أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - لطيف شاكر - كيف يحتفل العالم بعيد الميلاد















المزيد.....

كيف يحتفل العالم بعيد الميلاد


لطيف شاكر

الحوار المتمدن-العدد: 6094 - 2018 / 12 / 25 - 08:10
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



تمر الأيام، جيل يمضي وجيل يجيء، ومع هذا تبقى قصة ميلاد الرب يسوع المسيح، أقدس وأعظم وأجمل قصة في التاريخ: فهي قصة افتقاد السماء للأرض. قصة المحبة الأبدية والسامية التي تملأ قلب الله نحو جنسنا البشري. إنها قصة تجسد الله ومجيئه إلى عالمنا في شخص طفل المذود ربنا ومخلصنا الوحيد يسوع المسيح. فإن قصة ولادة الرب يسوع له المجد، من القدّيسة المباركة والمطوّبة مريم العذراء، كانت وستبقى أكثر قصّة روعة وإشراقاً في مسيرة الحياة. فـنور الميلاد ما يزال ساطعاً، بل يزداد تألقاً في عالمٍ يسقط يوميّاً في مستنقع الرذيلة والفساد

و مظاهر احتفالات باعياد الكريسماس تختلف من بلد لاخري طبقا لمناخها وعاداتها وطقوسها وفولكلورها الذي تنفرد به كل بلد عن غيرها

ونرصد في هذا المقال مظاهراحتفال بعض الدول :

ايطاليا

يستعين الايطاليون بـ "بيفانا" وهي ساحرة عيد الميلاد، التي تقوم بتقديم هدايا العيد في إيطاليا، بديلا عن بابا نويل، ويقدم الناس النبيذ لها لتشرب قبل أن تغادر وإن كان الأطفال ودودين معها يمكن أن تكنس لكم الأرضية بمكنستها الساحرة.

ويرجع هذا الاسم إلى كلمة "ابيفانياس" اليونانية، التي تعني عيد الغطاس، ويحتفل به في إيطاليا في السادس من يناير.

وفى العادات الحديثة للإيطاليون يرتدى متزلج الأمواج أزياء "سانتا كلوز" أثناء قيامة بالتزلج على الأمواج في سواحل ليفانتو الإيطالية، كنوع من الاحتفال لبث السعادة وروح الدعابة بين المحتفلين.

أوكرانيا

"جالب الحظ"، هذا ما يعتقده الأوكرانيون عندما تغطى شجرة عيد الميلاد بخيوط العناكب بدل من الزينة المعتادة والأضواء الزاهية فضلا عن الأجراس والكرات الصغيرة.

ويعود هذا التقليد إلى إحدى الحكايات الشعبية عن امرأة كانت فقيرة ولا تستطيع أن تتحمل نفقات زينة شجرة عيد الميلاد، وقامت بتزيينها بخيوط العنكبوت، وفي صباح يوم عيد الميلاد ومع أول طلوع الشمس وانعكاس ضوء الصباح على الشجرة تحولت خيوط العنكبوت إلى خيوط ذهبية وفضية

استراليا
تحتفل أستراليا بالكريسماس على طريقتها الخاصة حيث تقوم بعمل "سباق المرح"، وهو سباق جري يضم عدد كبير من الأشخاص مرتدين أزياء بابا نويل، بهدف جمع الأموال والتبرعات للأطفال الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك تماشياً مع أجواء احتفالات أعياد الميلاد
ولم يكتفوا الأستراليون بذلك فقد يحتفلون بيوم الكريسماس بالاجتماع مع الأصدقاء وتناول العشاء على بعض الشواطىء فهذه الشواطىء تجذب آلاف الناس فى أعياد الميلاد حيث تراتيل الشموع تعقد كل سنة فى يوم عيد الميلاد.

