أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حميد طولست - هل هي سكتة أدبية أم شيخوخة إبداعية ؟؟














المزيد.....

هل هي سكتة أدبية أم شيخوخة إبداعية ؟؟


حميد طولست

الحوار المتمدن-العدد: 6070 - 2018 / 12 / 1 - 17:29
المحور: المجتمع المدني
    


هل هي سكتة أدبية أم شيخوخة إبداعية ؟؟
كم هو مربك لعقل وروح الكاتب ، أن يتثاقل انسياب أفكاره وأساليبه الأثيرة ، ويتباطأ تدفق إنتاجيته المثرية التي اعتاد ممارسة حياته عبرها ، ويداخله إحساس شديد بأن الإلهام قد هجره ، وأنّ القدرة على الكتابة قد تخلت عنه ، وأنه فشل في مواجهة ما فاجأه من توقف عن الكتابة رغم تكرار المحاولة مرارا ، تماما كما حدث معي مند مدة ، حيث خفت نور الكتابة ،الذي ظننت أنه لا ينطفئ أبداً ، والذي سلبني توقفها - جسدياً وليس فكرياً -النوم ، وجعلتني الرغبة الملحة فيها "كالزمار يموت وأصابعه تلعب" كما يقول المثل العربي ، ودفع بي للتساؤل ، هل تأتي على الكتاب والمبدعين أوقات يشعرون فيها بعدم القدرة على الكتابة ؟ وهل تمثل حالة الانقطاع قلقا وألما لمن يصاب بها، وأُسائل أهل القلم إن هل هناك وصفة سحرية لمواجهة السكتة الأدبية ، أو طقس خاص يحرر الذاكرة من مكابح ملكة الكتابة ، أو استراتيجية فعالة لتحفيز السجية للعودة للسباحة في مساحات الكتابة المثرية كما كانت في السابق.
مؤلم فعلا أن يكتشف الكاتب أنه لم يعد قادراً على التعامل مع ما كان يغريه من الأوراق والأقلام وشاشات الحواسب الفضية ، وهو الذي يعتبر أنه لا جدوى لوجوده خارج إطارها وإطار فعل الكتابة التي ليست عنده حاجة فقط ، بل قدر وعادة وملاذ وقدر ووجود وعيش لا معنى لحياته بدونها..
حميد طولست Hamidost@hotmail.com
مدير جريدة"منتدى سايس" الورقية الجهوية الصادرة من فاس
رئيس نشر "منتدى سايس" الإليكترونية
رئيس نشر جريدة " الأحداث العربية" الوطنية.
عضو مؤسس لجمعية المدونين المغاربة.
عضو المكتب التنفيذي لرابطة الصحافة الإلكترونية.
عضو المكتب التنفيدي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان لجهة فاس مكناس
عضو المكتب التنفيدي لـ "لمرصد الدولي للإعلام وحقوق الأنسان "




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,826,388,121
- لهذا فقد المواطن ثقته في العمل السياسي ..
- للوطن معنى أكبر مما تعتقدون !!؟؟
- آذان الصلاة والأبواق المزمجرة؟؟
- من مصلحة من يثارة موضوع -التدريج- ؟؟
- فعالية الشعارات في تشكيل وعي المتظاهرين..
- ترييف المدن، ظاهرة مغربية بامتياز !!!
- شرعنة المخالفات، وتقديس المخالفين؟!!؟
- ليس بغريب على شعوب تحب أوطانها !؟
- من تداعيات حادثة ابنة أخشيشن ؟؟ !!
- أسئلة لا يجب الإستهانة بها !!؟؟
- خسوف القمر بطعم أساطير الأولين ..
- الإنقلاب على الديموقراطية بالديموقراطية !!!
- تشريع الانقلاب على الديمقراطية بالديمقراطية !!؟؟
- قومة نيام الأمة، عفوا، نواب الأمة !!؟؟
- هكذا هو طبعي وهكذا خلقني ربي ، فما ذنبي !!!؟؟؟
- غيتة ، إسم ومسمى ،معنى ودلالة حسنة .
- لماذا تهمش آيات السلام والتسامح والإنسانية التي يزخر بها كتا ...
- الفرص السانحة تحول الناس إلى ظغاة !!
- على هامش إقصاء المغرب من تنظيم المونديال
- زواج المال والسلطة ، زواج سفاح.


المزيد.....




- أنغيلا ميركل: العنصرية شيء فظيع.. ووفاة جورج فلويد -مُروعة- ...
- المؤشر العالمي لأسعار الأغذية في أدنى مستوياته منذ 17 شهرا ( ...
- المؤشر العالمي لأسعار الأغذية في أدنى مستوياته منذ 17 شهرا ( ...
- عبر DW.. بواتينغ يطالب بمكافحة العنصرية بالتربية والتعليم
- اعتقالات في القدس الشرقية بعد تعرض حاخام إسرائيلي للضرب (فيد ...
- كوريا الجنوبية.. النيابة تطالب باعتقال وريث العملاقة -سامسون ...
- الولايات المتحدة: دعوى قضائية ضد رئيس وزراء مصر الأسبق بزعم ...
- نواب يؤيدون تخفيض رواتبهم: لابد من أن يقترن بخطط لمكافحة الف ...
- الهلال الأحمر بطولكرم يطلق حملة لإغاثة العائلات المتضررة من ...
- منظمة حقوقية تحذر بشأن تدهور صحة معتقل بحريني في -الحوض الجا ...


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حميد طولست - هل هي سكتة أدبية أم شيخوخة إبداعية ؟؟