أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - أسماء الله الحسنى وصفاته المنسية















المزيد.....


أسماء الله الحسنى وصفاته المنسية


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 6062 - 2018 / 11 / 23 - 20:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-فوقوا بقى(4) .
-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (111) .

الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية والتهافت ليفضح كل سطر وركن فيها بشريتها فهى صياغات وكتابات بشرية بكل معنى الكلمة , ورغما عن ذلك لا ينتبه المؤمنين لذلك إما لغيبوبة يعيشونها ويتمرغون فيها مستأننسين بحالة غفلة مستمتعين بالوهم المقدس .
لن يكون سبيلنا فى هذا المقال لإثبات بشرية الأديان التطرق لحجم المغالطات والتناقضات فى النصوص المقدسة التى تتصادم مع العقل والعلم , ولن يكون سبيلنا تناول سذاجة وتهافت الطرح الدينى , وتلك القصص الخرافية فهكذا يؤمنون ويهللون , ولكن سيكون إعتناءنا بما تم ذكره عن أسماء وصفات الإله والتى حددها القرآن منفرداً بتسعة وتسعون إسما تصف الإله , لنلحظ أن كل الصفات والأسماء الإلهية بشرية الفكر والإبداع فيوجد ما يضاهيها من صفات بشرية ليمكن القول أن الإنسان أسقط صفاته على الإله مع منح تلك الصفات قدراً وإمكانيات عظيمة فحسب .. وما يدل على بشريتها أيضا أن تلك الصفات والأسماء مُستحدثة بمعنى أنها ناشئة بوجود الإنسان فبديهيا لم يكن الإله عادلاً ورحيماً وغفوراً وكريماً ألخ منذ الأزل قبل وجود الإنسان .!
لن يكون سبييلنا أيضا التطرق إلى تلك الصفات بل سننقب فى القرآن والكتاب المقدس عن صفات وأسماء إلهية لم تورد فى التسعة وتسعون من أسماء الله الحسنى ليغفل عنها المؤمنين إما جهلاً أو حرجاً من قبحها وعدم لياقتها ومنطقيتها ولكن كيف يهربون من كتابات سطرها إنسان قديم بفكره وخياله وذوقه ونهجه ليعتبروها مقدسة .
لن يكون إعتمادنا على ظن وإستنتاج فى إستباط أسماء أو صفات الإله المنسية بل من النص المقدس ذاته لنستفيق من وهم كتابات الوحى المقدس وندرك أننا أمام بشرية فكر إنساني هكذا كان فكره وخياله وبداوته.. ولنا أن نضيف 32 إسما وصفة من تلك النصوص والكتب المقدسة لعلنا نستفيق من غيبوبة ووهم المقدس .

100- الله " المزاجى " .
( لو شيئنا لأتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ) السجدة32: 13 .
( يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) البقرة 105. ( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله ) الأعراف 188.
( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا ) الكهف 17 .
(للَهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ" فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ" وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة284 .
( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ) يونس 96 .
( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يُصعّد في السماء ) الأنعام 125 .
( يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) البقرة 105.
( إن ْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ) سورة النحل 16 : 37 .
( وَلَوْ شَاءَ رَبكَ لآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) سورة يونس 99 .
( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله ) الاعراف 188.
( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُم أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ) الشورى 8.
( وماتشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) التكوير 29 .
(من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم) الأنعام 3.
( مَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ "فَلا هَادِيَ لَهُ" وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) سورة الأعراف 7 : 186 .
( مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا ) سورة الكهف 18.
( ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً ) المائدة 41 .
( إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل ) النحل 37 .
( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ) هود 118 .
( وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ) يونس 100.

101 - الله "الناسى" .
(َ الْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا ) الأعراف7 : 51 . طه 20: 126.
( وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ) الجاثية45 : 34 .
( فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ ) السجدة 32 : 14 .
( وما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ) البقرة2: 106 .

102 - الله " الفاتن " .
( وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا انهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق وجعلنا بعضكم لبعض فتنة ) الفرقان25 .
( لو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما أتاكم فاستبقوا ) المائدة5: 48 .
( ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً ) المائدة 41 .
(إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء) الأعراف 155 .

