أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - بشير الوندي - مباحث في الاستخبارات (144) الاستخبارات قبل الحربين العالميتين















المزيد.....

مباحث في الاستخبارات (144) الاستخبارات قبل الحربين العالميتين


بشير الوندي
الحوار المتمدن-العدد: 6074 - 2018 / 12 / 5 - 22:30
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


مباحث في الاستخبارات (144)

الاستخبارات قبل الحربين العالميتين

بشير الوندي
-------------
مدخل
-------------
استكمالاً لما اوردناه في الحلقة السابقة عن تاريخ الاستخبارات , فان التوجه الاستعماري للامبراطوريات والدول التوسعية الغربية ادى الى تنشيط العمل الاستخباري وتطويره ليتلائم مع تطلعات الغزو لاراضٍ بعيدة عن الدول الاستعمارية لاسيما ماوراء البحار , مما يعني العمل في اماكن مختلفة كلياً ثقافياً ومناخياً وفي العادات والتقاليد والمعتقدات , وهو امر يختلف في التكتيك الاستخباري عن الصراع بين دولتين متجاورتين ومتشابهتين في اللغة والمناخ والعادات .
----------------------------
بين الافول والصعود
----------------------------
لقد كانت الفترة الاستعمارية هي فترة افول امبراطوريات الشرق وصعود امبراطوريات الغرب , والحقيقة ان الاستخبارات علم انطلق في الشرق لكن تم العمل به وانتاجه في الغرب .
لقد تميزت توسعات وغزوات امبراطوريات الشرق عن الغرب بعنصر هام جداً وهو ان الامبراطوريات في الشرق لم تكن تعاني من نقص في الارض , فكانت تحكم اراضي شاسعة وكبيره بالاساس تعادل كل قارة اوروبا او اكثر , خلافاً للدول الاستعمارية الغربية .
فبعد ان تأسست امبراطوريات وممالك الغرب كبريطانيا والبرتغال واسبانيا والنمسا وايطاليا وفرنسا , كانت اراضيها صغيرة وثرواتها محدوددة جداً , فكانت ابرز حاجاتها هي البحث عن اراضٍ جديدة , ولاحقاً أسواق جديدة فكان ان تطور البحث عن اراض غير مكتشفة او محكومة بشكل بدائي .
ومثال ذلك كان في اكتشاف امريكا , حيث امتدت رحلة الاكتشاف عبر قرون من الزمان بجهود بعثات اسكتشافية مختلفة , ليعلن عن بَدْء الاستعمار الأوروبي للأمريكيتين . فوصل الفايكنج مستوطني آيسلندا إلى جزيرة جرينلاند في آواخر القرن العاشر ، وأنشأوا عليها مستوطنات واستمرت تدفقاتهم لقرابة اربعة قرون.
وفي اواخر القرن الخامس عشر أبحر كريستوفر كولومبوس عبر المحيط الأطلسي بثلاث سفن تحمل العلم الإسباني ليصل الى جزر الانتيل في امريكا معتقداً انها جزر آسيوية قريبة من الهند , لذلك سموها في البداية بجزر الهند الغربية حتى اكتشف مستكشف لاحق لكولومبوس هو الايطالي أن كولمبوس. إنما اكتشف عالماً جديداً أطلق عليه اسم أمريكا , فكان هذا نوع من الاستخبار عن الاراضي الجديدة والثروات , وسنتطرق الى بدايات لخمس من الدول التي كان لها قصب السبق في المأسسة الاستخبارية.
---------------------------
البدايات من باريس
---------------------------
لقد تنبهت الدول التوسعية لدور الاستخبارات في مجال استكشاف امكانات توسع امبراطورياتها من جهة وفي منافسة الاخرين في الاستيلاء على الاراضي السائبة وغير المتماسكة .
فأسس الملك لويس الخامس عشر ملك فرنسا مكتبا باسم مراسلات الملك السرية عام ١٧٤٦ وهو اول جهاز استخبارات خارجي للتجسس على روسيا والنمسا وبتعامل شفري , كما انه اثناء الثورة الفرنسية عام 1789 تأسس جهاز استخبارات داخلي وكان من ابرز قادته جوزيف فوشيه الذي الّف كتاب ( طوبوغرافية المتمردين ) عام ١٨٠٤ فضح فيه اساليب التجسس البريطانية وكاشفاً المئات من عملائهم . ومن هنا يتوضح ان فرنسا كانت الرائدة في العهد الحديث في انشاء وتأسيس الاستخبارات , فكانت لها استخبارات شرطة داخلية واخرى خارجية تعمل ضمن الدبلوماسية الفرنسية بالاضافة الى الاستخبارات العسكرية .
-----------------------
اللبنات الامريكية
-----------------------
صادق البرلمان الامريكي قبل الاستقلال على تشكيل لجنة مراسلات سرية ( استخبارات ) عام ١٧٧٤ , حتى ان مقر الCIA مزدان بتمثال لضابط استخبارات امريكي اعدمته بريطانيا بجريمة التجسس على قواتها عام ١٧٧٦ وهو ناثال هال , وفي المقابل فان احد القادة العسكريين الامريكان وهو بنديكت ارنولد جُرِّم بالخيانة والتجسس لصالح بريطانيا في 1780, وكان جورج واشنطن( اول رئيس امريكي ) اول من اهتم في اواخر القرن الثامن عشر بالعمل الاستخباري وتخصيص ميزانيات متصاعدة للاستخبارات .
-----------------------------
بريطانيا الخبير الاول
-----------------------------