التشيك

في جمهورية التشيك، يعتبر سمك الشبوط هو الوجبة الأساسية لعشاء عيد الميلاد، ويعود تقليد تناول الشبوط في الأعياد المسيحية إلى القرن الحادي عشر الميلادي.
وفي ليلة عيد الميلاد تقوم الفتيات الغير متزوجات بإلقاء أحذيتهن صوب الباب، فإذا سقط ومقدمته متجهة نحو الباب، فهذا يعني أنه ليس عليهن الزواج في العام التالي، أما إذا سقط الحذاء بالاتجاه المعاكس، فعليهن البدء فورًا في التحضير للزفاف.

المانيا وهولندا

وفي ألمانيا وهولندا اعتاد الأطفال بإلقاء أحذيتهم خارج المنزل مترقبين العثور على حلوى ولعب داخل الحذاء، وفي الصباح يقوم بابا نويل بوضعها لهم علامة على رضاه عنهم في السنة الماضية.

اليابان

تعتبر الدجاج الكنتاكي هي الوجبة التقليدية لليابانيين بيوم عيد الميلاد, وكان اول ارتباط بالدجاج الكنتاكي عام 1974، لتصبح المطاعم الأمريكية أكثر المناطق شعبية في اليابان
ونظرا أن أعياد رأس السنة ترتبط بالديك الرومي، واليابان تفتقد لهذا النوع من الطيور فلذلك يأكل اليابانيون وجبة دجاج مقلية للأحتفال، ولا يمكنا أن ننسي أن دولة اليابان ليست دولة مسيحية ولكنها أخذت هذا التقليد من العالم الغربي.

ماليزيا

وفي ماليزيا الاحتفال بالكريسماس له طعم أخر، حيث قام سانتا كلوز في أول أيام شهر ديسمبر بإطعام الأسماك كنوع من احتفالات أعياد الميلاد في العاصمة "كوالا لامبور"، علاوة على ارتداء بعض الفتيات لأزياء "عروسة البحر" ، كنوع من الاحتفال.

الصين
اعتاد الصينيون على ممارسة العادات الغريبة، حيث انهم في أعياد الميلاد يقدمون السكان التفّاح ملفوفًا بأوراق ملوّنة، بدلا من سانتا كلوز، وتقدم الهدايا وتعطي الفاكهة والحلوى للأطفال المطيعين والفحم والثوم لغير المطيعين.

أمريكا الجنوبية

الامريكيون لهم طقوسهم الخاصة في كل شئ، ومن بين ذلك اختلف سكان أمريكا الجنوبية في مظاهر احتفالهم بالعيد الميلاد المجيد عن كل البلدان الغربية والعربية، فقدم سكان مدينة بيرو الأمريكية مسابقة لعدة أنواع مختلفة من الكلاب، يرتددون ملابس "سانتا كلوز"
وقام الكلام بالتنزه مع ذويها، والتزين بالملابس والألوان الكريسماس، في أجواء يسودها المرح والغناء والاحتفال بالعيد، فضلا عن التقاط الصور الفوتوغرافية

الهند

تفتقد الهند لشجر الصنوبر الذي يستخدم للاحتفال بأعياد الكريسماس، فهناك في بلاد الأفيال بدلا من أن تشاهد أشجار الصنوبر مزينة ومضاءة في المنازل، كما هو مألوف، فإنك ترى صفوفا من أشجار الموز والمانجو مزينة ومضاءة بالشوارع، فضلا عن المصابيح الزيتية التي تضئ أسطح المباني

النمسا

ففي النمسا يوجد لدى سانتا كلوز أو شيخ العيد، غريم شرير اسمه كرامبوس، وهو يعاقب الأطفال غير المطيعين قبل الميلاد، على عكس سانتا كلوز الذي يوزع الهدايا على الأطفال

البرازيل

وفى البرازيل يحتفل الشعب في الساحات الكبيرة حيث تضاء الأضواء الزاهية، وتزين أشجار أعياد الميلاد الرائعة بالكورات والمصابيح الملونه، كما أنهم يتسابقون في إضاءة أكبر الأشجار للفوز بلقب أكبر وأجمل شجرة بالبرازيل.