103 - الله " المُضل " .
( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً ) النساء 88 .
( مَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ "فَلا هَادِيَ لَهُ" وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) سورة الأعراف 7 : 186 .
(إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل) النحل 37 .
( من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم) الأنعام 3 .
( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا ) الكهف 17 .
( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) القصص 56 .
( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) الجاثية23 .
( وما أرسلنا من رسولٍ إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم ) إبراهيم 4
( ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ما ترك الكافرين ليتمتعو بالدنيا وخيراتها بل ليزيد ذنوبهم ) .
فى إشعياءبالكتاب المقدس 42 عدد16 ( واسير العمي في طريق لم يعرفوها . في مسالك لم يدروها امشيهم .اجعل الظلمة أمامهم نورا والمعوجات مستقيمة هذه الأمور افعلها ولا اتركهم )
" ولأجل هذا سيرسل إليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب ". الرسالة الثانية إلى تسالونكي2 : 11.
"وأعطيتهم ايضا فرائض غير صالحة وأحكاما لا يحيون بها ونجّستهم بعطاياهم اذ اجازوا في النار كل فاتح رحم لأبيدهم حتى يعلموا اني انا الرب " حزقيال20 عدد25 .
"ثم قال الرب لموسى ادخل إلى فرعون. "فإني أغلظت قلبه وقلوب عبيده" لكي أصنع آياتي هذه بينهم" خروج 10: 1.
" ولكن "شدَّد الرب قلب فرعون" فلم يُطلق بني إسرائيل " خروج 11: 10 .

104 - الله "المُغْوي" .
( وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) هود34 .
( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) الحجر39 .
( قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ) الأعراف16 .

105 - الله " المُزين " .
( إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم ) النمل27: 4 .
( كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم ) الانعام6: 108 .
( أفمن زين له لسوء عمله فرآه حسنا فان الله يضل من يشاء ) فاطر35 .
( أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي الأَرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) سورة الرعد 13 :33

106- الله "المُزيغ " .
( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين) الصف 5 .

107 - الله "الجَابل" .
( إنا جعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه وفي آذانهم وقراً وإن تدعوهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذاً أبداً ) الكهف 57 .
( وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَّا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إلا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ ) الأنعام 111.

108 - الله "الحاجب" .
( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا ) الإسراء 45 . فالقرآن ليس كتاب هدى ونور, فالله يتدخل سريعا بإنشاء حجاباً مستوراً مانعاً حتى لا يهتدوا .

109 - الله "المنتقم من قوم لا يفقهون" .
( يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا "بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ" ) الأنفال 65 .
فى التوبة 127 ( وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُم انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ "بأَنهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ" ) ولنلاحظ "صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُم" .
( وإن الآيات تم تفصيلها لمن يفقه قَدْ فَصَّلنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ) الأنعام 98 . الإله يفصل الآيات لقوم يفقهون وليس لقوم يحتاجون للفهم والمعرفة .!
( إنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبهِمْ أَكِنةً أَنْ يَفقهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ) الكهف 57 .
( وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم فَهُم لا يَفْقَهُونَ ) التوبة 87 .
(ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ) المنافقون 3 .

110 - الله "المُحاصر المُتحالف" .
( الم تر إنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا ) مريم19: 83.

111 - الله "المُستهزئ" .
( اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) البقرة 15 .

112 - الله "المخادع " .
( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلا ) النساء 142 .

113 - الله "الماكر" .
"مكروا ومكر الله والله خير الماكرين" .آل عمران3: 54 .
"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ". الانفال8: 30 .
" قل الله أسرع مكراً " يونس 21 .
" وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا" . الرعد13: 42
"وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر في آياتنا قل الله أسرع مكرا " . يونس10: 21
"أفامنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ". الاعراف: 99
" وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ" . النمل 50 .

114 - الله "المَكيد " .
"انه لقول فصل وما هو بالهزل إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا" الطلاق86: 13.
" أملي لهم أن كيدي متين " القلم68: 45.
" الذين أمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا "النساء4: 76 .

115 - الله الغير مبالى .
(خلق الله آدم ثم خلق الخلق من ظهره ، ثم قال : هؤلاء للجنة ولا أبالي ، وهؤلاء للنار ولا أبالي " قال : فقيل : يا رسول الله فعلى ماذا نعمل قال : على موافقة القدر ) حديث شريف .

