أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - رقص العرب من الماضي الى الحاضر














المزيد.....

رقص العرب من الماضي الى الحاضر


جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 6077 - 2018 / 12 / 8 - 22:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


رقص العرب من الماضي الى الحاضر
عندما تأتي الى الرقص لا يسعك الا ان تسأل كيف و بأية طريقة و ما هو الفرق بين الرقص بمفهومه الحاضر و مفهومه السابق خاصة و ان الرقص في المجتمعات الشرقية بالاخص المجتمع البدوي العربي الصحراوي كان يعتبر مخالفا للاخلاق و التقاليد و يعتبر الرقاص مخنثا او رجلا يتصف بصفات النساء لان الرقص كان و لا يزال يعتبر وظيفة نسائية (الرقاصة المصرية) هذا و ان كون الحرف الثاني و الثالث في الثلاثي رقص هو القاف و الصاد يثير اكثر من سؤال على اصل الكلمة و موطن الرقص الاصلي.

كان الرقص بالمفهوم العربي السابق نوعا من اللعب و الرياضة لذا كان رقص الصوفيين لحد الارتعاش (ذكرا) احتفالا بحمد الله و لكن العربية ليست عربية اذا لم يشترك الجمل في صياغة معاني معظم المفردات. يرقص الجمل اي يمشي بسرعة (تستعمل العرب اليوم الجمل في السباق بدلا من الحصان) بالمقارنة مع الحيوانات التي تقفز - ارقص بعيره – اي جعله يمشي بسرعة و لكن ضرب حيوانات الحمل لكي تسرع في المشي لا يقتصر فقط على الثقافة العربية لانك تجد سوء معاملة الحيوانات خاصة الحمار في جميع المجتمعات الشرقية.

الرقص حركة سريعة و مفاجأة و هيجان و فوران و صخب في العربية فمثلا تقول رقص فؤاده بين جناحيه من الفزع – يرقص النبيذ بسبب الفقاعات – له رقص في القول و الكلام اي يتكلم بسرعة - رقص الناس علينا – ارقصت الام ولدها اي جعلته يقز على اكتافها - لا تستثني العرب حتى الصحراء من الرقص: ترقصت المفازة اي صعدت و هبطت الصحراء مظهريا و لا ينمو شيئا على الارض الرقاصة رغم هطول الامطار و هذا يعني ان المجتمع البدوي العربي كان صاخبا و يلازم هذا الصخب المجتمعات الشرقية العربية و غير العربية الى يومنا هذا.
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,101,250,522
- من البعيرية الى العربية 5
- افعال تبارك و تعالى
- اهمية العربية السعودية
- تخاف ان تختنق
- قصة الخبز في العربية 3
- الف خاشقجي و خاشقجي
- الفضل من الفضلات
- المحاربات الشابات الكورديات و جائزة نوبل
- رذائل الرد
- الزكاة و غسيل الاموال
- حدود عند
- كيف تشعرين / تشعر بوجهك؟
- انا الكافر
- شبح الوحي في الافق
- نظرة جديدة للسلام و الاسلام
- وعود الجنة
- العقلية و التعايش
- مرض الفرص الضائعة
- العلاقة بين الجبار (الله) و الجبان
- الاجوبة في القرآن


المزيد.....




- ليبيا: طرابلس.. درب السلم الشائك
- غارة أمريكية تقتل 20 مدنيا على الأقل شرق أفغانستان منهم 12 ط ...
- غارة أمريكية تقتل 20 مدنيا على الأقل شرق أفغانستان منهم 12 ط ...
- العين يكتسح الترجي بثلاثية ويتأهل لملاقاة ريفر بليت
- ردود فعل منددة باعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
- كتلة النهج الوطني تدعو القوى السياسية في البصرة الى مغادرة ا ...
- رئيس الجمهورية يوقف اجراءات لمحافظ كركوك بالوكالة
- -سبوتنيك- داخل مؤسسة الحرية لرعاية الأطفال بلا مأوى (صور)
- عضو بوفد صنعاء في مفاوضات السويد: تسليم الموانئ شائعات
- عضو وفد صنعاء: تصعيد التحالف يهدف إلى عدم تنفيذ اتفاق السويد ...


المزيد.....

- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم
- مفهوم الهوية وتطورها في الحضارات القديمة / بوناب كمال
- الـــعـــرب عرض تاريخي موجز / بيرنارد لويس كليفيند ترجمة وديـع عـبد البـاقي زيـني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - رقص العرب من الماضي الى الحاضر