أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهند طلال الاخرس - كيف يولد التاريخ في فلسطين؟ -النصوص الدينية نموذجا-














المزيد.....

كيف يولد التاريخ في فلسطين؟ -النصوص الدينية نموذجا-


مهند طلال الاخرس

الحوار المتمدن-العدد: 6083 - 2018 / 12 / 14 - 13:33
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كيف يولد التاريخ في فلسطين؟
"النصوص الدينية نموذجا"

يقولون في كتب التاريخ والسير والمذكرات ان اكثر ما يخاف منه السارق والمارق والغاصب والمحتل هو الذكريات لاسباب كثيرة قد يكون اهمها: ان الذكريات السلاح الامضى في مجابهة اصحاب الخرافة، ولان الذكريات حُجة المظلوم والمكلوم والمكسور والضعيف والمغلوب على امره في مواجهة الظالم والمستبد والمحتل وكل اصحاب العربدة، ولأن الكثير من ذكرياتنا أفضل من كلّ ما يمكن أن يحدث لنا ثانيةً، ولأن الذكريات سلاح التاريخ في مواجهة الجغرافيا الجديدة، ولأن الذكريات تسلب الغاصب الاستقرار وتقض مضاجعه وتبقى تلاحقه كل يوم ولا تنفك عن تذكيره بأنه سارق وقاتل وانه لا علاقة له بالمستقبل فهو الخرافة بأصلها وفرعها وهو الابن السفاح لها، تلك الخرافة التي تسللت الى سطور التاريخ وهي تعلم او لا تريد ان تعلم بأنها عند اي منعف في التاريخ ستنزلق الى مهاوي الردى، وستبلغ بلمح البصر الدرك الاسفل من النار، وستنزلق سطوره الى سلة المهملات، وقد يعاد تدوير خرافاته وانتاجها من جديد؛ لكنها لن تكون اكثر من ورقٍ خرائي لن يصلح للاستعمال حتى في المراحيض العامة.

وانطلاقا من هذه القاعدة صيغت نظريات دينية واجتماعية ووجودية وفلسفية كثيرة، حيث لم ينفك كل المهتمين والمختصين من الشعراء والمفكرين والمؤرخين وعلماء الطبيعة وحتى علماء النفس والاجتماع عن تداولها ودراستها بالكثير من البحث والتمحيص، الى ان خلصوا عبر دراساتهم وكتبهم الكثيرة الى قاعدة عامة مفادها "الحتمية التاريخية" والتي تستجيب لقوانين الطبيعة وتنتصر لها وتطل برأسها ولو بعد حين لتبتسم لمنكسر، او لتواسي منهزم، او تصحح مرويّة او حكاية لتضفي سحرها عليه وتلتصق بها كإبن شرعي لحتمية الصواب النابع من رحم الحقيقة والمنسجم مع الحتمية التاريخية كصنوان لا يفترقان، وكطيف سرمدي لا متناهي يعانق اصحاب الحقيقة وابطال الذكريات، فهذه القاعدة اخت الحقيقة وبنت الطبيعة والطبيعة لا تكذّب نفسها، لهذا واكثر اتعبتنا الذكريات لكنها لم تُخفنا فمن يَخاف منها هم الغزاة.

في هذا البحث المُقسّم على عدة اجزاء سأتناول الاجابة على السؤال عنوان المقال"كيف يولد التاريخ في فلسطين؛ النصوص الدينية نموذجا" من خلال استعراض عدد من النصوص الدينية الواردة في كتب الديانات السماوية الثلاث نظرا لطبيعة الترابط بين ارض فلسطين وبين الرسالات السماوية والنصوص الدينية، في محاولة للاجابة عن السؤال عنوان المقال ومدار البحث، مبتدئاً باستعراض بعض النصوص من القرآن ومن ثم الانجيل والتوراة، وعلى ان يكون القسم الثاني من هذا البحث يتناول الدراسات النظرية والتحقيقات التاريخية التي تناولها العلماء والمفكرين والمؤرخين والشعراء. مع الذهاب بشيء من التفصيل هنا الى النتاج المعرفي والادبي الفلسطيني الذي واجه الطغاة والغزاة بالكثير من الذكريات، ابتداء من ارتباطه برائحة الخبزِ في الفجر، ومعرفته سرعة الرياح ونوع الامطار من رائحة الجو والتراب، وصولا لايمانه بأمه الطبيعة وانتهاء بيقينه بما جسده درويش وادمنى سماعه عندما قال: "على هذه الأرض سيدةُ الأرض، أم البدايات أم النهايات. كانت تسمى فلسطين. صارتْ تسمى فلسطين". وهي كذلك ان شاء ستبقى تسمى فلسطين.