116 - الله "الآمر".
(وأُمرت أن أكون من المؤمنين) يونس 104. يعنى الإيمان بأمر إلهى وليس بقناعة ولا إختيار .
حتى محمد لم يسلم من تلقاء نفسه وإنما أُمر بذلك ( قل إني أُمرتُ أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين ) الأنعام 14 .
ويؤكد مرة أخرى ( إنما أُمرتُ أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرّمها وله كل شيء وأُمرتُ أن أكون من المسلمين) النمل 91. فمحمد كان من المحتمل أن يكون مسيحياً مثل معلمه ورقة بن نوفل، ولكنه أُمر أن يكون من المسلمين، فلا خيار له .

117 - الله "المتآمر" .
( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) الإسراء 16 .

118 - الله "المستعجل" .
( خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ ) الأنبياء: 37 .

119- الله " الجَبِر" أو الله "القرعة" .
في الصحيحين عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏ ‏‏" كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بِبَقِيع الغَرْقَدِ في جنازة، فقال‏:‏ ‏‏ما منكم أحد إلا قد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة‏‏‏.‏ فقالوا‏:‏ يا رسول الله، أفلا نَتِّكِل على الكتاب ونَدَع العمل‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما من كان من أهل السعادة فسييسر لعمل أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاوة فسييسر لعمل أهل الشقاوة‏‏، ثم قرأ قوله تعالى"‏‏:‏ ‏{‏‏فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى‏}‏‏ ‏[‏الليل‏:‏5-10

120 - الله "الغيور" .
فى سفر ناحوم 1: 2 ( اَلرَّبُّ إِلهٌ غَيُورٌ وَمُنْتَقِمٌ. الرّبُّ مُنْتَقِمٌ وَذُو سَخَطٍ. الرّبُّ مُنْتَقِمٌ مِن مُبْغِضِيهِ وَحَافِظٌ غَضَبَهُ علَى أَعْدَائِهِ ) .
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله - تعالى - يغار، وغَيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرَّم الله عليه))؛ متفق عليه.حديث شريف .

121 - الله "النادم" .
( ورأى الرب أن شر الإنسان قد كثر في الأرض .وأن كل تصور أفكار قلبه إنما هي شريرة فحزن الرب أنه عمل الإنسان في الأرض وتأسف في قلبه ) سفر التكوين الإصحاح 6 .
وفي سفر يونان 5 :3 أن أهل نينوى نادوا بصوم لعل الله يندم عن حمو غضبه فلما رأى الله أعمالهم " ندم الله على الشر الذي تكلم أن يصنعه بهم ".
وفي سفر صموئيل الأول الإصحاح 15 :11 ( وكان كلام الرب إلى صموئيل قائلا : ندمت على أني قد جعلت شاول ملكا , لأنه لأنه رجع من ورائي ولم يقم كلامي . فاغتاظ صموئيل وصرخ إلى الرب الليل كله ) .

122 - الله "المُتحسر " .
( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) يس36 .

123- الله "الباغض" .
( إن الله ، إذا أحب عبدا ، دعا جبريل فقال : إني أحب فلانا فأحبه . قال فيحبه جبريل . ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلانا فأحبوه . فيحبه أهل السماء . قال ثم يوضع له القبول في الأرض . وإذا أبغض عبدا دعا جبريل فيقول : إني أبغض فلانا فأبغضه . قال فيبغضه جبريل . ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه . قال فيبغضونه . ثم توضع له البغضاء في الأرض ) .
الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: صحيح . المحدث: مسلم المصدر: المسند الصحيح الصفحة أو الرقم: 2637

124 - الله الغاضب .
( لا تتولوا قوماً غضب الله عليهم ) الممتحنة.
ورد في الاصحاح الثاني والثلاثون من سفر العدد ( فحمي غضب الرب في ذلك اليوم و اقسم قائلا : لن يرى الناس الذين صعدوا من مصر من ابن عشرين سنة فصاعدا الارض التي اقسمت لابراهيم و اسحق و يعقوب لانهم لم يتبعوني تماما . فحمي غضب الرب على اسرائيل و اتاههم في البرية اربعين سنة حتى فني كل الجيل الذي فعل الشر في عيني الرب ) .
وفي سفر التثنية إصحاح 8 :حتى في حوريب اسخطتم الرب فغضب الرب عليكم ليبيدكم وامر اتباعة بني اسرائيل بقتل انفسهم لأنهم تركوا عبادته وعبدوا الثور .