طورت البحرية البريطانية اواخر القرن الثامن عشر قرابة الألف معلومة بواسطة الاشارات من خلال ثلاث رايات بين السفن بحركات مختلفة , واعتبر اهم واقوى تخاطب بالاشارات ووصل لاحقاً الى ٢٤ راية بألوان مختلفة سهلت التواصل بين الاسطول البحري البريطاني وهو ماتم نشره عام 1801 وكان يعتبر من الاسرار المهمة , وتشير احدى الوثائق ان الانكليز كانوا يخصصون الى عام ١٨١٥ مبلغ ١٠٠ الف جنية للتجسس.
وفي عام ١٨٥٥ استحدثت بريطانيا قسم الطوبوغرافيا والاحصاء في وزارة الدفاع ومن ذلك الحين ارسلت ضباطها في جميع ارجاء العالم للاحصاء والتجسس وغالبهم كانوا ضباط يأتون بعنوان تجار او علماء اثار وانتشروا في كل العالم يكتبون ويحصون كل شيء . الارض وما عليها ( الناس والمياه والعشائروالزراعة والري والطقوس الدينية والزعامات وانظمه الحكم والموارد والثروات والطرق وغيرها ) , ولعل هذا المسح الكبير هو الذي جعل بريطانيا في مقدمة الدول الاستعمارية آنذاك واحد اكبر الدول استعمارا للارض.
فمن خلال اساليب الحرب النفسية والخداع التي استعملت في المستعمرات كان للجهد الاستخباري البريطاني الدور في التوسع الامبراطوري بأقل كلفة , وقصة لورانس وشكسبير وجون فيلبي في الجزيرة العربية خير دليل.
------------------------------
النمسا وفكرة الاركان
------------------------------
اما امبراطورية النمسا فقد اسست فكرة رئاسة الاركان العسكرية وتفرعاتها واخذت تعدل الجيش على اساس تنظيم جديد يلغي القائد الاوحد ويؤسس الى قيادة عسكرية متكاملة واسست عام ١٨٠٢ شعبة استخبارات في رئاسة الاركان اسموها شعبة المحفوظات والادلة وهي استخبارات عسكرية تنظم المعلومات الواصلة وتورشفها , وسبقها تأسيس الغرفة السوداء في قيادة الجيش عام ١٧٥٨ وهي معنية بمكافحة التجسس وفي عام ١٨١٠ قررت النمسا وضع ضابط عسكري دائم في كل سفارة من سفاراتها لكي يستفيد عناصر الدبلوماسيه من هذا الضابط طبعا بشكل متخفي حيث لم يكن سائدا فكرة الملحق العسكري انذاك , كما اسست عام ١٨١٣ فرقه المراسلين وهم عباره عن عناصر تنتشر مع قوات الحدود والارياف الحدودية مهمتهم التجسس.
------------------------------
القياصرة والملحقيات
------------------------------
تزامن العمل النمساوي الاستخباري مع نشاط القيصرية الروسية في اقتراح منصب الملحق العسكري على يد الكسندر الاول في مؤتمر فيينا عام ١٨١٥ بعد اندحار نابليون وهو المنصب الذي اصبح لاحقا مركز التجسس في السفارات , وان كنا نرى ان روسيا القيصرية قد فشلت في العمل الاستخباري , ذلك انها بعد قرن من التأسيس الاستخباري الضخم الا ان الثورة البلشفية عام 1917 اشرت على تدهور الاستخبارات القيصرية .
--------------
الخلاصة
--------------
ان تأريخ الاستخبارات يلقي الضوء على تطور المعلوماتية , وتطور التجسس ويشير الى اللبنات الاولى التي بنيت عليها صروح استخبارية مهدت الى توسع امبراطوريات لاتغيب عنها الشمس , فكان لابد من ان نرصد تلك البدايات بسلسلة حلقات من اجل ان نمسك بالتعرف على خيوط البدايات ومن اجل ان نعرف ان التراكمات المؤسسية التي استمرت لقرون هي التي انتجت استخبارات قوية منيعة , وان نعرف ان البدايات كانت صعبة لكنها لم تكن مستحيلة وان التراكم المعرفي مهم في كل علم ولايمكن ان يقتطع , واخيراً لنتعلم ان الاجهزة الاستخبارية نجحت بالابداع لابالوساطات والتسييس والتحزب والمجاملات , والله الموفق.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,095,557,539
- مباحث في الاستخبارات (143) الاستخبارات في التاريخ
- مباحث في الاستخبارات (142) الاستخبارات البحرية
- مباحث في الاستخبارات (141) الاستخبارات الجوية
- مباحث في الاستخبارات (140) الحرب الالكترونية
- مباحث في الاستخبارات (139) الذكاء الصناعي
- مباحث في الاستخبارات (138) الاستخبارات وصناعة القرار
- مباحث في الاستخبارات (137) تحليل الشخصية
- مباحث في الاستخبارات ( 136) الاستنطاق
- مباحث في الاستخبارات (135) المحددات
- مباحث في الاستخبارات (134) التبادل المعلوماتي
- مباحث في الاستخبارات (133) التواصل المعلوماتي
- مباحث في الاستخبارات (132) الاستخبارات وشكل السلطة
- مباحث في الاستخبارات (131) السياحة بين الامن والاستخبارات
- مباحث في الاستخبارات (130) حرس الحدود
- مباحث في الاستخبارات (129) حماية الشخصيات
- مباحث في الاستخبارات (128) علم الجهل Agnotology
- مباحث في الاستخبارات (127) مراكز الدراسات بشير الوندي
- مباحث في الاستخبارات (126) المكتبة الاستخبارية
- مباحث في الاستخبارات (125) مكافحة التسريب
- مباحث في الاستخبارات ( 124) التصاريح الامنية


