفة المحرمة؟.
لمشاهدة هذا الموضوع في قناتي هذا هو الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=rQKTirKPpe8&t=107s





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,475,809,545
- تحضير بروبيوتيك طبيعي
- الطعمات الستة وانفعالاتها
- هل انت الفا Alpha
- 25 قاعدة للطعام حسب الايورفيدا
- تأثير الكلمة في الدماغ
- سر الذهب
- ضم اليدين الى بعضهما
- تميمة نيبالية: وصايا لحياة سعيدة
- القطط كائنات غامضة
- الانا الاخر واستشراف المستقبل
- طريقة صنع الاورغونيت
- الاورغون في العلاج
- الاورغون
- طاقتي الشمس والاورغون
- الرحم ذاكرة المشاعر عند المرأة
- 20 مشكلة صحية ودلالاتها الخفية
- بيوتنا تمرضنا
- الابراج والامراض المتعلقة بها 3
- الابراج والامراض المتعلقة بها 2
- الابراج والامراض المتعلقة بها


المزيد.....




- بوتين -يهدد- ويأمر بالرد على اختبارات أمريكية لصاروخ جديد
- إيقاف برنامج ريهام سعيد والتحقيق معها بعد إساءتها لأصحاب الو ...
- ما أبرز الملفات المدرجة على جدول أعمال قمة مجموعة السبع في ف ...
- شاهد: مظاهرة "الرؤوس الكبيرة" لمطالبة قادة قمة الد ...
- وسط خلافات حادة .. مجموعة السبع تعقد قمتها في مدينة بياريتس ...
- شاهد: مظاهرة "الرؤوس الكبيرة" لمطالبة قادة قمة الد ...
- فورين بوليسي.. هل يظل الكشميريون صامتين إلى الأبد؟
- حرائق الأمازون.. رئة الأرض تستغيث
- فيضانات السودان.. القتلى بالعشرات والمنازل المدمرة بالآلاف
- وفاة أول حالة بسبب السجائر الإلكترونية


المزيد.....

- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار
- مجلة الحرية العدد 3 / محمد الهلالي وآخرون
- كتاب الفيلسوف بن رشد / عاطف العراقي
- راهنية العقلانية في المقاولة الحديثة / عمر عمور
- التطور الفلسفي لمفهوم الأخلاق وراهنيته في مجتمعاتنا العربية / غازي الصوراني
- مفهوم المجتمع المدني : بين هيجل وماركس / الفرفار العياشي
- الصورة والخيال / سعود سالم
- في مفهوم التواصل .. او اشكال التفاعل بين مكونات المادة والطب ... / حميد باجو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - كامي بزيع - روح الاشجار