125 - الله "الراجز " .
" فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء" البقرة2: 59 .
" فأرسلنا عليهم رجزا من السماء بما كانوا يظلمون " الاعراف7: 162.

126 - الله " السباب " .
( إن شانئك هو الأبتر ) سورة الكوثر 108 :3
( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) سورة المسد 111
( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ) الأعراف 176:7.
( أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلا كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا ) الفرقان 25: 44 .
مسند أحمد حديث 17280 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ قَالَ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنِ الأَشْتَرِ قَالَ َانَ بَيْنَ عَمَّارٍ وَبَيْنَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ كَلاَمٌ فَشَكَاهُ عَمَّارٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّهُ مَنْ يُعَادِ عَمَّاراً يُعَادِهِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ يُبْغِضْهُ يُبْغِضْهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ يَسُبَّهُ يَسُبَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ». فَقَالَ سَلَمَةُ َذَا أَوْ نَحْوَهُ.
مرقص 7:" وَ ارْتَمَتْ عَلَى قَدَمَيْهِ، وَلكِنَّهُ قَالَ لَهَا: «دَعِي الْبَنِينَ أَوَّلاً يَشْبَعُونَ! فَلَيْسَ مِنَ الصَّوَابِ أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ" .
"وَكَانَ يَقُولُ لِلْجُمُوعِ الَّذِينَ خَرَجُوا لِيَعْتَمِدُوا مِنْهُ: «يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي، مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الآتِي" . إنجيل لوقا 3: 7 .

127 - الله "الصراط " .
( إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا "إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" ) هود 56:11 .

129- الله "أبو صفارة " .
( ويكون في ذلك اليوم أن الرب يصفر للذباب الذي في أقصى ترع مصر وللنحل الذي في ارض أشور) .اشعيا 7-18 .

130 - الله " الأكيل " .
في سفر التكوين الإصحاح 8 : ( وبني نوح مذبحا للرب . وأخذ من كل البهائم الطاهرة ومن كل الطيور الطاهرة وأصعد محرّقات على المذبح . فتنسم الرب رائحة الرضا . وقال الرب في قلبه لا أعود ألعن الأرض أيضا من أجل الإنسان ) .
يتبدد الغضب ويلحس الندم مع حلة كباب وكقته . أن الرب غضب على بني إسرائيل وجعل فيهم وباء فقتل سبعين ألف رجل " وبسط الملاك يده على أورشليم ليهلكها فندم الرب عن الشر وقال للملاك المهلل للشعب : كفى , الآن رويدك " ... وتقدم داوود وقال للرب : ها أنا أخطأت وأنا أذنب وأما هؤلاء الخراف فماذا فعلوا , فلتكن يدك عليّ وعلى بيت أبي " , " وقام داوود وصنع اللحم المشوي الذي يحبه الرب وحسُن في عيني الرب ما فعل داوود وتنسم نسيم الرضا عن الشعب " سفر صموئيل الثاني , الإصحاح 24 : 17- 24 .

131 - تصحيح وتعديل فى إسم الله "العليم" ليكن "حتى يعلم " .
العليم إسم من أسماء الله الحسنى الواردة فى القرآن ولكن هى خاطئة فبالأحرى القول حتى يعلم الله .
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ( لِيَعْلَمَ اللَّهُ) مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ " 94:المائدة .
( "وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ" الَّذِينَ آمَنُوا وَ"لَيَعْلَمَنَّ" الْمُنَافِقِينَ )11:العنكبوت .
“وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ (حَتَّى نَعْلَمَ) الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ” محمد 31:47 .
" وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ (فَلَيَعْلَمَنَّ) اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا و(َلَيَعْلَمَنَّ) الْكَاذِبِينَ " العنكبوت 3 .
" إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ (وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ) الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ " 140: آل عمران.
“وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ ( إِلا لِنَعْلَمَ) مَن يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ ” سبأ21:34 .
” لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ (وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ)مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ” الحديد 25:57.
“وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ (فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ) الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ” العنكبوت 3:29 .