اولا: القرآن الكريم
جاء في القرأن الكريم بان مريم بنت عمران كانت امها عاقراً لم تلد، إلى أن عجزت، فبينما هي في ظلّ شجرة أبصرت بطائر يطعم فرخاً له، فتحرّكت عاطفتها للولد وتمنّته فقالت: يا ربّ إنّ لك عليّ نذراً، إن رزقتني ولداً أن أتصدّق به على بيت المقدس فيكون من سَدَنته وخدمه. وقد استجاب لها الله سبحانه، فحملت، وأثناء حملها توفي زوجها عمران.

كانت حياة السيدة مريم(ع) عبارة عن سلسلة من الامتحانات والبلاءات والمعاجز والصبر على ما كتب الله تعالى، وأولى تلك الامتحانات أن أمها، التي كانت ترجو أن ترزق غلاماً لتهبه لخدمة بيت المقدس رزقت بنتاً، والبنت لا تقوم بالخدمة في المسجد كما يقوم الرجل، وأسفت حنّة (والدة مريم) واعتذرت لله عزّ وجل فقالت: {ربّ إنّي وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى}.

ولكن الله سبحانه وتعالى قبل هذا النذر، وجعله نذراً مباركاً
وقد ولدت ستنا مريم يتيمة، فآواها الله عند زوج خالتها نبي الله زكريا. وشبّت مريم، وبيتها المسجد، وخلوتها فيه، وبلطف الله بها كان الطعام يأتيها من الغيب، وكلما زارها النبي زكريا، وجد عندها رزقاً.

وطوال تلك المدة كانت مريم عليها السلام، وهي المنذورة المقيمة في المحراب، فتاة عابدة قانتة في خلوة المسجد تحيي ليلها بالذكر والعبادة والصلاة والصوم.

كان الامتحان الأكبر لستنا لمريم، أن بشّرها الله سبحانه وتعالى بولد منها، وهي من غير زوج، فقالت: {أنّى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر}، ولكن الأمر الالهي أتى، ولا مردّ له، {كذلك قال ربّك هو عليّ هيِّن ولنجعله آية للناس ورحمة منّا وكان أمراً مقضياً}.

إن الله سبحانه وتعالى أخرج هذه الآية العظيمة للناس حتى يمتاز المؤمنون عن الكافرين، فشاءت حكمته أن تبتلى امرأة عابدة صالحة بحمل من غير زوج، يصدّقها الصادقون المؤمنون، ويكذّبها الكافرون، ويكون ابنها الذي قضاه الله وقدّره على هذه الصورة معجزة وآية في خَلقه وخُلقه، رحمةً للناس في زمانه، وبعد زمانه، وليمهّد الطريق لخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد "وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ ".

لهذا السبب وأكثر يخاف الغزاة والطغاة من الذكرياتْ، فهم لا يعرفون شيئا عن طعم الحياة، هم فقط يعرفون كيف يرسمون الموت على الجباه العاليات. تبا لهم؛ ألا يعلمون ان على هذه الارض كل اسباب الحياة.



#مهند_طلال_الاخرس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف تُبنى الامم؟
- -فتح- في يوميات مقاتل 2-2
- فتح في يوميات مقاتل
- فلسفة المواجهة وراء القضبان
- حكاية اغنية: بالاخضر كفناه بالاحمر كفناه
- الفدائي الذي نُحب؛ فاضل يونس مثالا
- الحب ضمن ابعادي الخاصة
- هكذا يُكتب التاريخ؛ جان دارك مثالا
- بانوراما الوضع الفلسطيني في الشتات، الاردن نموذجا
- قراءة في رواية فلسطينية حتى النخاع -الجرمق-
- قراءة نقدية في رواية الجرمق/سليم النجار
- إن الحياة كلها وقفةُ عزٍ فقط
- لكل مقام مقال
- قتال العمالقة، -العسكرية الفلسطينية-
- ورق حرير ، الى زياد عبد الفتاح مع الحب والتقدير
- ابو عرب ، حُداء واغاني الثُّوار
- الكلمة والبندقية
- التطرف والاعتدال والكلمة والبندقية
- بعضٌ من القول في بعضِ ما نَفتقد
- مهدي سردانة، أبكيت الاحلام فينا


المزيد.....




- قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في ...
- جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف ...
- غالانت: نصف قادة حزب الله الميدانيين تمت تصفيتهم والفترة الق ...
- الدفاع الروسية في حصاد اليوم: تدمير قاذفة HIMARS وتحييد أكثر ...
- الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار ...
- روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محط ...
- لوكاشينكو ينتقد كل رؤساء أوكرانيا التي باتت ساحة يتم فيها تح ...
- ممثل حماس يلتقى السفير الروسي في لبنان: الاحتلال لم يحقق أيا ...
- هجوم حاد من وزير دفاع إسرائيلي سابق ضد مصر
- لماذا غاب المغرب وموريتانيا عن القمة المغاربية الثلاثية في ت ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهند طلال الاخرس - كيف يولد التاريخ في فلسطين؟ -النصوص الدينية نموذجا-