بريطانيا

في بريطانيا يتناوب أفراد العائلة على تحريك مزيج الحلوى باتجاه عقارب الساعة وهم يفكرون بأمنياتهم

رومانيا

أما في رومانيا يحاول الناس الاستماع إلى كلام الحيوانات على أمل إيجاد السعادة الحقيقية

روسيا
في 1991عام تم إعلان 7 يناير عطلة عامة لعيد الميلاد، ومنذ العام 2005، أصبحت روسيا تتمتع بأجازة ميلاد، تعد أطول الأجازات، حيث تمتد من بداية العام وحتى 10 يناير/كانون ثاني، بعد انهيارالاتحاد السوفيتي الذي منعوا فيه الاحتفال بعيد الميلاد وتزيين الشوارع باشجار الكريسمس كما كان متبع سابقا قبل الثورة البلشفية الشيوعية ، ترسخ الاحتفالات برأس السنة وعيد الميلاد المجيد، وأصحبت هذه العطلة هي المقربة إلى قلوب الروس وأكثرها شعبية وشهرة، و يحتفل الروس داخل الكنائس بغناء الترنيم الدينية، وتكتمل الاحتفالات بالألعاب النارية خارج جدران الكنيسة.

لبنان

وتختلف مظاهر الاحتفال بالكريسماس فى البلدان الشرقية عنها فى الغرب، ففى لبنان تبدأ الاستعدادات غالبا لدى كثير من المسيحيين قبل شهر من ليلة عيد الميلاد ويبدو ذلك فى أشكال الزينة المتعددة والأنوار والزخارف التى تظهر فى الشوارع وواجهات المنازل والمحلات التجارية.
كما تظهر أيضا فى المدارس وبين التلاميذ، بالإضافة إلى ذلك تظهر أهازيج الفرح والأغانى ويبدو الناس أكثر سعادة، كما لا تقتصر الاحتفالات على المسيحيين فقط بل أن المسلمين أيضا يبتهجون بها.
كما يقوم العمال بتزيين شجرة عيد الميلاد العملاقة أمام مسجد محمد الأمين فى العاصمة اللبنانية بيروت، كإشارة لروح الوحدة الوطنية بين الشعب اللبنانى

.العراق

أما فى العراق فتحتفل العائلات المسيحية فى فناء منازلهم فى ليلة عيد الميلاد ويقوم سائر أفراد الأسرة بعمل موقد للشموع ويقوموا بإيقاد نيران وبعد أن تنطفىء النار يقفزون فوقها ثلاث مرات .

دولة الامارات

وعن الامارات فنجد مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد تتصدر الفنادق الكبرى ومراكز التسوق وخصوصا في دبي وأبو ظني نظرا أنهم أهم المدن بالدولة، وتتناثر الكثير من أشجار الكريسماس لتزين المدن الرئيسية والفرعية أيضا.

وبالطبع للأطفال النصيب الأكبر دائما من مظاهر الاحتفال، حيث بابا نويل الذي يخصص لمداعبة الأطفال والمرح معهم وتوزيع الهدايا عليهم، خصوصا فى العاصمة السياسية أبوظبى وشقيقتها العاصمة الاقتصادية دبى.