132 – الله " السادي" .
الله السادى هو الإسم الوحيد الذى لم يورد فى القرآن والكتاب المقدس صراحة , ليكون هو التأمل الوحيد الذى يُبنى على الإستتناج من فهم النصوص المقدسة , فالكتب المقدسة ملئية لحد التخمة بأنواع العذاب وصنوف العذاب ليبدع كُتاب الأديان أيما إبداع حتى أنه لم يترك من صنوف العذاب التي يعرفها القدماء صنفاً إلا ذكره لنكتفى هنا بسرد بعضها .. ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ ) النساء56. (كمن هو خالدٌ في النار وسقوا ماءً حميماً فقطع أمعاءهم) محمد. (ويسقى من ماء صديد يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن وراءه عذاب غليظ) إبراهيم . (والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور، وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل أولم نعمركم منا يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظاليمن من نصير ) فاطر. وحدثنا عن أعداد المعذبين فأخبرنا أن معظم الناس سيدخلون النار:(وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) يوسف. و( كلما خبت زدناهم سعيرا) الإسراء 97 (يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد) ق. (ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ) السجدة .

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,157,461,564
- ماهية العشوائية والصدفة فى إنعدام الغائية والترتيب والخطة
- الإرهاب فكر فإذا عجزتم عن مواجهته فلتواجهوا مروجى الفكر
- فوقوا بقى– مناظرة فى:هل القرآن بشرى الفكر أم إلهى
- تأملات وثورة فى المسألة الأخلاقية
- الإله الوهم والوجود والأزلية
- مجلتى - العدد الثالث
- فوقوا بقى(1)-الأديان بشرية الفكر والهوى(108)
- تأملات فى الإنسان والحياة والوجود
- تأملات فى الإنسان
- مفاهيم خاطئة وأشياء نرددها لا نفطن لها
- ثقافة تحتفى بالجهل والإنبطاح والبلادة والتهافت
- آن الأوان لتبديد وهم المصمم..إهداء للأخ مروان
- ما الجدوى وكيف - 300 حجة تُفند وجود إله
- المغالطات المنطقية التى تنحرف بنا عن الفهم الصحيح للحياة
- تأملات فى أسئلة لفهم الإنسان والحياة والوجود
- رقصة الكيكى تفضح مجتمعاتنا الهشة وثقافتنا البائسة
- نفهم الحياة من ذكرياتنا وإنطباعاتنا البدئية العفوية
- أوهامنا البشرية - وهم الوعى وإشكالياته
- تتمة مائتان حجة تُفند وجود إله
- العقل الدينى فى محنه,كيف يعتقدون بهذه السذاجة المفرطة .


المزيد.....




- قلق في البرازيل من تداعيات نقل السفارة إلى القدس على صادرات ...
- قلق في البرازيل من تداعيات نقل السفارة إلى القدس على صادرات ...
- الأردن يدين نصب سلطات الاحتلال الإسرائيلية أعمدة وهياكل قرب ...
- الإفتاء: الأب والأم باب يصل به الإبن إلى الجنة
- البرازيل: قرار نقل السفارة إلى القدس قد يؤثر على صادرات اللح ...
- البرازيل: قرار نقل السفارة إلى القدس قد يؤثر على صادرات اللح ...
- بوتين يكمل لوحة فسيفساء للسيد المسيح في بلغراد
- قوات سوريا الديمقراطية تتعهد بتصعيد العمليات ضد الدولة الإسل ...
- متحف إسرائيلي يقرر إزالة تمثال مسيء للسيد المسيح
- قوات سوريا الديمقراطية تتعهد بتصعيد العمليات ضد الدولة الإسل ...


المزيد.....

- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته
- قراءات أفقيّة في السّيرة النبويّة (4) / ناصر بن رجب
- طواحِينُ الأوهام: حين تَضْرِبُ رأسَك بجدار العالم / سامي عبد العال
- كتاب انكي المفقود / زكريا سيشن
- أنبياء سومريون / خزعل الماجدي
- لماذا الدولة العلمانية؟ / شاهر أحمد نصر
- الإصلاح في الفكر الإسلامي وعوامل الفشل / الحجاري عادل
- سورة الفيل والتّفسير المستحيل! / ناصر بن رجب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - أسماء الله الحسنى وصفاته المنسية