المزيد.....




- رحلة حصرية داخل أحد أكبر ميناء حاويات في العالم
- هذه أفضل سفن الرحلات البحرية للعام 2019
- فرنسا: معرض في متحف -تاريخ الهجرة- يبحث في استقبال الدول الغ ...
- بريطانيا: حزب المحافطين يصوت الأربعاء على حجب الثقة عن رئيسة ...
- الجبير يتحدث عن أهمية إنشاء كيان في البحر الأحمر
- الجيش المصري يعلن نتائج جديدة لعملية سيناء 2018
- عملية إنقاذ سائق شاحنة تعلق بين السماء والأرض! (فيديو)
- لماذا نحب المجاملات؟
- هدية عيد ميلاد 10 مليارات يورو.. فرحة لم تكتمل بأفريقيا الوس ...
- دعوات لوقف انتقام مصر من مقابلي مقررة أممية


المزيد.....

- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم
- افغانستان الحقيقة و المستقبل / عبدالستار طويلة
- تقديرات أولية لخسائر بحزاني وبعشيقة على يد الدواعش / صباح كنجي
- الأستاذ / مُضر آل أحميّد
- الارهاب اعلى مراحل الامبريالية / نزار طالب عبد الكريم
- الكتابة المسرحية - موقف من العصر - / هاني أبو الحسن سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - بشير الوندي - مباحث في الاستخبارات (144) الاستخبارات قبل الحربين العالميتين