مصر

كان لعيد الميلاد المجيد فوانيس .. وان مصر كلها كانت تحتفل بعيد ميلاد السيد المسيح حتى عصر المماليك وكان اكبر احتفال للمصريين بعيد الميلاد فى عهد الفاطميين .. ولا نعرف شكل فانوس عيد الميلاد ولكن يبدو انه شبيه لفانوس رمضان اليدوى المعمول من المعدن واللى بينور بشمعة وكانت الشموع تباع بأسعار خيالية فى عيد الميلاد
يقول المقريزى
وأدركنا الميلاد بالقاهرة ومصر وسائر إقليم مصر موسما جليلا، يباع فيه من الشموع المزهرة بالأصباغ المليحة والتماثيل البديعة بأموال لا تنحصر، فلا يبقى أحد من الناس أعلاهم وأدناهم حتى يشترى من ذلك لأولاده وأهله. وكانوا يسمونها الفوانيس، ويعلقون منها في الأسواق بالحوانيت شيئا يخرج عن الحد في الكثرة والملاحة. ويتنافس الناس في المغالاة في أثمانها، حتى لقد أدركت شمعة عملت فبلغ مصروفها ألف درهم وخمس مائة درهم فضة، عنها يومئذ ما ينيف على سبعين مثقالا من الذهب.
وكان من رسوم الدولة الفاطمية في عيد الميلاد توزع الجامات المملوءة من الحلاوات القاهرية، والمتارد فيها السمك، وقرابات الجلاب وطيافير الزلابية والسمك البوري .

المجد لله في الاعالي وعلي الارض السلام وفي الناس المسرة..وكل عام والجميع بخير

.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,885,868,325
- عالم الآثار كمال الملاخ
- د.لويس عوض واللغة العربية
- لايكون بعد اليوم رئيس من أرض مصر
- النظافة في مصر الفرعونية والقبطية
- كَجَنَّةِ الرَّبِّ، كَأَرْضِ مِصْرَ -كانت-
- ديديموس الكفيف البصير
- هل سيبني اليهود الهيكل
- كلمة حق للتاريخ
- د.رشدي سعيد (هيرودت مصر الحديثة)
- القمص سرجيوس الوطني الثائر
- مرقص حنا
- حوارات مع الراهب جون الدومنيكاني
- الوطن والقمص سرجيوس
- مازل الاقباط يصرخون ..
- تجديد الحياة في العام الجديد
- الدستور والاقباط
- مصر دفنت مستقبلها في الماضي الكئيب
- من قتل اسقف الدير
- الاديرة القبطية مطمع الغزاة
- المرأة في المسيحية


المزيد.....




- حزب يهدف إلى "تحرير الحيوان" يشارك في الانتخابات ا ...
- انفجار بيروت: وفاة دبلوماسية هولندية متأثرة بجراحها
- الجمارك: 32 حاوية لمواد كيمياوية متروكة في «ام قصر الجنوبي» ...
- خطة عراقية لحماية المصالح الأميركية: مقرات فصائل تحت المراقب ...
- العمل تكشف عن وجود أكثر من سبعة آلاف شخص يتقاضون راتباً آخر ...
- آخر التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت
- طبيب يكشف أسباب انخفاض أعداد كورونا في مصر
- -الدوحة وبيروت-.. قرقاش ينبه إلى -أحداث خطيرة- تستدعي التلاح ...
- وفاة زوجة سفير هولندا في لبنان متأثرة بإصابتها في انفجار بير ...
- انهيار مبنى سكني في محافظة الدقهلية المصرية.. فيديو


المزيد.....

- نشوء الاقطاع ونضال الفلاحين في العراق* / سهيل الزهاوي
- الكتاب الثاني من العقد الاجتماعي ، جون جاك روسو / زهير الخويلدي
- الصين: الاشتراكيّة والاستعمار [2] / عامر محسن
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (1-2) / غياث المرزوق
- الصين-الاشتراكيّة والاستعمار / عامر محسن
- الأيام الحاسمة التي سبقت ورافقت ثورة 14 تموز 1958* / ثابت حبيب العاني
- المؤلف السوفياتي الجامع للإقتصاد السياسي، الجزء الرابع (الاش ... / الصوت الشيوعي
- الخلاف الداخلي في هيئة الحشد الشعبي / هشام الهاشمي
- نحو فهم مادي للعِرق في أميركا / مسعد عربيد
- قراءة في القرآن الكريم / نزار يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - لطيف شاكر - كيف يحتفل العالم بعيد الميلاد